28 أغسطس، 2017 - 17:04

إنهاء مهام 4 مديري تربية

أجرت وزيرة التربية الوطنية والتعليم نورية بن غبريت، أمس الأحد، حركة جزئية في سلك مديري التربية مست 18 مديرا، وبموجب الحركة الجديدة تم إنهاء مهام اربع (4)مديري تربية، وتحويل 13 مديرا إلى ولايات أخرى، و تعيين 5 مدراء تربية جدد.

وترقية واحد الى وظيفة أعلى وذلك حسب بيان لوزارة التربية وردت الينا نسخة منه.

وحسب نفس المصدر ،فإنه تمت ترقية مدير التربية لولاية تمنراست إلى مفتش عام بوزارة التربية، فيما جاءت التحويلات كالتالي:
تحويل مدير التربية لولاية تندوف إلى تمنراست
تحويل مدير التربية لولاية خنشلة إلى الوادي
تحويل مدير التربية لولاية ميلة إلى بسكرة
تحويل مدير التربية لولاية البيض إلى الأغواط
تحويل مدير التربية لولاية بسكرة إلى سوق أهراس
تحويل مدير التربية لولاية جيجل إلى سيدي بلعباس
تحويل مدير التربية لولاية سوق أهراس إلى جيجل
إنهاء مهام أربعة مدراء ولائيين.

 

ويأتي قرار الحركة بعد اللقاء المباشر الذي عقدته وزيرة التربية أمس الأحد، مع مديري التربية وإطارات الوزارة في مقرها في المرادية. وتناول موضوعها آخر التحضيرات المتعلقة بالدخول المدرسي 2017-2018 الذي سيستقبل أكثر من 9 ملايين تلميذ بزيادة تفوق 270.000 تلميذ مقارنة بالسنة الماضية.

فيما لم يشر البلاغ للولايات المعنية بالحركة الجزئية المعلن عنها و لا أسماء المدراء الجدد او المنتهية مهامهم .

28 أغسطس، 2017 - 16:41

القضاء على إرهابي بعين الدفلى

 قضت عناصر الجیش الجزائري، صباح الیوم الاثنين،على إرهابي ببلدية الماين، ولاية عین الدفلى، وضبطت معه مسدسا رشاشا من نوع كلاشنیكوف وكمیة من الذخیرة، حسب ما أفاد به بيان لوزارة الدفاع الوطني.

وأوضحت الوزارة أنه “في إطار مكافحة الارهاب، وعلى إثر عملیة بحث وتمشیط ببلدية الماين، ولاية عین الدفلى، قضت للجیش الوطني الشعبي، صباح الیوم 28 أوت 2017 ،على إرهابي وضبطت مسدسا رشاشا من نوع كلاشنیكوف وكمیة من الذخیرة، فیما ضبطت مفرزة أخرى مسدسا 01 آلیا بالبلیدة.

28 أغسطس، 2017 - 16:30

تحرير فتاة من الاختطاف بتلمسان

تمكن عناصر الأمن الحضري الخامس لتلمسان ليلة أمس الأحد من تحرير فتاة تعرضت للاختطاف مع توقيف شخصين حسبما علم اليوم الاثنين لدى خلية الاتصال لأمن الولاية.
وتمت العملية فور إبلاغ سائق سيارة أجرة عن وقوع في نفس اليوم اختطاف لامرأة تبلغ من العمر 32 سنة كان ينقلها نحو حي “أوجليدة” بتلمسان حيث تعرض عند توقفه لهجوم من طرف شخصين باستعمال السلاح الأبيض وأرغما الضحية على الصعود على متن سيارتهما حسب ذات المصدر.
وقد سمحت الأبحاث والتحريات المكثفة لعناصر الشرطة بتوقيف المتهم الأول (23 سنة) بالقرب من إحدى العمارات في طور الإنجاز بالحي المذكور واكتشاف عناصر الأمن للضحية وهي في الطابق الرابع لذات العمارة تلوح بمصباح هاتف نقال وتطلب النجدة وفق ذات المصدر.
و تم توقيف المتهم الثاني البالغ من العمر 27 سنة بداخل الشقة التي كانت فيها الضحية حيث عثر عليها سالمة.
ويبقى التحقيق مفتوح من طرف مصالح الأمن الحضري الخامس لتلمسان كما أشير إليه.

28 أغسطس، 2017 - 16:19

أسعار الكتب المدرسية لجميع الأطوار

ارتفعت أسعار الكتب المدرسية لجميع الأطوار نظرا لتغير نسبة الرسوم على القيمة المضافة، إذ سيضطر أولياء الأمور لدفع مبالغ إضافية تصل إلى 100 دينار عن التلميذ المتمدرس لاقتناء جميع الكتب الخاصة بالدخول المدرسي 2017-2018.

وبلغت أسعار الكتب المدرسية للسنة الدراسية 2017-2018 160 دينار لكل من دفتر الأنشطة للغة العربية ودفتر الأنشطة للرياضيات بالنسبة للطور التحضيري، أي بـ10 دينار زيادة، كما ارتفعت بـ5 إلى 10 دينار في الطور الابتدائي، فقد بلغ سعر كتاب العربية في جميع السنوات 250 دينار، والرياضيات في جميع السنوات 240 دينار، أما دفتر النشاطات في السنة الأولى فبلغ 145 دينار بعدما كان 140 دينار، وقفز سعر دفتر النشاطات في السنة الأولى لمادة الرياضيات من 160 إلى 170 دينار.

أما بالنسبة للسنة الخامسة من التعليم الابتدائي، فبعدما كان الولي يقتني مجموع الكتب بسعر 2220 فإنه سيدفع 100 دينار إضافية عن كل تلميذ متمدرس. يُذكر أن وزارة التربية الوطنية تمنح بعض الكتب بشكل مجانية للأطفال المعوزين الذين يستفيدون من منحة 3 آلاف دينار، إضافة إلى أبناء العاملين في القطاع.

28 أغسطس، 2017 - 16:12

كارثة.. سقوط جدار على مجموعة من السيارات بالحراش

تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي، اليوم الاثنين، شريط فيديو أظهر سقوط جدار على مجموعة من السيارات بحي الهواء الجميل “لاغلاسيار” التابع لبلدية الحراش.

حسب النشطاء، فإنّ الحادث وقع نتيجة عملية حفر، ولم يسفر عن أي خسائر بشرية، وأبرز الفيديو مطالبة السكان لصاحب الورشة بالتوقف عن العمل، اعتبارا لاهتراء الجدار القديم.

من جهتها، تدخلت مصالح الشرطة للمكان للوقوف على أسباب الحادث.

28 أغسطس، 2017 - 16:00

المخزن يواصل حربه القذرة ضد الجزائر

عاد نظام المخزن، اليوم الإثنين، ليستأنف حربه القذرة ضدّ الجزائر، بعد أشهر عن تصريحات ومزاعم استفزازية أطلقها مسؤولوه.

في حديث أجراه الوزير المغربي مع الأسبوعية الدولية “جون أفريك”، راح وزير الخارجية والتعاون الدولي المغربي ناصر بوريطة، ينتقد علاقات بلاده مع الجزائر، وقال بوريطة: “علاقاتنا دخلت طريقا مسدودا على جميع المستويات”، متناسيا الحراك الجزائري، والزيارات المغربية الكثيرة للجزائر.

وأردف المسؤول المغربي: “العلاقات مع الجزائر لا تعرف أي تطور” ، مدعيا أنّه منذ ما يزيد عن 7 سنوات، لم تتم أي زيارة ثنائية.

وقال بوريطة: “التنسيق يوجد في الطريق المسدود على جميع المستويات، فاجتماعات اتحاد المغرب العربي لا تنعقد، والمغرب العربي يبقى المنطقة الأقل اندماجا في القارة”.

وحول العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، أكد بوريطة أن “الشراكة مع الاتحاد الأوروبي محور تقليدي في علاقاتنا الخارجية”.

وجاءت هذه التصريحات، بعد مرور أيام فقط من برقية التهنئة التي بعث بها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة إلى الملك محمد السادس، بمناسبة احتفال بلاده بالذكرى المزدوجة لعيد ثورة الملك والشعب وعيد الشباب، حيث قال فيها: “أؤكد لكم عزمي الراسخ وحرصي البالغ على مواصلة العمل معكم، لتقوية وتوطيد أواصر الأخوة والصداقة والاحترام المتبادل التي تجمع بلدينا، بما يخدم مصالحهما المشتركة ويلبي طموحات شعبينا الشقيقين في النماء والرفاه في كنف الأمن والطمأنينة”.