28 يناير، 2019 - 17:52

أول دولة في العالم تفجر “قنبلة نووية” لاستخراج الغاز

في تطور يثير الكثير من الجدل، تنوي دولة كبرى استخدام التكنولوجيا ذاتها المستخدمة في تفجير القنبلة النووية التي ألقيت على مدينة هيروشيما اليابانية في الحرب العالمية الثانية، من أجل الوصول إلى احتياطاتها الهائلة من الغاز الصخري.

وفي حال نجحت في ذلك، ستحقق الصين، وهي ثان أكبر اقتصاد في العالم، قفزة عظيمة ليس في قطاع الغاز فحسب، بل في طموحات بكين بشأن الاكتفاء الذاتي من الطاقة.

غير أن بعض الخبراء يبدون قلقهم حيال مخاطر انتشار أعمال الحفر بحثا عن الوقود في المنطقة المعروفة بزلازلها المدمرة، وفقا لما ذكرته صحيفة “نيوزيلند هيرالد” النيوزيلندية.

وتكمن المشكلة في أن 80 في المئة من احتياطي الغاز الصخري الصيني يوجد على عمق 3500 متر تحت مستوى سطح البحر، وهو أبعد بكثير من قدرات الأجهزة الهيدروليكية، التي تعتبر الوسيلة التقليدية المعيارية لاستخراج الوقود.

لكن من المتوقع أن يتغير الواقع بعد أن توصل فريق من علماء الأسلحة النووية بقيادة جانغ يونغمينغ، الأستاذ في مختبرات التحكم بموجات الصدمة في جامع شيان جياوتونغ بمقاطعة شانكسي، لطريق جديدة تعتمد مبدأ “عصا الطاقة” التي تمتلك القدرة على الوصول إلى أعماق كانت مستحيلة فيما مضى.

ويمكن لجهاز جانغ الشبيه بالطوربيد أن يستخدم تيارا كهربائيا قويا لخلق أمواج صعق مكثفة ومركزة لتحقيق نتيجة مشابهة لما تفعله الحفارات الهيدروليكية، التي تعمل بواسطة مبدأ التكسير أو التصديع المائي لاستخراج النفط أو الغاز من تحت الأرض.

لكن جانغ قال في تصريح لصحيفة “ساوث تشاينا مورنينغ بوست” إن الجهاز ينتظر أن تتم تجربته الميدانية خارج المختبر، مشيرا إلى أنه تم تحديد إجراء التجربة في مقاطعة سيشوان إما في مارس أو أبريل المقبلين.

وتملك الصين أكبر احتياطي معروف للغاز الصخري في العالم، وتقدر احتياطاتها بحسب أرقام العام 2015، الصادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، بحوالي 31.6 تريليون متر مكعب، أي ضعفي احتياطي أستراليا والولايات المتحدة معا.

وحاليا، تعتبر الصين أكبر مستورد للغاز الطبيعي في العالم، حيث تستورد أكثر من 40 في المئة من احتياجاتها السنوية.

28 يناير، 2019 - 17:38

شاحنة تقتل طفلا بالجلفة

دهست، مساء أمس،  شاحنة طفل يبلغ من العمر 06 سنوات توفي في عين المكان متأثرة بإصابات بليغة.

الضحية كان يلعب أمام منزله رفقة عدد من الأطفال و لم ينتبه له سائق الشاحنة أثناء رجوعه للخلف، و فور وقوع الحادث تنقل رجال الحماية المدنية رفقة رجال الأمن حيث تم نقل جثة الضحية إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى عين وسارة و فتح تحقيق في الحادثة.

س.مصطفى

28 يناير، 2019 - 17:13

الارصاد الجوية تحدر من أمطار رعدية

حذّرت نشرية خاصة للأحوال الجوية، اليوم الإثنين، من تساقط أمطار رعدية مرفوقة ببرد، بداية من مساء اليوم.

الولايات المعنية

تيزي وزو، بجاية، جيجل، سكيكدة، عنابة، الطارف، سوق أهراس، سطيف، البويرة، برج بوعريريج، ميلة، قسنطينة، قالمة.

28 يناير، 2019 - 16:14

ثالث قافلة تجارية جزائرية تتجه نحو موريتانيا

اتجهت ثالث قافلة تجارية جزائرية نحو عاصمة الجمهورية الإسلامية الموريتانية نواكشوط والتي كانت قادمة من الجزائر العاصمة، بإشراف المدير الجهوي للتجارة ببشار رفقة السلطات الولائية بتندوف، حسبما علم اليوم الاثنين لدى مصالح الولاية.

وتندرج هذه القافلة المتكونة من 16 شاحنة تابعة لمجمع نقل البضائع والإمدادات ” لوجيترانس ” في إطار تنفيذ برنامج الحكومة القاضي بالتعريف وترقية المنتوج الوطني وتشجيع الصادرات خارج المحروقات ي وأيضا تطوير العلاقات التجارية بين الجزائر وموريتانيا بعد فتح المعبر الحدودي البري الشهيد مصطفى بن بولعيد وترقية الصادرات نحو إفريقيا.

وتحتوي هذه القافلة التجارية على منتوجات جزائرية مختلفة (خضر ومواد غذائية ومواد بلاستيكية ومواد التغليف) بكمية إجمالية مقدرة بـ 370 طن وفق ذات المصدر.

وتستغرق هذه الرحلة التجارية البرية نحو نواكشوط لمدة 9 أيامي عبر المعبر الحدودي الشهيد مصطفى بن بولعيد حيث كانت الانطلاقة يوم 23 من الشهر الجاري من الجزائر العاصمة، ومنتظر وصولها إلى نواكشوط يوم 31 يناير الحالي لتقطع مسافة إجمالية مقدرة بـ 3.500 كلم منها 1.800 كلم داخل التراب الوطني و1.700 كلم داخل التراب الموريتاني، كما أشير إليه.

28 يناير، 2019 - 11:04

أمطار رعدية على هذه الولايات

حذرت مصالح الأرصاد الجوية اليوم الإثنين من تساقط أمطار رعدية مصحوبة بحبات البرد على الولايات الوسطى والشرقية.

الولايات المعنية هي تيزي وزو، بجاية، جيجل، سكيكدة، عنابة، الطارف، سطيف، البويرة، برج بوعريريج.