10 نوفمبر، 2017 - 11:02

الأرصاد الجوية تحدر من أمطار رعدية

حذّرت نشرية خاصة، لمصالح الأرصاد الجوية، اليوم الجمعة، من أمطار غزيرة وعواصف قوية في وسط وشرق البلاد.

وحسب ذات النشرية الخاصة، فإن الأمطار ستستمر في التساقط مصحوبة بعواصف.

 

حيث ستتعدى كمية الأمطار محليا 40 ملم ابتداءً من اليوم إلى غاية منتصف نهار يوم السبت.

وأفاد ذات المصدر، أن الولايات المعنية هي: تيبازة، الجزائر العاصمة، البليدة، المدية، بومرداس، وتيزي وزو.

وكذا بجاية، البويرة، شمال سطيف، جيجل، ميلة، سكيكدة، عنابة، الطارف وبرج بوعريريج.

8 نوفمبر، 2017 - 19:19

حرب “البرنوس” تندلع بين ولد عباس و عمارة بن يونس

ردّ الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، جمال ولد عباس، على عمارة بن يونس رئيس حزب الحركة الشعبية الجزائرية.

وخلال التجمع الذي أشرف عليه بقاعة “إمام إلياس” بملعب المدية،قام ولد عباس بحضن مجموعة أطفال بـ “البرنوس” الذي كان يرتديه.

8 نوفمبر، 2017 - 19:02

“لينة قرناش” أصغر كاتبة في الجزائر

يقول المثل العربي “هذا الشبل من ذاك الأسد” و أن “ولد البط عوّام”،من هذا المنطلق إنطلقت الشِبلة “لينة قرناش” لتخطو أولى خطواتها في مجال الكتابة و التأليف و لتخّط بأحرف من ذهب مسيرتها نحو التألف و المجد و لتلج عالم الشهرة من أوسع أبوابه ،كيف لا و قد أصبحت أصغر كاتبة في الجزائر و هي ذات الثماني سنوات فقط فهي من مواليد 8 أفريل 2009 و تلميذة في السنة الثالثة إبتدائي بمدرسة “أتيني سالمي” بعنابة,

و كانت أول قصّة ألفتها بعنوان “لينة و زهرة الياسمين”-صورة مرفقة لها مع هذا البورتريه-و قصتها الثانية “الأميرة و البهلواني” و قد شاركت في الطبعة الـــ22 لصالون الجزائر الدولي للكتاب و أشرفت على توقيع قصصها لتكون بذلك أصغر كاتبة في الجزائر و ربما في الوطن العربي بأسره.

“لينة قرناش” المتفوقة في دراستها لا شك سيكون لها مستقبل زاهر و مشرق كيف لا و هي إبنة وسط عائلي مثقف من جدها لأمها الإعلامي الكبير “ميلود سويهر” إبن مدينة نقاوس بولاية باتنة و صاحب دار لنشر الكتب و والدتها أستاذة في اللغة الإنجليزية و قد نالت شهادة البكالوريا 5 مرات كاملة و والدها أمين متخصّص و ماهر في ميكانيكا الشاحنات و الغريب أن “لينة” الموهوبة هي وحيدة والديها.

و رغم صغر سنها إلا أنها قررت أن تخوض معركة الكتابة و التأليف في مجال صعب و هو أدب الأطفال الذي يعتبر مجال صعب للغاية و غير متاح للجميع،لأنه بإمكانك أن تكتب ما تشاء للكبار،لكن عندما يتعلق الأمر بالصغار أو الأطفال فالمجال متشعب و صعب للغاية و هو “السهل الممتنع”.

و بحسب الأصداء الواردة من معرض الجزائر الدولي للكتاب الذي أختتم منذ أيام و سجل زيارة أزيد من مليون و 700 ألف زائر فقد شهد جناح أصغر كاتبة في الجزائر “لينة قرناش” إقبالاً ملفتًا للإنتباه بسبب تميّز كاتبته الصغيرة سنًا و الكبيرة موهبة و فنًا لتكون لينة بارقة أمل لمستقبل مشرق للجزائر و تحية تقدير و إحترام لجدها الزميل الصحفي ميلود سويهر و بوجود مثيلات لينة ما عقرت بطون أمهاتنا.

عمّـــــــار قــــــردود

8 نوفمبر، 2017 - 19:00

الأرصاد تحدر من امطار غزيرة

 حذرت مصلحة الارصاد الجوية من اضطراب جوي يخص المنانطق الغربية والشمالية، بداية من مساء يوم غد، أين ستعرف هذه المناطق تراجعا محسوسا في درجات الحرارة.

وحسب المعلومات المستقاة من مصلحة الأرصاد الجوية، فإن المناطق الداخلية للوطن التي يزيد علوها عن 1600 متر، ستعرف تساقط ثلوج بسبب الاضطراب الجوي، الذي سيكون مصحوبا بموجة برد قارسة تمس تلك المناطق. من جهة أخرى، تعرف، اليوم، المناطق الشمالية والشرقية تحسنا في الأجواء تدريجيا، مع تواصل انخفاض درجات الحرارة. للإشارة، فقد كانت مصلحة الأرصاد الجوية قد أصدرت نشرية خاصة، حذرت من خلالها من تساقط أمطار رعدية بالولايات الوسطى والشرقية مصحوبة بحبات البرد ورياح قوية، مع وصول كميات الأمطار إلى 30 ملم.

7 نوفمبر، 2017 - 21:34

صحفي “النهار” على رأس بلدية وهران

أفادت مصادر مطلعة من حزب بجهة التحرير الوطني بوهران، أن طريقة صياغة قائمة مرشحيها لخوض غمار انتخابات المجلس الشعبي البلدي لمدينة وهران، سينتج منها ميلاد أجنحة وتكتلات حزبية وأخرى حسابتية ويتتكرر سيناريو 2012،

أين عرفت حينها اعتراض مرشحي القائمة الدين كانوا مدعومين بمنتخبي الأحزاب الأخرى، على تنصيب نورالدين وخاتم رئيسا للمجلس، الأمر الذي تسبب في مقاطعة أشغال دورات المجلس لقرابة ستة أشهر متتالية، لتتعطل بذلك مصالح سكان المدينة في تجسيد برامج التنمية المحلية. القائمة الحالية ضمت مرشحي الحزب للمجلس البلدي،

إضافة إلى أجنحة صراعات قديمة بين “أفلان” علي بن فليس و”افلان” عبدالعزيز بلحادم إلى غاية جناح “أفلان” عمار سعيداني، وأسماء أخرى لنواب برلمان المنتهية ولايته

. مصادرنا لم تستبعد تكرار سيناريو 2012، بالرغم من أن القانون المعدل في صالح متصدري القوائم، إلا أن مقاطعة الأشغال قد اضغط على الإدارة للجلوس والتفاوض،

مرشحين بذلك صحفي جريدة “النهار” بن عتـو عمرالفاروق، وهو الإسم الذي يلقى إجماع الأجنحة والتكتلات، إضافة على علاقته المميزة مع والي ولاية وهران وعدد من الوزراء في الحكومة الحالية إضافة إلى الأجهزة الأمنية، فهل سيكون ممثل مجمع النهار على رأس بلدية وهران

سعيد بودور