19 يونيو، 2016 - 17:27

إعتقال علي بلحاج بسبب حجب الفيسبوك

تناقل نشطاء شبكات التوالصل الاجتماعي فيسبوك خبر  اعتقال علي بلحاج من أمام مقر وزارة البريد وتكنولوجيات الإعلام والإتصال على خلفية إحتجاجه على قطع الأنترنت المتزامن مع إمتحانات البكالوريا.

و رغم تناقل الخبر بشكل جد رهيب على مواقع التولصل الاجتمكاعي الا ان صحته تبقى غير مؤكدة من طرف المصادر الر سمية

19 يونيو، 2016 - 16:59

منع “سبيسيفيك” من مداولات المجلس

تم منع  النائب “سبيسيفيك” الطاهر ميسوم من تناول الكلمة والمشاركة في مداولات المجلس لمدة 6 جلسات عامة،

وحسب مصادر ، صدرت إجراءات عقابية  بحق النائب “سبيسيفيك”  نظرا  للتصرفات غير اللائقة داخل قاعة الجلسات.

حيث قام  النائب طاهر ميسوم بسب والشتم وقذف إطارات الدولة والمساس بشرفهم وكرامتهم  و بلغ داك الى درجت نعت وزير التجارة بوشواب “بابن الحكري” . من جهته العربي ولد خليفة طبق المواد لا سيما  75 إلى 78 المتعلقة بالإجراءات الإنضباطية بحق النائب “سبيسيفيك”، بعد رسالة شديدة اللهجة وجهها الوزير الأول عبد المالك سلال.

19 يونيو، 2016 - 16:39

برنامج “كي حنا كي الناس” ممنوع على المشاهد

قام مساء اليوم السبت، وكيل الجمهورية لدى محكمة سيدي محمد، رفقة مصالح الدرك الوطني بايقاف تسجيل حصة “كي حنا كي الناس” التي تبث على قناة “كي بي سي

قام مساء يوم السبت وكيل الجمهورية لدى محكمة سيدي محمد، رفقة مصالح الدرك الوطني بايقاف تسجيل حصة “كي حنا كي الناس” التي تبث على قناة “كي بي سي”.وجرى تشميع مقر الاستوديو الذي تجري به عملية التسجيل، والواقع في بلدية بابا علي، بحجة أن هذا الاستوديو ملك لقناة الأطلس، التي تم تشميعها أواخر 2014.

19 يونيو، 2016 - 15:37

زربية سميرة ام مطبخ سميرة ؟

  البعض منكم فقط قد يتذكر “زربية سميرة” التي كانت علامة تجارية مسجلة لكل عروس تريد الزواج،

لا اعرف بالتحديد ماهو مصيرها اليوم وهل مازالت عنصرا اساسيا في “الشورة او جهاز العروس”؟ غير اني تذكرتها بمجرد متابعتي لسميرة تي في التي صارت فعلا علامة مسجلة هي الأخرى لكل سيدة تريد الطبخ وامتلاك ناصية البيت.

برافو للسيدة الذكية “سميرة بزاوية” التي تقف وراء انشاء أول وأكبر قناة مختصة في الطبخ في الجزائر والتي تحتل اليوم اكبر نسبة مشاهدة مفتكة المرتبة الذهبية بين كل القنوات.

برافو لها اولا: لانها كانت ذكية في اختيار موضوع القناة، فلم تذهب لا شرقا ولا غربا، ولم تتعب نفسها في اختيار الموضوعات السياسية والاقتصادية وحتى الرياضية.. لكنها فضلت الاستثمار في فنون الاطعام، فقديما قيل أقرب الطرق للرجل بطنه.

برافو لها ثانية: لانها استثمرت في جماليات الصورة والصوت فجاءت قناتها مزيجا جميلا من الألوان في ديكورات المطابخ المتنوعة والاواني المختلفة وبالتالي الاطعمة المتعددة، فتخولت قناتها الى مهرجان حي من الألوان والاشكال والتصاميم.

برافو لها ثالثة: لانها فهمت اللعبة وراء القدور والأواني، فراخت تروج للتراث الجزائري الغني في الماكل والمشرب والملبس، وهذا ذكاء ينم عن استراتيجية سياسية تحملها هذه المرأة التي يعتقد البعض انها مجرد طباخة.

برافو لها رابعة: لانها استطاعت كسر ذلك الاحتكار الهليجي والمصري والمغربي وربما حتى التونسي لعالم انتاج برامج الاكل التلفزيونية، فكم كان المشاهد الجزائري مشتتا بين عشرات القنوات والخصص يبحث عن فتاتيت يغذي بها تعطشه للاكل اللذيذ الجميل.

رافو لها أخيرا: لأن المرأة استثمرت فيما تعرف.. فهل تذكرون ان سميرة كانت صاحبة ركن بسيط للطبخ على التلفزيون الجزائري في تسعينيات القرن الماضي وبالضبط في برنامج صباحيات. فمن هناك تسكلت الفكرة واختمر الخلم حتى صار اليوم اجمل والاروع قناة ماكولات في شمال افريقيا.

هذا الكلام لا يعني أن القناة تسير دون أخطاء، ففي رمضان هذا العام وبالضبط في اليوم الثالث عشر، ورد خطأ جسيم في إحدى الحصص اليومية، ويتمثل في الترويج لمنتوحات عصرية على حساب تراث جزائري اصيل، وملخص الخطأ ان متصلة اتصلت بحصة مطبخ لبدال لتسال عن حلويات الشراك فاجابها المنشط بعفوية انه يملك احسن من هذه الحلوى التي تعتبر كنزا من كنوز التراث الجزائري.

على كل حال قد يغفر هذا الخطأ الجسيم بمحاولات كثيرة رأيتها بام عيني لتثمين المطبخ الجزائري شكلا ومضمونا. فألف تحية لكل من يقف وراء وأمام وعن يمين وعن شمال سميرة اي في.

د .مراد بن عيسى بوشحيط

19 يونيو، 2016 - 15:01

ازيد من 555 ألف تلميذ يجتازون امتحان البكالوريا الجزئية

بدات اليوم الأحد فعالية اجتياز امتحانات شهادة البكالوريا الجزئية (دورة جوان 2016) التي تقرر تنظيمها بسبب التسريبات التي طالت مواضيع بعض المواد خلال الامتحانات التي جرت من 29 ماي إلى 2 جوان.

وقد بلغ عدد المترشحين لهذه الدورة 555.177  من بين 818.518 مترشح اجتازوا الدورة الماضية.

ويتوزع المترشحون المعنيون بهذه الدورة عبر 2.072 مركز امتحان, أي ما يعادل 81 بالمائة من عدد المراكز التي سخرت خلال الدورة السابقة.

ويبلغ عدد المراكز المخصصة للتجميع 18 في حين يبلغ عدد مراكزالتصحيح 70.

 

كما تقرر اعادة تنظيم الإمتحان في المواد المعنية بالتسريبات بالنسبة لخمسة شعب هي:

شعبة التسيير والاقتصاد:الإنجليزية والفرنسية والتاريخ والجغرافيا والفلسفة

شعبة العلوم التجريبية : الرياضيات, علوم الطبيعة والحياة والفيزياء والفرنسية والإنجليزية والتاريخ والجغرافيا والفلسفة.

شعبة  الرياضيات وتقني رياضي :الإنجليزية والفرنسية والتاريخ والجغرافيا والفلسفة

شعبة اللغات الأجنبية:التاريخ والجغرافيا

 

الجزائر1