8 ديسمبر، 2018 - 13:05

اعتقال أكثر من 500 شخص في فرنسا

أطلقت قوات الأمن الفرنسية، اليوم السبت، الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين في محيط قوس النصر بالعاصمة باريس. وقد أصيب عشرات المتظاهرين من السترات الصفراء، بعد اشتباك مع الشرطة الفرنسية.

وحسب ما أعلنته وزارة الداخلية الفرنسية، فقد تم اعتقال أكثر من 500 شخص منذ الصباح.وقد خرجت حركة “السترات الصفراء” في تظاهرات جديدة ضد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، مطالبة يرحيله أو الإستجابة لمطالبها.

8 ديسمبر، 2018 - 12:44

أسعار النفط ترتفع

أغلقت أسعار النفط على مكاسب تزيد على اثنين في المائة يوم الجمعة بعد أن اتفق أعضاء أوبك وحلفاء للمنظمة في مقدمتهم روسيا على خفض الإنتاج لامتصاص وفرة في مخزونات الوقود العالمية ودعم السوق، لكن المكاسب قيَّدتها مخاوف من أن التخفيضات لن تكون كافية لكبح إنتاج متنامي.

واتفقت أوبك وحلفاؤها على تخفيضات إنتاجية قدرها 1.2 مليون برميل يوميا بدءا من العام القادم في خطوة سيجري مراجعتها في اجتماع في أفريل المقبل. وهذا الرقم أكبر من الحد الأدنى البالغ مليون برميل يوميا الذي توقعته السوق، على الرغم من ضغوط من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لخفض سعر الخام.

وقال وزير النفط العراقي ثامر الغضبان بعد أن اختتمت أوبك يومين من المحادثات في فيينا إن المنظمة ستخفض الإنتاج بمقدار 800 ألف برميل يوميا بدءا من يناير في حين سيساهم حلفاؤها بتخفيضات إضافية قدرها 400 ألف برميل يوميا.
وتعهدت روسيا بخفض إنتاجها بمقدار 228 ألف برميل يوميا من مستويات أكتوبر البالغة 11.4 مليون برميل يوميا، رغم أنها قالت إن التخفيضات ستكون تدريجية وستحدث على مدار بضعة أشهر.

وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق جلسة التداول مرتفعة 1.61 دولار، أو 2.7 بالمائة، لتبلغ عند التسوية 61.67 دولار للبرميل. وأثناء التعاملات المبكرة هبط برنت إلى أقل من 60 دولارا للبرميل عندما بدا أن مصدري النفط ربما يبقون على المستويات المستهدفة للإنتاج بدون تغيير. ثم قفزت عند أعلى مستوى لها في الجلسة إلى 63.73 دولار بفعل أنباء الاتفاق قبل أن تتراجع في أواخر التعاملات.

وسجلت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط عند التسوية 52.61 دولار للبرميل مرتفعة 1.12 دولار، أو 2.2 بالمائة، بعد أن وصلت عند أعلى مستوى لها في الجلسة إلى 54.22 دولار.

8 ديسمبر، 2018 - 11:54

الجزائر في المرتبة 104 عالميًا في مؤشر المعرفة العالمي لسنة 2018

انطلق اليوم الثاني من قمة المعرفة، بنسختها الخامسة التي تنظمها مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، بجلسة مخصصة حول نسخة 2018 من مؤشر المعرفة العالمي، التي تمّ إصدارها خلال اليوم الأول و كشفت عن إحتلال الجزائر المرتبة 104 عالميًا ضمن قائمة 134 دولة الذين شملهم مؤشر المعرفة العالمي لسنة 2018 تحت شعار”الشباب ومستقبل اقتصاد المعرفة”.

و حلت الجزائر ثالثة بين البلدان المغاربية ، وذلك بتنقيط 38.7.وبشأن تنقيط المؤشرات القطاعية، فقد حصلت الجزائر على 50.6 في التعليم قبل الجامعي، و38 في التعليم التقني والتدريب المهني، و36.6 في التعليم العالي، و24.8 في البحث والتطوير والابتكار، و37.2 في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، و36.1 في الاقتصاد، و47.4 في البيئات التمكينية.

وتمّ إصدار نتائج مؤشر المعرفة العالمي لـ134 دولة، تحت مظلة مشروع “المعرفة للجميع” وهو مبادرة مشتركة بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة. ويُعنى مؤشر المعرفة العالمي بقياس المعرفة كمفهوم شامل وثيق الصلة بمختلف أبعاد الحياة الإنسانية المعاصرة.

واحتسب المؤشِّرُ عبر خمسة مستويات؛ يقوم الأدنى فيها على مجموعة من 133 متغيراً تغطي مختلف القطاعات الحيوية في الدولة، مثل معدلات الالتحاق والتخرج والهدر المدرسي والقرائية والبطالة والعمر المتوقع عند الولادة، ومؤشر الحكومة الإلكترونية، والاستقرار السياسي، والأطر التنظيمية والقانونية، وبراءات الاختراع، ومؤشرات خاصة بقطاع الأعمال، وجودة وتوافر الموارد البشرية، من طلاب ومعلمين وقوى عاملة وباحثين، وغيرها من المؤشرات الحيوية.
ويستند المؤشر إلى 7 مؤشرات خاصة بكل قطاع لقياس ترتيب الدول، وتتمثل هذه المؤشرات في: التعليم الأساسي، التعليم التقني والتكوين المهني، التعليم العالي، تكنولوجيات الإعلام والاتصال، البحث والتطوير والابتكار، البيئة العامة الملائمة، إضافة إلى مؤشر عام عن البيئات التمكينية.

وعلى مستوى الدول العربية، احتلت دولة الإمارات المرتبة الأولى، وقد أتت الإمارات العربية المتحدة ضمن أفضل 20 دولة عالميًا وجاءت في المرتبة 19 عالميًا، واحتفظت كذلك بالمركز الثاني عالميًا على مستوى الاقتصاد؛ وذلك ضمن تقرير استشراف مستقبل المعرفة الأول في العالم.تليها قطر ثم الكويت وعمان والسعودية ولبنان والاردن. ويشار إلى أن المؤشرات السبعة تتضمن 106 مقياس فرعي دقيق.

أما على المستوى العالمي، فقد ذكر مؤشر المعرفة العالمي الذي جاء خلال افتتاح “قمة المعرفة 2018” بدبي، أن سويسرا احتفظت بمركزها الأول، تليها السويد وفنلندا والولايات المتحدة الأمريكية ولوكسمبورغ.وتم إصدار نتائج مؤشر المعرفة العالمي لـ134 دولة، تحت مظلة مشروع “المعرفة للجميع”، وهو مبادرة مشتركة بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة.

الجدير بالذكر أن “قمة المعرفة 2018” تجمع أكثر من 100 متحدث رفيع المستوى من الخبراء وصناع القرارات والمعنيين من شتى أرجاء العالم في أكثر من 45 جلسة حوارية، تتطرق إلى موضوعات متنوعة مرتبطة بالشباب والاقتصاد المعرفي، وطرق تحويل المجتمعات من مستهلكة إلى منتجة للمعرفة.

عمّــــــار قــــردود

7 ديسمبر، 2018 - 17:14

هذا ما قاله “عمر بورزق” عن معاذ بوشارب

بارك عضو مجلس الامة السيد عمر بورزق لـ السيد  معاذ بوشارب تزكيته من طرف فخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة كمنسق عام لحزب جبهة التحرير الوطني…

السيناتور عمر بورزق أكد على ضرورة مساندة الجميع للمنسق الجديد اللقيام بالمهمة الصعبة التي اوكلت اليه و  ويضيف السيناتور عن ولاية عين الدفى”بصفتنا كإطارات حزب جبهة التحرير الوطني ندعمه و بشدة و خاصة بولاية عين الدفلى المنتخب عنها كعضو بمجلس الامة و ادعوا جميع اطارات و مناضلي و محبي حزب جبهة التحرير الوطني الى الالتفاف حول القيادة الجديدة و بضرورة دعمها في كل القرارات …و نحن مع اقتراب موعد انتخابات السينا ادعوا الجميع الى الالتفاف حول مرشح الحزب بولاية عين الدفلى و انجاح هذا العرس السياسي الهام في تاريخ الجزائر و لابد لابد من نجاح مرشح حزب جبهة التحرير الوطني “..

 

 

7 ديسمبر، 2018 - 17:06

“الأفلان”يعتمد مسبوقا قضائيا لمجلس الأمة

اكدت مصادرنا و بالوثائق ان حزب جبهة التحرير الوطني اعتمد المترشح (ب.ن) ممثلا للحزب في انتخابات التجديد النصفي لمجلس الامة عن ولاية الجزائر العاصمة رغم انه متابع قضائيا في عدة قضايا جنائية تتعلق بسوء التسيير و استغلال المنصب و النصب و الاحتيال و تحويل طبيعة العقار الفلاحي

و حسب ذات المصادر فان مرشح الافلان لمقعد السينا اسر لمقربيه انه مرشح فوق العادة لنيل مقعد العاصمة و لا احد يجرا على المساس به او منعه من الترشح و انه بامكانه بناء جسر من الجزائر لمرسيليا

ف.سمير 

7 ديسمبر، 2018 - 11:50

محمد عيسى يدشن مسجدين وكنيسة بوهران

سيقوم وزير الشؤون الدينية والأوقاف، محمد عيسى، اليوم الجمعة، بزيارة عمل إلى ولاية وهران، يتفقد من خلالها مشاريع قطاعه.

أين سيقف الوزير على تدشين مسجدين، الأول هو “رباط الطلبة” بأعالي جبل “مرجاجو” فيما الثاني هو “الأمير عبد القادر” بحي “البركي”

الذي يعد هبة من الشركة الجزائرية-التركية للحديد والصلب “توسيالي”.

كما سيقوم محمد عيسى، تدشين كنيسة “سيدة سانتا كروز” بعد ترميمها وساحة “العيش معا” المحاذية لذات المرفق الديني، وستجرى المراسم بحضور ممثل البابا فرانسيسي الكرادينال أنجيلو بيشيو.

والذي يتوقع أن يحضر رفقة الوزير يوم غد السبت مراسم التطويب لـ19 شخصية مسيحية، الذين توفوا بالجزائر خلال العشرية السوداء.