21 مارس، 2016 - 11:52

|أمطار |على |ولايات الشمال| إلى نهاية الاسبوع

تتوقع نشرية مصالح الأرصاد الجوية تساقط كميات معتبرة من الأمطار شمال البلاد خلال الساعات القادمة.

وأصدرت مصالح الارصاد الجوية بيانا ورد فيه أن الولايات المعنية بالتقلبات الجوية المرتقبة، هي غليزان، معسكر، مستغانم، الشلف، تيسمسيلت، عين الدفلى، شمال تيارت، تيبازة، المدية، البليدة، الجزائر، بومرداس، البويرة، تيزي وزو وبجاية. وكشف ذات البيان أن كميات الأمطار المتوقعة قد تصل إلى 50 ملم محليا خلال فترة الإضطراب الجوي.  للإشارة، فإن الإضطراب الجوي المرتقب سيدوم من إلى غاية يوم الأربعاء.

21 مارس، 2016 - 09:45

|هزة أرضية|بقوة 3.4 درجات |بولاية غليزان|

سجلت البارحة على الساعة الحادية عشر ليلا وأربعين دقيقة (23سا و40د) هزة أرضية بقوة 3.4 درجات على مقياس ريشتر بوادي رهيو بولاية غليزان، حسبما أفاد به مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء.

وأوضح مصدر الخبر أن مركز الهزة سجل على بعد 8 كلم جنوب شرق وادي رهيو بولاية غليزان.

20 مارس، 2016 - 19:35

|خلل تقني| يشل حسابات |الجزائرين| في |ياهو|

أصيبت الاف حسابات الجزائرين في موقع البريد الشهير ياهو بخلل مفاجئ، نجم عنه تعطل استقبال البريد الوارد، في جميع الحسابات على نفس الموقع.ودام العطل الذي ما يزال مستمرا، نحو أربع ساعات، في وقت لم يصدر بعد عن إدارة شركة ياهو أي توضيح بشأن طبيعة الخلل، وموقع إصلاحه.

20 مارس، 2016 - 18:54

الدينار ينهار في السوق الموازية

تسجل “البورصة” المالية الموازية في بداية اليوم تواصل انهيار قيمة العملة الوطنية “الدينار”، ليصل إلى مستويات متدنية بالمقارنة مع العملات العالمية الأخرى على غرار الأورو والدولار.حيث يتزامن دلك مع بداية تطبيق الحكومة آليات برنامج “التقشف”

تقدر قيمة الدينار الجزائري في سوق العملة الموازية “السكوار” في العاصمة مع تواصل أزمة النفط التي خيمت على الإجراءات الحكومية عبر رفع يدها تدريجيا عن دعم أسعار المنتجات بداية بمراجعة سعر المواد الطاقوية، بـ180 دينار مقابل واحد أورو عند البيع و170.8 دينار في معاملات الشراء، وهي مستويات قياسية تعكس تهاوي العملة الوطنية، متأثرة بتآكل الاحتياطات الوطنية من الصرف، كونها تقوم بدور الحماية للعملة.

و في السياق داته من الجهة الرسية شهد أمس سعر صرف الدينار انخفاضا ملحوظا على مستوى بنك الجزائر، مقارنة مع العملتين الأورو والدولار، وبلغ خلال الساعات الأخيرة سعر الوحدة من الدولار 109.5 دج ، والأورو 124 دج، في وقت حذّر أخصائيو وخبراء الاقتصاد من استمرار “الوضع الخطير” لوقت أطول، وطالبوا الحكومة بالمسارعة لإيجاد حلول جذرية تمنع اندثار الدينار الجزائري الذي دخل غرفة الإنعاش وبات من الصعب إنقاذه

20 مارس، 2016 - 07:51

2000 تلميذ معفى من امتحان الفرنسية

وصل عدد التلاميذ الذين سيتم إعفاؤهم من اجتياز امتحان اللغة الفرنسية في الامتحانات النهائية بالأطوار التعليمية الثلاثةإلى 2000 تلميذ، وهذا بسبب عدم وجود أساتذة المادة خاصةفي الولايات الداخلية والهضاب والصحراء.

وجّهت وزارة التربية الوطنية، مراسلة إلى مديريات التربيةالموزعين عبر التراب الوطني، أمرتهم من خلالها بإحصاء عددالتلاميذ الذين لم يدرسوا اللغة الفرنسية بسبب عدم وجودأساتذة يؤطرونهم.وحسب المعلومات المتوفرة ،فقد أرسلت جل مديريات التربية عدد التلاميذ المعنيين، أين أظهرت الإحصائيات بأن العدد الأكبر يوجد فيالابتدائيات، مما سيجبر وزارة التربية الوطنية على إعفائهم من هذا الامتحان واحتساب فقط معدل مادتيالرياضيات واللغة العربية.وحسب المعلومات التي تحوز عليها «النهار»، فإن سبب عدم وجود أساتذة يؤطرونالتلاميذ المعنيين راجع إلى عدم توفيق الوزارة في مسابقة التوظيف الماضية، حيث لم تحص العدد الحقيقيللمناصب الشاغرة في مادة اللغات

20 مارس، 2016 - 07:44

الارهاب يجبر تونسيون على الفرار نحو الجزائر

شرعت منذ ليلة أول أمس، القوات المشتركة من رجال درك وقوات الجيش وحرس الحدود في عمليات تمشيط واسعة على مستوى الشريط الحدودي بولاية سوق أهراس مباشرة عقب عملية محاولة مجموعة ارهابية اقتحام المركز الحدودي لساقية سيدي يوسف التونسية التابع لولاية الكاف المتاخم لنظيره الجزائري على مستوى بلدية الحدادة الحدودية بسوق أهراس.

كما نصحت المصالح الأمنية كافة مسافريها عبر هذا المركز الحدودي الامتناع عن السفرخاصة في هذه الفترة تجنبا لحدوث أي مشاكل لا يحمد عقباها، وأن الأوضاع ليست على ما يرام حتى بعد التصدي للعملية الارهابية من طرف الأمن التونسي، خاصة وأن المنطقة تعرف في هذه الفترة توافد كبير من طرف المسافرين والتي تزامنت مع العطلة الربيعية.

وحسب المعلومات المتوفرة، تراجعت العديد من العائلات الجزائرية عن السفر بعد سماع هذه الأخبار عن الأوضاع الأمنية بالمنطقة المجاورة.