6 أغسطس، 2017 - 17:04

الامطار الطوفانية تقتل وتشرد 200 عائلة في صحراء الجزائر

بلغ موقع “الجزائر1” ان مصالح الحماية المدنية بولاية تمنراست، كشفت اليوم الأحد، عن تسبّب الأمطار الطوفانية التي تهاطلت في ولايتي تمنراست وأدرار في فقدان 3 أشخاص وتشريد مئتي عائلة وهلاك 280 رأس ماشية، إثر تدمير بيوت وعزل مناطق رعوية، بشكل خاص في مناطق “برج باجي مختار”، “تيمياوين” و”عين ڤزام”.

 

وحسب ذات المصدر فان أنّ كميات معتبرة من الأمطار تساقطت بكميات كبيرة في المناطق الحدودية بأقصى الجنوب، ما دفع إلى تشكيل خليتي أزمة بـ “تمنراست” و”أدرار” لمواجهة أي آثار مترتبة عن الأمطار التي أدت إلى سيول على مستوى 7 وديان كبرى بالولاية، من بينها واديي “تافسست” و”تمنراست”.

وأدى هذا الطوفان في منطقة برج باجي مختار، إلى تفجير ذعر وخوف وسط السكان المحليين جراء تدفق السيول في الوادي الجاف في برج باجي مختار، ما أدى إلى توقف حركة المرور في وسط المدينة بسبب تدفق السيول، كما تسبب في انهيار عشرات البنايات الطوبية الهشة وتشريد نحو مئتي أسرة.

 

6 أغسطس، 2017 - 14:10

مقتل شخصين في حادث مرور بمستغانم

لقي شخصان حتفهما وأصيب اثنان آخران بجروح، اليوم الأحد، في حادث مرور وقع على مستوى الطريق الوطني رقم 11 الرابط بين ولايتي تيارت ومستغانم بالتحديد في بلدية “سيدي لخضر”.

الحادث المذكور نجم عن اصطدام تسلسلي بين 3 سيارات في بلدية “سيدي لخضر” ما أدى إلى سقوط الخمسة ضحايا.

 

 

6 أغسطس، 2017 - 13:54

انفجار قنبلة داخل مسجد

أدى انفجار قنبلة محلية الصنع داخل مسجد في ضاحية مينابوليس بولاية مينيسوتا بالولايات المتحدة، السبت، إلى تدمير  جزئي للمبنى دون أن يسفر الانفجار عن وقوع إصابات.

ويبحث مكتب التحقيقات الفيدرالية “إف بي آي” عن مشتبه فيهم بالوقوف وراء الانفجار الذي وقع عند الساعة الخامسة صباحا، وفق ما ذكر قائد شرطة المدينة جيف بوتس.

و نقلت  صحيفة “مينابوليس ستار تريبيون” أن نوافذ مكتب إمام المسجد تحطمت، إما بسبب الانفجار أو عن طريق رشقها بالحجارة.

وقال المدير التنفيذي للمركز، محمد عمر،  إن أحد المصلين رأى شخصا يقود شاحنة صغيرة بسرعة بعد الانفجار بقليل، مضيفا أن المسجد  يتلقى أحيانا تهديدات عبر مكالمات هاتفية ورسائل بالبريد الإلكتروني.

وقال ريتشارد ثورنتون، المسؤول عن قسم مينابوليس في مكتب التحقيقات الفيدرالية، إن المحققين سيحاولون تحديد ما إذا كان الحادث جريمة كراهية ومن المسؤول عنها.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي أن الانفجار نجم عن “عبوة ناسفة محلية الصنع”، وأن المحققين قاموا بجمع مكونات القنبلة لمعرفة كيف تم جمعها.

6 أغسطس، 2017 - 13:41

طرد مدير مستشفى عين وسارة بالقوة

مباشرة بعد إنهاء مهام مدير المؤسسة الاستشفائية بعين وسارة اليوم تم تعيين مدير بالنيابة و هو أحد موظفي مصلحة بمديرية الصحة و السكان لتسير المؤسسة إلى غاية تعيين مدير جديد لكنه مباشرة بعد دخوله الى المكتب هاجمه عدد من العمال و قاموا بطرده لأنه بكل بساطة  لا يوجد عمال بهذه المؤسسة بعد استقالتهم و إقالة مديرهم

كما نظم، صبيحة اليوم، العشرات من عمال و عاملات مستشفى عين وسارة بولاية الجلفة، من أطباء وقابلات وباقي الأسلاك، وقفة احتجاجية للمطالبة بالافراج عن زملائهم الموقوفين في قضية الامراة الحاملة التي توفيت و بعد وقفة دامت ساعتين داخل ساحة المستشفى بدأ الجميع من ممرضين و قابلات و أطباء و حتى العمال البسطاء يتوافدون على المكتب الذي خصص لإمضاء الاستقالة الجماعية حيث فاق عددهم في اقل من نصف ساعة إلى 215 استقالة و تركت القائمة مفتوحة.

كما علم أن هناك عمال و أطباء موجودين في عطلة بعد الاتصال بهم هاتفيا قاطعوا عطلتهم و بدأو يتوافدون الواحد تلوى الأخر، ثم تحولت الوقفة من داخل المستشفى إلى خارجه و بالضبط أمام الباب الرئيسي المغلق في عهد المدير السابق حيث بدءوا يرددون هتافات “لا للحقرة نطالب بالإفراج عن زميلتنا القابلة المسجونة” و غيرها من المطالب و في تلك اللحظة بدأ يتوافد العديد من المواطنين الذين تضامنوا مع هؤلاء.

وبحاسي بحبح وقف نحو 200 عامل وموظف من مختلف الأسلاك الطبية والشبه طبي وقابلات وحتى إداريين ومعهم الفروع النقابية بالمؤسسة الإستشفائية بمدينة حاسي بحبح  أمام المؤسسة في وقفة تضامنية مع زملائهم الذين تم سجنهم على خلفية قضية وفاة الحامل ومولودتها القادمة من مستشفى عين وسارة حيث طالب المتضامنون بضرورة الإفراج عن زملائهم بداية من ” القابلة والمدير المناوب والمراقب الطبي ” متسائلين عن سرعة اتخاذ قرار السجن في حق هؤلاء قبل اكتمال التحقيق ودراسة كل تفاصيل القصة وجزئياتها. وعبروا عن صدمتهم من موقف وزارة الصحة التي تأسست كطرف مدني ضدهم وكان من المفروض أن تكون هي الطرف المرفوعة عليه القضية، والأكثر من هذا أنها يجب أن تدافع عن موظفيها حسب بيان النقابات.

6 أغسطس، 2017 - 11:48

تجار ازفون بتيزي وزو في اضراب و اخرون يغلقون الطريق الوطني رقم 24

شن صبيحة امس تجار ازفون في ولاية تيزي وزو اضراب عن العمل متبوع بمسيرة احتجاجية جابت مختلق شوارع المدينة وصولا الى مقر الدائرة اين نظموا هنالك اعتصاما للتتواصل الحركة الاحتجاجية الى غلق مختلف المقرات العمومية بيما فيها مقر البلدية الجزائرية للمياه و سونلغاز للمطالبة بتوفير المياه الصالحة للشرب و وضع حدا لانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي .

و من جهة اخرى أمس سكان قرية ملتة بدات البلدية على غلق الطريق الوطني رقم 24 الرابط بني تيزي وزو و ازفون على مستوى مفترق الطرق بقريتهم للمطالبة بحل مشاكلهم العالقة منذ مدة، خاصة مشكل غياب الماء الشروب الذي لا يصل إلى مساكنهم في الوقت الذي يمول سد تاقاسبت مناطق أخرى قريبة منها.

امسوان –ل

6 أغسطس، 2017 - 11:36

عجوز يقتحم بيت صديقه و يدبحه بسوق أهراس

لفظ، ليلة أول أمس، شيخ أنفاسه الأخيرة في المستشفى الجهوي بسوق أهراس، متأثرا بجرح في الرقبة وآخر على مستوى الرأس بعد مناوشة بينه وبين أحد أصدقائه بمقر سكن الضحية ببلدية لحدادة في حدود ولاية سوق أهراس.

واستنادا إلى مصادر التحقيق، فقد كان الضحية (ع. ع) في العقد الثامن من العمر، وهو مجاهد، في بيته، عندما فاجأه صديقه (ع. م)، 65 سنة، وهو متقاعد، في حدود الساعة الثامنة مساء بطرق باب منزله.

وبمجرد فتح الباب شرع الطرفان في تبادل الألفاظ النابية والتهديد، ليستل الأخير سكينا غرسها في رقبة خصمه ثم هوى عليه بمطرقة قبل أن يلوذ بالفرار إلى وجهة مجهولة.

وقد فارق الضحية الحياة بعد حوالي ساعة من نقله للمستشفى الجهوي في سوق أهراس والذي عجز عن التكفل بحالته بسبب فقدان كمية معتبرة من الدم.

عاجل