6 سبتمبر، 2017 - 15:22

إحباط محاولة هجرة غير شرعية لـ 10 أشخاص بولاية الشلف

أحبطت وحدات حرس السواحل بتنس ولاية شلف محاولة هجرة غير شرعية لـ(10) أشخاص، حسبما أكده بيان لوزارة الدفاع الوطني، الذي كشف أيضا عن توقيف (24) مهاجرا غير شرعي من جنسيات مختلفة بكل من تلمسان وبشار وورقلة وغرداية.

وبغليزان ومستغانم، ضبط عناصر الدرك الوطني (4394) وحدة من مختلف المشروبات، أما ببسكرة فأوقفت مفرزة للجيش الوطني الشعبي، مهربا كان على متن شاحنة مُحملة بـ(30) قنطار من مادة التبغ.

6 سبتمبر، 2017 - 15:07

وفاة 20 حاج جزائري

أكد  بوذراع زهير رئيس مكتب شؤون الحجاج بمكة المكرمة، أنه تم تسجيل 20 حالة وفاة طبيعية  بين صفوف الحجاج الجزائريين، فيما لايزال نحو 15 آخرين في المستشفيات وحالتهم  مستقرة.

كما أكد بوذراع على هامش اجتماع تقييمي ضم رؤساء المكاتب لمختلف فروع البعثة الجزائرية، نقلته وكالة الانباء الجزائرية، أنه تم أيضا تسجيل حالة تيهان لحاج جزائري لم يتم العثور عليه لحد اليوم.

و اوضح بوذراع زهير الذي تراس  الاجتماع ان اول رحلة ستغادر مطار جدة باتجاه وهران ستكون يوم الاربعاء حيث تم  اعداد خطة محكمة لنقل الحجاج الجزائريين وضبط رزنامة الرحلات التي ستتوالى  خلال الايام القادمة.

6 سبتمبر، 2017 - 13:05

عام حبس نافذ للزعيم الطائفة الأحمدية بالجزائر

التمس وكيل الجمهورية لدى عين تادلس تسليط عقوبة عام حبس نافذ في حق زعيم الطائفة الأحمدية في الجزائر محمد فالي، حيث كشف المحامي صالح دبوز رئيس الرابطة الجزائرية الدفاع عن حقوق الإنسان، عن مجريات و أطوار المحاكمة عبر صفحته على موقع التواصل الإجتماعي “الفايسبوك”؛
والتي تمركزت أسئلة المحكمة والنيابة على معتقدات المتهم وصيغة الشهادة ورأيه في النبي عيسى المسيح وان كان مات أم رفع، كما سأل وكيل الجمهورية المتهم عن مرجعية عقيدته وطلب منه تقديم آيات وأحاديث يبرر بها معتقداته؟ ؟؟ لتطالب النيابة في الاخير بمعاقبة المتهم بعام حبس نافذ وعشرون ألف دينار غرامة نافذة دون أن تبين سندها في ذلك.
لتوضع القضية للنظر ليوم 13 سبتمبر 2017 ويبقى محمد فالي موقوفا.

سعيد بودور

6 سبتمبر، 2017 - 11:41

“عبد العزيز بوتفليقة” يترأس مجلسا وزاريا اليوم الاربعاء

وأوضح  الوزير الأول أحمد أويحيى في تصريح للصحافة على هامش افتتاح الدورة العادية للمجلس الشعبي الوطني أن من بين النقاط المدرجة في إجتماع مجلس الوزراء، مناقشة  والمصادقة على مخطط عمل الحكومة الذي “سيتم عرضه أمام اعضاء المجلس الشعبي الوطني في غضون ما يقارب عشرة ايام”. 

وأضاف الوزير الأول انه “سيتم إرسال المخطط إلى المجلس في نهاية هذا  الاسبوع” في حالة المصادقة عليه من طرف مجلس الوزراء ليتسنى للنواب دراسته.”

وينتظر مناقشة مشاريع قوانين أخرى يتم عرضها على البرلمان قريبا، ويعتبر أول مجلس وزاري للرئيس بوتفليقة مع الوزير الأول أحمد أويحيى ويحظى باهتمام كبير لا سيما وأنه يأتي بعد عودة الحرارة بين الحكومة ورجال الأعمال وتبني أويحيى توجهات أخرى لمحاولة تدارك الأزمة الاقتصادية.

6 سبتمبر، 2017 - 10:57

ألكاراز.. “لن استقيل”

صرح المدرب الوطني، لوكاس ألكاراز، بأنه لن يستقيل من العارضة الفنية لـ”الخضر”، مضيفا أنه قادر على تحقيق الأهداف التي اتفق عليها لحظة إمضائه العقد مع الاتحادية، وهو تأهيل المنتخب إلى كأس أمم إفريقيا 2019 بالكاميرون.

وأوضح ألكاراز، في الندوة الصحفية التي عقدها بعد هزيمة “الخضر” بقسنطنية، أن هدف بلوغ مونديال روسيا لم يتفق عليه مع مسؤول الفاف زطشي، مؤكدا أنه باق وقادر على إيجاد الحلول اللازمة من أجل تدارك الوضع.

وبرر ألكاراز الهزيمة بخسارة لاعبيه للصراعات الثنائية، “كما أن الهدف الذي تلقيناه جاء بسبب خطأ فردي في الدفاع”، على حد تعبير المدرب الوطني.

6 سبتمبر، 2017 - 10:47

رفع الحجم الساعي لتلاميذ المتوسط

علم موقع الجزائر1  ان وزارة التربية الوطنية نورية بن غبريت قررت رفع الحجم الساعي الخاص بالطور المتوسط في مواد الرياضيات واللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية، وهذا قصد تحسين مستوى التلاميذ باعتبار أن النتائج الأخيرة لشهادة التعليم المتوسط أظهرت ضعفا كبيرا في هذه المواد، وهو الأمر الذي ساهم في رفع حجمها الساعي.

حيث  الحجم الساعي لتمدرس التلاميذ في الطور المتوسط يقدر بأربع ساعات في هذه المواد أسبوعيا، وسيتم رفعه إلى 5 ساعات في السنة الرابعة متوسط، ويبقى بنفس الحجم في السنوات الأولى والثانية والثالثة متوسط.

ويدرس التلاميذ في السنة الرابعة متوسط 4 ساعات دراسة نظرية وساعة أعمال موجهة. وبالنسبة للغة الإنجليزية، فسيتم رفع الحجم الساعي بساعة واحدة في كل مستوى،

حيث أن تلاميذ السنة الأولى والثانية متوسط الذين يدرسون ساعتين فقط يصبح الحجم الساعي ثلاث ساعات، ساعة منها تخصص للأعمال الموجهة.

وبالنسبة للسنة الثالثة والرابعة متوسط، فيقدر الحجم الساعي بـ 3 ساعات، وسيتم رفعه إلى أربع ساعات مع تخصيص ساعة للأعمال الموجهة.

عاجل