أردوغان مهدد بفقدان منصبه كرئيس لتركيا | الجزائر 1 أردوغان مهدد بفقدان منصبه كرئيس لتركيا – الجزائر 1

23 أبريل، 2017 - 13:56

أردوغان مهدد بفقدان منصبه كرئيس لتركيا

خرج مئات الأتراك في مظاهرات بوسط مدينة اسطنبول، احتجاجا على نتيجة الاستفتاء التي أسفرت عن تأييد التعديلات الدستورية الرامية للتحول إلى النظام الرئاسي في البلاد، مما يدعم صلاحيات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان .

23 أبريل، 2017 - 13:48

ولد عباس : أنا مجاهد تدربت في مجموعة العربي بن مهيدي

واصل الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، جمال ولد عباس، السبت، حملة الدفاع عن حزبه، كقوة سياسية لا بديل عنها في الجزائر.

ونشط جمال ولد عباس تجمعا شعبيا بمستغانم، ظهر فيه في ثوب المؤرخ الذي أرهقته حرب التحرير، حيث جدد بالمناسبة عضويته في حرب التحرير بصفته مجاهد محكوم عليه بالإعدام متحديا أي شخص يثبت عكس ذلك. واعترف ولد عباس لأول مرة أنه تلميذ الشهيد بن عبد المالك رمضان، وتدرب على يده عندما كان بن عبد المالك رمضان نائب الشهيد العربي بن مهيدي بمنطقة تلمسان في تلك الفترة -أي سنة 1953-، كان ولد عباس طالبا.

وبتجمعه بوهران، قال ولد عباس “الأفلان يحتكر الرئيس”، مردّدا في الوقت ذاته العبارة التي صدح بها في أغلب تجمعاته “الدولة هي الأفلان والأفلان هو الدولة”.

وهاجم ولد عباس منتقديه قائلا: “تقولون الأفلان يحتكر الرئيس.. فعلا نحن نحتكر الرئيس”، قبل أن يتهكم على أولئك الذين وصفوه بالطاعن في السن ولا يقدر على مواصلة الحملة الانتخابية، حيث خاطبهم قائلا: “نشطت 35 تجمعا.. وما زلت صحيح”. وعاد ولد عباس، ليتحدّث مجدّدا عن نضالاته إبّان الثورة وتضحياته من أجل استقلال الوطن.

23 أبريل، 2017 - 13:34

عشرات المدارس تلغي أسماء الشهداء

لعل أسماء شهداء الجزائر ومفكريها هم الأقرب لأن تتأثر بهم وبخصالهم وتضحياتهم، ولأن المدرسة إحدى الركائز الأساسية لبناء عقل الفرد وشخصيته، فإنها الأنسب لأن تعلق فيها أسماء هؤلاء.

غياب دلالات الأسماء في الكثير من المدارس والمتوسطات والثانويات الجزائرية، جعل منها أماكن لا يحس التلاميذ بها كقيمة إنسانية أو تاريخية أو فنية.

وباتت حسب بعض الأساتذة والتلاميذ، أشبه بثكنات عسكرية أو محتشدات أو كأنها جسد بلا روح.

فمن مدرسة الشاليات ومدرسة 2000 سكن ومدرسة حي الجرف ومدرسة الحي الجديد إلى مدارس بلا أسماء، والقائمة طويلة في وقت تزخر الجزائر بأسماء علماء ومفكرين ومليون ونصف مليون شهيد.

أكد الأمين الوطني للنقابة المستقلة لأساتذة التعليم الابتدائي، محمد حميدات، أن مئات المدارس الجزائرية عبر الوطن، تحمل أسماء لا تمت لقطاع التربية بصلة، حيث أعطى مثال مدرسة بولاية الجلفة، وأطلق عليها اسم “القاعدة سبعة”، وأخرى القاعدة رقم كذا.

قال حميدات، إن ذلك يشعرك أنك في ثكنة، حيث أن بعض المدارس، حسبه، تحمل أسماء بعدد السكنات على غرار مدرسة 2000 سكن، وهذا خطأ ترتكبه الجهات المعنية في حق الذاكرة التاريخية والوطنية الجزائرية، حيث تم تجاهل أسماء الشهداء وعلماء الجزائر في تسمية المؤسسات التربوية.

23 أبريل، 2017 - 13:23

“عاشور العاشر” والعالم “برهان” في مطار هواري بومدين !!

عاد فريق مسلسل “عاشور العاشر2” من ممثلين وتقنيين وفنيين من تونس، بعد زهاء ثلاثة أشهر قضوها بمنطقة الحمّامات أين جرت جميع عمليات تصوير الجزء الثاني من العمل بأستوديوهات طارق بن عمّار.

 في هذا الصدد، المخرج جعفر قاسم بدأ فعليا ومباشرة بعد عودته من تونس، في الاشتغال على مونتاج المادة الخام التي صوّرها للحاق بتجهيز الحلقات الأولى لبثها خلال الشهر الفضيل على قنوات “الشروق TV”.

وكان الفكاهي صالح أوقروت قد أعلن عن نهاية تصوير “عاشور العاشر2″، من خلال نشره صورة له مع الممثل مدني نعمون (مجسد دور “برهان” عالم المملكة العاشورية) في مطار هواري بومدين الدولي.. وأرفقها بتعليق جاء فيه: “السلام عليكم.. خلاص تصوير عاشور العاشر2.. إن شاء الله ينال إعجابكم وتعبنا ما يروحش باطل”.

23 أبريل، 2017 - 13:15

دربال يرد على وزير الداخلية:من حق المرشحين عدم وضع صورهم

أكد رئيس الهيئة المستقلة لمراقبة الإنتخابات عبد الوهاب دربال، اليوم الأحد، المرشحين في الإنتخابات لهم الحق في عدم وضع صورهم في الملصقة الإنتخابية.

وقال دربال خلال ندوة صحفية بمنتدى المجاهد، أن القانون يمنع  وضع صورا ممسوحة الوجه للمترشحين في الملصقات الإشهارية، مشيرا أن القانون في مسألة الإنتخابات يحوي بعض الإختلالات.

من جهة أخرى قال دربال أن الإشهار التجاري في الصحف للمترشحين ممنوع في قانون الانتخاب، موضحا أن القانون لم ينظم طريقة إشهار المترشح لنفسه في الملصقة الإنتخابية.

 

 

23 أبريل، 2017 - 10:20

أنظف 10 عواصم على الأرض

يحتفل العالم سنويا يوم 22 أبريل بيوم الأرض، الذي يهدف إلى نشر الوعي والاهتمام بالبيئة الطبيعية لكوكب الأرض.

وذكر تقرير صدر مؤخرا أن التلوث يشكل، في عصرنا هذا، التهديد الأكبر والأخطر على صحة الإنسان.

وفي هذا التقرير الذي أصدرته منظمة الصحة العالمية، نكتشف أنظف عشر عواصم على الأرض أو أقلها تلوثا.

1- ستوكهولم في السويد:  تواصل العاصمة السويدية الاهتمام بالمبادرات الخضراء، حيث تمكنت من خفض انبعاثات الكربون بنسبة 25 في المئة منذ التسعينيات.

2- ويلينغتون، عاصمة نيوزيلندا: مشهورة بمناظرها الخلابة وهوائها النقي.

3- كانبيرا الأسترالية: مدينة هادئة ذات كثافة سكانية قليلة حيث يسكنها حوالي 400 ألف شخص.

4- عاصمة كندا، أوتاوا: خصص أحد المهندسين المعماريين عام 1950 مساحات خضراء مساحتها 126 متر مربع داخل المدينة من أجل منع التوسع الحضري.

5- إدنبره باسكتلندا: تعرف أيضا بلقب “أولد ريكي”، وهو لقب معروف في العاصمة الاسكتلندية.

6- مونتيفيديو في الأوروغواي: حيث يستمتع السكان والسياح بالهواء النقي وهو ما يمنح الإنسان عمرا جديدا وفق ما كشفت دراسات سابقة.

7- تالين في إستونيا: تتميز هذه المدينة بكون القيادة في وسط شوارعها أمر نادر وغير عملي، حيث تجد قليل من المواطنين الذين يستخدمون سياراتهم.

8- هلسنكي، عاصمة فنلندا: تخطط سلطات المدينة لإنشاء نظام للنقل العام حتى يصبح بإمكان السكان الاستغناء عن سياراتهم.

9- موناكو (عاصمة إمارة موناكو): حيث تقبع أهم مضامير سباقات الفورمولا 1 في العالم، كما أنها لا تتوفر على كثافة سكانية كبيرة (37 ألف نسمة تقريبا).

10- العاصمة الإسبانية، مدريد: مواطنو هذه المدينة يفضلون استخدام الشوارع للترفيه فقط وليس للقيادة، كما أن المطاعم والحانات تتواجد في كل شوارع وأزقة المدينة عكس المدن الإسبانية الأخرى.