25 فبراير، 2018 - 10:47

الاساتدة المعزولين يطالبون بالعودة لمناصبهم

علم موقع الجزائر1 من مصادر متطابقة ان وزارة التربية الوطنية نورية بن غبريت صرحت أن 138 أستاذا معزولا طلب العودة إلى العمل من بين 548 أستاذا معزولا بولاية البليدة.

وأضافت أنه يمكن للأساتذة المعزولين طلب إعادة إدماجهم شرط إمضاء تعهد.

ف.سمير

25 فبراير، 2018 - 10:29

الرئيس بوتفليقة غاضب من “اويحي”

بلغ موقع “الجزائر1” من مصادر عليمة أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة جد غاضب من تصرفات الوزير الأول احمد اويحي التي أصبحت عبثية و فردية لا تمثل الحكومة الجزائرية .

الأمن العام للتجمع الوطني الديمقراطي “أصبح خضرة فوق الطعام ” كما قال بعض مقربيه , حيث لم يتم الاستجابة لمطالبه مند الشهر الأول لاعتلائه منصب “الوزير الأول” بتغير طاقمه الخاص ,كما تفيد مصادر موازية أن ولاة الجمهورية يتفادون التعامل المباشر مع “اويحي” في المدة الأخيرة بقرار شفوي فوقى , بل تقول بعض الجهات في المقابل المتابعة للوضع السياسي في الجزائر أن “احمد اويحي” اسر لمقربيه بأنه في المرحلة الحالية و بعد انسداد الوضع أخد يعطي كل المبررات من اجل إقالته .

كما تجد الإشارة إلى أن رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، كلّف نهاية الأسبوع الماضي ،وزير العدل و حافظ الأختام الطيب لوح بقراءة رسالتة بمناسبة إحياء الذكرى المزدوجة لتأسيس الاتحاد العام للعمال الجزائريين و تأميم الـمحروقات نيابة عنه بمدينة وهران التي إحتضنت الإحتفالات الرسمية لهذه الذكرى هذه السنة، رغم أن المناسبة لها إرتباط بوزارة العمل ما يعني أنه كان من المتوقع أن يقرأ رسالة رئيس الجمهورية وزير العمل و الضمان الإجتماعي مراد زمالي لكن ذلك لم يحدث،

كما أن الملفت للإنتباه هو تسجيل غياب مفاجئ و غير مبرر للوزير الأول أحمد أويحي للمشاركة في هذه الإحتفالات الرسمية،و قبل ذلك ناب عنه وزير العلاقات مع البرلمان الطاهر خاوة للرد عن أحد النواب بالمجلس الشعبي الوطني مؤخرًا، و يحدث كل هذا بالتزامن مع إقتراب الزيارة الرسمية التي سيشرع فيها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الجزائر بداية من يوم الإثنين المقبل، فلماذا غاب أويحي عن الاحتفالات المخلدة للذكرى المزدوجة لتأسيس الاتحاد العام للعمال الجزائريين و تأميم الـمحروقات بوهران اليوم السبت؟ هل للغياب صلة ما بالتغيير الحكومي المرتقب؟.

هذا و قد أكد رئيس الـجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، اليوم السبت، على أن بعث الاقتصاد الوطني و تنويع مداخيل البلاد هدف يجب أن يتحقق في ظل المحافظة على التضامن الوطني.

و قال رئيس الـجمهورية، في رسالة بمناسبة إحياء الذكرى المزدوجة لتأسيس الاتحاد العام للعمال الجزائريين و تأميم الـمحروقات قرأها باسمه وزير العدل، حافظ الأختام، الطيب لوح، بوهران ، أن الأزمة الاقتصادية التي هزت أسس الاقتصاد العالـمي وما تولد عنها من تداعيات متعددة الأبعاد تستوقفنا لِنُحْكِمَ تحديد السبل و الوسائل لكي تتأتى طفرة اقتصادنا.

و أضاف في نفس السياق أن اضطراب الأسواق النفطية وتداعياته على التوازنات الكبرى على الاقتصاد الوطني يقتضي أن نخرج اقتصادنا من التبعية لإيرادات النفط و نتوجه إلى تنويع مصادر مداخيلنا من خلال استدرار الثروة.

و تابع رئيس الجمهورية يقول لا مناص لنا أن نتأقلـم مع التحولات من خلال الارتقاء باقتصادنا ومؤسساتنا و جامعاتنا إلى معايير الامتياز و التنافسية العالمية و البقاء في ذات الوقت على منهجنا من حيث السياسة الاجتماعية والتضامن الوطني.في هذا الصدد، قال رئيس الجمهورية إننا قادرون على ذلك لأننا نملك الـمطلوب من الـمؤهلات و الطموح .

من جهة أخرى، عبر رئيس الـجمهورية عن يقينه بأن نفوذ الدول أصبح اليوم يقوم على قدرتها على الاستباق و تنافسية اقتصادياتها الوطنية القائمة هي الأخرى على البحث والتطوير، مضيفا أنه لا بقاء سوى للـمتفوقين أولئك القادرين على استشراف الـمستقبل و الاستعداد لصنعه.

عمّـار قــردود

24 فبراير، 2018 - 23:37

الأساتذة يحتفلون بقرار فصلهم من مناصبهم

تناقل رواد شبكات التواصل الاجتماعي مند ساعات صور لأساتذة يحتفلون بطريقة خاصة بعد قرار فصلهم من مناصب عملهم 

حيث قامت وزير التربية “نورية بن غريت” في خطوة جد جريئة  بفصل ما يزيد عن 3 الاف استاد و معلم في قطاع التربية بقرار اعتبره الكثيرون ظالم على خلفية الحركة احتجاجية  لعمال قطاع التربية والتي نجم عنها شل القطاع على كل المستويات لما يزيد عن 3 اشهر

ف.سمير

24 فبراير، 2018 - 22:45

الروائي “أمين الزاوي” يظلم عند عرب المشرق

للمرة الثانية على التوالي يتم إسقاط إسم الروائي أمين الزاوي من قائمة الجائزة العالمية للرواية العربية ” البوكر ” لعام 2018،

حيث أعلنت لجنة تحكيم الأربعاء الماضي عن القائمة القصيرة للروايات المرشّحة لنيل الجائزة بدورتها الـ 11، و التي ضمت 6 روايات من العراق والسودان وفلسطين والسعودية والأردن وسوريا.

و لم يحظ أي عمل روائي مغاربي بالاختيار من قبل لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2018 (البوكر)،وضمت القائمة ست روايات، وهي (ساعة بغداد) للكاتبة شهد الراوي من العراق، و(زهور تأكلها النار) للروائي أمير تاج السر من السودان، و(ارث الشواهد) للروائي وليد الشرفا من فلسطين، و(الحالة الحرجة للمدعو ك) للروائي عزيز محمد من السعودية، و(حرب الكلب الثانية) للروائي إبراهيم نصر الله من فلسطين/ الأردن، ثم (الخائفون) للروائية ديمة ونوس من سوريا.

وقال رئيس لجنة التحكيم إبراهيم السعافين، في مؤتمر صحفي بعمان، إن “روايات القائمة القصيرة الست تناولت موضوعات اجتماعية وسياسية ووجودية، ووظفت تقنيات سردية مختلفة مستلهمة من التحولات الحديثة للرواية العالمية في معالجتها للبعدين الغرائبي والعجائبي”، مشيرًا إلى أن هذه الروايات لا تخلو من تقاطعات وإسقاطات على الواقع الجديد، مع تجاوزها للوثوقي واليقيني”.

وضمت لجنة تحكيم الجائزة للعام 2018، الأكاديمي والناقد الأردني إبراهيم السعافين رئيسا، وعضوية كل من الروائية الجزائرية إنعام بيوض، والكاتبة السلوفينية باربرا سكوبيتس، والروائي والقاص الفلسطيني محمود شقير، ثم الكاتب السوداني جمال محجوب.

وتم اختيار القائمة القصيرة للروايات الست، من بين الروايات ال 16 للقائمة الطويلة الصادرة بين يوليوز 2016 ويونيو 2017، والتي ينتمي كتابها إلى 10 دول.

يشار إلى الجائزة العالمية للرواية العربية، تهدف إلى الترويج للرواية العربية على المستوى العالمي، وهي جائزة سنوية تختص بمجال الإبداع الروائي باللغة العربية، وترعاها مؤسسة جائزة (البوكر) في لندن وتدعمها ماليا دائرة الثقافة والسياحة في الإمارات العربية المتحدة.

وتستحق كل رواية بلغت القائمة القصيرة جائزة مالية قدرها 10 آلاف دولار، فيما تحصل الرواية الفائزة على 50 ألف دولار أخرى إضافة إلى ترجمتها للغة الإنجليزية.

ومن المقرر إعلان إسم الرواية الفائزة بالجائزة في 24 أبفريل المقبل في الإمارات عشية افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

هذا و نشير إلى أن رواية “الساق فوق الساق في ثبوت رؤية هلال العشاق” ،تُعد ثاني عمل مرشح لأمين الزاوي يسقط من قائمة البوكر بعد ترشيحه في القائمة الطويلة لنفس الجائزة سنة 2013 عن رواية “حادي التيوس”.

 عمار قردود

24 فبراير، 2018 - 22:15

إحتجاج وطني للتلاميذ أمام المؤسسات التربوية غدا الاحد

أفادت مصادر تربوية متطابقة لـــ”الجزائر1″ أن التلاميذ قرروا الإحتجاج يوم غد الأحد أمام المؤسسات التربوية عبر كافة ولايات الوطن تضامنًا مع أساتذتهم و خاصة الذين قررت وزيرة التربية الوطنية مورية بن غبريت فصلهم من عملهم و الذين يزيد عددهم عن 3800 بين أستاذ و معلم و للمطالبة بإقالة و رحيل الوزيرة بن غبريت التي قالوا عنها أنها “تعبث بمستقبلهم الدراسي و قضت على التربية و أهانت أساتذتهم و عزلتهم”.
عمّـار قـردود

24 فبراير، 2018 - 21:56

بالفيديو..”سيدي السعيد” يرقص نكاية في النقابات

رغم موجة الإحتجاجات و الإضطربات و الإضرابات الحادة و التي مست عدة قطاعات حساسة كالتربية و الصحة و ألهبت الجبهة الإجتماعية منذ عدة أسابيع،

ما جدد المخاوف بسنة دراسية بيضاء و إقدام وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت على فصل أزيد من 3 آلاف أستاذ من مناصب عملهم و شلل كبير أصاب مستشفيات الوطن،

رغم كل ذلك إلا أن الأمين العام للإتحاد العام للعمال الجزائريين-أكبر نقابة عمالية في الجزائر-عبد المجيد سيدي السعيد بدا غير مبال تمامًا لما يحدث و كأنه يعيش في كوكب آخر و ها هو-كما يبدو في الفيديو المرفق مع هذا المقال-يرقص على أنغام أغنية قبائلية “أفوس أفوس” و هو في قمة الإنتشاء و الشارع يتلهب

و في كلمة ألقاها بمناسبة ذكرى تاسيس الاتحاد العام للعمال الجزائريين أثنى الأمين العام للاتحاد العام للعمال الجزائريين على رئيس الجمهورية، و شدد على الأمن والاستقرار الذي تنعم به الجزائر في اتهام غير مباشر موجه للنقابات المستقلة التي يبدوا أنها تعبث بالأمن الوطني .

و أكد سيدي السعيد اليوم السبت بوهران أن الجزائر في مقدمة الدول التي تتبنى لغة الحوار الذي هو “مفتاح الحل لكل المشاكل” .
وأبرز سيدي سعيد في كلمة بمناسبة احياء الذكرى المزدوجة لتأسيس الاتحاد العام للعمال الجزائريين وتأميم المحروقات أن “الجزائر في مقدمة الدول التي تتبنى لغة الحوار الذي هو مفتاح الحل لكل المشاكل مهما كانت صعوبتها” مشيرًا الى أن “الشعب الجزائري عرف نتائج العنف التي عاشها خلال العشرية السوداء”.
ودعا نفس المتحدث كل النقابين والنقابيات الى “الابتعاد عن لغة العنف التي لها عدة أوجه” لافتًا الى أن “الاتحاد العام للعمال الجزائريين فخور بأسلوب الحوار والتشاور وهذه صورة لا توجد في أي دولة”.
عمّـار قـردود