24 فبراير، 2018 - 23:37

الأساتذة يحتفلون بقرار فصلهم من مناصبهم

تناقل رواد شبكات التواصل الاجتماعي مند ساعات صور لأساتذة يحتفلون بطريقة خاصة بعد قرار فصلهم من مناصب عملهم 

حيث قامت وزير التربية “نورية بن غريت” في خطوة جد جريئة  بفصل ما يزيد عن 3 الاف استاد و معلم في قطاع التربية بقرار اعتبره الكثيرون ظالم على خلفية الحركة احتجاجية  لعمال قطاع التربية والتي نجم عنها شل القطاع على كل المستويات لما يزيد عن 3 اشهر

ف.سمير

24 فبراير، 2018 - 22:45

الروائي “أمين الزاوي” يظلم عند عرب المشرق

للمرة الثانية على التوالي يتم إسقاط إسم الروائي أمين الزاوي من قائمة الجائزة العالمية للرواية العربية ” البوكر ” لعام 2018،

حيث أعلنت لجنة تحكيم الأربعاء الماضي عن القائمة القصيرة للروايات المرشّحة لنيل الجائزة بدورتها الـ 11، و التي ضمت 6 روايات من العراق والسودان وفلسطين والسعودية والأردن وسوريا.

و لم يحظ أي عمل روائي مغاربي بالاختيار من قبل لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2018 (البوكر)،وضمت القائمة ست روايات، وهي (ساعة بغداد) للكاتبة شهد الراوي من العراق، و(زهور تأكلها النار) للروائي أمير تاج السر من السودان، و(ارث الشواهد) للروائي وليد الشرفا من فلسطين، و(الحالة الحرجة للمدعو ك) للروائي عزيز محمد من السعودية، و(حرب الكلب الثانية) للروائي إبراهيم نصر الله من فلسطين/ الأردن، ثم (الخائفون) للروائية ديمة ونوس من سوريا.

وقال رئيس لجنة التحكيم إبراهيم السعافين، في مؤتمر صحفي بعمان، إن “روايات القائمة القصيرة الست تناولت موضوعات اجتماعية وسياسية ووجودية، ووظفت تقنيات سردية مختلفة مستلهمة من التحولات الحديثة للرواية العالمية في معالجتها للبعدين الغرائبي والعجائبي”، مشيرًا إلى أن هذه الروايات لا تخلو من تقاطعات وإسقاطات على الواقع الجديد، مع تجاوزها للوثوقي واليقيني”.

وضمت لجنة تحكيم الجائزة للعام 2018، الأكاديمي والناقد الأردني إبراهيم السعافين رئيسا، وعضوية كل من الروائية الجزائرية إنعام بيوض، والكاتبة السلوفينية باربرا سكوبيتس، والروائي والقاص الفلسطيني محمود شقير، ثم الكاتب السوداني جمال محجوب.

وتم اختيار القائمة القصيرة للروايات الست، من بين الروايات ال 16 للقائمة الطويلة الصادرة بين يوليوز 2016 ويونيو 2017، والتي ينتمي كتابها إلى 10 دول.

يشار إلى الجائزة العالمية للرواية العربية، تهدف إلى الترويج للرواية العربية على المستوى العالمي، وهي جائزة سنوية تختص بمجال الإبداع الروائي باللغة العربية، وترعاها مؤسسة جائزة (البوكر) في لندن وتدعمها ماليا دائرة الثقافة والسياحة في الإمارات العربية المتحدة.

وتستحق كل رواية بلغت القائمة القصيرة جائزة مالية قدرها 10 آلاف دولار، فيما تحصل الرواية الفائزة على 50 ألف دولار أخرى إضافة إلى ترجمتها للغة الإنجليزية.

ومن المقرر إعلان إسم الرواية الفائزة بالجائزة في 24 أبفريل المقبل في الإمارات عشية افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

هذا و نشير إلى أن رواية “الساق فوق الساق في ثبوت رؤية هلال العشاق” ،تُعد ثاني عمل مرشح لأمين الزاوي يسقط من قائمة البوكر بعد ترشيحه في القائمة الطويلة لنفس الجائزة سنة 2013 عن رواية “حادي التيوس”.

 عمار قردود

24 فبراير، 2018 - 22:15

إحتجاج وطني للتلاميذ أمام المؤسسات التربوية غدا الاحد

أفادت مصادر تربوية متطابقة لـــ”الجزائر1″ أن التلاميذ قرروا الإحتجاج يوم غد الأحد أمام المؤسسات التربوية عبر كافة ولايات الوطن تضامنًا مع أساتذتهم و خاصة الذين قررت وزيرة التربية الوطنية مورية بن غبريت فصلهم من عملهم و الذين يزيد عددهم عن 3800 بين أستاذ و معلم و للمطالبة بإقالة و رحيل الوزيرة بن غبريت التي قالوا عنها أنها “تعبث بمستقبلهم الدراسي و قضت على التربية و أهانت أساتذتهم و عزلتهم”.
عمّـار قـردود

24 فبراير، 2018 - 21:56

بالفيديو..”سيدي السعيد” يرقص نكاية في النقابات

رغم موجة الإحتجاجات و الإضطربات و الإضرابات الحادة و التي مست عدة قطاعات حساسة كالتربية و الصحة و ألهبت الجبهة الإجتماعية منذ عدة أسابيع،

ما جدد المخاوف بسنة دراسية بيضاء و إقدام وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت على فصل أزيد من 3 آلاف أستاذ من مناصب عملهم و شلل كبير أصاب مستشفيات الوطن،

رغم كل ذلك إلا أن الأمين العام للإتحاد العام للعمال الجزائريين-أكبر نقابة عمالية في الجزائر-عبد المجيد سيدي السعيد بدا غير مبال تمامًا لما يحدث و كأنه يعيش في كوكب آخر و ها هو-كما يبدو في الفيديو المرفق مع هذا المقال-يرقص على أنغام أغنية قبائلية “أفوس أفوس” و هو في قمة الإنتشاء و الشارع يتلهب

و في كلمة ألقاها بمناسبة ذكرى تاسيس الاتحاد العام للعمال الجزائريين أثنى الأمين العام للاتحاد العام للعمال الجزائريين على رئيس الجمهورية، و شدد على الأمن والاستقرار الذي تنعم به الجزائر في اتهام غير مباشر موجه للنقابات المستقلة التي يبدوا أنها تعبث بالأمن الوطني .

و أكد سيدي السعيد اليوم السبت بوهران أن الجزائر في مقدمة الدول التي تتبنى لغة الحوار الذي هو “مفتاح الحل لكل المشاكل” .
وأبرز سيدي سعيد في كلمة بمناسبة احياء الذكرى المزدوجة لتأسيس الاتحاد العام للعمال الجزائريين وتأميم المحروقات أن “الجزائر في مقدمة الدول التي تتبنى لغة الحوار الذي هو مفتاح الحل لكل المشاكل مهما كانت صعوبتها” مشيرًا الى أن “الشعب الجزائري عرف نتائج العنف التي عاشها خلال العشرية السوداء”.
ودعا نفس المتحدث كل النقابين والنقابيات الى “الابتعاد عن لغة العنف التي لها عدة أوجه” لافتًا الى أن “الاتحاد العام للعمال الجزائريين فخور بأسلوب الحوار والتشاور وهذه صورة لا توجد في أي دولة”.
عمّـار قـردود

24 فبراير، 2018 - 21:43

ثمثال “جميلة بوحيرد” في شوارع القاهرة

بلغ موقع “الجزائر1” ان  أن المنظمة تعتزم إنشاء تمثال للمجاهدة جميلة بوحيرد، في أحد شوارع القاهرة، إضافة إلى فيلم سينمائي يخلد مسارها وكذا كتاب يوثق مشوار نضالها الكبير.

وجاء ذلك استنادا الى ما أكدته رئيسة منظمة المرأة العربية “ميرفت التلاوى” , وجاء دلك بعدما شاركت جميلة بوحيرد في فعاليات منتدى نوت،

على هامش فعاليات مهرجان أسوان لسينما المرأة، الذي رفع دورته هذه السنة لجميلة بوحيرد، حيث حضر إلى جانب المناضلة الجزائرية كل من الدكتورة عزة كامل نائب رئيس مجلس أمناء المهرجان، وعدد من ممثلي المنظمات التي تعنى بقضايا المرأة في العالم العربى.

فادية مريم

24 فبراير، 2018 - 17:04

بن غبريت تهدد الأساتذة بسبب؟؟

علم  موقع الجزائر من مصادر متطابقة ان وزيرة التربية نورية بن غبريت،حذرت الأساتذة المساندين للمطرودين، من الدخول في “الفتنة”، باعتبار أن قرار الطرد، بحجة إخلاء المنصب.

وجاءت إرسالية الوزيرة، عقب تضامن العشرات من الأساتذة غير المضربين، ضد قرارات عزل زملائهم.

كما قالت بن غبريت للأساتذة :”أنه في مثل هذا الظرف، الأحرى أن تراجعوا كل فعل قبل الشروع فيه”. وأضافت: “أنتم لستم كأي أحد من المواطنين أنتم المثل، بكم يحتذى أنتم القادة، و بكم يقتدى”.