12 يونيو، 2018 - 19:23

اقصاء أويحي من حفل توزيع 50 ألف سكن..

 أكدت عملية توزيع مفاتيح ومقررات الإستفادة من السكنات على 50 ألف مستفيد من السكن بمختلف الصيغ ، والتي تمت مساء الأحد الماضي في وقت واحد عبر 48 ولاية جزائرية،أن “الأمور ليست على ما يُرام” في مستقبل أحمد أويحي على راس الوزارة الأولى ،و هو الشيء الذي بات واضحًا للعيان و معروفًا منذ مدة

. فعملية توزيع 50 ألف سكن و التي تعتبر أكبر عملية إسكان في تاريخ الجزائر منذ الإستقلال، شهدت غياب-أو ربما تغييب متعمّد- للوزير الأول أحمد أويحي في هذا النشاط الرسمي الذي يستوجب أن يُشرف عليه الوزير الأول و ليس تكليف وزير الداخلية نور الدين بدوي بالمهمة و هو الذي أصبح في الآونة الأخيرة “وزير أول موازي”،و أبدًا لا يمكن إعتبار الأمر بالحدث العابر بل هو حادث مثير يطرح عدة تساؤلات و إستفهامات؟

و على الأقل و من الناحية البروتوكولية، إشراف بدوي على حفل توزيع 50 ألف سكن و هو مجرد وزير عادي و بحضور عدد من الوزراء هو خرق للبروتوكول، فأحمد أويحي كان المفروض هو من يُشرف على ذلك الحفل،إلا إذا قام رئيس الجمهورية بتقليص صلاحيات وزيره الأول و إسنادها إلى وزير الداخلية نور الدين بدوي

. خاصة و أن أويحي كان متواجدًا في الجزائر العاصمة لحظة إشراف بدوي على حفل توزيع 50 ألف سكن،و العملية تمت ليلاً و أويحي كان حرًا من أية إلتزامات مهنية، كما أنه لم يكن مريضًا و الدليل على ذلك إشرافه ليلة أمس الإثنين على الإحتفال بذكرى ليلة القدر المصادفة بالجامع الكبير.

فهل عدم إشراف الوزير الأول أحمد أويحي على حفل توزيع 50 ألف سكن هو غياب عادي أم تغييب متعمّد؟ و من يعمل على الضغط على أويحي للدفع به إلى الإستقالة بعد أن تم الفشل في إقالته و إبعاده قسرًا..؟

عمّـار قـردود

 

12 يونيو، 2018 - 18:58

فضيحة في مسابقة توظيف الأساتذة

يبدو أن الغش في الإمتحانات و إنتهاجه سبيلاً للنجاح في الإمتحانات و المسابقات لم يعد يقتصر فقط على التلاميذ و الطلبة،بل تعداه ليصل إلى الأساتذة أو بمعنى أصحّ “مشاريع أساتذة”،حيث تم صباح اليوم تسريب مواضيع مسابقة توظيف الأساتذة خلال المسابقة الكتابية

. و ضجّت مواقع التواصل الإجتماعي بصور مسربة من مراكز إجراء مسابقة توظيف الأساتذة ،فقد تم نشر موضوع اختبار مادة اللغة العربية في صباح اليوم و تم تسريب الموضوع بعد إنطلاق الإمتحان بحوالي 30 دقيقة أو أقل فقط.و إستنجد المعنيين بمسابقة التوظيف بأصدقاءهم لمساعدتهم على الحل بكل وقاحة و دون خجل أو حياء و هم الذين سيكونون مربو الأجيال القادمة

. هذا و تقدم اليوم أزيد من 740 ألف مترشح لاجتياز مسابقة التوظيف التي تنظمها وزارة التربية الوطنية لتغطية أكثر من 8500 منصب بحسب ما أكده المدير المكلف بالتكوين بوزارة التربية الوطنية كمال حمادو.

وقال حمادو إن هذه المسابقة التي تندرج في إطار تغطية العجز المسجل والمقدر بـــ 49ألف أستاذ في الطور الابتدائي و7 آلاف تخصص سيتنافس عليها المترشحون للظفر بأكثر من 8500 منصب إداري وبيداغوجي.

عمّار قـردود

 

 

 

 

 

 

 

 

11 يونيو، 2018 - 21:24

الجزائر ترفع قضية الـ 700 كلغ كوكايين الى المحكمة الدولة

بلغ موقع الجزائر1 من مصادر مقربة ، أن قاضي التحقيق للقطب الجزائي المتخصص لمحكمة سيدي أمحمد، وبناء على الاتفاقيات والمعاهدات الدولية المبرمة بين الجزائر وهذه الدول، قام برفع 4 إنابات قضائية إلى حد الساعة، لدى محاكم دول أوروبية وأمريكية.

ويتعلق الأمر حسب المصادر ذاتها، بكل من إسبانيا باعتبارها بلد مرور وآخر محطة للباخرة قبل دخولها إلى الجزائر، بالإضافة إلى البرازيل باعتباره البلد الذي انطلقت منه الباخرة، الليبيرية “فيغا ميركوري”، إضافة إلى ايطاليا وسويسرا باعتبار أن أصحاب شركة الشحن إيطاليون والشركة مقرها بسويسرا.

وفي سياق متصل استأنف، أمس قاضي التحقيق للقطب الجزائي المتخصص لمحكمة سيدي أمحمد الاستماع إلى الأطراف التي لها علاقة بقضية الحال، حيث كشفت مصادرنا جدولة 39 شاهدا للاستماع إليهم في قضية حجز 7 قناطير من الكوكايين.

ف.سمير

11 يونيو، 2018 - 17:41

5 آلاف كاميرا مراقبة تتجسس على العاصمين

تعكف مصالح الأمن الوطني بالجزائر العاصمة على توسيع مجال المراقبة عن طريق تنصيب الكاميرات لضمان تغطية أمنية شاملة.

أين تسعى المديرية العامة للأمن الوطني، لبلوغ خمسة آلاف جهاز مستقبلا يضع العاصمة ككل تحت المراقبة , وهذا من خلال الكاميرات الثابتة أو الدائرية وحتى عن طريق الصور والفيديوهات التي توفرها مروحيات الوحدات الجوية.

وبحسب عميد شرطة سمير داودي رئيس مركز القيادة والأمن بولاية الجزائر، فإن العاصمة لوحدها تحوز على 1500 كاميرا حاليا.

وأشار أن الهدف هو الوصول لمراقبة أمنية لشوارع العاصمة بحوالي 5 آلاف كاميرا سيتم تنصيبها مستقبلا, حيث ستساهم هذه الأجهزة في توفير الأمن والسلامة للمواطن العاصمي وكذا تسهيل حركة المرور.

ف.سمير

11 يونيو، 2018 - 16:48

بن غبريت تصدر تعليمات صارمة حول البكالوريا

كشفت نورية بن غبريت وزيرة التربية الوطنية، صبيحة اليوم , بأنه سيتم قطع الأنترنات خلال الساعة الأولى لانطلاق امتحانات شهادة الباكلوريا، طيلة أيام الامتحانات المقررة ما بين 20 إلى 25 جوان.
كما اكدت بن غبريت السماح للمترشحين المتأخرين عن موعد الالتحاق بمراكز الامتحانات بنصف ساعة بدخول الى القاعات على ان تسجل أسماءهم في سجلات خاصة.
وقالت بن غبريت بأن إجراءات الإمتحانات الرسمية لشهادة الباكلوريا، لن تتغير الا فيما يتعلق بتعزيز الإجراءات الأمنية، بما فيها قطع الأنترنات ساعة بعد انطلاق الامتحانات تجنبا لتسريب مواضيع الامتحانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد توزيعها.
س.مصطفى

11 يونيو، 2018 - 16:21

الجزائر محرمة على الفنانين العرب

بلغ موقع الجزائر1 من مصادر متطابقة ان وزير الثقافة عز الدين ميهوبي، قرر هدا العام أن كافة المهرجانات الوطنية التي ستقام مستقبلا، سيتم الاعتماد فيها على الفنانين الجزائريين فقط بهدف الترويج لهم وخفض المصاريف

وقد اتخذت وزارة الثقافة الإجراءات لمنع دعوة الفنانين الأجانب، لإحياء حفلات في الجزائر، حيث  قال الوزير إن عملية المنع تشمل جميع المهرجانات، حتى لو كانت دعوة الفنانين تتم برعاية شركات وبتمويل بعيد عن وزارة الثقافة.ومن بين الأسباب الرئيسية التي دفعت الجزائر إلى اتخاذ هذا القرار، هو أن دعوة الفنانين الأجانب يعتبر أمر مكلف للدولة،

ف.سمير