16 يناير، 2019 - 13:40

ألمانيا ترحّل 534 جزائريًا

رحلت السلطات الألمانية خلال سنة 2018، أكثر من 1500 مهاجر ينحدرون من البلدان المغاربية .ويصنف هؤلاء المرحلون ضمن المهاجرين المخالفين للوائح الإقامة، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.
و ذكرت وكالة الأنباء الألمانية ،أمس الثلاثاء،في تقرير لها نقلاً عن وزارة الداخلية الألمانية، أن534 جزائريًا، 318 تونسيًا و665 مغربيًا وجرى ترحيلهم من ألمانيا حتى نوفمبر 2018. وتعتبر هذه الأعداد أعلى من عدد المرحلين خلال سنة 2017 بكاملها والذي بلغ 1389 مهاجرًا من بينهم 504 جزائرًيا،251 تونسيًاو634 مغربيًا.

المصدر نفسه أكد أن 386 مهاجرًا من تلك الدول اختاروا العودة إلى أوطانهم طوعًا على امتداد عام 2018، من بينهم 266 جزائريًا ،67 تونسيًاو53 مغربيًا، إذ تسمح العودة طوعًا للمهاجرين غير الشرعيين بالاستفادة من برامج تمويل من الحكومة الألمانية من أجل البدء بمشروعات خاصة بهم في دولهم الأصلية.

وكشف وزير التنمية والتعاون الألماني “غيرد مولر” أثناء زيارته لتونس في أكتوبر الماضي عن خطط لبرامج تستهدف تخصيص حصة للمهاجرين المرحلين من أجل إدماجهم في شركات ألمانية مستثمرة بدول جنوب المتوسط.

وأشارت الوكالة إلى أن الحكومة الألمانية فشلت في عدة محاولات سابقة، لنيل مصادقة مجلس الولايات “بوندسرات” حول قرار تصنيف دول منطقة شمال إفريقيا كجهات آمنة، وهو ما يسمح برفض طلبات اللجوء تلقائيًا للمهاجرين أو اللاجئين القادمين من هذه الدول.
وأضافت أن القرار يعترض بصورة أساسية من حزب الخضر، وذلك بسبب أوضاع حقوق الإنسان في هذه الدول، كما وجهت منظمات من المجتمع المدني في تونس والمغرب والجزائر انتقادات لسياسات الترحيل الألمانية والقيود المشددة على الهجرة.

التحرش الجنسي تسبب في طرد ألمانيا للمهاجرين و اللاجئين
كانت أحداث كولونيا، التي وقعت في ليلة رأس السنة الجديدة 2016/2015 بمثابة المنعرج الحاسم لتغير مزاج الألمان تجاه اللاجئين. حيث شهدت تلك الليلة عملية تحرش جنسي جماعي كبرى لم تشهدها ألمانيا من قبل. تلقت الشرطة مئات البلاغات من نساء تعرضن للتحرش الجنسي والسرقة وفتحت الشرطة أكثر من 1500 تحقيق لكن السلطات لم تنجح في التعرف إلا على عدد قليل من المشتبه بهم، الذين كانت ملامحهم شرق أوسطية وشمال إفريقية، طبقًا لشهود.
أعمال التحرش الجنسي في كولونيا، تسببت في موجة استياء واسعة في ألمانيا بداية من عام 2016، وقد دفعت كثيرين للمطالبة بتشديد القوانين لترحيل الجناة وجعلت آخرين يطالبون بتفادي تجريم فئة معينة في المجتمع. وكانت حركة “بغيدا” أهم الأطراف، التي دعت إلى وقف تدفق اللاجئين على ألمانيا. وتعارض هذه الحركة الشعبوية بوجه خاص إيواء لاجئين من دول إسلامية بدعوى أن ثقافتهم لا تنسجم مع القيم الغربية.

وقام بعض اللاجئين بأعمال عنف و”إرهاب” جعلت مؤيدين كُثراً يسحبون دعمهم لسياسة الترحيب باللاجئين المعتمدة من طرف الحكومة الألمانية. ومن أبرز هذه الاعتداءات، ما حصل بمدينة “أنسباخ” جنوبي ألمانيا. فقد فجَّر طالب لجوء سوري عبوة ناسفة من صنعه وهو ما أدى إلى مقتله وإصابة 12 شخصاً. كما أصاب طالب لجوء آخر (2016) خمسة أشخاص بجروح بفأس وسكين على متن قطار في “فورتسبورغ”.

وفي المقابل قام أشخاص ألمانيين بالاعتداء على مجموعة من مراكز إيواء اللاجئين مثل إضرام الحريق في مركز “فيرتهايم”. كما شهدت بعض المدن الألمانية مظاهرات معادية لاستقبالهم. هذه التصرفات دفعت المستشارة ميركل للقول إنه لا تسامح مع اليمينيين المتطرفين الذين يقومون بهجمات ضد اللاجئين.

في 19 ديسمبر 2016 اهتزت برلين لفاجعة الدهس بشاحنة، التي أدت لمقتل 12 شخصاً وإصابة 48 آخرين. هذا العمل الإرهابي قام به لاجئ في ألمانيا، فقد وُجهت التهمة لــ”أنيس العامري”، وهو تونسي الجنسية، كان يبلغ حينها 24 عاماً، باختطاف شاحنة بولندية ضخمة، ودهس بها تجمعاً بشرياً بأحد أسواق أعياد الميلاد في قلب برلين، قبل أن تقتله الشرطة الإيطالية. وقد أعلنت “داعش” فيما بعد تبنيها للاعتداء.

عمّــــــار قــــردود

16 يناير، 2019 - 13:34

مجلس الأمة يشارك في ندوة بالعاصمة المغربية “الرباط”

يشارك السيد عبد الحق كازي تاني، عضو مجلس الأمّة، في ندوة دولية حول ” تجارب المصالحات الوطنية التي أفضت إلى تحقيق الاستقرار السياسي والسلم الاجتماعي وبناء السلام “، وكذا الاجتماع التأسيسي للشبكة البرلمانية للأمن الغذائي في إفريقيا والعالم العربي التي تنظمهما رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي، بالتعاون مع مجلس المستشارين المغربي، وبالشراكة مع مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، وذلك يومي 17 و 18 جانفي 2019، بالعاصمة المغربية الرباط.

يتضمن جدول الأعمال دراسة المحاور التالية:
– المصالحة الوطنية من منظور العدالة الانتقالية،
– تجارب المصالحة : نتائج وتحديات،
– دور البرلمانات في تدعيم مسارات المصالحة،
– دور المؤسسات الوطنية في مسارات المصالحة وضمانات عدم التكرار.

كما سيتم الإعلان عن تأسيس الشبكة البرلمانية للأمن الغذائي في إفريقيا والعالم العربي والمصادقة على ميثاقها التأسيسي، وذلك تفعيلا لمضمون البيان الختامي للمنتدى البرلماني الاقتصادي لإفريقيا والعالم العربي: “من أجل بناء نموذج متكامل للتعاون الإقليمي” والذي انعقد بشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو).

16 يناير، 2019 - 13:22

حقيقة وفاة الفنان اسعد فضة

بعد شائعة وفاة الفنان القدير أسعد فضة، نشر أحد محبي الفنان صورا له بمهرجان المسرح العربي بالقاهرة.
وطمأن الفنان الجمهور بأنه بخير وعلى مايرام، كما تأسف كثيرا على هذه الشائعة.

للإشارة، نشرت صفاء بيك زوجة الفنان أسعد فضة على صفحتها في الفايسبوك خبرا نفت فيه إشاعة وفاة زوجها.

16 يناير، 2019 - 13:06

الارصاد تحدر من اضطراب جوي

حدرت مصالح الارصاد الجوية من قدوم اضطراب جوي على الولايات الشمالية للوطن بداية من يوم الجمعة

حيث ستتغير الوضعية الجوية بداية من يوم الجمعة على المناطق الغربية التي تكون غائمة بسحب كثيفة مرفوقة بأمطار ,أما يوم السبت فستتغيم السماء مجددا وتكون ممطرة على الولايات الشمالية غير أنها ستزول خلال الليل وتتحسن الأجواء يوم الأحد.

درجات الحرارة القصوى ستكون منخفضة لتتراوح مابين 10 و15 درجة على السواحل، ومن 04 إلى 10 درجات على المناطق الداخلية.

16 يناير، 2019 - 11:35

السجن لمدير الولائي للخدمات الجامعية

علم موقع الجزائر من مصادر متطابقة أن قاضي تحقيق الغرفة الأولى بمحكمة سعيدة، قد أمر بإيداع المدير الولائي للخدمات الجامعية والمكلف بالتسعيرة وصاحب سيارة لنقل اللحوم الحمراء الفاسدة إلى الإقامات الجامعية بسعيدة رهن الحبس، فيما تقرر وضع 10 متهمين آخرين منهم 3 مديري إقامات جامعية تحت الرقابة القضائية.

وما يزال 17 شاهدا يدلون بشهاداتهم حول القضية التي هزت قطاع الخدمات الجامعية والشارع المحلي، والمتعلقة بتسويق لحوم حمراء فاسدة غير مؤشر عليها من طرف المصالح البيطرية.

حيث كشفت عملية رفع عينات من اللحوم للتحاليل أنها غير صالحة للاستهلاك. لتشرع فصيلة الأبحاث للدرك الوطني بسعيدة في تحقيقات معمقة في القضية أفضت إلى توقيف مجموعة من المتهمين في القضية، منهم مديري إقامات جامعية وممونين بذات المادة.

16 يناير، 2019 - 11:28

الغاء هذه المواد من إمتحان البكالوريا

أفاد نجادي مسـڨم المفتش العام لوزارة التربية، أن التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان البكالوريا سيمتحنون في المواد الأساسية حسب الشعب.

غير أن هنالك بعض المواد تبقى ثابتة ويمتحن فيها التلاميذ في كل الشعب.

مشيرا إلى أن كل المواد يتم إحتسابها في التقويم المستمر غير أن الإمتحان الكتابي ستسقط منه بعض المواد حسب الشعب.

وأضاف المتحدث، أن مواد العلوم الإسلامية، التاريخ، اللغة العربية، والفلسفة تبقى مواد ثابتة وكل الشعب تمتحن فيها.

أما باقي المواد فستكون حسب الشعبة، أين ستلغى مثلا  مادة الرياضيات من إمتحان البكالوريا لشعبة الآداب واللغات الأجنبية.

أما شعبة الرياضيات والتقني الرياضي فستلغى مادة الجغرافيا، الفرنسية، الإنجليزية والتربية البدنية.