5 أكتوبر، 2018 - 10:57

أول حالة حمل “بدون سائل منوي” في جنوب أفريقيا

شهدت جنوب أفريقيا خلال الأيام الماضية أول حالة حمل تمت بنجاح بدون الحاجة إلى سائل منوي، وهو ما يبشر بعلاج الكثير من الحالات الطبية لأشخاص يعجزون عن الإنجاب.

وقال موقع “آي أو إل” الأخباري إن عملية جراحية دقيقة ومتطورة أجريت على رجل، يبلغ من العمر 38 عاما، ويعاني من مشكلة فقد النطاف الانسدادي، أو ما يعرف باسم “فشل الخصية”.

وأجرى خبير أمراض المسالك البولية بجامعة ستيلينبوش، أمير زارابي، عملية جراحية على الرجل الذي يعاني من مشكلة فقد النطاف الانسدادي، التي تحدث عندما يعجز المريض عن إنتاج سائل منوي يحمل الحيوانات المنوية.

وتقوم عملية Micro-TESE على استخراج الحيوانات المنوية مباشرة من الخصية دون انتظار خروج هذه الحيوانات في السائل المنوي، ثم حقنها في بويضة المرأة من أجل حدوث الإخصاب.

وفي حال لم يكن الزوجان على استعداد لاستقبال مولودهما، فيمكن تخزين الحيوانات المنوية وتجميدها، إلى حين اتخاذ قرار الحمل.

وتعمل التقنية على حقن حيوان منوي واحد في خلية البويضة، مضيفا أن هذه العملية تعد آخر حل بالنسبة للرجال الذين يعانون من ضعف جنسي ولن يكونوا أبدا قادرين على تخصيب بويضة المرأة، وبالتالي حدوث الحمل.

ويحدث فقد النطاف الانسدادي لعدة أسباب، من بينها الأمراض المعدية جنسيا أو العوامل الوراثية أو العلاجات الكيميائية أو العيوب الخلقية.

5 أكتوبر، 2018 - 10:45

هواوي P20 Pro يهزم آيفون XS Max

تمكن هاتف شركة هواوي الصينية “P20 Pro” من هزيمة أحدث هواتف أبل آيفون XS Max عندما وضع الهاتفان قيد الاختبار من قبل شركة DxOMark المختصة باختبار الكاميرات الاحترافية وكاميرات الهواتف الذكية.

لكن لابد من الإشارة إلى أن هاتف هواوي الجديد يعتمد على نظام تصوير مؤلف من 3 كاميرات بدقة 40 ميغابيكسل و20 ميغابيكسل و8 ميغابيكسل، بينما يعتمد هاتف آيفون XS Max على كاميرا بعدستين كل منهما بدقة 12 ميغابيكسل.

ووصلت هواتف آيفون XS إلى الأسواق منتصف الشهر الماضي، وقالت أبل إنها تعتمد على نظام كاميرا هو الأكثر تطورا في العالم، ويبدأ سعر آيفون XS Max من 1100 دولار، في حين يباع هاتف هواوي P20 Pro بحوالي 700 دولار أميركي.

5 أكتوبر، 2018 - 10:36

اسعار النفط تترتفع

ارتفعت أسعار النفط اليوم الجمعة وسط توقعات من التجار بشح في المعروض بفعل العقوبات الأميركية على صادرات الخام الإيرانية التي من المنتظر أن تبدأ الشهر المقبل.

وسجل خام القياس العالمي مزيج برنت 85.05 دولار للبرميل في العقود الآجلة بحلول الساعة 0653 بتوقيت غرينتش، بارتفاع قدره 47 سنتا، أو ما يعادل 0.6 بالمئة، عن التسوية السابقة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 55 سنتا، أو 0.7 بالمئة، إلى 74.88 دولار للبرميل.

وستبدأ العقوبات الأميركية في استهداف صادرات الخام الإيرانية اعتبارا من الرابع من نوفمبر، وتمارس واشنطن ضغوطا على الحكومات والشركات في أنحاء العام لكي لا تشتري الخام الإيراني.

4 أكتوبر، 2018 - 21:23

بدة محجوب واستقالة بوحجة..

تطرق وزير العلاقات مع البرلمان، على هامش جلسة الرد على الأسئلة الشفوية بمجلس الأمة، الخميس، إلى القضية المثارة مؤخرا حول إمكانية توجه رئيس الجمهورية إلى حل البرلمان في حال استمرت الأزمة وتمسك بوحجة بمنصبه، قائلا: “الحديث عن حل البرلمان سابق لأوانه، ولا يمكن مناقشة هذا الموضوع في الوقت الراهن”، مؤكدا في نفس الوقت أن حل الأزمة التي يمر بها المجلس منذ نحو أسبوع في طريقها إلى التسوية .

وبخصوص مصير مشروع قانون المالية لسنة 2019، في ظل تجميد نواب الموالاة لجميع أنشطتهم داخل المجلس، قال وزير العلاقات مع البرلمان إن مشروع القانون إلى حد الساعة لم يتم إحالته على مكتب المجلس، مشيرا إلى أن التأخير لن يؤثر على مناقشة المشروع، مستندا في ذلك إلى خبرته الطويلة على رأس لجنة المالية والميزانية قائلا: “كنت رئيس لجنة وأعلم أنه لا يزال الوقت كافيا لمناقشة مشروع قانون المالية”

وفي موضوع تأخر رئيس المجلس الشعبي الوطني السعيد بوحجة في تقديم استقالته بعد مرور أسبوع عن الأزمة التي زادت تعقيدا بعد تجميد 5 كتل نيابية لجميع نشاطاتها داخل البرلمان، اعتبر الوزير القيادي في حزب جبهة التحرير الوطني أن مسألة سحب الثقة تتعلق بالنواب والرئيس فقط، ولا دخل للحكومة في ذلك، فهو يؤمن بمبدإ الفصل بين السلطات في الجزائر فالبرلمان هيئة تشريعية والحكومة هيئة تنفيذية، وهذا في رده على سؤال حول دور الحكومة في الأزمة .

4 أكتوبر، 2018 - 18:45

“Ooredoo ” الراعي الرسمي لنادي الوفاق الرياضي السطايفي

وفية لبُعدها كشريك متميّز لكرة القدم الوطنية، وقّعت Ooredoo ، يوم الخميس 04 أكتوبر 2018 بمقرها المتواجد بالجزائر العاصمة، على اتفاقية رعاية مع نادي الوفاق الرياضي السطايفي.

تم التوقيع على اتفاقية الشراكة الاستراتيجية من قبل رئيس الوفاق الرياضي السطايفي، السيد حسان حمّار والمدير العام لـOoredoo السيد عبد اللطيف حمد دفع الله، بحضور الطاقم الفني والإداري لوفاق سطيف وكذا إطارات .Ooredoo.
بهذه المناسبة، صرح رئيس الوفاق الرياضي السطايفي، السيد حسان حمّار: “نحن فخورون بإبرام هذه الشراكة مع مؤسسة Ooredoo التي تحضى بتجربة فريدة وناجحة في دعم كرة القدم الجزائرية. أنا على يقين ان شراكتنا معOoredoo سيكون لها أثر إيجابي على نادينا وسيعزز طموحنا في تحقيق موسم رياضي ناجح وإثراء سجلنا. أشكر Ooredoo على إلتزامه الى جانب فريقنا. ”
من جانبه ، قال المدير العام لمؤسسةOoredoo ، السيد عبد اللطيف حمد دفع الله: “نسعد بإبرام هذه الشراكة مع الوفاق الرياضي السطايفي، النادي العريق الذي رفع عاليا راية الجزائر بسجلة الحافل بالتتويجات الوطنية و الدولية. تأتي هذه الاتفاقية لتؤكد تقاليدنا في دعم كرة القدم الجزائرية وفي سياق استراتيجيتنا التشجيعية للأجيال الشابة من لاعبي كرة القدم الجزائريين. باسمي الخاص و باسم مؤسسةOoredoo ، نرحب بـنادي وفاق سطيف في الأسرة الرياضية لـ Ooredoo ، و اتمنى له كل التوفيق و النجاح و الذهاب بعيدا إن شاء الله في مختلف المنافسات الوطنية و الجهوية و الدولية. Ooredoo فخورة بتشجيع الروح الرياضية و بخدمة كرة القدم الجزائرية. ”

للتذكير، أُسس وفاق سطيف عام 1958 ويُعد بفضل سجله الثري من الأندية الأكثر تتويجا في الجزائر بـ 27 لقب ، حيث فاز 8 مرات ببطولة الجزائر، و 8 مرات بكأس الجمهورية ومرتين بكأس رابطة الأبطال للأندية البطلة و مرتين بكأس الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم و مرتين بالكأس العربية ومرة بالكأس الآفروأسيوية للأندية.
يظل دعم الرياضة الوطنية تقليدًا راسخًا لدى Ooredoo ، التي اعتمدت منذ عدة سنوات استراتيجية مبتكرة فيما يخص الرعاية الرياضية بصفة عامة وكرة القدم المحترفة بصفة خاصة.
مكّنت هذه الإستراتيجية لـ Ooredoo من احتلال مكانة الشريك الأمثل للرياضة الوطنية.