19 نوفمبر، 2018 - 10:32

إنقطاع التزود بالماء بالعاصمة

أعلنت مؤسسة “سيال” عن إنقطاع في التزويد بالمياه الشروب عبر 03 بلديات بالعاصمة بعد غد الأربعاء.

وحسب بيان لذات المؤسسة، فإن سبب الإنقطاع الأشغال على مستوى القناة الرئيسية بطريق المفرغة العمومية لأولاد فايت.وسيخص الإنقطاع بلديات اولاد فايت على مستوى الأحياء السكنية الجديدة.بلدية السويدانية، و بلدية الرحمانية.

وأضاف ذات البيان، أن الإنقطاع سيكون بداية من يوم الأربعاء على الساعة الثامنة صباحا، وإلى غاية الثالثة مساءا.

19 نوفمبر، 2018 - 10:27

4 علامات تجارية امام العدالة

اكد وزير التجارة السعيد جلاب خلال ندوة صحفية على هامش زيارته لولاية سطيف ، أنه تم إكتشاف أربع علامات تجارية غير مطابقة للمعايير المعمول بها من بين 77 علامة.

حيث  تم إحالة ملفات أربع متعاملين لعلامات تجارية لمادة القهوة على  العدالة.

مضيفا أنه بعد إخضاع تلك العلامات للتحاليل المخبرية تبين أنها لم تحترم كمية السكر والتي جعلتها غير مطابقة للمعايير المعمول بها.

ف.مصطفى

19 نوفمبر، 2018 - 10:11

أزمة اقتصادية خطيرة تهدد الجزائر

حذّر تقرير لمركز “إنترناشونال كرايزس غروب” للدراسات، اليوم الإثنين، من أنّ الجزائر قد تُواجه أزمة اقتصادية مع حلول 2019 بسبب تراجع المداخيل النفطية منذ 2014،.

وحسب فرانس برس، جاء في التقرير أنّه “في غياب إصلاحات (…) فإنّ أزمة اقتصادية يمكن أن تضرب البلاد مع حلول سنة 2019،.

 

وبحسب التقرير، فإنّ “السلطات الجزائرية تعمل جاهدة  على تصحيح النموذج الاقتصادي الحالي “.

 

وكانت الجزائر قرّرت في نهاية 2017 عدم اللجوء إلى الاستدانة من الخارج، والاستدانة من البنك المركزي بطبع العملة لسدّ العجز في الميزانية على مدى خمس سنوات، .

كما صادق مجلس النوّاب الجزائري الخميس على ميزانية الدولة لسنة 2019، التي نصّت كما العام الماضي على تخصيص نحو 20% من النفقات لتمويل الإعانات الاجتماعية ودعم السلع الواسعة الاستهلاك، وأهمّها الوقود والحبوب والسكر والزيت والحليب.

19 نوفمبر، 2018 - 10:05

25 مليون سنتيم لعمال التربية قبل نهاية الشهر

علم موقع الجزائر1 من مصادر اعلامية ان  رئيس اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية، مصطفى بن ويس، صرح أن أكثر من 40 ألف متقاعد في التربية سيستفيدون من منح بقيمة 25 مليون سنتيم قبل نهاية الشهر الجاري، بغلاف إجمالي يقدر بـ600 مليار سنتيم، وهو ما يمثل نسبة 60 بالمائة من ميزانية الخدمات،

وأكد بالمقابل أن المفتشية العامة للمالية فتحت تحقيقا شاملا في هذا الملف دام أربعة أشهر، لم يفض إلى أي تجاوزات أو خروقات في التسيير، ودعا كل من يملك ملفا يدين اللجنة للذهاب إلى العدالة.

ف.سمير

19 نوفمبر، 2018 - 09:56

اليوم العالمي للرجل

يحتفل العالم اليوم الاثنين، الذي يصادف 19 نوفمبر، وفي مثل هذا اليوم من كل عام، باليوم العالمي للرجل، ولكن متى بدأ الاحتفال بهذا اليوم، ولماذا؟

في الواقع، جاء تخليد هذا اليوم للرجل، من أجل تكريم وتعزيز دور الرجل في المجتمع وتسليط الضوء على مساهمة الرجال في الحياة في الأرض، وكذلك لإلقاء الضوء على أولئك الرجال الذين يمكنهم نشر الوعي الإيجابي حول العديد من القضايا التي تهم الرجل على الصعيد العالمي.

ويأتي هذا اليوم تشجيعا للرجل على إجراء نقاشات ومحادثات، وبصورة أكثر انفتاحا، حول العديد من القضايا، مثل الصحة العقلية للرجل ومعدلات الانتحار لديه وأسبابه، و”النهوض ومواصلة الحياة بقوة”، باختصار، هذا اليوم مكرس للرجل الذي يحتاج إلى الدعم.

ومن المعروف، على الصعيد العالمي ولأسباب مختلفة، أن الرجل هو الأكثر إقداما على الانتحار، خصوصا لمن هم دون سن 45 عاما، وفقا لمنظمة “كالم” الخيرية، والاسم اختصار لـ”الحملة ضد الحياة البائسة” (كامبين أغينزت لايف ميزرابل).

ففي بريطانيا، ينتحر 84 رجلا كل أسبوع، أي بمعدل 12 رجلا يوميا، وفقا لما جاء في صحيفة “إندبندنت” البريطانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن متوسط انتحار الرجال في بريطانيا يزيد بنحو ثلاثة أضعاف على متوسط انتحار النساء.

أما سبب اختيار هذا اليوم، فلأنه يتصادف مع يوم ميلاد والد الدكتور جيروم تيلوكسينغ، الطبيب من ترينيداد وتوباغو، وهو الذي أعاد إطلاق هذا اليوم العالمي مجددا عام 1999.

وبالرغم من أن هذا اليوم موجود منذ عقود، إلا إن كثيرا لا يدرون أو لا يدركون أن هناك يوما عالميا للرجل، بينما يعتقد كثيرون أنه موجود بسبب وجود يوم عالمي للمرأة فقط، الذي يتم الاحتفال به في الثامن مارس من كل عام.

19 نوفمبر، 2018 - 09:47

هذا ما صرح به بلماضي ؟؟

 صرح مدرب الخضر  جمال بلماضي في الندوة الصحفية التي نشطها عقب نهاية المباراة معبرا عن فرحته لتاهل الخضر قائلا “حققنا الأهم في مواجهة الطوغو وهو الفوز بنتيجة عريضة واقتطاع تأشيرة التأهل إلى الموعد القاري القادم، الفوز كان مستحقا وجاء خارج الديار، ولهذا نقول إننا نجحنا في المهمة التي تنقلنا فيها إلى الطوغو وفكّينا العقدة”..

كما اعتبر بلماضي  أن خياراته كانت ناجحة: “التغييرات التي أجريتها كانت مدروسة ونجحت فيها، فلو لم أفز في المباراة لقلت العكس، وبالمناسبة أشكر كل اللاعبين على الإمكانيات التي بذلوها في المباراة، حيث طبقوا التعليمات وسيروا اللقاء كما كنت أتمنى”، مشيدا بالدور الذي لعبه الثنائي ياسين بن زية وسفيان فغولي “ياسين وسفيان يمتازان بالنزعة الهجومية وساعدا المهاجمين”.

و اضاف بلماضي، يجب ألا نقع في فخ الغرور “صحيح أننا حققنا فوزا كبيرا يخدمنا كثيرا مستقبلا، ولكن مازلنا في مرحلة البناء وعلينا مواصلة المشوار بنفس الوتيرة من أجل تكوين منتخب قوي ومتماسك في ظل العزيمة التي يتسلح بها اللاعبون”، يقول بلماضي.

وفي سؤال حول ما إذا كان المنافس الطوغولي ضعيفا رد قائلا “لا يمكننا القول أن المنتخب الطوغولي كان ضعيفا وإنما حضرنا جيدا للمباراة طيلة فترة التربص، كما لا ننسى أننا نملك لاعبين ممتازين أكدوا حضورهم القوي في اللقاء وحافظوا على تركيزهم رغم تقدمنا بثلاثية في المرحلة الأولى”.

ورغم اقتطاعه تأشيرة التأهل إلى كأس أمم إفريقيا قبل الجولة الأخيرة من مشوار التصفيات، إلا أن مدرب “الخضر” يصر على تحقيق الفوز عند استقبال منتخب غامبيا: “لا تهمنيني حسابات بقية المنتخبات سنخوض مواجهة غامبيا بنية الفوز لا غير، وعلينا تأكيد أحقيتنا في التأهل وإثبات أننا في تحسن مستمر”، على حد تعبيره.

م.مصطفى