3 مارس، 2017 - 12:27

“الارندي” يقرر مقاضاة قناة “البلاد” الجزائرية

بلغ “الجزائر1” ان حزب “الارندي” يقرر مقاضاة قناةالبلاد” حيث أفادت مصادر من حزب التجمع الوطني الديمقراطي بوهران، أن المكتب اعتزم رفع شكوى قضائية أمام الجهات المختصة وشكوى ثانية أمام اللجنة الوطنية لمراقبة الأنتخابات.

و ذلك  بسبب ما وصفته بــ”الهجمة المسيسة” ضد قائمة مترشحي الحزب للتشريعيات بوهران، أين قالت مصادرنا أن ” حزب سياسي يقف من وراء تهجم على بعض الأسماء في القائمة بسبب تخوفهم من اكتساح الحزب للمقاعد البرلمانية”

مضيفة أن تم التأكد من علاقة القرابة لأحد الاعلامين المنتمي لقناة البلاد , بمتصدر قائمة في هذا الحزب الذي يستغل الاعلام لمأرب شخصية.

رغم ان حزب التجمع الوطني الديمقراطي لا يمكك لحد الساعة أي دليل مادي مقنع على ما يدعيه  سوى حجة القرابة و التي تعتبر جد واهية بالنسبة للقضاء

هذا ويتصدر قائمة حزب “الأرندي” بوهران وزير المجاهدين الحالي الطيب زيتوني متبوعا برجل الأعمال والمستثمر في مجال السياحة لوهيبي نبيل.

سعيد بودور

3 مارس، 2017 - 11:35

تسجيل الف حالة “كَلَبْ” جديدة في الجزائر

علمت “الجزائر1” ان المصالح البيطرية مؤخرا سجلت، ارتفاعا في هلاك عدد رؤوس الماشية والأبقار، بسبب استفحال داء الكَلَبْ. ودقّ البياطرة في مختلف الولايات، ناقوس الخطر، بالنظر إلى الخسائر الاقتصادية الكبيرة التي ستنتج عن سرعة انتقال العدوى بين الحيوانات.

وأخطر من ذلك، حسبهم، خطر انتشارها لتصيب المرّبين، وحتى المستهلكين، ليتجاوز بذلك عدد الوفيات المرتبطة بالداء 15 حالة سنويا، من بين حوالي ألف إصابة بالكَلَبْ.

بعد أسابيع من تحرك مصالح وزارتي الصحة والفلاحة لاقتناء جرعات كبيرة من اللقاح المضاد للكَلَبْ عند الإنسان، بعد ندرة دامت أشهر طويلة، عاد الحديث مجددا عن استفحال الداء، لكن هذه المرة في أوساط قطعان الغنم والأبقار، حيث اشتكى العديد من المربين من نفوق حيواناتهم بعد تعرّضها لعضات كلاب ضالة.

وفي هذا الإطار بالذات، أعلنت مصادر بيطرية مسؤولة، بأن الوضعية ستتعقد أكثر خلال الأيام المقبلة ما لم تعجّل وزارتي الصحة والفلاحة، في هيكلة وتأطير عمليات تطعيم الحيوانات بالنظر إلى غياب التنسيق بين الدائرتين الوزاريتين، تضيف مصادرنا، رغم وجود مخطط صحي وقائي يركّز أساسا على تلقيح الحيوان، سواء تعلّق الأمر بالغنم أو الأبقار بهدف كسر سلسلة العدوى.

3 مارس، 2017 - 11:15

استرجاع رضيع مختطف بتلمسان

تمكنت مصالح أمن ولاية تلمسان، من العثور على رضيعة في نفس اليوم الذي تم اختطافها من قبل مجهولين.

 

وحسب بيان لمصالح الشرطة، الطفلة تبلغ من العمر سنة واحدة، وقد تم العثور عليها على مستوى بلدية ودائرة الرمشي.

2 مارس، 2017 - 15:53

أنيس رحماني يبحث للتخلص من “الشيخ النوي” ?!

علمت “الجزائر1” أن جميع آمال وطموحات مدير مجمّع النهار أنيس رحماني خابت من مشروع التعاقد مع عامر دراجي المدعو الشيخ النوي عقب جلب برنامج “طالع هابط” بكل تفاصيله من قناة “بور تيفي” .

 

حيث لم تجد الحلقات الأولى للبرنامج أيّ رواج أو نجاح، وظهر فيها النوي ضعيفا جدا ومترددا في الكلام، ومفتعلا متصنعا بشكل مفضوح، كما أنه وجد صعوبة في التعامل مع الفريق التقني للقناة بعدما كان “السيد الآمر الناهي” في بور تيفي؟

 

أنيس الذي حاول أن يقنع نفسه أولا، ثم الآخرين، أنّ جلب النوي للنهار “شيء عظيم” وكأنه تعاقد مع اكبر إعلامي عربي !! , كما رحب به في أكثر من تغريدة، يشعر بالخيبة الكبيرة الآن،

 

وقد يلجأ إلى تقليص أعداد “طالع هابط” من 3 أعداد في الأسبوع حاليا إلى مرة واحدة فقط خصوصا مع اقتراب التشريعيات وخوف إدارة النهار من استعمال هذا المنبر في المزايدة أو مساندة مرشح على حساب آخر، علما أن قرار التعاقد مع طالع هابط، لم يجد صدى سوى عند مدير النهار،

 

لدرجة أن المقربين منه وبعض رؤساء التحرير في القناة، نصحوه بعدم اتخاذ مثل هذه الخطوة وبأن “النوي” فقد حتى في أيامه الأخيرة بقناة بور تيفي كثيرا من نجاحه، بعدما بات يكرر نفسه ولا يقوم بشيء عدا ترديد أوصاف الذيابة أو التملق لبعض الوزراء مثل السكن والفلاحة والمياه؟

 

وعليه، من المتوقع أن يستغل أنيس رحماني حجة التشريعيات للتخلص من الشيخ النوي، علما أن المعركة بين النهار وبورتيفي ما تزال مستمرة حتى الآن رغم قول عامر دراجي أنه يملك حقوق البرنامج كاملة.

عبد الحق .ش 

 

 

2 مارس، 2017 - 15:05

وقف نشاط فئة عناصر الأحمدية بالجزائر

أكد وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى اليوم الخميس بالجزائر العاصمة أن وقف نشاط فئة عناصر الأحمدية بالجزائر إستند على فتوى للمجلس الاسلامي الاعلى صدرت في سبيعنيات القرن الماضي.

وأوضح السيد محمد عيسى في تصريح له على هامش إجابته على الأسئلة الشفوية بمجلس الأمة أن المجالس العلمية التابعة لقطاعه “قررت الرجوع إلى الفتوى التي كان قد أصدرها المجلس الإسلامي الأعلى والمرحوم العلامة احمد حماني في السبعينيات والقاضية بأنها فئة ضالة وخارجة عن الملة والدين الإسلامي الحنيف”.

وأضاف السيد محمد عيسى “أن الجزائر تلتحق بدول العالم العربية والإسلامية ومؤسسة الأزهر التي تعتبر هؤلاء الأفراد لا ينتمون أصلا للإسلام ولا للمذاهب الإسلامية وهم خارجون عن الملة”.

وقال “أن الجزائر التي تؤمن بحرية المعتقد وممارسة الشعائر الدينية بصورة طبيعية لمختلف الديانات السماوية وهي مرسخة في قوانين الجمهورية, تدعو الأفراد غير المسلمين لتقديم طلب لوزارة الشؤون الدينية من اجل السماح لهم بالنشاط , أما إذا كان هؤلاء الأفراد مسلمين فقد ابدى العلماء رأيهم في ذلك”.

و أوضح ان أفراد هذه الفئة كانوا يسعون الى “تشكيل تنظيم لهم بغية تحصينهم والمطالبة بالحماية الدولية غير أن مصالح الأمن قامت بكشفهم و توقيف نشاطهم”.

2 مارس، 2017 - 14:58

سميرة مواقي في قلب زوبعة اعلامية قذرة

في كل مرة يبحث فيها بعض المفلسين عن شهرة واسعة أو ضجة فارغة، للفت الانتباه إليهم، لا يجدون أمامهم سوى المؤسسات الاعلامية ذات المصداقية كدليل جديد على مدى الإفلاس الذي يتخبطون فيه والضياع الذي باتوا ضحية له .
هذه ليست المرة الأولى التي يريد البعض استعمال “قضية ما” ضد الشروق، بل يكاد الأمر يكون مدروسا لعدة اعتبارات، وآخرها، قضية ما كان البعض يتوقع أن تتعرض للبزنسة والتعريض بها واستعمالها في معارك رخيصة،
قضية الزميلة الصحفية سميرة مواقي في العراق، وبرغم أن مجمع الشروق أصدر بيانا يكشف فيه بالدليل القاطع جميع المراحل التي اتخذها في سبيل مساعدة سميرة إلا أنّ بعض المشككين وبعض المتصيدين في المياه العكرة ما زالوا حتى الآن لا يملون ولا يكلون عن استعمالها واستغلالها بمن في ذلك من يفترض فيهم أنهم مسؤولون عن مؤسسات إعلامية توصف بالكبيرة، والذين (للمفارقة الشديدة)، عملت لديهم سميرة مواقي وخرجت منكسرة ربما أكثر من انكسارها النفسي حاليا في العراق.
لقد تحول الإعلام الجزائري في الفترة الماضية إلى مستنقع كبير للأسف الشديد،بسبب هؤلاء المرضى الذين باتوا يستعملون كل الوسائل بما في ذلك القذرة في سبيل تبرير حججهم، وقد شهدنا وقرأنا في الفترة الماضية أقلاما بائسة وسمعنا أصوات ناعقة،
هل وصلنا إلى هذا المستوى من التردي الأخلاقي والمهني، حتى يقوم مدير جريدة وقناة محسوبة على الكبار، (أو هكذا يقول من ينتمي إليها)، بتوظيف وسائل رخيصة في سبيل النيل من الافراد و الاعلاميين و حتى المؤسسات المنافسة؟ .
هذه ليست المعركة الأولى ولا الأخيرة، بل إن هؤلاء أثبتوا للجميع أن لديهم من قاموس النذالة أشياء كثيرة، ومن معاني المتجارة بالمهنة فرص عديدة، حياتهم مبنية على تلويث سمعة الشرفاء وقانونهم لا يعترف بالأخلاق ولا بالمهنية.
وإذ أننا نعتذر لقراء موقعنا على شغلهم بهذه القضية التافهة، إلا أن (الرخيص) لا يمكن أن يرد عليه إلا بمثل هذا الأسلوب الذي يشبهه، وهذه المرة، راعينا السرية وعدم كشف الأسماء لكن في المرة القادمة سيكون لزاما أن يعرف الجميع من باع ومن دفع ومن يراد له أن يخضع ولم يخضع !
مراد عبد الحق