30 مارس، 2018 - 18:53

ارتفاع اسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط مع صعود أسواق الأسهم العالمية نهاية الأسبوع بينما يعكف المتعاملون على تقييم زيادة في مخزونات وإنتاج الخام في الولايات المتحدة مقابل استمرار القيود على الإمدادات.

وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت مرتفعة بـ 74 سنتا أو 06. 1 بالمائة لتبلغ عند التسوية إلى 70.27 دولار للبرميل.

وأغلقت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط مرتفعة بـ 56 سنتا أو 87. 0 بالمائة إلى 64.94 دولار للبرميل.

وصعدت أسعار النفط حوالي 4 بالمائة منذ جانفي متجهة نحو تسجيل أطول سلسلة من المكاسب الفصلية منذ أواخر 2010.
وقال فيليب ستريبل كبير محللي السوق في آر.جيه.أو فيوتشرز في شيكاغو أن “سوق الأسهم تصعد وذلك يعطي دعما للنفط”.

30 مارس، 2018 - 18:41

بن غبريت تقصي نقابة “الكناباست”

صرح المكلف بالإعلام لنقابة “الكناباست” مسعود بوديبة، أن وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت، لم تقم بإستدعائهم للتفاوض.

فيما ستعقد وزيرة التربية نورية غبريت جلسة عمل ثانية، مع نقابات التكتل الخمسة، وفتح ملفات عالقة، نهاية هذا الأسبوع.
حيث ستجتمع وزيرة التربية بن غبريت بكل من نقابة، “السنابست”، و”الاسنتيو”،و”الكلا”، و”الانباف”، و”الستاف”، فيما أقصت نقابة “الكناباست”.

30 مارس، 2018 - 12:22

عندما يكذب وزير الشؤون الدينية…؟

موقع “الجزائر1” كان الوسيلة الإعلامية الوحيدة التي كشفت أن السعودية رفضت طلب الجزائر برفع حصتها من الحجاج و ليس مثلما زعم محمد عيسى أن السعودية طلبت المزيد من الوقت أو تأجيل ذلك لمناسبة أخرى،و لعلى ما يؤكد صحة ذلك تأكيد وزير الشؤون الدينية خلال اشرافه على افتتاح الصالون الوطني للحج والعمرة، أن تعداد الحجاج الجزائريين يقدر بـــ 36 ألف حاج وأن الجزائر لن تطالب برفع حصتها في الحج، إلا اذا قامت المملكة العربية السعودية بفتح بوابة المراجعة.

لكن الحقيقة التي أخفاها عيسى هو أنه فشل في إقناع السلطات السعودية برفع عدد الحجاج الجزائريين بسبب رضوخه الغريب لهذه الدولة التي وصل به الأمر في أن ناقض تصريحاته حول المذهب الوهابي من النقيض إلى النقيض في ظرف زمني وجيز،حيث قال محمد عيسى،الثلاثاء الماضي بأن المذهب الوهابي، لا يشكل أي خطر على الجزائر.

مشددًا على أن الجزائر ليست لديها أي مشكلة مع هذا المذهب الذي لا يشكل ـحسبه ـ أي خطر على الجزائر، مضيفًا أن الخطر الحقيقي هي “التصريحات التي تُخرج الطائفات الأخرى من الملة”.

وقال محمد عيسى على هامش إفتتاح الصالون الوطني للحج والعمرة أمس الثلاثاء، الذي حضره سفير المملكة العربية السعودية، بأن التيار المدخلي لا يملك سلطة إخراج أي فئة من الدين، في إشارة الى شيخ السلفية في الجزائر “محمد علي فركوس”.

الذي أثارت تصريحاته الأخيرة ضجة كبيرة على المستوى الوطني، بعد أن أخرجت عددا من الطوائف بما فيها الصوفية من مذهب أهل السنة والجماعة،و هو عكس ما صرح به منذ أيام في غليزان عمدما وجه إنتقادات حادة للتيار المدخلي.ما يعني أن محمد عيسى يخاف كثيرًا من المسؤولين السعوديين مهما كنت مناصبهم حتى و لو برتبة سفير و أنه يخدم التوجهات السعودية و ليس التوجهات الجزائرية.

يأـي هذا في الوقت الذي كشف فيه ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، سبب دعم بلاده لنشر ما يعرف “بالفكر الوهابي” في العالم، معتبرًا أن ذلك كان جزء في اطار الحرب الباردة لدعم الحلفاء على حساب الاتحاد السوفياتي ومنعه من التوغل في العالم الاسلامي.

و قال ولي العهد السعودي المثير للجدل إن “جذور الاستثمار السعودي في المدارس والمساجد تعود إلى فترة الحرب الباردة عندما طالب الحلفاء السعودية باستخدام مواردها لمنع الاتحاد السوفييتي من تحقيق نفوذ في الدول الإسلامية”. واعتبر بن سلمان أن “الحكومات السعودية المتعاقبة ضلّت الطريق”، وأنه “يتوجب علينا اليوم إعادة الأمور إلى نصابها”، في ما يتعلق بتمويل الوهابية، لافتاً إلى أن هذا “التمويل اليوم يأتي بنسبة كبيرة من مؤسسات خاصة تتخذ المملكة مقرا لها، وليس من الحكومة”.

عمّــــــار قــــردود

30 مارس، 2018 - 12:02

مقتل ارهابي جزائري في غارة جوية على ليبيا

أعلنت القيادة الأميركية في أفريقيا “أفريكوم” اليوم الأربعاء مقتل القيادي بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب العربي موسى أبو داوود وإرهابي آخر تابع للتنظيم في غارة جوية نفذتها القوات الأميركية بالقرب من أوباري جنوبي غرب ليبيا، بحسب بيان صادر عن قيادة “أفريكوم” اليوم الأربعاء.

وأوضح البيان أن الغارة التي نفذت السبت تمت بالتنسيق مع حكومة الوفاق الوطني الليبية. وكان الناطق باسم المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، محمد السلاك، قد أكد أن ‘القصف الذي استهدف منزلا بأوباري ظهر السبت-الماضي- كان بتنسيق مشترك بين حكومة الوفاق والولايات المتحدة في إطار مكافحة الإرهاب’.

وقالت “أفريكوم” إن “أبو داوود” درب أفرادًا بالتنظيم على تنفيذ هجمات إقليمية.وأضافت أنه وفر السلاح والتمويل للقاعدة “ما مكن الجماعة الإرهابية من تهديد ومهاجمة المصالح الأميركية والغربية في المنطقة”.و كانت وزارة الخارجية الأميركية أدرجت أبو داوود على لائحة الإرهاب في ماي 2016 لدوره في هجمات شنها التنظيم في ليبيا وتونس والجزائر. من هو الإرهابي القاعدي موسى أبو داوود؟ وذكرت ”أفريكوم” في بيانها، أنّ المدعو داود “قام بتدريب المجنّدين في تنظيم القاعدة في ليبيا،

وقدّم الدعم اللوجستي والمالي والأسلحة إلى التنظيم، ما مكّن المجموعة الإرهابية من تهديد ومهاجمة المصالح الأميركية والغربية في المنطقة”. وأكّدت أن أبو داوود، مسؤول عن الهجوم الإرهابي الذي استهدف دورية للجيش التونسي بجبل الشعانبي في شهر جويلية 2013، والذي أودى بحياة 9 عسكريين تونسيين.

وانخرط الإرهابي أبو داود انخرط في النشاطات الإرهابية منذ وقت مبكر يعود إلى عام 1992، وقد أصبح عضوًا مهمًا في الجماعة السّلفية الجزائرية للدعوة والقتال، أو ما يعرف الآن بالقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، المصنفة ضمن قائمة منظمات الإرهاب ، والتي شاركت في عمليات إرهابية عديدة.

في عام 2012، تم تعيين داود قائدًا للمنطقة الجنوبية للقاعدة في المغرب، والتي تشمل الجزائر وتونس، وفقا للمذكور ضمن تقارير منظمة “مشروع مكافحة الارهاب” الأمريكية. وفي فبراير 2013 ، قاد داود بعثة في تونس لتجنيد أعضاء جدد وتدريبهم على استخدام الأسلحة،

وقام بتنسيق هجوم 4 و5 فبراير 2013 على الثكنات و تورط موسى أبو داوود في هجوم على ثكنة عسكرية للجيش الجزائري في مدينة خنشلة شرقي البلاد، يومي 4-5 أفريل 2013، الذي تسبب في جرح عدد من الجنود، بالإضافة إلى دوره في تجنيد وتدريب أعضاء جدد من منطقة شمال أفريقيا لصالح التنظيم في بلاد المغرب الإسلامي.

و كان الإرهابي موسى أبو داوود زعيم “إمارة الصحراء” التي تمتد بين مالي و النيجر و نيجيريا و ليبيا و موريتانيا و التشاد،و تعرف بـــ”صحراء الإسلام الكبرى” تمدّدت و انتشرت في تونس حتى بلغت الشعانبي.

و يصنّف خبراء الإرهاب “إمارة الصحراء” كجزء هام من التنظيم الهيكلي لقاعدة المغرب الإسلامي و تنضوي تحت لواءه كل من كتيبة طارق بن زياد و كتيبة المرابطون و كتيبة الموقعون بالدماء.

أمير الصحراء موسى أبو داوود كانت مهمته في البداية مع الجماعات الإرهابية في تونس تقتصر على التنظير من بعد،قبل أن تتطور و يتمكن من ولوج الأراضي التونسية بسهولة بعد ثورة الياسمين سنة 2011 و إلتقى بأبو عياض بعد هروبه من جامع الفتح و ساهم في تدريب مئات التونسيين في معسكر بشمال مالي و في معسكر “درناية” بين الحدود التونسية الجزائرية على مستوى جبل بوشبكة بولاية تبسة و هو المعسكر الذي أردا له أبو داوود أن يكون له إمتداد في الأراضي التونسية،

و بعد إشتباه مصالح الأمن التونسية فيه تم إغتيال عون الحرس التونسي في 10 ديسمبر 2012 الذي قتله الإرهابي خالد الشايب المكنى بـــ”لقمان أبو صخر”.

و بحسب معلومات أمنية تونسية فإن الإرهابي أمير الصحراء و إسمه الحقيقي “موسى أبو رحلة” و يكنى بـــ”أبو داوود” تمكّن من الدخول إلى تونس أواخر 2012 على مستوى جبل بوشبكة قادمًا من معسكر “درناية” أين كان يُشرف على تدريب عناصر إرهابية تونسية من ضمنهم مراد الجلاصي و راغب الحناشي و بن مختار الفرشيشي الشهير بــ”كالوتشا” و الذي نفذ عملية أولاد منّاع بولاية جندوبة التونسية في مارس 2014 و أسفرت عن إستشهاد 4 جنود و مواطن تونسي.

و أن الإرهابيان الجزائريان موسى أبو داوود و لقمان أبو صخر هما من خطط لعملية جندوبة و سهلا فرار راغب الحناشي و مجموعته. كما إلتقى أبو داوود بعدد أخر من الإرهابيين التونسيين كعلي القلعي الذي قتل في روّاد و عز الدين عبد اللاوي الذي تم القبض عليه في عملية الوردية.و شجّع أبو داوود أنصار الشريعة على التموقع داخل المدن التونسية و حرضهم على مواجهة “الطواغيت”.

و بحسب إعترافات الإرهابي التونسي الموقوف جمال الماجري فإن هذا الأخير إتجه بمعية مكرم المولهي و محمد الحبيب العوادي و مراد الغرسلي المكنى بـــ”أبو البراء” إلى معسكر “درناية” بجبل بوشبكة و أثناء وصولهم وجدوا حوالي 12 شخصًا مسلحًا و قد كان هذا اللقاء مخصصًا لإجتماع سري بين المدعو “أبو عياض” و المدعو “موسى أبو رحلة” الذي يكنى بــ”أبو داوود” و كان حضور هذا الأخير كمبعوث خاص من طرف أمير القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي أبو مصعب عبد الودود.

عمّــــــــار قـــــردود

30 مارس، 2018 - 11:51

محرز.. ماجر مجنون؟؟

رصدت الكاميرات بالصوت و الصورة حديث جانبي للاعب الجزائري المحترف بنادي ليستر الأنجليزي رياض محرز مع زميله كارل مجاني على دكة الإحتياط بعد إستبداله بلاعب نادي بارادو و هو يتحدث عن الناخب الوطني رابح ماجر قائلاً عنه*أي عن ماجر-:” Il est totalement fou” باللغة الفرنسية أي ما معناه “إنه مجنون تمامًا”.

هذا ما بات يحدث داحل المنتخب الوطني طبعة زطشي و ماجر و ولد الهادي. فهل سيتخذ ماجر إجراءات تأديبية في حق اللاعب محرز أم أنه ليست له الشجاعة الأدبية الكافية لفعل ذلك،لأنه قد يذهب ماجر و يبقى محرز….الأمور خطيرة بالمنتخب الوطني و لا بد من تدارك الأمور قبل تعفن الأوضاع ببيت الخضر.

عمّــــار قـــــردود

30 مارس، 2018 - 11:23

هذا هو الوزير المتهم بفضيحة نهب العقار الفلاحي

قالت مصادر “الجزائر1” أن الوزير الذي كان يقصده الأمين العام للإتحاد العام للفلاحين الجزائريين محمد عليوي و إتهمه بالتلاعب بالعقار الفلاحي و تحويله إلى عقار صناعي هو وزير الصناعة و المناجم الأسبق المغضوب عليه و المتورط في الفساد من رأسه حتى أخمص قدميه و بطل فضيحة وثائق بنما عبد السلام بوشوارب الذي تكشف الأيام عن تورطه في المزيد من قضايا الفساد.

و كان الامين العام للاتحاد العام للفلاحين الجزائريين محمد عليوي، قد إتهم وزيرًا سابقًا لكن دون ان يسميه بالتلاعب وتحويل أزيد من 1200 هكتار من الاراضي الفلاحية في بومرداس الى عقار صناعي.

وقال عليوي “في بومرداس تم تحويل 1200 هكتار وذهبت هباء منثور وتحولت الى الصناعة، لو لم يتدخل الرئيس بوتفليقة في مجلس وزاري وأرسل الوزير نفسه الذي أخذ الاراضي الى بومرداس واعتذر”.

عمّــــــار قـــــــردود