24 فبراير، 2018 - 22:15

إحتجاج وطني للتلاميذ أمام المؤسسات التربوية غدا الاحد

أفادت مصادر تربوية متطابقة لـــ”الجزائر1″ أن التلاميذ قرروا الإحتجاج يوم غد الأحد أمام المؤسسات التربوية عبر كافة ولايات الوطن تضامنًا مع أساتذتهم و خاصة الذين قررت وزيرة التربية الوطنية مورية بن غبريت فصلهم من عملهم و الذين يزيد عددهم عن 3800 بين أستاذ و معلم و للمطالبة بإقالة و رحيل الوزيرة بن غبريت التي قالوا عنها أنها “تعبث بمستقبلهم الدراسي و قضت على التربية و أهانت أساتذتهم و عزلتهم”.
عمّـار قـردود

24 فبراير، 2018 - 21:56

بالفيديو..”سيدي السعيد” يرقص نكاية في النقابات

رغم موجة الإحتجاجات و الإضطربات و الإضرابات الحادة و التي مست عدة قطاعات حساسة كالتربية و الصحة و ألهبت الجبهة الإجتماعية منذ عدة أسابيع،

ما جدد المخاوف بسنة دراسية بيضاء و إقدام وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت على فصل أزيد من 3 آلاف أستاذ من مناصب عملهم و شلل كبير أصاب مستشفيات الوطن،

رغم كل ذلك إلا أن الأمين العام للإتحاد العام للعمال الجزائريين-أكبر نقابة عمالية في الجزائر-عبد المجيد سيدي السعيد بدا غير مبال تمامًا لما يحدث و كأنه يعيش في كوكب آخر و ها هو-كما يبدو في الفيديو المرفق مع هذا المقال-يرقص على أنغام أغنية قبائلية “أفوس أفوس” و هو في قمة الإنتشاء و الشارع يتلهب

و في كلمة ألقاها بمناسبة ذكرى تاسيس الاتحاد العام للعمال الجزائريين أثنى الأمين العام للاتحاد العام للعمال الجزائريين على رئيس الجمهورية، و شدد على الأمن والاستقرار الذي تنعم به الجزائر في اتهام غير مباشر موجه للنقابات المستقلة التي يبدوا أنها تعبث بالأمن الوطني .

و أكد سيدي السعيد اليوم السبت بوهران أن الجزائر في مقدمة الدول التي تتبنى لغة الحوار الذي هو “مفتاح الحل لكل المشاكل” .
وأبرز سيدي سعيد في كلمة بمناسبة احياء الذكرى المزدوجة لتأسيس الاتحاد العام للعمال الجزائريين وتأميم المحروقات أن “الجزائر في مقدمة الدول التي تتبنى لغة الحوار الذي هو مفتاح الحل لكل المشاكل مهما كانت صعوبتها” مشيرًا الى أن “الشعب الجزائري عرف نتائج العنف التي عاشها خلال العشرية السوداء”.
ودعا نفس المتحدث كل النقابين والنقابيات الى “الابتعاد عن لغة العنف التي لها عدة أوجه” لافتًا الى أن “الاتحاد العام للعمال الجزائريين فخور بأسلوب الحوار والتشاور وهذه صورة لا توجد في أي دولة”.
عمّـار قـردود

24 فبراير، 2018 - 21:43

ثمثال “جميلة بوحيرد” في شوارع القاهرة

بلغ موقع “الجزائر1” ان  أن المنظمة تعتزم إنشاء تمثال للمجاهدة جميلة بوحيرد، في أحد شوارع القاهرة، إضافة إلى فيلم سينمائي يخلد مسارها وكذا كتاب يوثق مشوار نضالها الكبير.

وجاء ذلك استنادا الى ما أكدته رئيسة منظمة المرأة العربية “ميرفت التلاوى” , وجاء دلك بعدما شاركت جميلة بوحيرد في فعاليات منتدى نوت،

على هامش فعاليات مهرجان أسوان لسينما المرأة، الذي رفع دورته هذه السنة لجميلة بوحيرد، حيث حضر إلى جانب المناضلة الجزائرية كل من الدكتورة عزة كامل نائب رئيس مجلس أمناء المهرجان، وعدد من ممثلي المنظمات التي تعنى بقضايا المرأة في العالم العربى.

فادية مريم

24 فبراير، 2018 - 17:04

بن غبريت تهدد الأساتذة بسبب؟؟

علم  موقع الجزائر من مصادر متطابقة ان وزيرة التربية نورية بن غبريت،حذرت الأساتذة المساندين للمطرودين، من الدخول في “الفتنة”، باعتبار أن قرار الطرد، بحجة إخلاء المنصب.

وجاءت إرسالية الوزيرة، عقب تضامن العشرات من الأساتذة غير المضربين، ضد قرارات عزل زملائهم.

كما قالت بن غبريت للأساتذة :”أنه في مثل هذا الظرف، الأحرى أن تراجعوا كل فعل قبل الشروع فيه”. وأضافت: “أنتم لستم كأي أحد من المواطنين أنتم المثل، بكم يحتذى أنتم القادة، و بكم يقتدى”.

 

24 فبراير، 2018 - 15:27

“هواري بومدين” اسم لملعب فلسطيني

قرر المجلس البلدي لمدينة دورا جنوب الخليل في الضفة الغربية،  تسمية ملعب “دورا الدولي”  باسم الرئيس الجزائري الراحل هواري بومدين، حسب ما نقلته وكالة “معا” الفلسطينية.

وحسب ذات المصدر  فإن هذه البادرة تأتي في إطار العلاقة التاريخية بين الشعبين الجزائري والفلسطيني، وتقديرا من الأسرة الرياضية الفلسطينية  للتضحيات التي قدمها الشعب الجزائري.

من جانبه، أكد القائم بأعمال رئيس بلدية دورا فوزي أبو هليل أن هذا القرار  “رسالة وفاء وتقدير من الشعب الفلسطيني لما يلاقيه من دعم وإسناد من الجزائر”.

ويقع ملعب دورا الدولي بمدينة دورا بالخليل في فلسطين، وتصل سعته إلى 18 ألف  مشاهد  وافتتح الملعب بتاريخ 12 جوان 2011 .