26 مارس، 2018 - 14:47

ارتفاع في درجات الحرارة بدءا من الغد

ستشهد حالة الطقس في المناطق الشمالية استقراراابتداء من يوم غد الثلاثاء.

أما فيما يخص درجات الحرارة، سيتم تسجيل ارتفاع تدريجي ابتداء من يوم الثلاثاء، حيث ستعود إلى معدلها الفصلي.

ف.سمير

26 مارس، 2018 - 14:25

العاصفة “هوغو” تضرب الجزائر بقوة

أفادت مصادر خاصة لــــ”الجزائر1” أن العاصفة “هوغو” HUGO القوية و المتطرفة كما سماها المرصد الاوربي للظواهر المناخية و التي ضربت اسبانيا بقوة خلال الساعات القليلة الماضية وصلت إلى الجزائر و ستكون لها عواقب وخيمة بالنظر للبنى التحتية الهشة لمعظم ولايات الوطن.

و بحسب ذات المصادر فإن بداية تأثير العاصفة أو المنخفض الجوي على الجزائر قد بدأ في صباح أمس السبت بنشاط كبير في سرعة الرياح الغربية حيث قد تلامس سرعة الهبات حاجز الـ 100 كلم/ساعة.

و تزداد غزارة الامطار تدريجيًا وانطلاقًا من المناطق الغربية مع ساعات الصباح ثم الوسطى مع ساعات الصباح المتأخرة وظهرًا المناطق الشرقية، قد تصحب الهطولات المطرية الغزيرة بالرعد أحيانًا.

كما يُتوقع أن تنشأ عواصف رملية في منطقة شمال الصحراء نتيجة للرياح القوية المصاحبة للمنخفض الجوي تعمل على تدني كبير في مدى الرؤية الأفقية.

هذا و قد تسببت الرياح في سقوط كوابل كهربائية في الطريق السريع أمام المسجد الكبير و أفضت إلى غلق الطريق لعدة ساعات.كما أحدثت العاصفة “هوغو” التي مست بداية من أمس السبت شرق الوطن دمارًا كبيرًا و خلفت عدد من الضحايا للأسف في كل من سكيكدة،عنابة،أم البواقي،قسنطينة،باتنة،بومرداس،بجاية،تيزي وزو،جيجل و واد سوف.

عمّــــــار قــــردود

26 مارس، 2018 - 12:59

إنقطاع الكهرباء في تيزي وزو تضامنًا مع ساعة الأرض؟؟

في تضامن غريب للطبيعة مع ساعة الأرض تم تسجيل انقطاع التيار الكهربائي عن 53 ألف و720عائلة بتيزي وزو عقب سقوط الموصلات الكهربائية بسبب الرياح القوية التي شهدتها المنطقة حسب شركة سونلغاز.

و قد تم السبت الماضي  الإحتفال بساعة الأرض عبر كل أنحاء العالم من ضمنها الجزائر،حيث تم إطفاء الأضواء و الأجهزة الإلكترونية غير الضرورية لمدة ساعة واحدة من الساعة 8:30 حتّى 9:30 -بالتوقيت المحليّ-.

هذا و نشير إلى أن ساعة الأرض هي حدثٌ عالمي سَنوي من تَنظيم الصندوق العالمي للطبيعة يتم خلاله تشجيع الأفراد والمجتَمعات ومُلّاك المنازل والشَرِكات على إطفاء الأضواء والأجهزة الإلكترونية غير الضرورية لمدة ساعةٍ واحدة من الساعة 8:30 حتّى 9:30 -في توقيت الدولة المحليّ- في يومِ أحد أيّام السبت في شهر مارس، وذلك لرفع الوعي بخطر التغير المناخي.وكانت مدينَة سيدني الأسترالية هي أول من بدأت بهذه الحملة في 2007، ومنذ ذلك الحين، نمى هذا العدد ليُصبِح أكثر من 7000 مدينة وقرية حول العالم. ساعة الأرض 2018 ستكون في يوم السبت في 24 -3 من الساعة 8:30 حتّى 9:30 بالتوقيت المحليّ للدول المُشارِكة، كما أنّها ستكون الذكرى السنويّة الثانية عشرة مُنذ انطلاق الحملة في أستراليا.

عمّـــــار قــــردود

26 مارس، 2018 - 09:10

وفد من “الأقدام السوداء” يحج الى عنابة

أفادت مصادر محلية متطابقة لـــ”الجزائر1″ أن وفدًا من الأقدام السوداء يضم في صفوفه أزيد من 25 شخصًا قادم من فرنسا قد زار ولاية عنابة بداية من الأسبوع الجاري،

حيث تم تنظيم لهم من طرف السلطات المحلية و الولائية لعنابة زيارات سياحية إلى مختلف المعالم الأثرية و الحضارية لعنابة ككتدرائية القديس أوغيستن في أعالي هضبة مدينة البوني و مدينة هيبون الأثرية

و بحسب ذات المصادر فإن بعض الأقدام السوداء طالبوا و لايزالون من الحكومة الجزائرية بإستعادة ممتلاكاتهم الضائعة منهم بعد إستقلال الجزائر و هروبهم نحو فرنسا.

ونشير إلى أنه ومنذ مطلع 2018 تم تسجيل زيارة 150 شخص من الأقدام السوداء إلى ولاية عنابة

و يطلق اسم”الأقدام السود” على المستوطنين الفرنسيين وغيرهم من الأوروبيين المولودين أو الذين عاشوا في الجزائر مثل الإيطاليين والإسبان والمالطيين فضلا عن اليهود خلال فترة الاستعمار الفرنسي.

و ترجع تسمية “الأقدام السوداء” إلى لون أحذية الجنود الفرنسيين الذين دخلوا الجزائر للمرة الأولى عام 1830، والتي كانت سوداء، لكن البعض يربط هذا الاسم بالمزارعين من المستوطنين الذين كانوا يعصرون العنب بأقدام حافية لإنتاج العصير والخمور.

وبلغ عدد الأقدام السوداء في الجزائر عام 1960 حوالي مليون نسمة،و يوجد في فرنسا حاليا نحو مليون شخص من الأقدام السوداء، يعيش أغلبهم في جنوب فرنسا، خاصة في مارسيليا.

و نصت اتفاقيات إيفيان لإنهاء الاحتلال الفرنسي في الجزائر، والموقعة بين الحكومة الجزائرية المؤقتة ونظيرتها الفرنسية يوم 18 مارس1962 على اختيار الأقدام السوداء خلال 3 سنوات بين نيل الجنسية الجزائرية أو الاحتفاظ بالفرنسية واعتبارهم أجانب،

وكان قادة جبهة التحرير يرفضون الجنسية المزدوجة للأقدام السوداء.و قد قام أصحاب الأقدام السوداء مؤخرًا برفع مئات القضايا أمام المحاكم الجزائرية، للمطالبة بطرد عائلات جزائرية من منازلها، وتسليم هذه البيوت لهم

عمّـار قـردود

26 مارس، 2018 - 08:51

الأمن يفتح ملف رجال الأعمال المزيفيين

كشفت مصادر موثوقة لــــ”الجزائر1″ أن مصالح الأمن تلقت الضوء الأخضر من رئاسة الجمهورية، مؤخرًا، لفتح ملفات رجال المال والأعمال المزيفيين في الجزائر و خاصة أولائك الذين كانوا إلى زمن قصير مجرد مواطنين عاديين فأضحوا بين ليلة و ضحاها من ضمن كبار رجال الأعمال،حيث أن ثروتهم الكبيرة باتت مثيرة للشكوك و الشبهات و من المحتمل جدًا أن تكون قد جاءت عبر طرق ملتوية

و بحسب ذات المصادر فإن مصالح الأمن بحوزتها ملفات ثقيلة لرجال أعمال مشهورين على رأسهم أصحاب شركات للصناعات الثقيلة في الجزائر .

و لعلى الدليل على أن السلطات تريد وضع حد لتغوّل هؤلاء الأثرياء الجدد،هو إقدام وزارة الصناعة و المناجم، مؤخرًا، على فضح البعض منهم خاصة أصحاب مصانع تركيب السيارات من خلال كشفها عن الأسعار الحقيقية للسيارات ,وهي الأسعار التي صدمت الجزائريين و جعلتهم يُسارعون إلى القيام بحملة لمقاطعة شراء تلك السيارات تحت شعار “خليها تصدي

وذكر أحدث تقرير لصحيفة “مونــد أفريــك” الفرنسية الشهيرة، بأن رجل الأعمال والملياردير صاحب ماركة عالمية للسيارات ، أضحى من أكثر الشخصيات “الأوليغارشية” تأثيرًا ونفوذًا في الجزائر، حيث بات يفرض وجهات نظره بقوة على وزيارة الصناعة والمناجم، وتم في ذات المجلة إلى أن “الملياردير الجزائري الذي تمكّن في 2007 من شراء شقة فاخرة تعود للرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي والواقعة على ضفاف جزيرة “جات أ نويللي سور سين”، إضافة إلى استحداثه شركة في مدينة “نويللي” الفرنسية، تتخصص في الشراء، والديكور والتهيئة العمرانية والعقارات،تحوّل اليوم إلى أكثر رجال الأعمال “الأوليغارشيين” قوّة ونفوذًا في المحيط الاقتصادي والسياسي بالجزائر”

وأوضح ذات التقرير الفرنسي بأن “مالك مجمع المذكور، يفرض وجهات نظره بقوة على مستوى سوق السيارات المحلية،

و تم الحديث إلى أن “الملياردير” الذي كان بالأمس مجرد مستورد لقطع الغيار، أصبح اليوم من أشد “اللوبيهـات” المسيئة إلى منافسيه في مجال السيارات”.

و بحسب نفس الموقع، فإن “مصنع تركيب السيارات للعلامات المقصودة، قام بتجميع وتسويق أزيد 000 12 ألف مركبة في ظرف 06 أشهر من النشاط فقط، لكنه يسعى للاستحواذ على أكبر حصة سيارات في السوق، والتي تستوعب نحو 400 ألف مركبة، بقيمة مالية تتجاوز 05 مليار دولار، حيث يقوم على استخدام طرق ملتوية لتحييد منافسيه في الحصة”.

إضافة إلى ذلك، فقد استخدم الملياردير ، نفوذه وشبكة علاقاته مع السياسيين لنسف استثمارات الشركات المنافسة له في تركيب السيارات، في وقت تحصل على قرض بنكي بقيمة 160 مليون دولار، من طرف بنك عمومي،  لتمويل إنجاز مصنعه في التراب الجزائري ، موضحا في السياق ذاته، إلى أن “الملياردير أقام تحالفات وثيقة داخل بيت وزارة الصناعة والمناجم، والتي تفضي في مجملها إلى عرقلة جميع المشاريع المتعلقة بالصناعات الجزائرية في نفس الاختصاص.

عمّـار قــردود

 

25 مارس، 2018 - 21:12

الشروق تضرب بقوة وتعتلي عرش الصدارة

للمرة “ستين” تواصل قناة الشروق العامة حصدها للألقاب و تحطيمها لجميع الأرقام القياسية و بقاءها في الريادة التي تأبى عن مغادرتها ، حيث كشفت آخر الإحصائيات الخاصة بنسب مشاهدة القنوات التلفزيونية الجزائرية عن اعتلاء قناة الشروق عرش الصدارة ككل مرة

حيث تحصلت “الجزائر1” حصريا على اخر إحصاءات معهد“ايمار” للدارسة ,والاستقصاء في عالم السمعي البصري لشهر فبراير الماضي و الدي كشف عن استقطاب قناة الشروق العامة 47 ٪ نسبة مشاهدة من الجمهور الجزائري , فيما كان المرتبة الثانية لقناة النهار بنسبة 42 ٪ , أما قناة الجزائرية الثالثة A3 للتلفزيون العمومي فقد افتكت المرتبة الثالثة في نسبة المشاهد , لتليها قناة سميرة بنسبة 27 بالمئة و الهداف بنسبة 26 ٪ .

أما المرتبة السادسة فقد كانت من نصيب قناة “الجزائرية1” بنسة 22 ٪ . و في الجانب الاخباري فقد كانت المرتبة الأولى لقناة النهار لتليها الشروق نيوز في المرتبة الثانية بنسبة 14.4 ٪ ،وعند الحديث عن قناة CBC Benna فقد عرفت نسبة نمو القناة خلال الشهر الماضي تقدم ملحوظ و لافت بـــ 2.2 ٪ مقارنة بالعام الماضي.

وقد جاءت هذه النجاحات الواحدة تلو الأخرى لتأكيد مدى إستحواذ قنوات مجمع الشروق الإعلامي على نسب مشاهدة الجزائريين لها و إستقطاب برامجها المتميزة و المتجددة للجمهور الجزائري رغم أن المشهد الإعلامي يضّج بآلاف القنوات التلفزيونية المختلفة و المتعددة الجنسيات و قبل أيام من إحتفال المجمع بإشعاله لشمعته السابعة.

هذا و ستبقى دائمًا وأبدًا و كالعادة قناة الشروق هي الرائدة دون أي منازع في الساحة الإعلامية الجزائرية , هذا دون إغفال أخذها في الزحف على المستوى العربي بشكل ملفت للانتباه نتيجة تميّزها و إتيانها بالجديد و المفيد.

و من المرتقب أن تستحوذ قنوات مجمع الشروق الإعلامي بعد بداية بث قناتها الرابعة الدولية قريبًا على نسب معتبرة من متابعة جمهور المشاهدين الجزائريين لها، ما يؤشر على بقاءها المستمر والمتواصل في الريادة للسنوات المقبلة.

عمّار قردود