18 يونيو، 2016 - 15:10

التهديد بتسريبات جديدة في البكالوريا من 3 ولايات

علم” الجزائر1″ من مصادر خاصة انه تم توقيف أشخاص أعلنوا عبر موقع الوزارة بأنهم سيقومون بتسريب الأسئلة في البكالوريا الجزئية بولايات عين تيموشنت، معسكر، تيبازة، وهم قيد التحقيق.

وفي السياق داته تحدث الناشط السياسي و المعارض من الخارج كريم مولاي عن امتلاكه تسريبات مواضيع البكالوريا حسبما نشره  في صفحته الخاصة عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك و الي كان كالتالي :

(زغردي ياما …تسريبات من جديد لامتحانات شهادة البكالوريا المقررة اعادتها بداية من يوم الاحد 19جوان. فقد وصلنا قرص مدمج فيه كل الاسئلة . عيب وعار حتى البكالوريا لم يستطيعوا تنظيمها بدون تسريبات. اللهم اني صائم
هذا واؤكد انني لن انشر اي شيء الان وسانشر بعد نهاية اعادة الباكالوريا كل ماجاء في القرص وايضا وثيقة تثبت انني تحصلت عليها اليوم الخميس 16جوان 2016.)

تسريبات البكالوريا

و في ضل زيف او صحة ما ورد ، حيث يحتمل جدا انه فقط محاولة فاشلة للتشويش ، فقد جندت وزارة التربية بالتنسيق مع الجيش كل الامكانيات المادية و البشزية الانجاح بكالوريا رمضان 

ومع اقتراب العد التنازلي لتنظيم البكالوريا الاستثنائية، وجدت الوزيرة، نفسها في سباق ضد الزمن، بعد أن استدعت مديري التربية للولايات والتقتهم في لقاء سري دام أكثر من 4 ساعات،

، أين وقفت على آخر الترتيبات لضمان سير “البكالوريا الثانية” في ظروف عادية، حيث تقرر تنصيب خلية أزمة على مستوى الوزارة يرأسها الأمين العام عبد الحكيم بلعابد تعمل 24 ساعة،

إضافة إلى منع دخول المترشحين بالاستدعاءات القديمة، واعتماد الاستدعاءات الجديدة فقط، وإشراك نقابات التربية المستقلة في تأطير البكالوريا “كملاحظين”، بعد ما قامت هذه الأخيرة بتزكية قراراتها السابقة، وأمرت مديريات التربية بالترخيص لدخول النقابيين مراكز الإجراء طيلة فترة إجراء الاختبارات، ضمانا للشفافية.

 

 

 

18 يونيو، 2016 - 14:14

محلّفين و 5 كاميرات مراقبة في القاعة الواحدة من اجل “الباك”

قررت وزارة التربية الوطنية، زيادة عدد الملاحظين على مستوى مراكز الامتحانات الخاصة ببكالوريا 2016 مكرر،مع5 كاميرات مراقبة في القاعة الواحدةعلى مستوى مركز إعداد الإسئلة

حيث من المنتظر أن يكون على مستوى كل مركز 5 ملاحظين محلّفين يسهرون على السير الحسن للامتحان، وتزويد الوزارة بكل المستجدات دقيقة بدقيقة حول تحركات الأساتذة الحراس،

وكذا التلاميذ قصد التدخل في حينه من أجل تفادي أي مشكل في ثاني بكالوريا لسنة 2016 حذّرت الوزارة رؤساء المراكز والأساتذة الحراس من استعمال الهاتف النقال أو حمله وقت الحراسة، كما ألزمت التعليمة الجميع بتسليم الهواتف إلى أمانة المركز حتى نهاية وقت الحراسة الصباحية أو المسائية، كما منعت على الأساتذة قراءة الجرائد أو الوقوف عند باب القاعة أو التشويش على المترشّحين.

في ذات السياق، شدّدت الوزارة على الملاحضين تدوين كل صغيرة وكبيرة بالمركز، لاسيما ما يحدث بالقاعات والتنسيق مع رؤساء المراكز، وفي حال عدم تحرك مسؤولي المراكز يتعرض الملاحظين لعقوبات صارمة.وتراهن وزارة التربية الوطنية، على أن يمر هذا الامتحان من دون أي مشاكل سواءً المتعلقة بالغش داخل القاعات أو تسريب المواضيع، بتفادي الوقوع بأخطاء الدورة السابقة،

حيث تم تكليف عناصر أمنية بمرافقة أوراق الامتحان إلى غاية مراكز الإجراء قصد تفادي أي طارئ من شأنه التلاعب بمصداقية البكالوريا مرة أخرى.

وعلى مستوى مركز إعداد الإسئلة فقد تم وضع ما يقارب 5 كاميرات مراقبة في القاعة الواحدة، كما تم تحليف الأساتذة المكلفين بإعداد الأسئلة كي لا يساهموا في تسريب المواضيع.

وحسب مصادر مقربة ، فإن مركز إعداد الأسئلة وطباعتها تحول إلى ثكنة عسكرية حقيقية، أين تم الاستنجاد بعناصر من الدرك والجيش والأمن لحمايتها، كما تم تزويد المراكز بمهندسين في الإعلام الآلي يعملون على مراقبة كل شخص حاول إرسال وثيقة عبر الأنترنيت.

18 يونيو، 2016 - 13:50

الصاعقةو رحلات جوية عسكرية لتامين نقل اسئلة البكالوريا

خصت مديرية لتربية و بالتنسيق مع  الجيش الوطني الشعبي، 4 رحلات جوية عسكرية لنقل اسئلة البكالوريا إلى الشرق والغرب والجنوب من  مطار بوفاريك العسكري بالبليدة،

لنقلها إلى مديرية التربية في الولايات البعيدة عن العاصمة .ونقلت، أمس، مواضيع امتحانات شهادة البكالوريا الجزئية، بعد قرار وزارة التربية بإعادة الامتحانات في المواد التي تسرّبت مواضيعها في عدة شعب،

على غرار العلوم التجربية وتسيير واقتصاد والرياضيات، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والتي أثبتت التحقيقات الأمنية تورط إطارات وأساتذة فيها، تم تقديمهم إلى العدالة خلال الأسبوع الماضي.

وتم تحويل المواضيع إلى مطار بوفاريك العسكري، عبر الطريق الوطني رقم 1 الرابط بين ولاية البليدة والجزائر العاصمة، داخل 4 شاحنات من نوع «هيونداي» وسط إجراءات أمنية مشددة من طرف وحدات الأمن والتدخل للدرك الوطني إلى غاية وصولها،

وحسب مصدر الخبر ، فإنه تم تنظيم 4 رحلات جوية عبر طائرات عسكرية إلى كل من ولايات الشرق والغرب الجزائري، فيما تم إلغاء 3 رحلات إلى الجنوب بسبب سوء الأحوال الجوية، وأنه سيتم إرسالها بمجرد تحسن وضعية الطقس بالجنوب.

 

18 يونيو، 2016 - 00:40

مواطنون يلقون القبض على سارق بريد جيجل

تمكن اهالي بلدية أولاد عسكر بولاية جيجل من توقيف احد الملثمين الدين اقتحموا بريد جيجل يوم امس

بعد أن تعرّض مكتب بريد البلدية لسرقة 200 مليون سنتيم تحرك شباب المنطقة ليتمكنوا من  القبض على أحد اللّصوص المنحدر من إحدى البلديات المجاورة، وإسترجاع مبلغ مالي قدره  150 مليون سنتيم اين تم تسليم السارق و المال لعناصر الدرك الوطني.
حيث عكست ردة فعل السكان صورةٌ مشرقةٌ لمكافحة الجريمة، وهي جزءٌ من الواجب الجماعي في “الأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر”..

17 يونيو، 2016 - 22:50

برنامج التجربة…نعم المسيحية دين تسامح ؟؟

 

عندما تعطي احدا لافتة عادية مكتوب عليها المسيحية دين تسامح و تقولو نعطيك دراهم و تتصور معاها و هو يقولك لالا لانك أظهرت له انه لازم يقوم بالجريمة هاذيك لي انت صورتهالو على انها جريمة . لكن في الحقيقة الامر هنا اساءة للمسيحية.

لو كان الامر حقيقة تغيير ديانة . يعني ان تطلب منه تغيير ديانته هنا اللافتة يكتب عليها انا مسيحي او شيء من هذا يعني دون التعرض لهم و ليس ترك الناس ترفض عبارة عادية و هي ” المسيحية دين تسامح” لانه حقا المسيحية دين تسامح .

لماذا المسيحية بالضبط لو قلت الالحاد ربما احسن فخطره الان صار اكبر من خطر المسيحية و في الاخير المسيحية دين سماوي .

وقعت يا انس في فخ الاساءة للدين المسيحي بتلك الطريقة . ماذا لو شاهد مسيحي ان المسلمين يمتنعون عن قول ان المسيحية دين تسامح . ماذا لو أعطيت المسيحيين الجزائريين لافتة مكتوب عليها الاسلام دين تسامح و لكن بعد ان يشاهدو تجربتك مع المسلمين .

مثل هذه البرامج و التجارب الاجتماعية تحتاج الى فريق يحلل و يدقق في كل كلمة و عبارة و قرار قد يؤدي الى نشوب خلافات مع جهات مختبرة قد تؤدي ايضا الا دوافع كره لا تزول .

فالحذر مطلوب . و ليس هذا بغريب فانت يا انس قد نشرت في ما مضى مقطع يسيء للمرأة الجزائرية و بررت دوافعك و ما قمت به في فيديو مباشر كنت انا من متابعيك فيه ان الشعب الجزائري لا يفقه في هذا النوع من الكوميديا .

اعترف بموهبتك و تألقك امام الكامرا لكن صدقني ينقص الكثير لتكون في التلفزيون بهذا النوع من المحتوى . المحتوى الاجتماعي يحتاج ليس فقط الى التهريج و الامثال القيمة التي تقدمها مثل :

حماري سلفتهولك … منهو عشقاني . غير ادا …… الغزال السعدية يااه

هادي هي لي قالك : البلدية ….. ياه

انت تعمل فيديوهات بغرض الضحك لكن مرات للضحك على الناس

حلقة منطقة القبائل كانت رائعة لكن للأسف لم تشفع لك حلقة تيزي وزو وأعطيتني سبب اخر حتى اطفيء التلفزة

توفيق مصطفاوي