9 مارس، 2018 - 17:59

استقالة الرئيس الفلسطيني محمود عباس

من المرتقب أن يستقيل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس من الحياة السياسية خلال الأسابيع القليلة المقبلة إستنادًا لما كشفت عنه قناة “القناة 20” الإسرائيلية .

و بحسب ذات القناة و وفقًا لتصريحات مسؤولين كبار في السلطة الفلسطينية الذين قالوا أنه من المنتظر أن يعلن أبو مازن في الأيام القادمة إستقالته و تنحيه من رئاسة حركة فتح و رئاسة السلطة الفلسطينية و الكشف عن هوية وريثه أو خليفته.

و أفادت القناة الإسرائيلية أن سبب إستقالة عباس تعود إلى تدهور حالته الصحية،و أنه سيرضخ للقوانين الداخلية لحركة فتح و سيفسح المجال لنائبه محمود العالول بأن يشغل مكانه لمدة 90 يومًا،حتى إجراء انتخابات داخلية تفضي إلى إنتخاب رئيس جديد للحركة و للسلطة الفلسطينية.

عمّـــــار قـــردود

9 مارس، 2018 - 17:25

محمد عيسى يهدد السلفيين

نشر  وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى،في صفحته الرسمية فيس بوك رسالة الى سلفيي الجزائر خاصة المنخرطين ضمن الأحزاب الإسلامية،

كما وضح أن السلفية التي تتخذ الأحزاب غطاءا لها، وتظلل غيرها ليست سلفية حقا.واعتبر الوزير محمد عيسى عبر حسابه الرسمي “الفايسبوك” اليوم، أن “هؤلاء ليسوا من السلفيَّة في شيء”.

وخاطب الوزير السلفيين قائلا  “أن بعض من انتهج السلفيَّة في عصرنا هذا صار يضلِّل كل من خالفه”،

ودعا الوزير قائلا: “يا سلفية الجزائر هكذا كونوا أو لا تكونوا”، وقال أيضا :” مسلمين جزائريين وكفى”.

ف.سمير

9 مارس، 2018 - 13:11

قريبا..صلاة الجمعة افتراضية في الجزائر

دعا وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى إلى إنشاء “مساجد افتراضية” ،الخميس الماضي، من خلال دعوة أئمة المساجد إلى استغلال التكنولوجيات الحديثة ومواقع التواصل الاجتماعي لمحاربة التطرف والطائفية

ونشر مبادئ الإسلام الحقّة. وأوضح الوزير في كلمته خلال لقاء مع مسؤولي القطاع وأئمة المساجد إن المجتمع الجزائري “يحتاج الى خطاب تربوي وتوعوي معتدل يرسخ حبّ الوطن لدى الجزائريين وتذكيرهم بنعمة الاستقرار خاصة وأن الجزائر عاشت خلال سنوات التسعينات مرحلة صعبة” داعيًا الأئمة إلى استغلال -فضلا عن الخطاب المسجدي- فضاءات التواصل الاجتماعي خاصة وأن 33 بالمائة من الجزائريين يرتادون موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” أي ما يعادل 14 مليون جزائري حسب الإحصائيات الأخيرة. وشدَّد الوزير على ضرورة تخصيص صفحات تحمل اسم المسجد تكون بمثابة “قلاع” لرد الدعوات الموجهة للجزائريين “من كراهية وحمل السلاح والتقسيم والطائفية والإلحاد التي تبث بقوة وبطريقة دقيقة وبعناوين مختلفة” – داعيًا الائمة إلى “نشر خطب وآراء موحدة حول قضايا الأمة”.

وحذر في هذا الإطار من حملات “الطائفية التي تستهدف الجزائريين وكذا من الحركة الإلحادية التي باتت تحمل اسم الحداثة حيث وصلت هذه الحملات إلى التشكيك بالثورة التحريرية المجيدة ورموزها وبالاستقلال وبإنجازات الدولة وقراراتها”

وأثارت دعوة وزير الدين الجزائري على صفحات “الفيسبوك”، جدلاً واسعًا، بين من سخر و تهكّم من دعوة الوزير عيسى و بين من إعتبرها بادرة تستحق التشجيع و العمل على تجسيدها على أرض الواقع.

فقد علق بعض الجزائريين على دعوته التي وصفوها بـــ”السخيفة و المثيرة للسخرية و الإستهزاء” و إعتبروها “فكرة جهنمية تريد إفراغ مساجد الجزائر من مرتاديها المصلين و تشجيع الجزائريين على عدم زيارة المساجد الحقيقية و هجرانها تحضيرًا لإصدار فتوى تجيز الصلاة الإفتراضية و تلك هي الطامة الكبرى

عمّـار قــردود

8 مارس، 2018 - 21:10

سنة سجنا في حق الجنرال بن حديد

بلع موقع “الجزائر1″ من مصادر متطابقة ان المدعي العام لمحكمة سيدي محمد بالجزائر العاصمة، التمس اليوم الخميس 8 مارس، عقوبة عام حبس نافذ، في حق الجنرال المتقاعد حسين بن حديد،

ودلك عن تهمة اهانة هيئة دستورية، و وفقا لما نقله “TSA” عن مصدر قضائي، حيث ينتظر أن يتم إعلان الحكم يوم 22 من الشهر الجاري.

وطالب دفاع المتهم وهم المحامون بورايو وبوشاشي ومشري، بالإفراج عن موكلهم، معتبرين أنه لا ينبغي محاكمته حتى الآن لعدم وجود شكوى من وزارة الدفاع الوطني أو من أي جهة أخرى.

ويتابع الجنرال المتقاعد حسين بن حديد لإطلاقه تصريحات عبر “راديو M”، والتي اُعتبرت مهينة وتحبط معنويات الجيش، وقد تم توقيفه في أكتوبر 2015، حيث تم وضعه سجن الحراش قبل الافراج عنه بعد أكثر من تسعة أشهر من الاحتجاز لأسباب صحية في جويلية 2016.

كما تمت محاكمة ابنه أيضا في أعقاب توقيفه بتهمة حمل سلاح بدون رخصة في أكتوبر 2015، حيث تم الحكم عليه بسنة سجنا مع وقف التنفيذ وغرامة مالية بقيمة 50 ألف دينار.

ف.سمير

8 مارس، 2018 - 17:11

بن غبريت تكرم المرأة

نشرت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت على مواقع التواصل الاجتماعي “الفايس بوك” و”تويتر”، صور تجمعها بموظفات القطاع وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

 

ونظمت الوزيرة حفلا تكريميا، وزعت فيه الهدايا على المرأة العاملة بالقطاع، كاعتراف منها، بالمجهودات المبذولة منهن في سبيل ترقية القطاع.

ف.سمير

8 مارس، 2018 - 16:43

تعليمة جديدة من الرئيس بوتفليقة

علم موقع الجزائر1 من مصادر متطابقة ان رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، اكد اليوم  أنه يجب على الجزائريين الإعتزاز بالمساواة بين المرأة و الرجل.

جاء  ذلك خلال الرسالة التي بعث بها بمناسبة اليوم العالمي للمرأة والتي قرأها عنه وزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح

كما اكد الرئيس ان المرأة هي ثمرة من ثمار المساهمة في الثورة الخالدة”.وهو ما دفع بالدولة على إستمرار الخيار فيما يتعلق بترقية حقوق المرأة.

كما صرح  الرئيس بوتفليقة “أنه يحق للجزائريين والجزائريات أن يعتزوا بكل ما ولجت إليه المرأة في مجالات عالم الشغل”.

وأضاف”أنحني بإجلال وإكبار أمام تضحيات وأرواح شهيدات الوطن، متمنيا الصحة والعافية وطول العمر للمجاهدات الجزائريات.

مضيفا أنه يحق للجزائر الفخر بما حققته المرأة من مكتسبات ومكانة داخل المجتمع والمؤسسات.خاصة وأن تواجد 130 برلمانية بالمجلس دليل على مكانة المرأة في الجزائر.

من جهته ألحّ الرئيس “أن الواجب الأول في هذا اليوم العالمي أن استمرار المرأة في دورها التاريخي بصيانة الأجيال الصاعدة”.

ف.سمير

عاجل