14 يوليو، 2016 - 16:29

إطلاق مناقصة لاختيار مكتب دراسات

اعلن وزير السكن والعمران والمدينة، عبد المجيد تبون، اليوم الخميس بالجزائر، عن إطلاق مناقصة وطنية ودولية لاختيار مكتب دراسات ذي خبرة يشرف على عمليات توشيح وزخرفة وتزيين جامع الجزائر .

وصرح تبون عقب اجتماعه بوزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى بحضور إطارات الوزارتين أنه “تمت المصادقة رسميا على الوثيقة المتعلقة بتفاصيل الشكل النهائي للجامع وبالتالي الدخول في مرحلة التنفيذ من خلال إطلاق مناقصة لاختيار مكتب دراسات مؤهل يشرف على تجسيده بغضون الأسبوع الأول من أوت على أقصى تقدير”.

وستصادق اللجنة في “القريب العاجل” على دفتر الاعباء الخاص بالمناقصة والتي تتضمن جميع العناصر التقنية الخاصة بعمليات التزيين والتوشيح والزخرفة وتلبيس الارضيات والجدران وكيفيات اختيار الخطاطين والحرفيين الذين ينفذون المشروع.

واكد تبون خلال الاجتماع على ضرورة اختيار مكتب دراسات جزائري او دولي أثبت جدارته ميدانيا في هذا النوع من المشاريع الكبرى وذلك قبل الدخول الاجتماعي المقبل، مع التشديد على منح الأولوية للحرفيين الجزائريين.

ويتوقع ان يشرع في عمليات التوشيح والزخرفة في قاعة الصلاة بنهاية العام الجاري مباشرة بعد انتهاء الاشغال الكبرى للجامع، حسب الوزير الذي اعتبر أن “الانجاز المادي يجري بوتيرة جيدة كما هو مخطط له”. وسيتم وضع القبعة الصغرى التي ستغطي قاعة الصلاة أواخر أوت المقبل،

وفقا لتصريحات تبون، بينما سيتم استلام القبعة الكبرى في الميناء بعد تصنيعها في الصين في اكتوبر لتوضع في الاسابيع الموالية.

14 يوليو، 2016 - 16:09

سلال..” احتياطي الصرف لن ينخفض دون مستوى 100 مليار دولار”

صرح الوزير الأول عبد المالك سلال، اليوم الخميس، من ولاية أم البواقي، بأن احتياطي الصرف في الجزائر لن ينخفض دون مستوى 100 مليار دولار “مهما كانت الظروف”.

وخلال زيارة العمل والتفقد التي قادته إلى ولاية أم البواقي، أكد الوزير الأول أن احتياطي الصرف من المتوقع أن يبلغ مع نهاية 2016  “116 مليار دولار على أن يواصل انخفاضه إلى غاية 111 مليار دولار مع حلول 2019 غير أنه تعهد بأنه لن يخفض دون مائة مليار دولار في كل الظروف”.

وقد وصف الجهود التي تبذلها الحكومة في هذا المسعى بـ “العمل الجبار الذي من شأنه أن يعيد الأمل للمواطنين ويكرس الإستقرار الإقتصادي والأمني للجزائر”.

 

14 يوليو، 2016 - 15:05

تكريم أمينة صاحبة أعلى معدل في شهادة الباكالوريا

تم تكريم أمينة خمخام صاحبة أعلى معدل في ولاية الجلفة في شهادة الباكالوريا سيارة بقيمة 112 مليون سنتيم بكامل لواحقها وتجهيزاتها ، مؤمنة لسنة كاملة.كهدية تقديرا على مجهوداتها قدمت لها من رجل اعمال في المنطقة،

حيث تحصلت امينة على على أعلى معدل عبر الولاية بـ 18.77، بتقدير امتياز في شعبة العلوم التجريبية

 

14 يوليو، 2016 - 14:49

موجة حر في الجزائر

صدر الديوان الوطني للارصاد الجوية، نشرية خاصة تحذر فيها من ارتفاع درجة الحرارة يومي الخميس و الجمعة ، بكل من ولاية أدرار و تمنراست “منطقة عين الصالح”.

وأضافت ذات النشرية ، أن  درجات الحرارة ستبلغ أو تتجاوز الـ48 درجة محليا. وأوضح المصدر، أن صلاحية هذه النشرية يبدء من اليوم الخميس إلى غاية غداً الجمعة

عاجل