12 سبتمبر، 2017 - 22:51

الأمين العام لوزارة التضامن يهين فئة ذوي الإحتياجات الخاصة

 إرتكب الأمين العام لوزارة التضامن الوطني و شؤون الأسرة خطأ فادح ما كان له أن يرتكبه عندما أهان فئة ذوي الإحتياجات الخاصة التي وصفها بـ”المعوقين” رغم أن الإدارة الجزائرية

و بحكم القوانين السارية المفعول لا تستعمل بتاتًا كلة معوقين في كافة معاملاتها مع هذه الشريحة الواسعة من المجتمع الجزائري و لا حتى في مراسلاتها و وثائقهم و إحترامًا لهم و مراعاة لمشاعرهم و أحاسيسهم، لأن كلمة معوق هو توصيف مسيئ و غير مقبول لا أخلاقيًا و لا فكريًا.

وقد جاء إستعمال الأمين العام لوزارة التضامن الوطني في وثيقة خاصة-مرفقة مع هذا المقال- أرسلها مؤخرًا إلى جميع مديروا النشاط الإجتماعي و التضامن للولايات يحثهم فيها على إتخاذ كافة الإجراءات المناسبة و التدابير اللازمة من أجل ضمان دخول مدرسي آمن و جيد للمتمدرسين من ذوي الإحتياجات الخاصة و رغم أن الوثيقة تحتوي على اجراءات تضامنية رائعة لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة ولكن اخطاء غير مسؤولة تفسد كل شيء.

عمّار قردود

 

12 سبتمبر، 2017 - 22:11

“أمين معلوف” محرم على الجزائر بسبب إسرائيل

أبدى محافظ صالون الجزائر الدولي للكتاب “حميدو مسعودي” تردده الكبير في دعوة الكاتب اللبناني المثير للجدل أمين معلوف ليكون ضيف شرف التظاهرة الثقافية و ذلك بسبب حملة بدأت تتوسع منذ أيام شنها بعض الجزائريون على مواقع التواصل الإجتماعي “تويتر” و”فيسبوك” تُطالب بمنع دخلول الكاتب أمين معلوف إلى الجزائر بسبب مطالبته سابقًا بضرورة التطبيع مع الكيان الصهيوني.

و أعلن محافظ الصالون الدولي للكتاب حميدو مسعودي أن الطبعة الثانية والعشرين للتظاهرة ستكون بين 25 أكتوبر و 04 نوفمبر، بينما ستكون دولة جنوب إفريقيا ضيفة الشرف . و قال حميدو مسعودي في حوار للإذاعة الثقافية، إن ضيفة شرف الطبعة ستكون دولة جنوب إفريقيا حسب ما أوصى به وزير الثقافة ، مشيرا إلى أن الصالون سيتضمن فعاليات عدة تحتفل بالأدب الإفريقي .

وعن الأسماء التي ستحضر الصالون ، كشف حميدو مسعودي أن المحافظة ستتشرف بإستضافة الروائي الكبير أمين معلوف الذي أعطى موافقة مبدئية لحضوره المعرض إضافة إلى الأديبة ربيعة جلطي.

لكن يبدو أن دعوة الروائي اللبناني أمين معلوف لحضور هذه التظاهرة الثقافية قد بدأت في إثارة الجدل رغم أن معلوف لم يقرر بشكل نهائي المجيئ إلى الجزائر،و تقول بعض المصادر لـــ”الجزائر1″ أن دعوة أمين معلوف لزيارة الجزائر تمت بتوصية من وزير الثقافة عز الدين ميهوبي،و بحسب حافظ الصالون الدولي للكتاب حميدو مسعودي فإنه و في حال بقي الجدل مستمر بشأن دعوة صاحب رواية “ليون الإفريقي” للمشاركة في فعاليات الصالون فإنه سيتم غض النظر عن الموضوع لأنه يهمه نجاح التظاهرة أكثر من أي شيئ آخر.

و يعتبر أمين معلوف أديب فرنسي لبناني، كتب روايات عديدة تتناول التحولات الحضارية في الشرق والغرب، ومنحته باريس جوائز رفيعة، وتبوأ مقعده بين الخالدين في الأكاديمية الفرنسية عام 2011. ورغم أنه يكتب بالفرنسية، فإن جل أعماله نقلت للعربية وصدرت عن دار الفارابي ببيروت.

ومن خلال أعماله ذات النفس المشرقي والمفعمة بتاريخ وثقافة منطقة الأبيض المتوسط، احتل معلوف مكانة مرموقة في الوسط الثقافي اللبناني والعربي بشكل عام. لكن هذه المكانة تضررت في الثاني من جوان 2016 عندما ظهر الأديب البارز على قناة إسرائيلية يتحدث عن آخر كتاب صدر له، وتناول فيه جانبًا من تاريخ ووجوه الأكاديمية الفرنسية.

وهاجمت وجوه إعلامية وأدبية في لبنان وخارجه أمين معلوف، ورأت أن إطلالته من قناة إسرائيلية بمثابة خيانة وسقطة و تطبيع مرفوض، وطالبته حملة مقاطعة إسرائيل في لبنان بتقديم اعتذار عن هذا اللقاء. نال عدة جوائز أدبية رفيعة، فقد حصل معلوف على جائزة الصداقة الفرنسية العربية عام 1986 عن رواية ليون الأفريقي، ومنح جائزة غونكور عام 1993 عن رواية صخرة طانيوس.

كما تحصل على جائزة “أمير أوسترياس” عام 2010 عن مجمل أعماله المعبرة عن تاريخ وثقافة منطقة البحر الأبيض المتوسط.

لكن يبدوا ان ما يحدث ضد الكاتب العالمي “امين معلوف” هو حملة شرسة لتشويه سمعة الاديب و حرمان زوار الصالون الدولي من الالتقاء بقامة أدبية كبيرة مثل معلوف , من دون التخندق في  قضية التطبيع مع إسرائيل التي تعد مسائلة غرقت فيها اغلب الدول العربية بطرق مباشرة و غير مباشر  

عمّار قردود

 

12 سبتمبر، 2017 - 21:50

تقتل شقيقتها بـ 17 طعنة بسبب لعبة

علم موقع “الجزائر1″ ان الفرقة الجنائية للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية قسنطينة، قد تمكنت من فك لغز جريمة القتل التي راحت ضحيتها الطالبة الجامعية «ع.ر» البالغة من العمر 19 سنة بسبب لعبة في تطبيق الهاتف .

الشقيقة القاتلة اعترفت بما حدث وكشفت عن اعتيادها استخدام التطبيق المرعب رفقة الضحية,  وخلال التحقيق قام عناصر الشرطة القضائية بمعاينة مسرح الجريمة مع العثور على سكين المطبخ الذي أستعمل لإزهاق روح الضحية «ع.ر» التي تم نقل جثتها إلى مصلحة حفظ الجثث بالمستشفى الجامعي ابن باديس، وإخضاعها لعملية التشريح من طرف الطبيب الشرعي لتحديد أسباب الوفاة.

 

12 سبتمبر، 2017 - 21:29

من يهدد الأمن الداخلي الجزائري..!؟

دعت وزارة الدفاع الوطني، مؤخرًا،بقايا العناصر الإرهابية إلى العودة إلى أحضان المجتمع و الإستفادة من تدابير العفو المشروط الذي يقره ميثاق السلم و المصالحة الوطنية “قبل فوات الآوان”،

و قبل ذلك اعترف الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة بتمكن الجيش الجزائري من التغلب الكاسح للأجهزة الأمنية الجزائرية على آخر بقايا الارهاب في الجزائر .

وقال بوتفليقة في رسالة وجهها للشعب الجزائري عشية احياء الذكرى الـ 55 لاسترجاع الاستقلال وعيد الشباب المصادف ليوم 5 جويلية من كل سنة أنه “يحي الجيش الجزائري على ما أبلاه ويبليه من بسالة واحترافية وروح التضحية التي بفضلها بالتنسيق مع مختلف المصالح الأمنية في التغلب على بقايا الفلول الإرهابية بالجزائر المنتشرة عبر بلادنا المترامية الأطراف”.

و في جوان الماضي أكد نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق قايد صالح خلال زيارته إلى الناحية العسكرية الاولى بالبليدة، حتمية مواصلة جهود مكافحة ما تبقى من فلول الإرهاب إلى غاية اجتثاث هذه الآفة نهائيًا من البلاد، منوهًا بالنتائج التي تم تحقيقها في هذا المجال.

و رغم مرور ربع قرن على اندلاع شرارة الإرهاب في الجزائر، إلا أن جذوته لم تنطفئ بشكل نهائي، فما زال الإرهاب يشكل خطرًا يزداد تعقيدًا بسبب عدة عوامل داخلية وخارجية تبث فيه الحياة كلما شارف على لموت. فرغم الجهود التي تبذلها السلطات للقضاء على الإرهاب، إلا أن الخطر ما زال قائمًا، والجماعات الإرهابية تستغل أي فرصة من أجل العودة إلى الواجهة.

عمار قردود

12 سبتمبر، 2017 - 20:13

هذا ما سيعلن عنه القايد صالح من الجلفة..!!

سيعلن الفريق القايد صالح من الجلفة الإثنين المقبل عن تخلص الجيش الجزائري رسميًا و نهائيًا من 11 مليون لغم إستعماري

حيث كشف مصدر عسكري مطلع لـــ”الجزائر1″ أن الفريق أول أحمد قايد صالح نائب وزير الدفاع الوطني و رئيس أٍكان الجيش الشعبي الوطني سيشرع يوم الإثنين المقبل المصادف لـــ18 سبتمبر الجاري بزيارة عمل و تفتيش إلى ولاية الجلفة.

حيث من المرتقب أن يزور كل من القاعدة الجوية في ولاية الجلفة وميدان الرماية الرئيسي للقوات الجوية القريب من القاعدة الجوية في عين وسارة ، من أجل تنفيذ جولة تفتيش وتفقد في المنطقة التابعة للناحية العسكرية الأولى.

و أفاد ذات المصدر أن الفريق أول قايد صالح سيعلن من الجلفة عن تخلص الجيش الجزائري رسميًا و نهائيًا من 11 مليون لغم إستعماري و هي العملية التي إستمرت لحوالي نصف قرن كامل و أسفرت عن تسجيل عدد من القتلى و المصابين في أوساط المواطنين و أفراد الجيش.

عمار قردود

12 سبتمبر، 2017 - 19:54

بوتفليقة لن يستقبل رؤساء الدول بسبب..!؟

غادر أمس الإثنين الرئيس الفنزويلي نيمولاس مادورو الجزائر دون لقاء الرئيس الجزائري وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها قيام رئيس دولة بزيارة رسمية إلى الجزائر و لم يتم إستقباله من طرف رئيس الجمهورية

الامر الذي يجدد الشكوك حول الحالة الصحية للرئيس بوتفليقة الذي بات ظهوره نادرًا خاصة في الشهور الأخيرة

. فقد أنهى الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو موروس، مساء أمس الاثنين، زيارته للجزائر التي ة دامت 24 ساعة، وكان في توديعه كل من رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح والوزير الأول أحمد أويحيى.

وبالرغم من تأجيل زيارة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وزيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى الجزائر وإلغاء لقاء وزير الداخلية الفرنسي الأسبق، برونو لورو، الذي زار الجزائر الثلاثاء 7 مارس و إلغاء لقاء وزير الخارجية الإسباني الفونسو داستيس، و رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبي فائز السراج و عدة مسؤولين أجانب زاروا الجزائر تصر السلطات على أن الرئيس بوتفليقة في صحة جيدة.

و كان جدير بالسلطات الجزائرية عدم برمجة أو تحديد مواعيد أي زيارات لمسؤولين أجانب خاصة برتبة رؤساء دول إلى الجزائر طالما عدم قدرة الرئيس بوتفليقة على إستقبالهم و التباحث معهم حتى تتفادى إثارة الجدل مجددًا حول الوضع الصحي لبوتفليقة و هو الجدل الذي هي في غنى عنه خاصة في ظل الظروف الحالية حيث طالب الكثيرون بتفعيل المادة 102 من الدستور التي تقضي بعزل الرئيس.

عمار قردود

عاجل