22 سبتمبر، 2016 - 10:47

ارتفاع اسعار النفط

واصلت أسعار النفط ارتفاعها، الخميس، مستفيدة من استمرار تراجع مخزونات النفط الأميركي، للأسبوع الثالث على التوالي.

وصعدت خام غرب تكساس، في العقود الآجلة، بـ47 سنتا لتصل إلى 45.81 دولارا للبرميل، بحلول الساعة 03:01 بتوقيت غرينتش، وفق ما نقلت رويترز.

وكانت أسعار النفط قد ارتفعت بـ3 في المئة، الأربعاء، جراء تراجع المخزون الأميركي، وإظهار بيانات اقتصادية، تزايد واردات اليابان من النفط، في أغسطس الماضي.

وقفزت أسعار النفط، بشكل لافت، بعدما كشف تقرير  صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، هبوط مخزونات النفط الأميركية، خلال الأسبوع الماضي، إلى 504.6 ملايين برميل.

وعزا بنك “إي إن زد، الخميس، صعود أسعار النفط إلى انخفاض مخزونات الخام الأميركي إلى أدنى مستوى لها منذ فبراير الماضي.

22 سبتمبر، 2016 - 10:35

العثور على جثة في عجلات طائرة سعودية

عثرت سلطات مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة البارحة الأربعاء على جثة مجهولة الهوية في عجلات إحدى الطائرات.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية إن السلطات وجدت الجثة في مخزن العجلات الخلفية لطائرة تابعة لشركة (طيران ناس) السعودية بعيد هبوطها ظهر الأربعاء قادمة من نيجيريا.

وأوضحت أن الفرق المتخصصة عثرت على جثة لشخص أسمر البشرة بينما كانت تقوم بالإجراءات الروتينية لفحص الطائرة تمهيدا لتسييرها في رحلة أخرى.

وأضافت أن الطائرة، وهي من طراز بوينغ 747 كانت تنقل مجموعة من الحجاج من نيجيريا.

وتم إبلاغ الجهات المعنية فورا لاستكمال الإجراءات المتبعة في مثل هذه الحالات، حسب الوكالة.

يذكر أن حوادث مماثلة وقعت في السابق، وتشمل غالبا مهاجرين غير شرعيين.

ويندر بقاء شخص على قيد الحياة في تلك الظروف لأن درجات الحرارة تقارب درجة التجمد وينعدم الأوكسجين.

22 سبتمبر، 2016 - 10:23

هزة أرضية تضرب ولاية تيبازة

أفاد به بيان لمركز البحث في علم الفلك و الفيزياء الفلكية والجيوفزياء انه تم تسجيل  هزة أرضية بقوة 3.3 درجات على سلم ريشتر اليوم الخميس، على الساعة 09 و14 دقيقة بولاية تيبازة،

وأضاف المصدر أن مركز هذه الهزة حدد على بعد 8 كلم  جنوب شرق مراد بولاية تيبازة  .

22 سبتمبر، 2016 - 09:42

سماعات ذكية للترجمة الفورية

طورت شركة كندية سماعات ذكية للأذن قادرة على الترجمة الفورية لعدد من اللغات الأجنبية، وذلك في تطور نوعي لما بات يعرف باسم “التكنولوجيا التي يمكن ارتداؤها” .

وذكرت شركة “ويفرلي لابس”، التي صممت الجهاز الجديد، وهو من قطعتين، إن منتجها سيكون في الأسواق بحلول مايو 2017، وسيكون قادرا على الترجمة من وإلى خمس لغات في المرحلة الأولى، هي: الإنجليزية والإسبانية والفرنسية والإيطالية والبرتغالية.

وأفادت الشركة في موقعها على الإنترنت أنه سيتم إضافة لغات أخرى إلى الجهاز في مرحلة لاحقة من تطوير الجهاز خلال العام 2017، وتشمل هذه اللغات العربية والروسية والعبرية بالإضافة غلى لغات آسيوية وإفريقية.

ويتكون الجهاز الجديد الذي يعمل لا سلكيا، من سماعتين أساسيتين، أطلق على الأولى اسم “بايلوت” والثانية “سماعة الأذن الثانوية”، بالإضافة إلى شاحن محمول، وثلاثة أحجام مختلفة، وتطبيق ذكي للتشغيل.

ويستند عمل سماعات الترجمة الفورية على تحميل اللغة المراد الترجمة إليها أو منها عبر تطبيق خاص بالسماعات طورته الشركة أيضا، والذي سيكون متاحا على نظامي iOS الذي تستخدمه شركة أبل وأندرويد الذي تستخدمه شركة سامس.

22 سبتمبر، 2016 - 09:35

القرصنة الإلكترونية تهدد الحياة

نجح خبراء إلكترونيون، في اختراق سيارات ذكية، عن طريق “واي فاي”، منبهين عبر قرصنتهم “التجريبية” إلى ما يشوب العربات الحديثة من ثغرات قد تهدد أرواح ركابها، مستقبلا.

وتمكن الخبراء من التحكم عن بعد في سيارة تابعة لـ”تيسلا”، واستخدموا مكابحها من مسافة تصل إلى 19 كيلومترا، فضلا عن فتحهم أبوابها والتحكم في مصابيحها وتعديل وضع مقعد السائق.

ونشر الخبراء وهم من أعضاء مجموعة “كين سكيوريتي” لأمن المعلومات في الصين، مقطع فيديو يوثق عملية اختراقهم للسيارة، على موقع “يوتيوب”.

وبحسب ما ذكر “الموقع ج”، فإن شركة تيسلا تحركت على عجل لتدارك الثغرات، وتحصينها ضد الهجمات الإلكترونية.

وأوضحت الشركة، في بيان، أنها أطلقت تحديثا لزيادة أمن سياراتها الذكية، قائلة إن الاختراق يحصل فقط حين تكون على مقربة من القراصنة الإلكترونيين، ولدى اتصالها بشبكة “واي فاي”.

وأضافت أن احتمال تعرض سائقي السيارة الذكية لأذى على الطريق بسبب اختراق إلكتروني، ضعيف جدا، لكنها حرصت على أن تتفاعل وتقوي درجة الأمان.

ويثير اختراق السيارات الذكية مخاوف أمنية حقيقية، ذلك  أن التحكم عن بعد في سيارة من قبل قراصنة، وإرباكهم السائق، قد يسفر عن حوادث سير مميتة.

22 سبتمبر، 2016 - 09:29

أبل تفاوض لشراء ماكلارين

قالت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية إن شركة أبل الأميركية فاوضت شركة ماكلارين البريطانية لصناعة السيارات الفاخرة والرياضية للاستحواذ عليها.

ونقلت الصحيفة عن 3 أشخاص قالت إنهم على علم بالمفاوضات، إن أبل تسعى لاستحواذ كامل على ماكلارين، وأن المفاوضات بدأت منذ عدة أشهر.

وحسب تقارير إعلامية فإن شركة أبل تعمل منذ أكثر من عامين على مشروع لتطوير سيارة كهربائية ذاتية القيادة، ومن المؤكد أن ذلك الاستحواذ إن تم سيشكل دفعة كبيرة لمشروع الشركة المصنعة لهواتف آيفون.

وحسب “فايننشال تايمز” فإن أبل رفضت التعليق على مفاوضات الاستحواذ، بينما قالت ماكلارين في تصريح “إن الشركة لا تناقش أي مشروع مستقبلي مع أبل”، لكنها لم تتحدث فيما إذا كانت تلقت عرضا من أبل أم لا.

عاجل