28 نوفمبر، 2017 - 16:52

ارتفاع جنوني لاسعار الخضر والفواكه

ونحن علي ابواب المولد النبوي الشريف ،عرفت اسعار الخضر والفواكه في مختلف اسواق ولاية بجاية ارتفاع جنوني اثقلت كاهل المواطن البسيط ،وافرغت جيوبه .

وقد بلغ سعر البطاطا،وهي مادة غذائية اساسية لدي الجزائريين 90دج للكلغ الواحد. فيما وصل سعر الجزر الي 100دج.والبصل60دج.والطماطم150دج. اما القرعة فهي نادرة الوجود.والسلاطة 100دج.

هذا ولم يعطي اي تفسير من طرف التجار والسلطات لهذه الظاهرة. التي باتت تتزامن وكل مناسبة يقبل عليها الجزائريون.

زهير يوسفي

28 نوفمبر، 2017 - 16:21

الشلل يصيب منضومة التربية في بجاية

الشلل يصيب منضومة التربية في بجاية,دخل عمال التربية المنظوين تحت الكناباست في اضراب مفتوح منذ يوم امس 27نوفمبر.وتم تنظيم وقفة احتجاجية اما م مقر مديرية التربية في نفس اليوم.

وهذا حسب البيان الصادر عن النقابة التي تضم في صفوفها جميع الاطوار .

وسبب هذا الاضراب يعود الي عدم استجابة مديرية التربية لمطالبهم التي رفعوها منذ مدة.

 

يوسفي زهير

28 نوفمبر، 2017 - 15:59

القبض على عنصر دعم للإرهاب بعين الدفلى

أوقفت مفرزة للجيش الوطني الشعبي، يوم 27 نوفمبر 2017، عنصر دعم للجماعات الإرهابية بعين الدفلى، كما ورد في بيان لوزارة الدفاع الوطني.

وفي إطار محاربة التهريب والجريمة المنظمة، حجزت مفرزة للجيش الوطني الشعبي بتندوف، 94.5 كيلوغراما من الكيف المعالج.

فيما أوقف عناصر الدرك الوطني وحراس الحدود ثلاثة تجار مخدرات وحجزوا 28.8   كيلوغرام من نفس المادة بتلمسان، في حين تم ضبط 3264 وحدة من الألعاب الناريةبورقلة و 1450 علبة سجائر بتبسة و1578 وحدة من مختلف المشروبات بمعسكر وسيدي بلعباس.

وأوقفت مفارز للجيش الوطني الشعبي بكل من برج باجي مختار وعين قزام، مهربين 02 وحجزت 300 لتر من الوقود ومعدات تنقيب عن الذهب، في حين أوقف عناصر الدرك الوطني 50 مهاجرا غير شرعي من جنسيات مختلفة بكل من  تلمسان ومستغانم وبشار وأدرار والأغواط وغرداية.

28 نوفمبر، 2017 - 15:50

السجن لـ رئيس وفاق سطيف

أدانت محكمة سطيف، اليوم، حسان حمار، رئيس نادي وفاق سطيف بخمس سنوات حبسا نافذة في قضية التعاونية العقارية “أم الحياة”.

توبع رئيس النادي، حسان حمار، بجنحة خيانة الأمانة وفق قانون مكافحة الفساد، فيما يتابع أكثر من 15 متهما إلى جانب رئيس الوفاق بنفس التهم، مقابل عشرات الضحايا الذين يتوافدون يوميا إلى مصالح المحكمة من أجل التأسيس كأطراف مدنية في قضية التلاعب بأموال التعاونية العقارية “أم الحياة”.

28 نوفمبر، 2017 - 15:34

“بيان” جديد لـ “بن غبريت”

نشرتوزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت عبر صفحتها في الفايسبوك اليوم الثلاثاء أن امتحان البكالوريا دورة جوان 2018 سيكون مطابق لدورة 2017.

وأن الإمتحان سيعرف الإختيار بين موضوعين في كل مادة يختبرون فيها.

28 نوفمبر، 2017 - 13:09

الرئيس بوتفليقة يقيل مساهل

بعد الزوبعة الكبيرة التي تسببت فيها التصريحات غير الديبلوماسية و غير اللبقة و اللا مسؤولة التي أدلى بها وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل إتجاه المغرب و إتهامه صراحة بتبييض أموال تجارة الحشيش عبر الاستثمار في أفريقيا،

حيث استدعت الخارجية المغربية القائم بأعمال سفارة الجزائر بالرباط، للتنديد بما وصفته بـ”التصريحات غير المسؤولة” لمساهل و قام المغرب بإستدعاء سفيره لدى الجزائر و الذي بقي في الرباط و لم يعد لمباشرة مهامه كسفير منذ أزيد من شهر،

و رغم أن ديبلوماسي جزائري رفيع المستوى إعتبر في تصريح لـــ”الجزائر1” أن “مساهل أخطأ و لكن ما قاله حقيقة لا غبار عليها و إنما ما كان هذا الكلام الخطير أن يتفوه به مسؤول برتبة مساهل،لأن العلاقات بين الجزائر و المغرب و مهما بلغت من مستوى عالي من التوتر و الإحتقان لا بد و أن تكون بعيدة عن هذه التصريحات الخطيرة خاصة من الجانب الجزائري المعروف عنه إلتزامه بالإتزان و ضبط النفس و التعقل و عدم الإنجرار وراء الإستفزازات المغربية التي بلغت مستوى عالي من الدناءة و الوقاحة وصلت حد حرق العلم الجزائري”.

و لام ذات الديبلوماسي الجزائري كثيرًا الجهات العليا و النافذة التي قامت بتعيين هذا الديبلوماسي الذي لا يرقى لمستوى قيادة الديبلوماسية الجزائرية المشهود لها عالميًا بإقتدارها الكبير في حل النزاعات و فض الخلافات و إستبعد أن يكون ذلك القرار صادر عن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة” و كشف نفس المصدر لـــ”الجزائر1” أن وزير الخارجية عبد القادر مساهل أضحى غير مرغوب فيه بسبب تصريحاته غير المسؤولة في حق بلد جار و تصرفاته الطائشة و أن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة غاضب بشكل كبير و غير مسبوق من مساهل و من تصريحاته المتهورة التي أساءت إلى سمعة الديبلوماسية الجزائرية و أنه قد قرر إقالته في الأيام القليلة المقبلة و تأخر إصدار القرار بسبب أجندة الرئيس و الحكومة و خاصة بسبب الإنتخابات المحلية التي جرت الخميس المقبل،

و أفاد ذات المصدر أنه من المرتقب أن تتم إقالة عبد القادر مساهل من على رأس وزارة الشؤون الخارجية بعد زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المقررة إلى الجزائر يوم 6 ديسمبر المقبل أو أواخر شهر ديسمبر كأقصى أجل.

و اللافت أن وزير الخارجية عبد القادر مساهل إختفى عن الأنظار بصفة مفاجئة منذ عدة أسابيع و بات ظهوره الإعلامي قليلاً إذا لم نقل نادرًا ،كما لوحظ عدم مشاركته في عدة لقاءات و إجتماعات إقليمية و دولية في الآونة الأخيرة بإستثناء مشاركته بالقاهرة في لقاء دول الجوار الليبي مع وزيري خارجية مصر و تونس و غيابه عن الإجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب الذي دعت إليه السعودية و ناب عنه ممثل الجزائر الدائم لدى جامعة الدول العربية نذير العرباوي.

كما تحاشى الرئيس بوتفليقة تعيين عبد القادر مساهل في مهمة تمثيل الجزائر في مراسم تنصيب الرئيس المعاد انتخابه لكينيا “أوهورو كينياتا” حسبما أفاد به اليوم الاثنين بيان لرئاسة الجمهورية،

حيث انتدب للمهمة رئيس المجلس الشعبي الزطني السعيد بوحجة، حيث كشف بيان الرئاسة أن “فخامة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة عين سعيد بوحجة رئيس المجلس الشعبي الوطني لتمثيله في مراسم تنصيب الرئيس المعاد انتخابه لجمهورية كينيا أوهورو كينياتا التي ستجري في الـ 28 نوفمبر بنايروبي”.

و من المحتمل أن يتم تعيين شخصية أخرى غير مساهل لتمثيل الجزائر في القمة الأوروبية الافريقية التي تنعقد الاربعاء والخميس المقبلين في ابيدجان بكوت ديفوار و التي يشارك فيها رؤساء دول و حكومات من 83 دولة من أوروبا وافريقيا،حيث من المرجح تعيين رئيس مجلس الأمة عبد القادر مساهل أو الوزير الأول أحمد أويحي.

هذا و نشير إلى أن موقع “الجزائر1” كان قد إنفرد و بشكل حصري بخبر “غضب” الرئيس عبد العزيز بوتفليقة من تصريحات وزير الخارجية عبد القادر مساهل المسيئة للمغرب و تنبأ بإحتمال إنهاء مهامه من على رأس وزارة الشؤون الخارجية.

عمّــــــار قـــــردود

عاجل