2 فبراير، 2018 - 14:46

اضراب وطني لـ “الفاراملة” ؟

بلغ موقع “الجزائر1” من مصادر متطابقة ان رئيس النقابة الوطنية للشبة الطبي، الوناس غاشي، اكد  أنه سيتم عقد مجلس وطني طارئ غدا السبت ليتم تحديد موقف النقابة من قرار شن إضراب يوم الإثنين المقبل من عدمه.

وكانت قد أعلنت نقابة الشبه الطبي عن شن إضراب وطني يوم 5 فيفري للضغط على مصالح وزارة الصحة قصد لتكفل بمطالبهم.

ف.سمير

2 فبراير، 2018 - 14:13

برلماني فرنسي..”الجيش الجزائري متطرف” !

فيما يشبه التدخل السافر في الشؤون الداخلية للجزائر،أبدى نائب بالبرلمان الفرنسي قلقه العميق من الأوضاع في الجزائر-و كأنها مقاطعة من المقاطعات الفرنسية و ليس بلد مستقل , وذا سيادة منذ أزيد من نصف قرن-و قال البرلماني الفرنسي “جان لاسال” Jean Lassalle خلال مساءلته للحكومة الفرنسية حول سياستها تجاه الجزائر أن الجيش الجزائري تنشّطه أفكار إسلامية وسلفية !.
و يبدو أن هذا البرلماني الفرنسي لا يعلم-أو أنه يدري و يتغابى عمدًا و عن قصد-أن الجزائر بلد إسلامي و تعتبر أكبر بلد إسلامي من حيث المساحة في إفريقيا و الوطن العربي،و أن معظم الجزائريين مسلمين و فرنسا تدرك ذلك أكثر من غيرها لأنها و على مدار 130 سنة من إستعمارها للجزائر لم تنجح في “تمسيح” أو “تهويد” أو حتى “تلحيد”-من الإلحاد-الشعب الجزائري.
و على إثر هذه التصريحات المسيئة لهذا البرلماني الفرنسي في حق الجيش الجزائري حامي حمى البلاد و العباد،تجاوب الجزائريين من نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي على “الفيسبوك” و “تويتر” مع ذلك و أبدوا تضامنهم المطلق مع الجيش الجزائري و قالوا أنه جيش مسلم مؤمن بالله و وصفه بالإسلامي أمر إيجابي و ليس العكس،فيما قاموا بقصف البرلماني الفرنسي Jean Lassalle بالثقيل و إتهموه بالتدخل في شؤون الجزائر الداخلية و ذكروه بأنه و بفضل تضحيات قوات الجيش الجزائري بقيت الجزائر صامدة شامخة رغم محاولات بث الفوضى فيها و تفكيكها و تقسيمها.
فيما قام البعض الآخر بنشر صور لجنود الجيش الجزائري و هم يؤدون الصلاة حيثما كانوا و قالوا أن مثل هذه الصور و أمثالها من الصور هي التي تزعج فرنسا و أولادها.
و الجدير بالذكر أن البرلماني الفرنسي “جان لاسال” Jean Lassalle هو سياسي فرنسي، ونائب عن المنطقة الرابعة من البرانيس الأطلسية منذ عام 2002.والمعروف بمدخلاته الغير عادية في الجمعية الوطنية الفرنسية ، واكتسب شهرة على مستوى فرنسا مع ترشحه للانتخابات الرئاسية الفرنسية سنة 2017.هو قريب من فرنسوا بايرو رئيس حزب الاتحاد من أجل الديمقراطية الفرنسية المنتمي إلى وسط اليمين.
عمّـار قــردود

2 فبراير، 2018 - 12:02

ماذا حدث لمحرز؟؟

 كان عدد كبير من عشاق اللاعب محرز جد مقتنعين بأن رياض محرز قريب من الانتقال لنادي مانشيستر سيتي، لكن الأمر لم يحدث بسبب المبلغ الذي اشترطه نادي ليستر سيتي من أجل تسريحه.

ونقلت مواقع إخبارية عديدة أن المبلغ الذي حدد من أجل انتقال اللاعب محرز رياض قدر بـ114 مليون يورو، في حين أن عرض مانشيستر سيتي لم يتجاور 57 مليون يورو.

وتساءل عدد من المتابعين عن خلفيات قرار فريق ليستر سيتي بعدم السماح للاعب رياض محرز بالتنقل إلى فريق آخر، رغم العروض التي تصله من أكبر النوادي الأوروبية.

وفي هذا الصدد كتب الإعلامي الجزائري، حفيظ دراجي، أن اللاعب رياض محرز “ليس عاديا”، وبرر حكمه بالقيمة المالية التي اشتطرها ناديه لتسريحه.

وفي تويتر انتشر هاشتاغ #محرز ، استخدمه عدد من المدونين للتعبير عن غضبهم من عدم اكتمال صفقة انتقال اللاعب محرز.

ف.سمير

2 فبراير، 2018 - 11:47

تفكيك شبكة مختصة في ترويج المخدرات بولاية بجاية

تمكن عناصر أمن بجاية من تفكيك شبكة تتألف من 6 أشخاص لتورطها في ترويج المخدرات .

وقائع القضية تعود بناءً على ورود معلومات لمصالح الأمن تفيد قيام شخص بترويج المخدرات بإحدى المقاهي وسط ولاية بجاية.
وبعد التحقيق والتحري تم أخد جميع الاحتياطات ومداهمة المكان .

وأسفرت التحقيقات التي قامت بها مصالح الأمن، عن توقيف المشتبه فيه في حالة تلبس وبحوزته كمية من المخدرات مهيأة للبيع على شكل قطع صغيرة، تقدر ب60 غ.

وبعد مواصلة التحقيقات والتحريات تم توقيف 5 أشخاص آخرين متورطين في القضية، من بينهم 3 أشخاص يعتبران من الممونين الرئيسيين في هذه القضية
بالإضافة إلى مالك ومسير تلك المقهى.

2 فبراير، 2018 - 10:48

الأمن يحقق مع بوشوارب ؟؟

كشف مصدر أمني مطلع لــــ”الجزائر1” أن مصالح دائرة المصالح الأمنية التي ينسقها الجنرال بشير طرطاق قد شرعت منذ مدة في تحقيقات مكثفة مع وزير الصناعة و المناجم الأسبق و القيادي بحزب التجمع الوطني الديمقراطي عبد السلام بوشوارب حول تورطه في تبديد أموال عمومية و خوصصة عدة مؤسسات عمومية و بيع أملاك عمومية لرجال أعمال بالدينار الرمزي.

و أفاد ذات المصدر أن الوزير بوشوارب و منذ إقالته من منصبه الوزاري في ماي 2017 كان دائم التنقل بين الجزائر و فرنسا،قبل أن يستقر منذ مدة بالعاصمة الفرنسية باريس،و أنه تم مراسلته عدة مرات للحضور الفوري إلى الجزائر لكنه كان يرفض المجيئ بحجة وضعه الصحي،قبل أن تتم مراسلته بلهجة شديدة و تحذيره من مغبة عدم العودة إلى الجزائر فورًا و هو بالفعل ما حدث بعد أن تدخل الأمين العام للأرندي و الوزير الأول أحمد أويحي الذي نصحه بضرورة العودة تلافيًا لأية متابعات قضائية قد تسيء له و للحزب الذي ينتمي إليه.

هذا و كانت وزارة الصناعة والمناجم في عهد الوزير الأسبق عبد السلام بوشوارب قد باشرت عملية تقييم إجراءات خوصصة المصانع ومؤسسات الدولة،

حيث تكشف الأرقام المتواجدة على طاولة وزير الصناعة والمناجم آنذاك عبد السلام بوشوارب، عن إحصاء 77 خلافا بسبب عمليات خوصصة، فشلت في تحقيق النتائج المرجوة منها خلال الفترة الماضية، وباشر الوزير إجراءات ماراطونية لاسترجاع 3 مؤسسات سبق وأن تم منحها للخواص، أولها فندق الرياض الذي تم تأميمه بشكل نهائي قبل مدة من مالكه اللبناني.

و قد فشلت عملية خوصصة مركب الحديد والصلب بالحجار، حيث اضطرت الحكومة لاسترجاعه كاملاً، بعد سنوات من الشراكة مع العملاق الهندي “ارسيلور ميتال”، والذي لم ينجح في إنعاش مصنع الحديد في عنابة.

و كانت معظم عمليات الخوصصة المتواجدة على طاولة وزير الصناعة آنذاك، تتعلق بمصانع الخزف والزجاج والبلاستيك ومواد البناء والفندقة والسياحة، والتي فشلت بعد منحها للخواص في تحقيق النجاح الذي كانت تعول عليه الحكومة، وباشرت وزارة الصناعة والمناجم في الأشهر الماضية عملية استرجاع 3 مؤسسات منحت للخواص، منها فندق الرياض الذي نجحت في استرجاعه بشكل نهائي.

هذا؛ وكانت الحكومة قد أقرت عبر المادة 62 من قانون المالية لسنة 2016، إجراءات تخص فتح المؤسسات العمومية أمام رأس المال الوطني بنسبة تعادل الـ 33 بالمئة، مع إمكانية استكمال تحصيل بقية الأسهم في ظرف 5 سنوات، وهو ما يعني أن الحكومة لم تجمد عملية الخوصصة ولم توقفها، إلا أنها جعلتها محرمة على 12 قطاعًا استراتيجيًا، وهي القطاعات الحساسة التي تتضمن أكبر المؤسسات، على غرار سوناطراك واتصالات الجزائر وسونلغاز والجوية الجزائرية.

عمّـــــــار قــــــردود

2 فبراير، 2018 - 10:33

الأرصاد الجوية تحدر من امطار رعدية

حدرت نشرية خاصة من تساقط أمطار رعدية مصحوبة بحبات البرد ابتداءً من اليوم الجمعة على الولايات الغربية والوسطى.

وحسب بيان لمصالح الأرصاد الجوية، فإن الولايات المعنية هي:

تلمسان، عين تيموشنت، وهران، مستغانم، الشلف، شمال معسكر، وشمال غليزان.

وحسب النشرية فإن كمية الأمطار ستتجاوز 40 ملم، إلى غاية صلاحية النشرية اليوم 21:00.

أما كل من:تيبازة، الجزائر،عين الدفلى، البليدة فإن كمية الأمطار ستصل إلى 30 ملم، والنشرية ستستمر إلى غاية يوم السبت على الساعة السادسة صباحا.