12 يناير، 2019 - 19:24

إيفانكا ترامب.. تتجه للبنك الدولي

ذكرت صحيفة “فايننشال تايمز”، الجمعة، أن اسمي السفيرة السابقة للولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي، وابنة الرئيس الأميركي دونالد ترامب ومستشارته إيفانكا، مطروحان بين المرشحين لتولي منصب رئيس البنك الدولي خلفا لجيم يونغ كيم المستقيل.

وكان كيم أعلن، الاثنين، فجأة تخليه عن رئاسة البنك قبل أكثر من ثلاث سنوات من انتهاء ولايته الثانية.

وإضافة إلى إيفانكا ترامب ونيكي هايلي التي استقالت من منصب سفيرة واشنطن في مجلس الأمن الدولي الشهر الماضي، يتم التداول أيضا في أسماء أخرى، من بينها مساعد وزير الخزانة للشؤون الدولية ديفيد مالباس، ومارك غرين رئيس الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، وفقا للصحيفة.

وكانت إيفانكا ترامب في 2017 القوة المحركة وراء إنشاء صندوق للبنك الدولي بقيمة مليار دولار مدعوم من السعودية، لدعم مشاريع نسائية.

وقالت وزارة الخزانة الأميركية لوكالة فرانس برس، الجمعة، إنها لا تعلق على مرشحين محتملين. وصرح متحدث أن الوزارة تلقت “عددا كبيرا من الترشيحات”.

وأضاف “بدأنا عملية مراجعة داخلية بشأن مرشح أميركي. نتطلع للعمل مع الحكام لاختيار رئيس جديد”.

وبموجب اتفاق غير خطي، تقوم الولايات المتحدة أكبر مساهم في الصندوق، دائما باختيار رئيس للبنك منذ تأسيسه عقب الحرب العالمية الثانية.

غير أن وصول مرشح أميركي لم يعد مضمونا على ما يبدو.

يذكر أن كيم كان أول مرشح أميركي يخوض معركة شهدت تنافسا على رئاسة البنك في 2012. وقال مجلس البنك إن عملية الاختيار ستكون “شفافة وقائمة على الجدارة”، مما يوحي بعدم استبعاد مرشحين غير أميركيين.

وأشار مجلس البنك الدولي، الخميس، إلى إنه سيبدأ قبول الترشيحات لرئاسة البنك، مطلع الشهر المقبل، وسيعلن خلفا لكيم بحلول منتصف أبريل المقبل.

12 يناير، 2019 - 19:01

الفريق قايد صالح يتكفل صحيًا بالفنان حزيم

أمر نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أحمد ڤايد صالح بالتكفل الصحي بالفنان محمد حزيم بالمستشفى العسكري للناحية العسكرية الثانية بوهران على إثر العارض الصحي الذي ألم به و جعله طريح الفراش منذ مدة بسبب متاعب خطيرة في القلب.
و تأـي خطوة الفريق قايد صالح لتؤكد مرة أخرى أن الجيش الوطني الشعبي لا تقتصر مهامه عن الذوذ فقط عن حمى الوطن و لكن له أهداف إنسانية نبيلة تتمثل في الإهتمام بكل أبناء الجزائر الشرفاء و الأوفياء و منهم الفنان الكوميدي حزيم الذي لطالما رسم الإبتسامة على شفاه الجزائريين خاصة خلال فترة العشرية السوداء .
و يعتبر محمد حزيم ممثل فكاهي جزائري وارتبط اسم محمد حزيم مع فرقة بلا حدود، التي اشتهرت بتمثيلياتها الفكاهية التي بثتها التلفزة الجزائرية في نهاية ثمانينيات القرن الماضي. و بدأ حزيم مسيرته في المسرح مع فرقة مسرح العمال لوهران في بداية الثمانينيات، والتي أدى معها العديد من الأدوار قبل أن يتحول إلى المسرح الفكاهي مع الثنائي مصطفى وحميد.
عمّـــــار قــــردود

12 يناير، 2019 - 16:54

هذا هو تاريخ تدشين المسجد الأعظم

كشف وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى، اليوم السبت، أن التدشين أن الرسمي للمسجد الأعظم، سيحدده رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.

وجدد الوزير خلال ندوة الإعلان عن طبع أول تفسير للقرآن الكريم بالأمازيغية، أن تسليم قاعة الصلاة لن يتجاوز شهر جانفي الجاري.

عاجل