23 سبتمبر، 2017 - 19:12

أزمة جديدة بين النقابات و “بن غربيت” بسبب..

بلغ موقع ” الجزائر1 ” ان  الوضع داخل وزارة التربية قد تأزم  بعدما اخذ يطفو اليوم على الواجهة نقاش حاد اللهجة يتعلق بنص المادتين 46و71 من النظام الداخلي للمؤسسات و الذي يمنع منع الخمار للتلميذات ، واللثام التارقي للذكور، والنقاب للأستاذات والموظفات والعاملات كوسيلة لمحاربة الغش.

موضوع فتح جدلا واسعا في الأوساط الشعبية والنقابية ، حيث يرى رئيس المنظمة الوطنية لأولياء التلاميذ علي بن زينة، حسب ما تم نشره في موقع ” TSA ” بأن المادة 46 التي تنص بصريح العبارة منع ارتداء الخمار بالنسبة للتلميذات والنقاب بالنسبة للمعلمات فيه مساس صارح بالهوية الوطنية والأعراف الاجتماعية وأيضا بمبدأ الحريات الشخصية التي يكفلها الدستور الجزائري.

لـ.فارسي

23 سبتمبر، 2017 - 15:28

بن شنات، الزهوانية، الجابوني وأسماء أخرى في ذكرى اغتيال حسني

سيشارك في حفل إحياء الذكر الـ 23 بقصر الرياضات لاغتيال عندليب الأغنية العاطفية الشاب حسني والذي تنظمه جمعية “فن و ثقافة لترقية و حماية التراث الموسيقي الوهراني (آبيكو سابقا)” ,

العديد من مطربي الراي المعروفين من بينهم هواري بن شنات و الشابة الزهوانية و حسني الصغير و الشاب أنور و الهندي و الشابة خيرة و الشابة دليلة و قانا المغناوي و كادير الجابوني و الشاب رضوان و الشاب محفوظ و فنانين آخرين على غرار عازف الترومبيت الشهير بلمو و فكاهيي فرقة “بلا حدود” و “الأمجاد” و حرودي.

عبد الرحمان عبد الإله

 

23 سبتمبر، 2017 - 15:10

رزنامة العطل المدرسية للموسم الدراسي الجاري

نشرت وزارة التربية الوطنية نورية بن غبريت ، اليوم السبت،على صفحتها بالفيسبوك  عن رزنامة العطل المدرسية للموسم الدراسي الجاري،

فإن عطلة الخريف ستكون من 31 أكتوبر إلى 5 نوفمبر.

أما عطلة الشتاء فستكون من 21 ديسمبر 2017 إلى 7 جانفي 2018، في حين تكون عطلة الربيع من 15 مارس إلى 1 أفريل 2018، أما عطلة الصيف فستبدأ من يوم 4 جويلية 2018.

أما الدخول المدرسي للموسم القادم 2018/2019 فسيكون بالنسبة للإدارة المركزية يوم 19 أوت 2018، أما الإدارة المحلية فسيكون يوم 26 أوت، في حين يكون دخول المعلمين والأساتذة يوم 2 سبتمبر 2018، أما الدخول المدرسي فسيكون يوم الاربعاء 5 سبتمبر 2018.

23 سبتمبر، 2017 - 10:39

الرئيس “زروال” يتجول في شوارع باتنة بدون حراسة أمنية

تداول رواد التواصل الاجتماعي الفيس بوك امس الجمعة  صور الرئيس السبق اليمين زروال ، وهو يتجول مسقط رأسه بحي بوزوران بمدينة باتنة شرق الجزائر العاصمة لوحده ودون أي حراسة أمنية .

ف.سمير

23 سبتمبر، 2017 - 10:27

مقتل شخصين في حادث مرور بقسنطينة

توفي صبيحة اليوم السبت، شخصين في  حادث مرور مروع وقع في حدود السادسة و15 دقيقة صباحا بقسنطينة


ونجم الحادث عن انقلاب سيارة سياحية من نوع “لاغونا” على مستوى الطريق الوطني رقم 20 بالمكان المسمى بوكابوس.
وأفيد أنّ الحادث أودى بحياة شخصين تتراوح أعمارهم ما بين 40 و 60 سنة.
وتم نقل جثتين  إلى مصلحة حفظ الجثث بالمؤسسة الاستشفائية الخروب بقسنطينة.

ف.سمير

22 سبتمبر، 2017 - 21:22

“يسعد ربراب” في ورطة بسبب..!!

بلغ موقع “الجزائر1” ان رجل الاعمال الجزائري “يسعد ربراب” يوجه حاليا ازمة حقيقية , حيث  أثار عشرات النواب بالمجلس الشعبي الوطني، ينتمون إلى حزبي التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية، وجبهة المستقبل، قضية الخلاف الحاصل بين رجل الأعمال يسعد ربراب، ومدير ميناء بجاية ،

مطالبين في عريضة برلمانية وجهوها إلى الوزير الأول أحمد أويحيى، بالتدخل العاجل لحل النزاع القائم بين مجمع سيفيتال ومؤسسة ميناء بجاية.

وحسب جريدة “الحياة الجزائرية” فان النواب الموقعين على العريضة، قاموا بتحقيق ميداني في القضية، وتأكدوا من غياب أي قانون يفرض رخصة لاستيراد تجهيزات موجهة للصناعة، مضيفين بأن القانون لا يمنح مؤسسات الموانئ أي صلاحية لطلب أي رخصة، قبل شحن أي سلعة على مستوى مينائها.

وأبرز نفس المصدر، بأن النواب تنقلوا إلى الموقع الذي سيقام فيه مصنع “سيفيتال”، والمتخصص في هرس البذور المنتجة للزيت، مؤكدين تواجده خارج محيط ميناء بجاية، معتبرين المشروع بأنه “استراتيجي”،

ل . فارسي