28 أغسطس، 2017 - 16:19

أسعار الكتب المدرسية لجميع الأطوار

ارتفعت أسعار الكتب المدرسية لجميع الأطوار نظرا لتغير نسبة الرسوم على القيمة المضافة، إذ سيضطر أولياء الأمور لدفع مبالغ إضافية تصل إلى 100 دينار عن التلميذ المتمدرس لاقتناء جميع الكتب الخاصة بالدخول المدرسي 2017-2018.

وبلغت أسعار الكتب المدرسية للسنة الدراسية 2017-2018 160 دينار لكل من دفتر الأنشطة للغة العربية ودفتر الأنشطة للرياضيات بالنسبة للطور التحضيري، أي بـ10 دينار زيادة، كما ارتفعت بـ5 إلى 10 دينار في الطور الابتدائي، فقد بلغ سعر كتاب العربية في جميع السنوات 250 دينار، والرياضيات في جميع السنوات 240 دينار، أما دفتر النشاطات في السنة الأولى فبلغ 145 دينار بعدما كان 140 دينار، وقفز سعر دفتر النشاطات في السنة الأولى لمادة الرياضيات من 160 إلى 170 دينار.

أما بالنسبة للسنة الخامسة من التعليم الابتدائي، فبعدما كان الولي يقتني مجموع الكتب بسعر 2220 فإنه سيدفع 100 دينار إضافية عن كل تلميذ متمدرس. يُذكر أن وزارة التربية الوطنية تمنح بعض الكتب بشكل مجانية للأطفال المعوزين الذين يستفيدون من منحة 3 آلاف دينار، إضافة إلى أبناء العاملين في القطاع.

28 أغسطس، 2017 - 16:12

كارثة.. سقوط جدار على مجموعة من السيارات بالحراش

تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي، اليوم الاثنين، شريط فيديو أظهر سقوط جدار على مجموعة من السيارات بحي الهواء الجميل “لاغلاسيار” التابع لبلدية الحراش.

حسب النشطاء، فإنّ الحادث وقع نتيجة عملية حفر، ولم يسفر عن أي خسائر بشرية، وأبرز الفيديو مطالبة السكان لصاحب الورشة بالتوقف عن العمل، اعتبارا لاهتراء الجدار القديم.

من جهتها، تدخلت مصالح الشرطة للمكان للوقوف على أسباب الحادث.

28 أغسطس، 2017 - 16:00

المخزن يواصل حربه القذرة ضد الجزائر

عاد نظام المخزن، اليوم الإثنين، ليستأنف حربه القذرة ضدّ الجزائر، بعد أشهر عن تصريحات ومزاعم استفزازية أطلقها مسؤولوه.

في حديث أجراه الوزير المغربي مع الأسبوعية الدولية “جون أفريك”، راح وزير الخارجية والتعاون الدولي المغربي ناصر بوريطة، ينتقد علاقات بلاده مع الجزائر، وقال بوريطة: “علاقاتنا دخلت طريقا مسدودا على جميع المستويات”، متناسيا الحراك الجزائري، والزيارات المغربية الكثيرة للجزائر.

وأردف المسؤول المغربي: “العلاقات مع الجزائر لا تعرف أي تطور” ، مدعيا أنّه منذ ما يزيد عن 7 سنوات، لم تتم أي زيارة ثنائية.

وقال بوريطة: “التنسيق يوجد في الطريق المسدود على جميع المستويات، فاجتماعات اتحاد المغرب العربي لا تنعقد، والمغرب العربي يبقى المنطقة الأقل اندماجا في القارة”.

وحول العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، أكد بوريطة أن “الشراكة مع الاتحاد الأوروبي محور تقليدي في علاقاتنا الخارجية”.

وجاءت هذه التصريحات، بعد مرور أيام فقط من برقية التهنئة التي بعث بها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة إلى الملك محمد السادس، بمناسبة احتفال بلاده بالذكرى المزدوجة لعيد ثورة الملك والشعب وعيد الشباب، حيث قال فيها: “أؤكد لكم عزمي الراسخ وحرصي البالغ على مواصلة العمل معكم، لتقوية وتوطيد أواصر الأخوة والصداقة والاحترام المتبادل التي تجمع بلدينا، بما يخدم مصالحهما المشتركة ويلبي طموحات شعبينا الشقيقين في النماء والرفاه في كنف الأمن والطمأنينة”.

28 أغسطس، 2017 - 10:36

المغاربة رحبوا بـ عبد القادر السيكتور وطردوا التونسي لطفي العبدلي

طردت العائلات المغربية الفكاهي التونسي لطفي العبدلي دقائق فقط من بدايته عرضه الساخر ضمن فعاليات مهرجان الضحك بأكادير بالمملكة المغربية،

حيث قُوبل بصفرات الاستهجان وطالبوه بمغادرة الركح بعد تلفظه بكلمات نابية خادشة للحياء لم تستطع العائلات البقاء لمواصلة ما يقدمه الفنان التونسي المعروف باستخدام الألفاظ غير الأخلاقية في عروضه أمام الجمهور. وقبل ذلك استمتع الحاضرون بعرض الفكاهي الجزائري عبد القادر السيكتور الذي أمتعهم بمقاطع فكاهية هادفة تعكس يوميات المواطن في الجزائر والمغرب.

 

 

عبد الرحمان عبد الإله

28 أغسطس، 2017 - 10:06

مقتل أربعة أشخاص في حادث مرور بتيزي وزو

اسفر حادث مرور مميت وقع على مستوى الطريق الوطني رقم 12 الرابط بين تيزي وزو و واد عيسي في مقتل اربعة اشخاص بعد أن انحرفت سيارتهم إلى واد عيسي من الجسر القديم .

وعن تفاصيل الواقعة قال مصدر ان الضحايا الدين تتراوح أعمارهم ما بين 24 إلى 28 سنة كانوا يسيرون على مستوى الطريق الوطني سرعان ما انحرفت بهم مركبتهم من الجسر إلى الوأد مما أسفر عن مقتلهم في عين المكان و قد فتحت الجهات الامنية تحقيقاً في ظروف وملابسات وقوع الحادث .

ا- امسوان

 

27 أغسطس، 2017 - 22:46

إجراء إنتخابات رئاسية مسبقة في الجزائر ؟؟

كشفت مصادر حسنة الإطلاع لـــ”الجزائر1″ أن هناك تفاهمات تكن قد حصلت بين أجنحة السلطة في الجزائر خلُصت إلى تنظيم إنتخابات رئاسية مسبقة في شهر ماي 2018 يتم بموجبها ضمان إنسحاب مشرف لجناح معين في السلطة

و كانت مجلة “jeune Afrique” الفرنسية المهتمة بالشأن الإفريقي، في آخر أعدادها، تناولت من جديد الجزائر من خلال التطرق للحالة الصحية للرئيس مؤكدة أن آخر بيان صحي له كان في أفريل 2013 و هو ما يؤكد تحول الملف الطبي لعبد العزيز بوتفليقة إلى سر من أسرار الدولة.

كما أشارت المجلة أنه باستثناء طبيبه الخاص “مسعود زيتوني” و شقيقته زهور و أخويه السعيد و ناصر من لهم الحق في زيارته و دخول غرفته بإقامة زرالدة الرئاسية التي تحولت إلى عيادة عالية التجهيز.

وبحسب نفس المصادر فإنه تم عقد لقاء على قدر كبير من الأهمية بين مجموعة من جنرالات و كبار ضباط المؤسسة العسكرية بالرئاسة، في غضون الأيام القليلة الماضية،تم خلاله التفاوض مع الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة بالانسحاب العاجل لجهة معينة في السلطة بشرف ودون أي مشاكل أو فوضى مع التعهد بتأمين خروجهم من الجزائر بسهولة و دون التعرض إلى محاكمات أو تصفية حسابات

وبحسب المعلومات المشكوك في مصداقياتها من قبل مجلة “jeune Afrique” فقد إنتهى الإجتماع الهام دون الحصول على رد واضح من رئيس الجمهورية , و لكن مجموعة من الضباط السامين يتقدمهم الرئيس السابق للمخابرات الجنرال أحمد مدين المدعو توفيق يكونوا قد حددوا للرئيس الجزائري مهلة 3 أشهر تبدأ إعتبارًا من 1 سبتمبر المقبل و حتى 1 ديسمبر القادم للإنسحاب الجهة المقصودة  من الحكم و هددوه صراحة بتطبيق فوري للمادة 102 من الدستور و بالتالي إرغام رئيس الجمهورية على المغادرة بالقوة وإحداث ضجة إعلامية غير مسبوقة هو في غنى عنها خاصة في ظل وضعه الصحي, حسب ما ورد في المجلة المذكورة

. نفس المصادر أفادت أن الجنرال توفيق عاد الى الواجهة ومعه مجموعة من الضباط السامين على مستوى كافة النواحي العسكرية ومختلف الوحدات وأن قائد المخابرات السابق وكبار الضباط قد نفد صبرهم

خاصة على ضوء تقارير أمنية وإستخباراتية تفيد بإحتمال إنفجار الأوضاع في البلاد قريبًا و إندلاع إنتفاضة شعبية قد لا تبقى ولا تذر وتعرض مستقبل الجزائر للخطر في ظل ظروف دولية غير مطمئنة و لهذا و بعد إدراكهم أنه يستحيل تنفيد إنقلاب عسكري يطيح بالرئيس بوتفليقة و نظامه لعدة إعتبارات موضوعية

عمار قردود

 

عاجل