28 مارس، 2018 - 11:49

التصويت على مشروع قانون الإجراءات الجزائية

علم موقع الجزائر1 من مصادر متطابقة ان  نواب المجلس الشعبي الوطني، اليوم، صوتو بالأغلبية على مشروع قانون الإجراءات الجزائية.

وتمت جلسة التصويت تحت إشراف رئيس المجلس الشعبي الوطني السعيد بوحجة.

كما اكد  وزير العدل حافظ الأختام، الطيب لوح،  أن مشروع قانون الإجراءات الجزائية سيكرّس خطوة كبيرة نحو بناء دولة القانون،
وجعل القضاء ركيزة أساسية لضمان الحريات و حقوق المواطن”.

وشملت التعديلات المقترحة على قانون الإجراءات الجزائية الجديد محكمة الجنايات وطريقة عملها مشروع القانون المعدّل والمتمّم للأمر رقم 66-155.

المتعلّق بالإجراءات الجزائية التي خضعت قبلها إلى تعديلات عميقة كإجراء يأتي تماشيا مع المبدأ الدّستوري منه.

وجوب ضمان التقاضي على درجتين في المجال الجزائي وتعزيز ضمانات المحاكمة العادلة وفقا للمعايير الدولية ذات الصلة بحقوق الإنسان”.

ومن هذا المنطلق عرفت محكمة الجنايات على مستوى 48 ولاية منذ انطلاق الدورة الجنائية لعام 2017-2018 بتشكيلة وطريقة عمل  جديدة.

وهذا بالاعتماد إلى 4 محلّفين، و3 قضاة في شكل محكمة شعبية كان قد تمّ التخلّي عن العمل بها خلال العشرية السوداء، وأصبح العمل بمحلفين اثنين فقط.

لعدم توفر النصاب القانوني بسبب الظروف الصعبة والتهديدات الأمنية آنذاك.

وتضمّن القانون الجديد أيضا إنشاء محكمة جنايات استئنافية بمقر كل مجلس قضائي، عملا بمبدأ التقاضي على درجتين.

والذّي من شأنه أن يتيح لكل متقاضي حق اللّجوء، وفقا للقانون، إلى محكمة أعلى لتعيد النّظر في قرار إدانته والعقوبة الصادرة في حقه

ويستثني هذا الإجراء الإجراء القضايا المتعلقة بالإرهاب والمخدرات والتهريب التي سيتم إسنادها إلى تشكيلة تضم قضاة محترفين

ومن أهم التعديلات أيضا إلغاء الأمر بالقبض الجسدي عملا بمبدأ قرينة البراءة، حيث يقترح النص في أحد أحكامه “إلزام الشخص المتابع بجناية.

والذي أفرج عنه أو الذي لم يكن قد حبس أثناء التحقيق أن يقدم نفسه للسجن في موعد لا يتجاوز اليوم السابق للجلسة”.

أما فيما يتعلق بمراجعة الأحكام المتعلقة بالشرطة القضائية، فيتضمن مشروع القانون أحكاما جديدة تنص على أنه “لا يمكن لضباط الشرطة القضائية القيام بمهامهم.

ف.سمير

28 مارس، 2018 - 11:31

هذه هي تفاصيل وفاة الطبيبات بالدويرة

علم موقع الجزائر1 عن وفاة  3 طبيبات طبيبة بيطرية وطبيبتين مقيمتين بمستشفى الدويرة.

الشقة كانت تقيم بها 5 طبيبات، طبيبتين منهن من عائلة واحدة، حيث توفيت منتصف الليل طبيبتان.

فيما كانت الثالثة في العناية المركزة، وقد سجل نقل طبيبتين الى مستشفى جيلالي بونعامة بالدويرة بسبب الاختناق بالغاز.

كما تدخلت عناصر الحماية المدنية  على الساعة التاسعة و 5 دقائق ليلا بتعاونية الفتح بحي 100 مسكن عمار 10 الطابق الرابع من أجل حادث تسرب للغازأسفر عن وفاة 3 طبيات واختناق اثنين آخرتين .كانتا في حالة حرجة تما نقلهما إلى مستشفى الدويرة لتلقي العلاج اللازم.
أعمار الضحايا تترواح مابين 26 و 38 سنة .
وأن سبب الإختناق يعود إلى تسرب الغاز المنبعت من المدفئة.

ك.مصطفى

28 مارس، 2018 - 09:35

تعليمة جديدة من بن غبريت

وجهت وزارة التربية الوطنية نورية بن غبريت تعليمة لكافة مديرياتها بتشديد الرقابة على العطل المرضية الخاصة بالأساتذة، وهذا قصد تنفيذ برنامج الوزارة الخاص بتعويض الدروس، خاصة وأن العديد من المؤسسات التربوية تأخرت عن استكمال البرامج الدراسية بسبب الإضراب

كما امرت الوزيرة مديري المؤسسات التربوية بضرورة إبلاغ أولياء التلاميذ بغيابات أبنائهم خلال الفصل الثالث، خاصة المقبلين منهم على شهادة البكالوريا

وشددت وزارة التربية الوطنية الخناق على العطل والغيابات خلال الفصل الثالث المقرر أن تنطلق الدروس فيه، بداية من الأحد المقبل،  حيث ستستغل البوابة لإلكترونية لإرسال رسائل لأولياء التلاميذ وإخطارهم بتغيب أبنائهم لاتخاذ الإجراءات الكاملة.

ف.سمير

28 مارس، 2018 - 09:11

وفاة 3 طبيبات بالدويرة

علم موقع الجزائر1 عن وفاة  3 طبيبات طبيبة بيطرية وطبيبتين مقيمتين بمستشفى الدويرة.

حيث توفيت منتصف ليلة الثلاثاء إلى الأربعاء طبيبتين مقيمتين في حادثة احتناق بالغاز في شقة بالقرب من مستشفى الدويرة.

الشقة كانت تقيم بها 5 طبيبات، طبيبتين منهن من عائلة واحدة، حيث توفيت منتصف الليل طبيبتان.

فيما كانت الثالثة في العناية المركزة، وقد سجل نقل طبيبتين الى مستشفى جيلالي بونعامة بالدويرة بسبب الاختناق بالغاز.

27 مارس، 2018 - 23:36

مجمع معزوز يتخطى ازمة “#خليها_تصدي”

بلغ موقع “الجزائر1” من مصادر مقربة ,انه من المنتظر أن يفتتح مجمع معزوز أول مركب لتصنيع سيارات العلامة “شيري” وذلك بولاية سطيف، وسيتم تسويق اصناف جديدة من العلامة بأيادي جزائرية 100 بالمائة،

و بنسبة اندماج تعد الأكبر في تاريخ تصنيع السيارات بالجزائر، حيث يعد المتعامل الوحيد الذي احترم دفتر الشروط، بالإضافة للأسعار التي ستكون الأقل في سوق السيارات، و سيبدأ المركب بإنتاج شاحنات من نوع Q22 E و Q22 B، في إنتظار دخول نماذج أخرى مرحلة التصنيع بالمركب الذي يشتغل بخبرات وطنية.

هذا وسيضم المشروع أيضا تصنيع الشاحنات الشهيرة “شاكمان” و كذا الحافلات من نوع “هيجر” مع الإلتزام بالتصدير مستقبلا نحو البلدان الإفريقية والعربية. وبدخول مركب معزوز الخدمة سينهي معاناة المواطنين الراغبين في اقتناء انواع كثيرة من المركبات وذلك بوجود أسعار غير قابلة للتنافس وكذا سرعة التسليم المعروف بها المجمع و جودة المنتوج و تسهيلات الدفع.

وسبق لمجمع معزوز وأن طرح سيارات في متناول المواطن البسيط، كونه شركة مواطنة ساهمت في تطوير الاقتصاد الوطني وخلق الاف مناصب الشغل وكذا التشبث بالثوابت الوطنية . وعرفت سيارة طراز “كيو كيو” طلب متزايد ولاتزال بفضل سعرها المناسب و نجاحها في الجزائر كسيارة صغيرة صالحة للمدينة .

ف.سمير