22 أكتوبر، 2018 - 09:06

ارتفاع سعر النفط

ارتفعت أسعار النفط، الاثنين، في الوقت الذي من المتوقع أن يقل فيه المعروض في الأسواق فور تنفيذ العقوبات الأميركية ضد صادرات إيران من النفط الخام.

وبلغ سعر التعاقدات الآجلة لأقرب شهر استحقاق لخام برنت القياسي 79.88 دولار للبرميل في الساعة 02:48 بتوقيت غرينتش، مرتفعا 10 سنتات عن الإغلاق السابق.

وبلغ سعر التعاقدات الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 69.31 دولار للبرميل، مرتفعا 19 سنتا عن إغلاقه السابق.

وكان المحرك الرئيسي للأسعار في آسيا، الاثنين، هو قرب بدء العقوبات الأميركية على صادرات النفط الإيرانية، التي يبدأ سريانها في الرابع من نوفمبر.

وعلى الرغم من اتفاق منظمة أوبك في يونيو على زيادة الإمدادات لتعويض النقص من المعروض من النفط الإيراني، أشارت وثيقة داخلية راجعتها “رويترز” إلى أن أوبك تواجه صعوبة في زيادة الإنتاج لأن الزيادات في السعودية يقابلها نقص في إيران وفنزويلا وأنغولا.

وقال فاتح بيرول المدير التنفيذي للوكالة الدولية للطاقة إن المنتجين الآخرين قد يواجهون صعوبة في تعويض النقص المتوقع من المعروض من النفط الإيراني بشكل كامل، وأن هذا العامل بالإضافة إلى الطلب القوي قد يؤديان إلى ارتفاع أسعار النفط بشكل أكبر.

وقال تجار إن المستهلكين الرئيسيين للنفط يخزنون كميات مع توقع لحدوث مزيد من النقص.

22 أكتوبر، 2018 - 08:46

تحذير من أمطار رعدية على هذه المناطق

حدرت مصالح الأرصاد الجوية، من تساقط أمطار رعدية على السواحل الشرقية والمناطق الجنوبية للبلاد.

وذكرت نشرية خاصة للديوان، أن الولايات الشرقية المعنية بالأمطار هي كل من عنابة والطارف.

22 أكتوبر، 2018 - 08:37

Ooredoo تُشجّع الوفاق السطايفي

عشية مباراة العودة في إطار كأس رابطة أبطال إفريقيا، تُقدّم Ooredoo ، الراعي الرسمي للوفاق الرياضي السطايفي، تشجيعاتها للاعبين و الطاقم الفني و الإداري للفريق و تؤكد دعمها الثابت لهم في هذه المباراة المُؤهلة للدور النهائي لهذه المنافسة القارية الهامة.

سيلعب نسور الهضاب العليا لقاء العودة للدور نصف النهائي لكأس رابطة أبطال إفريقيا هذا الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 بملعب 8 ماي 1945، من أجل بلوغ الدور النهائي للمنافسة الكروية الأكثر إثارة على الصعيد الإفريقي.

في رسالته التشجيعية للاعبين، صرح المدير العام لـ Ooredoo ، السيد عبد اللطيف حمد دفع الله:” على غرار الملايين من مناصريكم، تفتخر Ooredoo بتشجيعكم  ومرافقتكم في هذه المباراة الحاسمة في ملحمتكم الكروية الرائعة. ونبقى كلنا الى جانبكم للفوز وتحقيق حلم كل المناصرين برؤية الراية الجزائرية عاليا في سماء كرة القدم الإفريقية. Ooredoo تتمنى لكم التوفيق والنجاح و التأهل للنهائي إن شاء الله.

وفي إطار استراتيجيتها التشجيعية للفريق السطايفي بمناسبة هذه المباراة الحاسمة، أطلقت Ooredoo حملة اتصالية واسعة في ولاية سطيف عبر الإذاعة والإعلان الخارجي.

يجدر الذكر أن Ooredoo، وقّعت في 04 أكتوبر 2018 على اتفاقية رعاية مع نادي الوفاق الرياضي السطايفي، لتصبح بذلك الراعي الرسمي لهذا الفريق العريق، مؤكدة وقوفها المستمر إلى جانب كرة القدم الجزائرية.

21 أكتوبر، 2018 - 21:16

تجريد “بوحجة” من الحراسة الشخصية

ورد موقع “الجزائر1” من مصادر اعلامية ان السلطات الأمنية العليا قررت تجريد رئيس المجلس الشعبي الوطني السعيد بوحجة من الحراسة الشخصية, الامر الدي يعني نهاية بوحجة على كل الاصعدة .

وحسب ذات المصدر، أن هذا القرار تم منذ يومين، بعد ان أعلن مكتب المجلس اعلان شغور منصب رئيس المجلس, هذا بعد رفض بوحجة تقديم إستقالته، وسيتم إنتخاب رئيس جديد خلال الأيام القليلة القادمة

محمد نبيل

21 أكتوبر، 2018 - 20:09

الرئيس بوتفليقة يصرح..

بلغ موقع “الجزائر 1” ان الرئيس عبد العزيز بوتفليقة  وجه رسالة للأسرة الاعلامية بمناسبة اليوم الوطني للصحافة, و اكد الرئيس اليوم الاحد أن تحصين الجزائر من المخاطر الخارجية يتطلب جبهة شعبية متسلحة  بالروح الوطنية ومتشبعة بالحرص على صون البلاد.

وقال الرئيس الجمهورية في رسالته بمناسبة اليوم الوطني للصحافة :”صحيح إننا  نتدرع معتزين بالجيش الوطني الشعبي, جيش ساهر ومرابط في خدمة الوطن وفي  اداء مهامه الدستورية غير ان صلابة تحصين الجزائر من المخاطر الخارجية يتطلب  كذلك جبهة شعبية متسلحة بالروح الوطنية متشبعة بالحرص على صون الجزائر من اي  انزلاق او إعتداء”.

وشدد في هذا الصدد: “علينا أن نكون حريصين على سلامة ترابناي ساهرين على  حماية مجتمعنا من أية مؤامرة او مناورة سياسوية وما اكثرهاي مع الاسفي كلما  اقتربت بلادنا من استحقاق سياسي هام”.

وفي معرض تطرقه الى التحديات التي تواجه البلادي أشار الرئيس بوتفليقة انه  :”اذا كنا نعيش بفضل الله وحمده في ظل الامن والسلامي فإننا نعيش كذلك وسط  محيط جهوي تتعدد فيه الازمات والصراعات وكذا آفات الارهاب المقيت والجريمة  العابرة للحدود وتهريب الاسلحة والمخدرات وهي كلها مخاطر تتهدد مجتمعنا  مخاطر تدفعنا جميعا الى اليقظة و التجند للحفاظ على سلامة شعبنا ووطننا”.

وبالنسبة لشعار اليوم الوطني للصحافة الذي جاء هذه السنة “العيش معا فيسلام” اكد رئيس الجمهورية على ان هذا الامر “غاية نبيلة رفعت الجزائر رايتها  في محفل الاممي الجزائر التي عرفت عبر القرون والعصور ان السلم والعيش معا في  هناء هما دوما ثمار النضال والكفاح وحتى التضحيات”ي لافتا في ذات السياق الى  انه “وإذ نحن نعيش اليوم في جزائر السلم والسلام فان الوطن الغالي يستوقفنا  لخدمة بلادنا بصدق وتفان ولقول كلمة الحق في فائدة البلاد وشعبها وللسهر على  صون سلامتها…”.

ولم يفوت الرئيس بوتفليقة الفرصة ليؤكد من جهة اخرى ان الجزائر “تعيش مثل  العديد من الدول النامية تحديات جساما” في المجال الاقتصادي منها تحدي الخروج  من التبعية المفرطة للمحروقاتي “مما يستوجب من مجتمعنا برمته المزيد من الجهود  من اجل دفع الاقتصاد الوطني نحو مردودية اوفر باصلاحات مقرونة بالعدالة  الاجتماعية والتضامن الوطني”.

21 أكتوبر، 2018 - 19:47

ميهوبي مطلوب لترميم أثر بن باديس قبل الاثداء

أسس الشيخ عبد الحميد بن باديس مطبعة خاصة يوم 16 أفريل 1925-أي منذ 93 سنة خلت-، باسم “المطبعة الجزائرية الإسلامية”، رفقة “أحمد إسماعيل بوشمال” الذي قدم له خدمة جليلة، حيث تبرع بمحله التجاري ليكون مقرًا للمطبعة، وهو الكائن بنهج عبد الحميد بن باديس بحي الأربعين شريفًا (33 شارع Alexis Lambert، حذو محكمة القسم الأول سابقًا).

كما شاركه تأسيس المطبعة “ابن القشي خليل بن محمد” الذي كان مديرًا لها، وكان ممن يتقن فن الطباعة بحكم خبرته وعمله في مطبعة جريدة النّجاح، وكان يساعده في الطباعة كل من “إسماعيل صحراوي” و”عبد الحفيظ صويلح” (الجنان). وكانت المطبعة تقوم بمختلف أنواع الطباعة إلى جانب طبعها لجريدة لشّهاب وحدها في الأولى وللشّهاب والبصائر في مرحلة ثانية.

لكن للأسف هذه المطبعة التي عمرها يُقارب القرن من الزمن هي الآن عُرضة للإهمال بالرغم من أنها إرثًا تاريخيًا و ثقافيًا و إعلاميًا و إنسانيًا لا يُقدر بثمن،و بالإمكان إعادة تشغيلها و الإستفادة منها في الطباعة،و كان على الجهات المختصة خاصة وزارة الثقافة التدخل لإنقاذها أو على الأقل الحفاظ عليها و تحويلها إلى متحف يستفاد منه الجزائريون.

فهل سيتدخل وزير الثقافة عز الدين ميهوبي لإنقاذ هذا اللمطبعة التي تمثل حقبة تاريخية هامة في تاريخ الجزائر السياسي و الفكري و الدعوي…أوليس هذه المطبع أولى بالإنقاذ و الصيانة من تمثال المرأة العارية بعين الفوارة التي تم صرف 3 ملايير سنتيم على ترميمها…؟.

عمّار قردود

 

عاجل