3 يوليو، 2018 - 10:56

اجتماع “زطشي” بـ “حاليلوزيتش”..

بلغ موقع الجزائر1 من مصادر متطابقة ان رئيس “الفاف” خير الدين زطشي، اجتمع صبيحة اليوم بالمدرب البوسني وحيد حاليلوزيتش الأحد الماضي، بفرنسا واقترح عليه رسميا تدريب المنتخب الجزائري.

وحسب مصدر مؤكد، فإن المدرب البوسني طلب مهلة للتفكير قبل الرد على العرض الجزائري، لخلافة رابح ماجر على رأس الخضر.

س.مصطفى  

 

3 يوليو، 2018 - 10:39

نهاية دعم الوقود والكهرباء في الجزائر

قال وزير المالية، عبد الرحمان راوية، إن الحكومة تتجه نحو التخلي عن سياسة دعم الأسعار بصفة تدريجية بداية من 2019، حيث ستكون البداية بأسعار الوقود والطاقة وبعدها تسعيرة المياه، مشيرا إلى أن الحكومة حاليا تعكف على إعداد دراسات لتحديد الفئات التي ستستفيد من الدعم المباشر.

واعتبر وزير المالية بأن السياسة الحالية التي تنتهجها الحكومة لا تستهدف فقط الطبقات الفقيرة التي تستفيد منها بنسبة 7 من المئة فقط، ولكن يستفيد من الدعم أيضا -حسبما أكده الوزير خلال نزوله ضيفا، أمس، على حصة ضيف التحرير بالإذاعة الوطنية- الأغنياء بنسبة 14 من المئة، وهي وضعية وصفها بغير العادية.

وكمرحلة أولى، قال راوية إن رفع الدعم عن الأسعار سيشمل أسعار الوقود والطاقة ثم تسعيرة المياه، في إشارة إلى أن رفع الدعم سيشمل كل المواد الأساسية التي تدعم الدولة تسعيرتها بما فيها المواد الغذائية، ولكن العملية ستتم بطريقة تدريجية وعبر مراحل.

وبخصوص الاستدانة الخارجية، قال الوزير إن الجزائر لن تلجأ إليها إلا في حالات استثنائية جدا، كمشروع ميناء الوسط الكبير الذي تقدر تكلفته بـ3.3 مليار دولار، حيث سيتم ذلك في إطار قرض صيني على المدى الطويل، كما أن ذلك سيكون أيضا في حالة الاستثمارات الكبرى فقط التي يمكن أن تدر أرباحا هامة للجزائر.

ف.سمير

 

 

3 يوليو، 2018 - 09:51

تفاصيل جديدة حول كوكايين “البوشي”

كشف ربان الباخرة المسماة «فيڤا ماركوري» التي كانت تنقل حاويات اللحوم المجمّدة القادمة من البرازيل، والتي ضبط على متنها أزيد من 700 كيلوغرام من الكوكايين، بأنه لم يحضر عملية فتح الحاويات من أجل المراقبة التي تمت على مستوى ميناء فالنسيا في إسبانيا، رغم أن الإجراءات القانونية تقتضي حضوره برفقة كل طاقم الباخرة.

كما كشفت  التحقيقات  أن حاويات اللحوم القادمة من البرازيل التي تعود ملكيتها لشركة «دونيا ميت»، من بينها الحاوية التي ضبطت فيها شحنة الكوكايين، قد تعرضت لعدة عمليات فتح ومراقبة على مستوى موانئ البرازيل وإسبانيا.

و أن شحنة اللحوم التي عثر فيها على الكوكايين نقلت من البرازيل إلى إسبانيا على متن باخرة MSC AMALFI، عبر الرحلة التي تحمل رقم 817R، وهذا إلى غاية ميناء فالنسيا، أين تم إعادة شحن كل حاويات اللحوم في باخرة أخرى تسمى، VEGA MERCURY، بعد أن خضعت الحاويات إلى عملية فتح وتفتيش من قبل الجمارك الإسبانية، قبل أن تشدّ الرحال إلى ميناء وهران.

أكد مصدر عليم بأن قائد سفينة «فيڤا ماركوري» المسمى «بينس ألفران»، وهو فليبيني الجنسية، ويبلغ من العمر 51 سنة، أكد بأنه لم يحضر عملية فتح الحاوية بميناء فالنسيا نهائيا، مؤكدا بخصوص الحاويات محل التحقيق الخاصة بشركة «دنيا مايت»، أنه لم يلفت انتباهه أي تغيير عليها عند شحنها بميناء فالنسيا، كما أنه لم يكن يعلم بعملية تغيير القفل.

كما ان قبطان الباخرة قد أكد بأن شركة MSC التي يعمل لديها هي من تقوم ببرمجة مسار الحاويات، وأي عملية فتح ومراقبة للحاويات تكون بحضور ممثل عن الشركة، كما أن طاقم الباخرة لم يسجل أي تغيّر لدرجة حرارة الحاويات.

2 يوليو، 2018 - 21:41

بالفيديو ..ميهوبي متهم بالجهوية؟؟

رغم أن وزير الثقافة عز الدين ميهوبي هو وزير لكل الجزائريين و يعتبر من أهل الثقافة و الفن و حتى الصحافة،فهو متهم  بالجهوية ،حيث أعلن منذ أيام عبر تغريدة له باللغة الفرنسية-و هذه سقطة أخرى من سقطاته الكثيرة-من خلال حسابه الخاص على “تويتر” أنه زار الفنان جمال علام الذي يتلقى العلاج في إحدى العيادات الخاصة بالجزائر العاصمة و أرفق تلك التغريدة بصور له رفقة الفنان و بمعية المدير العام لديوان حقوق المؤلف سامي بن شيخ،

و هي يُمكن إعتبارها لفتة إنسانية نبيلة من ميهوبي لو قام وزير الثقافة بزيارة أخرى إلى الممثل الراحل عمار معروف الذي مرّ بأزمة صحية حادة أدخلته مستشفى مصطفى باشا ثاني أيام عيد الفطر و بقي نزيل المستشفى حتى سلم روحه إلى بارئها الأعلى و لم يزره أي مسؤول و لو حتى من باب المجاملة و للتخفيف من آلامه و مواساته رغم أنه فنان جزائري و معروف و أعطى الكثير للفن الجزائري.

بل و الطامة الكبرى أن وزير الثقافة عز الدين ميهوبي لم يكلف نفسه عناء زيارة البيت العائلي لفقيد الفن الجزائري عمار معروف لأداء واجب العزاء و إكتفاءه بنشر تغريدة نعي لوفاة الفنان المذكور…؟.

و هو الأمر الذي جعل الممثلة نضال الجزائري تقصف ميهوبي بالثقيل بسبب عدم زيارته الفنان الراحل بالمستشفى و نعيه إلكترونيًا،بينما سارع إلى زيارة المطرب جمال علام بمصحة خاصة و إلتقاط صور معه،كما زار قبر الفنان القبائلي الراحل معطوب الوناس و الترحم عليه و إعتباره شهيدًا.

و قالت نضال الجزائري:”معاليه يقدم تعازيه في وفاة فنان،و الفنان يقول أنه مريض و لا أحد شاف فيه،و معاليه رغم مهامه و تلاهيه سمع بوفاته و قدم تعازيه”.و أضافت:”اللهم جازي معاليه،و ارحم الفنان،و صبّر أهله و ذويه و كل محبيه.و عذرًا لمعاليه إذا كانت فاجعتنا تلهيه،أو منا من يموت فقط لتباركه رسالة معاليه فيها يبكيه…”.

و توفي الممثل القدير عمار معروف بمستشفة مصطفى باشا بعد تدهور حالته الصحية،و لم يتلق الفقيد الذي قدم أزيد من نصف قرن من عمره في خدمة الفن الجزائري أي دعم من طرف أية جهة رسمية أو مؤسسة ثقافية،رغم أنه مسجل لدى الديوان الوطني لحقوق المؤلف و الحقوق المجاورة و حامل لبطاقة الفنان التي تكفل له الرعاية الصحية على الأقل.

فما الفرق بين جمال علام و معطوب الوناس و عمار معروف فكلهم فنانين و جميعهم جزائرييين؟ أم أن وزير الثقافة عز الدين ميهوبي يرى غير ذلك؟ أوليس ذلك قمة الجهوية و الجحود و الكيل بمكيالين؟.

عمّـــــار قـــــردود

2 يوليو، 2018 - 21:10

الرئيس بوتفليقة يمضي قرارات صارمة

وقع رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، على 5 مراسيم رئاسية تتضمن التصديق على اتفاقيات تعاون بين الجزائر وعدد من  الدول.

وفي بيان لرئاسة الجمهورية اليوم الاثنين، يتضمن المرسوم الاول التصديق على الاتفاق حول خدمات النقل الجوي بين الحكومتين الجزائرية والإيطالية.

والموقع بالجزائر بتاريخ 22 جانفي سنة 2013.

بينما المرسوم الثاني يتعلق بالتصديق على إتفاق تعاون بين الحكومتين الجزائرية والمالية الاول في مجال النفط والغاز.

والثاني في مجال الطاقة، الموقع عليهما بباماكو بتاريخ 3 نوفمبر سنة 2016 .

في حين المرسوم الثالث التصديق على الاتفاق بين الحكومتين الجزائرية والبولونية.

والمتضمن إنشاء لجنة مشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والتقني.

والذي تم التوقيع عليه بالجزائر بتاريخ 25 نوفمبر سنة 2017 .

وأخيرا يخص المرسوم الخامس اتفاقية التعاون الثقافي والفني بين الجزائر والكويت، الموقعة بمدينة الكويت بتاريخ 2 أكتوبر سنة 2013.

2 يوليو، 2018 - 18:31

الفاف تكدب خبر المدرب الجديد

صرح مصدر مقرب من الإتحاد الجزائري، اليوم الإثنين، عدم إتصال “الفاف” بالمُدرب الحالي لمُنتخب نيجيريا “الفرانكو-ألماني” غيرنوت روهر.

نافياً ما نشره صحفي إذاعة “راديو فوت أنترناسيونال”، بأن المدرب الذي قاد نيجيريا في مونديال روسيا سيخلف رابح ماجر.