13 يناير، 2019 - 18:27

الامن يحجز 2000 أورو مزورة بتيزي وزو

تمكن أعوان الأمن الحضري ببلدية عين الزاوية بدائرة ذراع الميزان بولاية تيزي وزو، من وضع حدا لنشاط شبكة إجرامية مختصة في تقليد العملة الصعبة الأورو.

وحسب مصادر محلية، حجزت مصالح الأمن الحضري بعين الزاوية خلال هذه العملية، لدى عناصر الشبكة المتكونة من 9 أشخاص، مبلغ مالي قدر بـ 2000 أورو مزورة من فئة 100 أورو، بقيمة 40 مليون سنتيم من العملة الوطنية.

وأضاف ذات المصدر، أنه تم حجز أيضا مبلغ مالي بالعملة الوطنية المحصلة عليها من عائدات صرف الأوراق النقدية المقلدة وكذا على مجموعة من الهواتف المحمولة .

وأعدت مصالح الأمن ملف قضائي ضد المشتبه فيهم على أن يقدموا لوكيل الجمهورية لدى محكمة ذراع الميزان للنظر في قضيتهم.

13 يناير، 2019 - 17:15

طلبة جامعة “البليدة1” في اضراب

جدد العشرات من طلبة جامعة سعد دحلب بالبليدة، تخصص الطاقات المتجددة إضرابهم عن الدراسة للأسبوع الخامس على التوالي عند مدخل جامعة .مطالبين بتدخل وزير التعليم العالي والبحث العلمي وإيقاد لجنة تحقيق في شهادات ليسانس التي يتم منحها للمتخرجين جدد في نهاية الدراسةوالتي لا علاقة لها حسبهم بتخصص الذي درسه طيلة 3 سنوات.

على اعتبار أنهم لم يدسوا تخصص الكتروتقني والتي تمت اظافتها في شهادة الليسانس.حيث طالب البعض بمنحهم شهادات تخصص الطاقات المتجددة.

13 يناير، 2019 - 16:06

قرار جديد من الرئاسة؟؟

صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية المرسوم الرئاسي المتضمن إحداث مقاطعات إدارية في المدن الكبرى وفي بعض المدن الجديدة وتحديد قواعد تنظيمها وسيرها وكذا مهام الوالي المنتدب.
وأبرز المرسوم رقم 18-337، المؤرخ في 25 ديسمبر 2018، أنه في حالة إمتداد المقاطعة الإدارية الى أجزاء إقليمية لعدة بلديات.يحدد مجال عمل وتنسيق المقاطعة الإدارية عند الحاجة عن طريق التنظيم.

كما ينص المرسوم على أن الوالي المنتدب يمارس مهامه تحت سلطة والي الولاية، ويقوم بتنشيط وتنسيق ومراقبة أنشطة البلديات التابعة للمقاطعة الإدارية.وكذا مصالح الدولة الموجودة بها”، ناهيك على تأهيل المصالح والمؤسسات العمومية على مستوى المقاطعة الادارية ومتابعتها وقيادتها”.زد إلى ذلك السهر على مساهمة مصالح الأمن الموجودة بالمقاطعة الإدارية وبالتنسيق معها على حفظ النظام العام والأمن العمومي.

في سياق متصل يكلف الوالي المنتدب بمهام إقتصادية وإجتماعية في صورة الإستثمار العمومي والأملاك العمومية المرافق العمومية والحالة المدنية

تجدر الإشارة أن رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة كان قد وقع مؤخرا على المرسوم الرئاسي المتضمنإستحداث 14 مقاطعة إدارية جديدة بولايات الجزائر العاصمة، البليدة، قسنطينة، عنابة، و وهران.

وتخص المقاطعات الادارية الجديدة ذات التجمعات السكنية الكبيرة التي عرفت في الآونة الأخيرة تطورا عمرانيا ملحوظا.

13 يناير، 2019 - 13:09

عدد المسجلين في الامتحانات الوطنية

كشفت، اليوم الأحد، وزيرة التربية نورية بن غبريت في تصريح للاذاعة الجزائرية، بأن عدد المسجلين للامتحانات الوطنية تجاوز مليوني مترشح، 674120 منهم مسجل في “الباك”، من بينهم 38.99 بالمائة أحرار، مقابل 812056 مسجل في امتحان “السانكيام”، و 630728 في “البيام”.

ف.سمير

13 يناير، 2019 - 13:05

إتفاقية تعاون بين الجزائر والإمارات

من المنتظر أن توقع الجزائر و الإمارات العربية المتحدة على إتفاقية للتعاون الثنائي في مجال البيئة و الطاقات المتجددة، حسبما أفاد به بيان للوزارة.و ذلك على هامش فعاليات أسبوع التنمية المستدامة، المنتظر اليوم الأحد وعلى مدار يومين كاملين، بالعاصمة الإمارتية أبوظبي.

و سيتم التوقيع على هذه الإتفاقية وزيرة البيئة و الطاقات المتجددة، فاطمة الزهراء زرواطي، ووزير التغيير المناخي و البيئة بالإمارات ثاني بن أحمد الزيودي.

13 يناير، 2019 - 12:10

بريد واد الفضة بالشلف يتعرض للسطو

تعرض مركز للبريد ببلدية واد الفضة في الشلف الى السطو حيث استولى اللصوص على مبلغ تجاوز 700 مليون سنتيم. وحسب مصادر متطابقة فان الحادثة وقعت نهاية الأسبوع إثر ولوج أفراد العصابة إلى خزانة المركز البريدي الذي كان يخضع إلى الترميم.

وتم تحويل الخدمات البريدية والمالية إلى المقر القديم للفرع البلدي والذي يفتقد إلى الشروط الامنية. مما جعل الجناة يستغلون هذا الوضع للسطو على مبلغ كبير قبل الفرار إلى وجهة مجهولة. فيما فتحت مصالح الأمن تحقيقا لمعرفة هوية الجناة وتحديد المسؤولين عن هذا التهاون.