5 يناير، 2019 - 22:18

أويحي يتمرد على الدولة..؟

في سابقة جد خطيرة لم تعرفها الجزائر المستقلة , يتجه حزب احمد أويحي نحو عصيان غير معلن للتمرد على السلطة الجزائرية وقوانين الجمهورية من خلال إعتراضه على قرارات المجلس الدستوري الذي ألغى نتائج إنتخابات “السينا” بتلمسان

حيث بلغ “الجزائر1″ أن المجلس الولائي لحزب التجمع الوطني الديمقراطي” RND” بتلمسان، طالب بلجنة تحقيق برلمانية حول ما وقع من تجاوزات في انتخابات التجديد النصفي لـ”السينا”. رغم أن الحقيقة تقول بان “الارندي” هو من تجاوز كل الخطوط الحمراء خلال الفرز حين أشهر احد إطاراته مسدسه وأصاب به عدد من المواطنين وأحد القضاة

خطة التمرد والتغليط التي يقودها ويحرك خيوطها إطار جد سامي بوزارة المجاهدين , تنص حسب بيان منتخبي ومنتخبات الأرندي بالولاية، أن يشترطوا لأجل إعادة عملية الإنتخاب إلزامية اتخاذ جميع التدابير القانونية اللازمة بخصوص الإعتداء الجسدي على الأمين العام الولائي, وهو الطلب الذي يصنف في خانة تضليل الرأي العام وإلباس المعتدي عبائة الضحية في محاولة فاشلة لقلب الموازين

الحيلة الماكرة التي دبرها كبيرهم بوزارة المجاهدين وباركها أويحي لصناعة أزمة سياسية في البلاد ,أشار على اثرها البيان المسموم إلى أن مسألة المشاركة في دورة ثانية للانتخابات، سيتم الفصل فيها في لقاء خاص بين منتخبي الحزب بالولاية بعد توفر شروط نزاهة العملية الإنتخابية.

حزب أويحي الذي أخد في تحريك الوضع بافتعال الأزمات السياسة الواحدة تلوى الأخرى مستعملا وسائل إعلامية معروف توجهها وأجندتها التي تهدف إلى خراب البلاد والعباد , هل يرد من خلالها زعيم الأرندي وإطاره السامي بوزارة المجاهدين تفجير الجبهة الاجتماعية من قضية تلمسان ؟

محمد نبيل

5 يناير، 2019 - 21:26

مهزلة ملكة جمال الجزائر

بالرغم من أن إختيار ملكة الجمال يخضع لجملة من المعايير و المقاييس يجهلها الكثير من الناس و هم معذورين في ذلك لأنهم ليسوا أهل إختصاص في الميدان،إلا أن رواد منصات التواصل الإجتماعي راحوا يتحدثون بإسهاب كبير عن إختيار فتاة سمراء مائلة إلى السواد النسبي تنحدر من أعماق الصحراء الجزائرية بين مُرحب لذلك و بين رافض لأن الإختسار هذه المرة أخطأ التقدير و جانب الصواب و هو بعيد كل البعد عن الذوق الجمالي،ليس لأن ملكة جمال الجزائر لسنة 2019 سمراء أو سوداء البشرة و لكن لأن هناك فتيات جزائريات من الجنوب الجزائري هن أجمل بكثير من “خديجة بن حمو” المنحدرة من ولاية أدرار،و هذه الآراء إعتبرها بعض “المشوشين” عنصرية مقيتة و جهوية مشينة بالرغم من أن لا علاقة للأمر بذلك و هي مجرد أذواق و آراء قد لا تُفسد للود قضية.

و الدليل على أن الإنتقادات لم تكن عنصرية أو جهوية هو أنه في سنة 2005 تم تتويج الجزائرية بنت ولاية أدرار كذلك “نسيمة بوقادم” كملكة جمال الجزائر و بالرغم من أنها كانت سمراء البشرة إلا أنها كانت تضّج بالجمال و الأنوثة.
لكن مثيري الفتن كان لهم رأي آخر و راحوا يعتقدون أن الجزائريين لم يعجبهم إختيار فتاة صحراوية سمراء أو سوداء البشرة لتكون ملكة لجمال الجزائر بعد أن توجت ملكة من بين 16 فتاة من جميع أنحاء الجزائر شاركن في هذه المسابقة التي أشرفت عليها شركة خاصة،و باشرت التحضيرات لها منذ جوان الماضي.

خديجة بن حمو عبّرت عن فرحتها الكبيرة بتتويجها ملكة لجمال الجزائر و لم تبال بما قيل عنها من إنتقادات و تقبلت ذلك بصدر رحب عكس الآخرين الذين كانوا ملكيين أكثر من الملكة.

عمّـــــار قـــــــردود

5 يناير، 2019 - 15:18

مصر تستعد لإفتتاح ثاني أكبر مسجد في العالم…!

فادت تقارير إعلامية متطابقة أن السلطات المصرية إستكملت تشييد وتجهيز مسجد الفتاح العليم، المقام في العاصمة الإدارية الجديدة لمصر، تمهيداً لافتتاحه خلال أيام قليلة.

ويقع المسجد على مساحة 29 فداناً، وبه 4 مآذن بارتفاع 90 متراً، كما يتضمن متحفاً لـ”الرسالات السماوية” وداراً لتحفيظ القرآن، وقبة رئيسية لصحن المسجد بقطر 33 متراً وارتفاع 28 متراً، و4 قباب ثانوية.

ويعد هذا المسجد في مصر والذي تستعد لافتتاحه أكبر مسجد في تاريخها، والثاني عالمياً -الثالث في واقع الأمر-من حيث المساحة بعد الحرمين الشريفين.

وتعادل مساحة المسجد، 10 أضعاف الجامع الأزهر، وارتفاع الأعمدة يبلغ 45 متراً، وكمية الخرسانة لقاعدة العمود الواحد تبلغ 500 متر مكعب، وهي كافية لتنفيذ مبنى سكني من 7 طوابق.

ويتسع المسجد بشكل إجمالي لنحو 17 ألف مصلٍّ، وتسع مساحته الداخلية 6500 مصلٍ و1200 سيدة، فيما تستوعب الساحة المقامة أمام صحن المسجد 7 آلاف مصل، ويسع البدروم 1550 مصليًا، وله 5 مداخل رئيسية، منها 3 للرجال و2 للسيدات، كما أن به مصعدين.

و كانت الجزائر قد أعلنت تشييدها في 2012 أكبر مسجد في الجزائر وأفريقيا وثالث أكبر مسجد في العالم من حيث المساحة الكلية بعد الحرمين الشريفين.يضم 12 بناية منفصلة في موقع يمتد على 20 هكتاراً بمساحة تزيد على 400 ألف م²، وهو مضاد للزلازل وملحقة به مواقف تستوعب 4 آلاف سيارة ومساحة قاعة الصلاة فيه تزيد على هكتارين (22 ألف م²)، تتسع لأكثر من 36.000 مصلي ومن الممكن مع استعمال المساحات الخارجية أن يتسع لحوالي 120.000 مصل، ومن معالمه المميزة وجود المئذنة ستكون أيضاً منارة للسفن ارتفاعها يصل لـ265 م وقبة قطرها 50 وبارتفاع 70 متراً،
وسيضم أيضا مدرسة لتعليم القرآن ومكتبة ومتحف للفن والتاريخ الإسلامي، وهو مركز أبحاث حول تاريخ الجزائر، وقاعة للمؤتمرات وحدائق بها أشجار فاكهة، ويمكن للمصلين الوصول للمسجد بعدة طرق، سواء بالسيارات أو الترام أو حتى بالقوارب لقربه من البحر الأبيض المتوسط ووادي الحراش، وسيتصل بمرسى على ساحل البحر من خلال ممرين.

استمر بنائه منذ وضع حجر الاساس للمشروع سنة 2012 ومن المنتظر انتهائه خلال مطلع 2019 بكلفة تقدر بمليار و350 مليون دولار ،أما اشغال التهيئة للانطلاق في انجاز المسجد فبدأت في 2008.

عمّـــــار قــــردود

5 يناير، 2019 - 15:12

توقيف 14 جزائريًا في المغرب بسبب؟؟

تمكنت مصالح الأمن المغربي بمدينة طنجة المغربية، من تفكيك شبكة إجرامية متخصصة في تنظيم عمليات الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر.وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني المغربي أن إجراءات البحث المنجزة في إطار هذه القضية مكنت من توقيف ثلاثة أشخاص ينشطون في تنظيم عمليات الهجرة غير المشروعة مقابل مبالغ مالية متفاوتة القيمة، كما تم إيقاف مالك منزل يشتبه في ارتباطه بهذه القضية، والذي مكنت عمليات التفتيش داخله من ضبط 17مرشحًا للهجرة، من بينهم 14 من جنسية جزائرية.

وأضاف المصدر ذاته أن عناصر الشرطة حجزت في هذه القضية جوازات سفر وسندات هوية جزائرية، وصدريات للنجاة، وسكينًا من الحجم الكبير، ومضخة خاصة بالقوارب المطاطية، وهواتف محمولة، علاوة على مبالغ مالية بالعملة المغربية والأوروبية وسيارتين يشتبه في استخدامهما في نقل المرشحين للهجرة غير المشروعة.

وخلُص البلاغ إلى أنه تم فتح بحث قضائي في هذه القضية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة لمنظمي الهجرة غير المشروعة، وكذا الكشف عن الامتدادات والارتباطات المحتملة لهذه الشبكة الإجرامية سواء داخل المغرب أو خارجه.
عمّــــــار قـــــردود

5 يناير، 2019 - 11:43

ولاية خنشلة تكتسي الحلة البيضاء

تساقطت أمس الجمعة، أولى ثلوج فصل الشتاء بمنطقة شرق البلاد و كانت البداية بولاية خنشلة. و بدأت طبقة الثلوج في التشكل على جبل شلية الذي يصل إرتفاعه إلى 2328 متر و على منطقة بوحمامة

التي تواصل بها تساقط الثلوج وسط أجواء من البرد الشديد الذي ساد المنطقة طوال الليل.

و حسب مصالح ديوان الأرصاد الجوية بولاية خنشلة، فإن موجة البرد ستبقى متواصلة، مع تساقط للثلوج على المرتفعات التي يصل علوها إلى 1200 متر.

عاجل