23 أغسطس، 2017 - 16:13

اجتماع أويحيى مع سيدي السعيد وحداد

سيتم عقد اجتماع يوم غد الخميس بقصر الحكومة بين الحكومة والاتحاد العام للعمال الجزائريين وأرباب العمل من أجل تحضير اجتماع الثلاثية المقبل حسبما علم به موقع الجزائر1

و أوضح ذات المصدر أن هذا الاجتماع الأول من نوعه بعد تعيين الحكومة الجديدة التي يقودها الوزير الأول أحمد أويحيى يهدف إلى “التواصل والتبادل الأولي لوجهات النظر” بين الشركاء الثلاثة من أجل تشاور أحسن.

وسيمثل أرباب العمل خلال هذا اللقاء كل من الكنفدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية ومنتدى رؤساء المؤسسات والاتحاد الوطني للمقاولين العموميين والكنفدرالية الوطنية لأرباب العمل الجزائريين وكنفدرالية الصناعيين والمنتجين الجزائريين والكنفدرالية الجزائرية لأرباب العمل والاتحاد الوطني للمستثمرين والكنفدرالية العامة لأرباب العمل-البناء والأشغال العمومية والري والجمعية العامة للمقاولين الجزائريين.

23 أغسطس، 2017 - 15:41

قايد صالح..” الجيش سيظل جمهوريا ملتزما بالدفاع عن الوطن “

أكد الفريق أحمد قايد صالح، اليوم الأربعاء، أن الجيش سيظل جيشا جمهوريا ملتزما بالدفاع عن السيادة الوطنية.

وقال القايد صالح، في كلمة ألقاها خلال زيارة عمل وتفتيش بالناحية العسكرية الخامسة في ولاية قسنطينة، إن الجيش الوطني الشعبي لن يحيد أبدا عن القيام بمهامه الدستورية، وسيواصل جهوده الرامية إلى تطوير قدراته، وسيظل يشكل دوما حصنا منيعا من حصون الثبات على العهد: “فتثبيتا لمقومات هذه الغايات الكبرى والنبيلة، سيظل الجيش الوطني الشعبي، مثلما أكدنا على ذلك مرارا وتكرارا، جيشا جمهوريا، ملتزما بالدفاع عن السيادة الوطنية وحرمة التراب الوطني، حافظا للاستقلال، هذا الكنز الذي استرجعه شعبنا بالحديد والنار وبالدم والدموع، جيشا لا يحيد أبدا عن القيام بمهامه الدستورية مهما كانت الظروف والأحوال، وسيظل أيضا، بإذن الله وقوته، مثابرا على تطوير قدراته، مرابطا على الثغور، راعيا لمهامه ومعتنيا بمسؤولياته، ومقدرا لحجم واجبه الوطني وسيبقى رمزا جلي الدلالة من رموز حب الوطن، وحصنا منيعا من حصون الثبات على العهد والوفاء بالوعد المقطوع أمام الشعب والتاريخ، وأمام الله قبل ذلك وبعد ذلك”.

وفي سياق حديثه، أشاد القايد صالح برسالة رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة ووزير الدفاع الوطني عبد العزيز بوتفليقة، مشيرا إلى أن الرئيس بوتفليقة قال من خلال رسالته “يمكن للشعب الجزائري أن يرتكز بأمان على الجيش الوطني الشعبي، سليل جيش التحرير الوطني، عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على أمن البلاد ومواطنيها، والحفاظ على سلامة التراب الوطني، مجددا باسم الشعب الجزائري واجب التحية والتنويه لأفراد الجيش الوطني الشعبي من ضباط وضباط صف وجنود، وكذا إلى أفراد أسلاك الأمن على تفانيهم المثالي وعلى تضحياتهم الجسام في القيام بمهامهم وفي خدمة الوطن الغالي”.

 

23 أغسطس، 2017 - 12:36

الاهمال يقتل مولود حديث الولادة في مستشفى تسمسيلت

علم موقع الجزائر1 عن وفاة مولود حديث الولادة  أمس الثلاثاء بقسم حضانة الأطفال للمؤسّسة العمومية الإستشفائية لبلدية تيسمسيلت  .

سبب الوفاة كان نتيجة نفاذ الأوكسجين على مستوى الحاضنة. من جهتها فنّدت مديرة المستشفى أنّ تعود حالة الوفاة إلى نقص التغذية بالأوكسجين.

ف.سمير 

23 أغسطس، 2017 - 12:17

الاطاحة بعصابة مختصة في سرقة المجوهرات بتيزي وزو

اطاحت مصالح الامن الحضري الثالث بتيزي وزو بشبكة مختصة في سرقة المجوهرات بالاعتداء والكسر حسب ما علم أمس من خلية الاتصال لأمن الولاية،

وأوضح المصدر ذاته بأن هذه العصابة تتراوح أعمارهم ما بين 23 و24 سنة مسبوقين قضائيا ينحدرون من تيزي وزو و تيزي راشد تحترف سرقة المصوغات الشخصية للسيدات من المنازل و مكنت تحريات مصلحة الأمن المعنية من استرجاع مبلغ مالي معتبر الدي كان الضحايا قد تقدموا بشكاوى بشأنه وقد تم تقديم عناصر هذه العصابة، أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة تيزي وزو لذي أصدر أوامر إيداعهم الحبس المؤقت.

ا –امسوان

23 أغسطس، 2017 - 12:06

حجز 7 قناطير من اللحوم الفاسدة بسيدي بلعباس

تمكنت وحدة التطهير التابعة لأمن ولاية سيدي بلعباس، من حجز كمية معتبرة من اللحوم البيضاء (دجاج وأحشاء دجاج)، بلغت في مجموعها أكثر من 7 قناطير، كانت منقولة على متن شاحنة من نوع «هايفي»، تنعدم فيها شروط الحفظ والنظافة ومن دون رخصة الاستغلال موجهة للاستهلاك البشري.

  قوات الشرطة تمكّنت من حجز هذه الكمية وإتلافها بالتنسيق مع الجهات المختصة، في حين تمّ اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المتوّرط في هذه القضية. حيثيات القضية تعود إلى استغلال قوات الشرطة بوحدة التطهير، معلومات مفادها وجود شاحنة معبّأة بكمية معتبرة من اللحوم البيضاء، قادمة من تلاغ باتجاه مدينة سيدي بلعباس، في ظروف نقل غير صحية، بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة تمّ توقيف المركبة بأحد نقاط المراقبة،

وبعد تفتيشها تبيّن أنّها معبّأة بكمية معتبرة من اللحوم البيضاء، قدّر وزنها بأكثر من 7 قناطير من اللحوم البيضاء، وكانت تنقل في ظروف حفظ غير صحية على متن شاحنة من نوع «هايفي»، تنعدم فيها شروط النقل والنظافة، ليتم حجزها، مع فتح تحقيق في شأن القضية، وبالتنسيق مع الجهات المختصة تم إتلاف هذه اللحوم البيضاء واتخاذ الإجراءات اللازمة مع صاحب المركبة.

23 أغسطس، 2017 - 00:09

هكذا أصبح أبناء كبار المسؤولين والوزراء من أثرياء الجزائر

يقول المثل العربي الشائع “ولد البط عوّام” أي أن الإبن يكون شبيهاً بأبيه بالفطرة في كثير من تصرفاته وأخلاقه ، حيث يكتسب بعض صفاته ومزاياه بالوراثة ، كما يشبه فرخ البط أباه في قُدرته على السباحة في الماء ، دون أن يتعلّم ذلك ، لأن هذه من صفات والديه التي إكتسبها عنهم بالوراثة .

لكن لم يسبق لي أن وجدت مثل عربي يتحدث عن أن إبناء الرؤساء و الوزراء…أثرياء،و أي ثراء الثراء الفاحش….لكن هذا هو الذي وقع في الجزائر…فالكثير من أبناء الرؤساء و كبار المسؤولين و الوزراء..أثرياء بل و يمتلكون أموال قارون…رغم أن آباءهم لم يكونوا أثرياء عندما تسلموا مناصب المسؤولية…ما يطرح جملة من علامات الإستفهام و الإبهام؟ “ولد الفار يجي حفار”، و”ولد البط يجي عوام ” بعض مسؤولينا الذين رضعوا من ثدي الفساد لا شك سيكونون مفسدين،

والأكيد أن أبناءهم سيكونون نسخًا مطابقة بل أصلية لهم…لأن كما يقول المثل الجزائري “ولد الفار يجي حفار” و الفأر معروف بفساده…”الجزائر1 ” رصد لكم عدة حالات و شواهد عن أبناء بعض المسؤولين جزائريين أضحوا بين ليلة و ضحاها من أثرى أثرياء البلد و كل ذلك من عرق ورزق الشعب الجزائري المغلوب على أمره.

يملك كل من زكريا بوضياف وهدى بوضياف رفقة شريك آخر يسمى ناصري سليم المنحدر من ولاية ميلة شركة تعمل في مجال صناعة الأدوية و المواد الصيدلانية تم تأسيسها سنة 2016 و يقع مقرها بالمنطقة الصناعية لزرالدة ، و تحمل إسم “Human pharmaceutical”. و هو النشاط الذي يدر أموالاً طائلة في الجزائر خاصة بعد تقليص فاتورة إستيراد الأدوية بنسبة كبيرة.

للتذكير فإن اعتماد هذا النوع من الشركات يمنح من طرف مديرية الصيدلة و المعدات الطبية التابعة لوزارة الصحة

الغريب في القضية أن الشركة تأسست و تحصلت على الإعتماد تحت رقم 166 في المرحلة التي كان فيها والدهم ، عبد المالك بوضياف ، وزيرًا للصحة و إصلاح المستشفيات قبل إنهاء مهامه في التعديل الحكومي الذي جرى في 24 ماي الماضي.

كما يعتبر فارس سلال إبن الوزير الأول السابق عبد المالك سلال شخصًا فاحش الثراء حيث يملك عديد الشركات التي تدر عليه أموالا طائلة رفقة شريكه صاحب مجمع معزوز ، هذا الأخير تضاعفت ثروته بسرعة فائقة بعد أن أصبح فارس سلال شريكه خاصة في الفترة التي كان عبد المالك سلال فيها وزيرا أول ،

حيث يعتبر فارس مساهما رئيسيا في شركة معزوز “SPA JAMAL” المختصة في تسويق سيارات مازدا بالجزائر

. ومن بين الشركات التي يمكها فارس سلال ، شركة مسماة “Eurl Ditop Trading” يقع مقرها بالبليدة ، مختصة في نقل منتجات البترول و الغاز المميع.

و في نفس المجال يملك فارس شركة أخرى تسمى Ditop مقرها في العاشور. إبن عبد المالك سلال يملك شركة أخرى في مجال البناء تسمى “Seraf” ومركز للتجميل يسمى “Orphe Ben Daoud” كما يملك شركة تنشط في مجال الصناعات الحلوية رفقة مستثمر تركي يسمى “turunku sekerli mamuller danismanligi”. و يملك شركات أخرى لم نذكرها و قد سمحت كل هذه الإستثمارات و غيرها لفارس سلال من جمع ثروة معتبرة ،ومن الصعب تقييم حجم هذه الثروة

. و يملك “سيدي السعيد” رئيس نقابة العمال الجزائريين رفقة أبنائه أموالا طائلة حيث يملك إبنه البكر شركتين للإنتاج السمعي البصري ، الأولى تسمى All in production مهمتها تصوير الإعلانات التلفزيونية و اللافتات الاشهارية لكبرى الشركات الجزائرية نذكر منها على سبيل المثال شركة “عمر بن عمر” للصناعات الغذائية المملوكة لرئيس غرفة التجارة ، العيد بن عمر ، و كذلك الشركات الدولية كعلامة “LG” أما الشركة الثانية المملوكة لإبن سيدي السعيد و المسماة Sharingbox فمهمتها تصوير الإعلانات الاشهارية للشركات الأجنبية في الجزائر ، نذكر منها شركة “توتال” الفرنسية و المقربة جدا من والده حيث أن جل هؤلاء الزبائن تربطهم علاقات مقربة مع النقابي “سيدي السعيد”.

الإبن الآخر لسيدي السعيد و المسمى “جميل” يملك شركتين ، الأولى تقع في برج الكيفان و تسمى La Nephro Care مختصة في معالجة و رسكلة النفايات.

أما الثانية فهي وكالة للأسفار و السياحة تسمى GOFLY تقع في بن عكنون و هي من الوكالات المعروفة في الجزائر العاصمة.

كما يملك هشام بوشوارب إبن وزير الصناعة و المناجم السابق شركة هامة مختصة في المتاجرة في أفخر أنواع الألماس في العالم و مقرها بلندن إلى جانب شركات أخرى منتشرة في عدة دول في العالم.

هذا فيض من غيض و ما خفي أعظم و أجل…؟ وطني وطني ولا الفراش القطني…؟ كان سيكون أجمل لو أن مسؤولين-أو على الأقل البعض منهم-علموا أبناءهم عوضًا عن النهب و السلب و أخذ ما ليس من حقهم أخذه وفقًا للمثل “ولد الفار يجي حفار، وولد البط يجي عوام” كيفية حب الوطن و النهل من معين الوطنية الذي لا ينضب وفقًا للمثل الجزائري الدارج “وطني وطني ولا الفراش القطني”وفي صيغة أخرى يقال “وطني وطني ولا رقاد القطني” و هو تفضيل للوطن وحبه وحب العيش فيه على أي أرض كانت،

حتى وإن كان الإنسان معززًا بطيب العيش ورغده، لأنه سيفقد الكثير من معان العيش هناك، معان لا يجدها إلا في جنبات الوطن الذي نشأ على أرضه وترعرع بين أبنائه، لذلك فقد أخذ الوطن من الإنسان شعورًا يختلج نفسه ولحمه ودمه.. إن حب الوطن فطرة في الإنسان مثل حب المال الذي ينازع حب النفس

عمّار قردود