25 ديسمبر، 2017 - 20:43

الجزائريون غاضبون على القناة التلفزيونية “بوغ.تي.في”

تعيش منصات مواقع التواصل الإجتماعي “الفايسبوك” في الجزائر هذه الأيام على وقع دعاوى لغلق القناة التلفزيونية “بوغ.تي.في” وحصة “مهمة مستحلية” للصحفي عبدو سمار، لأن الغاضبون اعتبروا الحصة مسيئة لزوجات النبي محمد وللأحاديث النبوية ، في سياق نقاش دار في الحصة بين الصحفيين وضيفه سعيد جاب الخير الباحث في التصوف والشريعة الإسلامية والذي تطرق لموضوع محاربة الفساد والإسلام.

وغرد الناشط الجمعوي في مجال حماية المستهلك سمير قصوري على صفحته ّالفايسبوك” بالقول: “نرجوا من المجلس الإسلامي الأعلى و وزارة الشؤون الدينية وكل هيئة رسمية النظر في هذه القضية و تشويه سيرة خلق الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم…”، قبل أن يغرد بمقال أخر جاء فيه : ” نطلب من “قناة بور تيفي” مراعاة مشاعر المسلمين وعدم السماح ببث برامج تجعل من المعتقدات الإسلامية مواضيع سخرية كما نطلب بتحرك سلطة الضبط السمعي البصري في ما قيل في الحصة المستحيلة من إستهزاء ببعض الروايات الصحيحة لما ثبت عن الأنبياء والمرسلين على غرار سيدنا موسى عليه السلام وقصة الحجر، وتحريف السيرة النبوية، والإفتراء على مفاهيم الإسلام لو تكلم هذا النتن في رئيس البلاد لكان الآن تحت الأرض حيث لا هواء ولا ضوء … ولكن تكلم في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي أصح كتاب بعد كتاب الله (صحيح البخاري) وطعن في كتب الحديث…”.

كما غرّد أسامة وحيد الصحفي في نفس قناة “بوغ.تي.في” على صفحته بالقول ” ترقبوا سهرة الجمعة تدخل المدير العام رضا محيقتني، حول ما تم بثه في “مهمة مستحلية”…وأكد في اتصال هاتفي معي،أن المقدسات خط أحمر بالنسبة للقناة وستتخذ كافة الإجراءات وذلك بعد عودته مباشرة من سفره، حيث سيعود عشية يوم الخميس ليوضح الأمور سهرة الجمعة ومن نفس منبر الحصة…”.

وغي أول تصريح للصحفي عبدو سمار، نفى هذا الأخير الإساءة لأي من المقدسات الإسلامية، قائلا ” الكثير من المنتقدين ينتقدون بدافع الغيرة وهم أشخاص معروفين أدعوهم لمشاهدة الحصة، لكن في مقابل ذلك أدعوا السلطات الجزائرية إلى توفير الحماية للصحفيين، لأن طاقمي أصبح محل عرضة حقيقية لتهديدات إسلاموية…”، وبخصوص موقف إدارة القناة من القضية، أكد الصحفي أن “المدير العام للقناة أعلن تضامنه المطلق معنا ووقف إلى جانبنا، على عكس ما يتم الترويج له، كما أدعوا الجميع إلى ضرورة مراجعة الحصة واحترام حرية التعبير..”.

هذا وسأل الصحفي عبدو سمار ضيفه الباحث في الشؤون الإسلامية والتصوف ” هل الدين حل لمحاربة الفساد” وأجاب الباحث بالقول “الدين يمكن أن يكون حلا لمحاربة الفساد إذا كان يمشي في إطار الحداثة، اما إذا كان يمشي كأفيون وخطب ومنابر ومواعظ فهذا سيدغم الفساد، كما يحدث اليوم…” مضيفا أن الفساد ظاهرة قديمة تعود لعهد الخلفاء..”، وهو ما فتح باب النقاش على الخطاب الديني من منطلق المرجعية الدينية التي تعتمد على “صحيح البخاري” كثاني مرجع بعد القرأن الكريم، لكن وفقا لتحاليل وفلسفة الباحث محمد أركون.

هذا وعرفت حقبة التسعينيات في الجزائر، موجة تصفية دموية واسعة للصحفيين بسبب كتاباتهم التي رأى فيها “الإرهاب الإسلاموي” أنها كفرا وإلحاد مخرج من الملة الإسلامية يجوز استباحة دمائها، من منطلق فتاوى للأئمة ودعاة متشددين، قبل أن تضع السلطات الجزائرية فيما عدد من المراجع الدينية في القائمة السوداء للكتب الممنوعة من دخول البلاد، على غرار كتب إبن تيمية.

سعيد بودور

25 ديسمبر، 2017 - 20:25

الجزائر1″ تفتح الملف الأسود المسكوت عنه ؟؟

زعماء عرب لكنهم شاذين جنسيًا…أو عندما ينتقل عشق حكامنا من الجنس الناعم إلى الجنس الخشن..؟

 

في الوطن العربي لا تزال الحياة الخاصة للمسؤول البارز في الدولة والزعيم السياسي، سرًا عظيمًا يصعب اكتشافه بل و خطًا أحمرًا لا يجوز الاقتراب منه أو الخوض في جانبًا من جوانبه.

رغم أن الشائعات تكاد لا تنقطع حول علاقة الرئيس الفلاني أو الملك العلاني أو الأمير بعاهرة ما أو الاعجاب المتبادل بين زعيم وعشيقة أو مغامرات جنسية و علاقات غرامية لملك أو أمير عربي ما.

فيما و على النقيض من ذلك تعتبر الحياة “الأخص من الخاصة”-إذا صحّ التعبير-للزعماء و القادة الأجانب كتابًا مفتوحًا لا ممنوعات فيه و لا هم يحزنون،بل لا يتحرجّ حتى الزعماء أنفسهم بالحديث عن مغامراتهم و علاقاتهم الجنسية و الغرامية بافتخار و اعتزاز و بالتفصيل الممل. لكن ليس عيبًا و إن كان حرامًا في الدين الإسلامي أن يوصف حاكمًا أو زعيمًا أو قائدًا عربيًا ما بأنه “عاشق للنساء” و أن “له علاقات جنسية كثيرة” أو “نتاع نسا” بالمفهوم الجزائري أو “نسونجي” بلغة المشارقة العرب،

و لا يعتبر الأمر بالخطير بتاتًا لأنه من طبائع الأمور لدى ولاة الأمور،لأن معظم حكامنا العرب تفكيرهم الأبرز و الأعظم ينحصر فيما بين أفخاذهم و إشباع غرائزهم الجنسية هو أولى اهتماماتهم و ليس غير ذلك،و من يعتقد غير ذلك فهو واهم حتى لا نقول وصف آخر غير لبق.

و تاريخيًا تقول الروايات أن اخر خلفاء بني العباس سلم بغداد-عاصمة الخلافة العباسية- للمغول دون قتال في مقابل أن يسمح له قائد المغول أن يحتفظ بمائة زوجة من أصل ألف وخمسمائة جارية وجدوهن في قصوره.

لكن ماذا لو كان بعض الحكام العرب لواطيين أو شاذين جنسيًا؟ ألا يعتبر ذلك عيبًا و عاراً،كيف لحاكم عربي يتهم بأنه “لوطي” و أنه عضو في جمعية اللوطيين دون الرد عن ذلك بالنفي حفظًا لماء وجهه على الأقل؟ مثلما حدث مع الملك المغربي محمد السادس و أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني. و قد عرف العرب ممارسة “اللواط” منذ القدم.

و إن لم تكن صورته كما صورته في ذهننا اليوم،،وتفنن العرب بضروب اللواط والسحاق والتخنث.اما السحاق فظهر في قصور المناذرة في الحيرة، وأن العديد من الحالات التي نعتبرها اليوم شذوذًا جنسيًا لم تكن تعتبر كذلك عند العرب آنذاك . فمواقعة الغلمان-اللواط- وإتيان المرأة من الخلف خلال الحيض أو في بعض مراحل الحمل-اللوطية الصغرى كما يسميه فقهاء الإسلام-.

كانت عند البعض لا تثير الاستهجان. وكانت مذمومة عند البعض الآخر. و تعود معظم الأخبار والأشعار التي تتحدث عن “اللواط” إلى العصرين العبّاسي والأندلسي. لكن هذا لا يعني أنها ممارسة نشأت في هاتين الحضارتين، فقد عرفت قبل ظهور الإسلام واشتهر به بعض الخلفاء الأمويين. و رغم أن القرآن يحرم مثل هذه الممارسات الشاذة و غير السوية و المتمردة على فطرة الإنسان،

حيث يقول الرسول الأكرم-صلى الله عليه وسلم-:”من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط فاقتلوا الفاعل والمفعول به” و يدعي أنصار “اللواط” أن هذا الحديث النبوي الذي نقله إبن عباس عن النبي الكريم حديثًا ضعيفًاو أن القرآن الكريم لم يضع حدًا واضحًا على من يمارس “اللواط” و هو الأمر الذي تسبب في أزمة بين الفقهاء المسلمين حول العقوبة المسلطة على من يمارسه،و تم سرد عدة روايات عن الصحابة الكرام،فبين قائل برجم “اللائط-الفاعل- و الملوط به-المفعول به-بالحجارة حتى الموت،

و من دعا إلى حرقهما، و من قال يرمى بهما من أعلى شاهق. لكن و دون الخوض في مسائل فقهية هي ليست من اختصاصنا كما أن المقام ليس مقامها،

فأن المتفق عليه أن روايات المؤرخون و كتب الأسلاف كانت تضج بالحديث عن الغلمان و المردان و الجواري،و في التراث العربي أخبار كثيرة تدلّ على استثارة الغلمان للرجال،و ذكر أحد الفقهاء “قدم وفد عبد القيس على النبي وفيهم غلام أمرد ظاهر الوضاءة فأجلسه النبي وراء ظهره وقال: كانت خطيئة من مضى النظر”.

وعن أبي هريرة: “نهى رسول الله أن يحدّ الرجل النظر إلى الغلام الأمرد”. كذلك، نهى بعض الفقهاء عن مجالسة المردان.

قال إبراهيم النخعي: “مجالستهم فتنة وإنما هم بمنزلة النساء”.و ذهب بعض الشعراء العرب في التغزّل بالنساء إلى حد تشبيههن بالغلمان و ليس العكس..؟.

الحكام العرب بين أحضان الجواري والغلمان هذا و قد أشتهر كثير من الخلفاء، أمراء المؤمنين، بممارسة “اللواط” وفقًا للمؤرخين و كتب التراث العربي،و أنه و بمقتل علي بن أبي طالب أعلن التاريخ أن الزهد والتعفف أصبحا في حياة المسلمين مجرد ماضي مضيئ و من التاريخ. وأنفرط رسمياً عقد الخلافة الإسلامية وقامت بدلاً من دولة الراشدين دولة الأمويين. فكانت العاصمة الأموية “دمشق” مكانًا لانطلاق الغرائز والشهوات. حتى أن عروة بن الزبير وصف المدينة (دمشق ):” الفاحشة فيها فاشية والناس قلوبهم لاهية “.

فصار للخليفة الواحد مئات الجواري والسراري وما ملكت الأيمان،حيث تتحدث بعض الروايات عن أن يزيد بن معاوية مارس اللواط.وبأمر خليفة المسلمين يزيد بن معاوية اغتصبت نساء المسلمين جهاراً نهاراً، حتى أنه في عام واحد حبلت ألف فتاة بكر في المدينة المنورة بلا زواج .. وعلى يد عبد الملك بن مروان ظهر التخصص في “الاستعمال” الجنسي للنساء لأول مرة في تاريخ العرب. وفي ذلك قال هذا الخليفة:”من أراد أن يتخذ جارية للتلذذ فليتخذها بربرية، ومن أراد أن يتخذ جارية للولد فليتخذها فارسية، ومن أراد أن يتخذها للخدمة فليتخذها رومية”.

و رغم أن مئات الجواري والسراري مضافاً إليهن أربعة زوجات-التي شرعها الإسلام- وعدد لا محدود من ما ملكت الأيمان والعبيد لم تعد كافية لتطفئ نار شهوة الخلفاء ولهيبها، فاتجه بعضهم إلى الغلمان لممارسة اللواط وارتكاب الفحشاء جهارًا نهارًا و دون رادع قانوني أو وازع أخلاقي.

وأشهر من اشتهر باللواط في العصر الأموي كان الخليفة الوليد بن يزيد بن عبد الملك. وصفه السيوطي في كتابه “تاريخ الخلفاء” بأنه “الخليفة الفاسق أبو العباس” وقال عنه شمس الدين الذهبي في كتابه “تاريخ الإسلام”: “اشتهر بالخمر والتلوّط”. بعد قتله، قال أخوه سليمان بن يزيد: “لقد راودني عن نفسي”.يتبع….

 

عمار قردود

24 ديسمبر، 2017 - 22:53

قناة أبو ظبي تصف دولة قطر بـــ”الدولة المجاورة”

ألقت الأزمة الخليجية بظلالها على بطولة دول التعاون الخليجي في دورتها الـــ23 و التي تجري فعالياتها حاليًا بدولة الكويت ،حيث إرتكبت قناة أبو ظبي الرياضية الإماراتية خطأ لا يُغتفر بوصفها لدولة قطر،هذا البلد الخليجي أولاً و العربي ثانيًا و الإسلامي ثالثًا و المجاور لدولة الإمارات العربية المتحدة رابعًا و أخيرًا،بـــ”الدولة المجاورة” في جدول الترتيب الخاص بــــ”خليجي 23″.

هو أسلوب فض و غير مقبول لا من ناحية المهنية الإعلامية و لا من ناحية الإحترافية،لأن قطر و مهما حدث تبقى جزء مهم من الوطن العربي الكبير و عزيز على قلوب كل العرب من المحيط إلى الخليج،و كان حريّ ببعض-و لا نقول الجميع-الإعلاميين الإماراتيين الإشارة إلى الكيان الصهيوني بالجزء الغريب في جسد العالم العربي و ليس تسميته بدولة إسرائيل فيما يتم وصف قطر بالدولة المجاورة في سقطة إعلامية و أخلاقية تُحسب على الإعلام الإماراتي.

هذا الأسلوب الإعلامي الحقير أثار سخطًا كبيرًا لدى القطريون و حتى بقية العرب خاصة في أوساط نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي لأنه مهما كانت خلافاتنا حادة لا بد لها أن لا تتخطى حدود اللباقة و إلغاء وجود دولة،من خلال عدم الإشارة إلأى إسمها صراحة،معترف بها دوليًا و هي عضو كامل الحقوق في هيئة الأمم المتحدة التي إنضمت إليها بتاريخ 27 من سبتمبر 1971 و قال المغرد القطري “عيسى بن ربيعة” عبر “تويتر”:”إمارة أبوظبي الصبيانية تصف دولة #قطر بالدولة المجاورة في جدول الترتيب الخاص بـ #خليجي23 .

كل ماهو قطري يبث الرعب في نفوس الصغار يااخوان ..” و قال غانم بن عيسى :”ابوظبي مثل اللي غطت رأسها بذيل ثوبها و اكشفت عورتها”،فيما قال مغرد بإسم “بنت قطر”:”اقسم بالله فيهم مرض نفسي هم فيهم شي ياكلون شي يسبب لهم عقده ولا اشفيهم وش ذا المرض الي فيهم”،فيها كان رد المغرد “سرحان عادل” قاسيًا:” ياكلون تبن”،و قال “مالك الريب”:”حتى الرياضة الي هي متنفس الشباب الوحيد اقحمتوها عنوة في خلافاتكم السياسية” و قال آخر :”احسن ما يجيبون اسم #قطر الغالية على لسانهم القذر المعفن”.

عمّــــــار قـــــردود

24 ديسمبر، 2017 - 22:19

الإمارات أمام قطر أسد هصور و أمام إيران….نعامة

هذه الإمارات العربية المتحدة التي تدعم المغرب في احتلاله لـــ”الصحراء الغربية” و ترافع لصالح الأطروحات المغربية التوسعية،فيما عجزت هي عن استرجاع بعض من أراضيها التي تحتلها إيران و يتعلق الأمر بالجزر الثلاث “طنب الكبرى،طنب الصغرى و أبو موسى” ثلاث جزر استراتيجية تقع شرقي الخليج العربي، وبينما تقول الإمارات إنها جزء من أراضيها وتطالب إيران -التي تسيطر عليها منذ 1971- بإرجاعها، تؤكد طهران أن ملكيتها للجزر “غير قابلة للنقاش”.

و رغم صغر مساحة الجزر الثلاث فإن أهميتها الاستراتيجية والاقتصادية كبيرة جدًا وهي سبب النزاع عليها، فهي تقع في منطقة حساسة من الخليج العربي وتوجد بالقرب منها الممرات الآمنة للملاحة البحرية فيه. وتشرف الجزر على مضيق هرمز الذي يمر عبره يوميا حوالي 40% من الإنتاج العالمي من النفط، ويربط بين خليج عُمان والخليج العربي المعبر الرئيسي إلى المحيط الهندي. ومن يتحكم في هذه الجزر يسيطر على حركة المرور المائي في الخليج العربي.

وبحكم هذا الموقع الجغرافي المتميز للجزر فإنها صالحة للاستخدامات العسكرية؛ مما يجعلها مركزًا ملائمًا للرقابة العسكرية على السفن التي تعبر الخليج العربي، أما سواحلها فيمكن استخدامها ملجأ للغواصات وقواعد إنزال آمنة، لكون مياهها عميقة وتصلح لإقامة منشآت عسكرية. ومن الناحية الاقتصادية فإن هذه الجزر تزخر ببعض الثروات الطبيعية المهمة مثل: البترول، وأكسيد الحديد الأحمر، وكبريتات الحديد، والكبريت.

وفي عام 1972 أعلن حاكم الشارقة آنذاك سلطان بن محمد القاسمي اكتشاف النفط في المياه الإقليمية لجزيرة أبو موسى، وقد منحت حكومة الشارقة إحدى الشركات الأميركية امتيازات للتنقيب عن النفط في الجزيرة، وصدّرت منها أول شحنة منه عام 1974، ثم تراجعت مستويات الإنتاج لاحقًا لكن لا يزال وجود احتياطيات نفطية في المنطقة محتملاً.

كانت الجزر الثلاث مشمولة بمعاهدة الحماية الموقعة عام 1819 بين حكام الخليج وبريطانيا، ورغم ذلك فقد ظلت موضع اهتمام إيران التي حاولت -بوصفها أكبر قوة إقليمية- احتلالها عام 1904 و1923 و1963 لكنها أخفقت في محاولاتها تلك، ثم ما لبثت أن عاودتها آمال السيطرة عليها حين أعلنت بريطانيا انسحابها من المنطقة عام 1968.

و نجحت إيران في وضع يدها على طنب الكبرى والصغرى بعد أن اقتحمتهما بقوات عسكرية يوم 30 نوفمبر 1971، مما أدى إلى مقتل بعض رجال الشرطة وخمسة مدنيين وتهجير 200 عائلة، حسب مصادر إماراتية. في حين نشرت طهران قوة عسكرية في نصف جزيرة أبو موسى عملاً بالاتفاقية الموقعة مع حاكم الشارقة خالد القاسمي الذي وافق -بعد أن أخفق في الحصول على مساندة عربية- على توقيع مذكرة تفاهم مع إيران برعاية بريطانية عام 1971، ونصت الاتفاقية على تقاسم السيادة على جزيرة أبو موسى (الجزء الشمالي لإيران والجزء الجنوبي للشارقة) واقتسام عوائد نفطها، دون اعتراف إحداهما بمزاعم الأخرى تجاه الجزيرة.

وما بين 1992 و1999خطت الحكومة الإيرانية خطوات واسعة في الاستغلال الإستراتيجي للجزر، فأسست مطارا في جزيرة أبو موسى، وقامت بتسيير خط جوي بينها وبين مدينة بندر عباس الإيرانية، ثم افتتح وزير الداخلية الإيراني بلدية إيرانية في الجزيرة.

وفي 2012 أعلنت إيران إقامة محافظة جديدة تدعى “خليج فارس” وجعلت جزيرة أبو موسى عاصمتها بعد أن كانت تابعة لإقليم “هرمز غان” وعاصمته بندر عباس، بينما سمحت لشركات سياحة إيرانية بتنظيم رحلات سياحية إلى الجزر الثلاث، كما أجرت منذ التسعينيات عشرات المناورات العسكرية البحرية والجوية في مياه المنطقة.

رفضت الإمارات العربية “احتلال” إيران لجزرها الثلاث مؤكدة أن شعبها هو من شعب الإمارات وسيادتها من سيادته، ونظمت حملة دبلوماسية ضد الخطوة الإيرانية وطالبت الدول العربية والمنظمات والهيئات الدولية بمساندتها في مواجهة “الاحتلال” الإيراني لجزرها، لكن حكم “الأمر الواقع” ظل سيد الموقف في الجزر الثلاث حتى الآن.

كان حريًّا ببشار الأسد تحرير “الجولان” من الاحتلال الإسرائيلي و ليس محاربة شعبه أما في سوريا فلا يزال الكثيرون يتساءلون :هل سقطت هضبة الجولان في حرب الأيام الستة بين العرب و إسرائيل سنة 1967 ،أم تم تسليمها طواعية؟و يعتبر الجولان أرض سورية تُعرف بالمرتفعات السورية، تقع في جنوب غربي سوريا، تتمتع بموقع جغرافي استراتيجي مهم، جعلها بؤرة صراع ونزاع بين القوى التي حكمت المشرق العربي في عصور التاريخ المختلفة، وهي اليوم واحدة من بقاع النزاع الساخن في العالم، تشغل 68.6% من مساحة محافظة القنيطرة.

وقد خلا الجولان من السكان بعد احتلاله عام 1967 وتهجير أهله، باستثناء عدة قرى في لحف جبل الشيخ، يقدر عدد سكانها بنحو 16 ألف نسمة، لكن المحتلين ما لبثوا أن أقاموا فيه مستوطنات لهم بعد إزالتهم 110 قرى وتدمير الباقي. وتراوح أعداد المستوطنين الصهاينة في الجولان بين 17 ألف و20 ألف مستوطن.

أما السكان الجولانيون المهجرون، فقد نزحوا إلى محافظتي دمشق ودرعا بالدرجة الأولى وإلى محافظات سورية أخرى، كما هاجرت أعداد منهم إلى أقطار عربية وإلى أمريكا أيضاً، ويقدر عدد النازحين بنحو 250 ألف نسمة عام 2002 على التراب السوري.

بعد21 سنة من تحرر الجولان من الحكم الفرنسي، وقع عام 1967 تحت الاحتلال الصهيوني، فبعد الحرب العربية-الصهيونية الأولى عام 1948، واتفاقية الهدنة المشتركة في 20/7/1949، أصبحت الحدود السورية مع فلسطين المحتلة تضم أربع مناطق منزوعة السلاح، كان الجيش السوري حررها من الاحتلال الصهيوني في أثناء الحرب المذكورة، وهي منطقة بانياس، ومنطقة الحولة-كَعْوَش، ومنطقة العامرية-الحاصل، ثم منطقة بحيرة طبرية مع شريط الحمة وشاطئ بحيرة طبرية الشرقي.

وقد تعرضت هذه الأراضي لاعتداءات صهيونية متكررة، آخرها احتلال الجولان في 5حزيران 1967، وترافق احتلال الجولان بتهجير معظم سكانه قسراً، تلاه نقل سكان إسرائيليين إلى مستوطنات في الجولان، أُقيمت بعد الاحتلال مباشرة.

وفي عام 1973، قامت سورية في حرب تشرين بتحرير القنيطرة وما حولها من أراضي الجولان المحتل، على امتداد شريط يساير خط الهدنة الجديد، ويضم مدينة القنيطرة وقرى الحميدية والقحطانية وبئر العجم والبريقة والرفيد وغيرها، لكن إسرائيل لم تتراجع عن سياستها الأساسية الهادفة إلى احتلال الأرض العربية والتوسع فيها إلى الحدود التي رسمتها المطالب الصهيونية للدولة الصهيونية الكبرى، فغيّرت معالم المنطقة المحتلة بتدمير المراكز العمرانية والمنشآت العربية والمؤسسات وبيوت العبادة، وأزالت عشرات التجمعات السكنية من الوجود، ودمرت مدينة القنيطرة قبل تحريرها بأيام،

كما اتجهت إلى تحصين المواقع والمستوطنات الصهيونية تحصيناً قوياً، وربطتها بشبكة كثيفة من الحواجز والتحصينات العسكرية، إضافة إلى زيادة عدد المستعمرات إلى 40 مستعمرة في عام 2002.

وتهدف خطة الاستيطان الإسرائيلية إلى زيادة أعداد المستعمرات، أو رفع عدد سكان القائم منها، بحيث تستوعب 50000 مستوطن.

لكن أخطر خطوة في هذا الاتجاه التوسعي-الاستيطاني كان إصدار قانون ضم الجولان إلى الكيان الصهيوني، الذي قدمته الحكومة الإسرائيلية إلى الكنيست في 14/12/1981، وتنص مادته الأولى على الآتي: “يسري قانون الدولة وقضاؤها إدارتها على منطقة مرتفعات الجولان”، وبهذا أخذت إسرائيل تتعامل مع مسألة الجولان على أنه جزء منها.

جاءت مقاومة عملية الضم من المواطنين السوريين الذين بقوا تحت الاحتلال الإسرائيلي وعدم التخلي عن الهوية السورية الوطنية، انسجاماً مع مقررات ومبادئ “الوثيقة الوطنية” التي صدرت عن مؤتمر وطني عقد في قرية مجدل شمس في أواخر عام 1980، وقد أعلن المواطنون السوريون في الجولان الإضراب العام إثر صدور قانون الضم، ردت عليه السلطات الإسرائيلية باستخدام شتى وسائل القمع والإرهاب والقهر والحرمان، فاعتقلت الكثيرين وهدمت المساكن وقرضت ضرائب جديدة، وصادرت أراضي جديدة وغير ذلك من إجراءات أدت إلى صدامات بين قوات الاحتلال والمواطنين.

أما الحكومة السورية فقد رفعت الأمر إلى مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة، واستصدرت منهما قرارات مفادها أن قرار إسرائيل لاغ وباطل، أسقطها الفيتو الأمريكي، كما احتجت جامعة الدول العربية، وأدانت الموقف الأمريكي.

وفي عام 1991، كان الجولان محور مفاوضات “السلام مقابل الأرض” بين سوريا وإسرائيل في مؤتمر مدريد للسلام في الشرق الأوسط، لكن لم يتم التوصل إلى اتفاق، وبقيت المشكلة قائمة، وما زالت مشكلة احتلال الجولان قائمة حتى الآن.

عمار قردود

24 ديسمبر، 2017 - 21:21

الطائرات الإماراتية ممنوعة من دخول تونس

قررت السلطات التونسية، مساء اليوم الأحد، تعليق رحلات شركة الخطوط الإماراتية إلى تونس إلى أجل غير مسمى، ردا على إجراء يستهدف السيدات التونسيات.

وقالت وزارة النقل إن هذا الإجراء سيتواصل إلى “حين تمكن الشركة من إيجاد الحل المناسب لتشغيل رحلاتها طبقا للقوانين والمعاهدات الدولية”.

ويأتي هذا القرار، يومين فقط بعد حظر الشركة الإماراتية للسيدات التونسيات من السفر إلى وعبر الإمارات، قبل أن تعود الشركة في وقت لاحق إلى إنهاء العمل بهذا الإجراء.

وعلى الرغم من إعلان الشركة الإماراتية، فإن وسائل إعلام تونسية نقلت في الساعات الأخيرة شهادات لتونسيات تقطعت بهن السبل في عدد من مطارات العالم بعد منعن من صعود طائرات الإمارات.

وأثار هذا القرار غضبا واسعا في تونس، وأصدرت منظمات وأحزاب سياسية بيانات تنديد بهذه الخطوة وصلت حد المطالبة بمراجعة العلاقات الثنائية.

ف.سمير

24 ديسمبر، 2017 - 18:21

تعييّن سفير جديد للسعودية بالجزائر

كشف مصدر ديبلوماسي جزائري لــ”الجزائر1” أن الوزير الأول أحمد أويحي خلال لقاءه مع رئيس مجلس الشورى السعودي، عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، و أمام التذمّر الذي أبداه الوفد السعودي ككل خلال ذات اللقاء و تعبير بعض المسؤولين السعوديين عن سخطهم الكبير من حادثة “تيفو” عين مليلة التي -بحسبهم-أساءت كثيرًا للعاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز خاصة أمام الرأي العام الدولي ،

حيث تم تناقل صور ذلك “التيفو” على نطاق واسع عبر مختلف وسائل الإعلام العالمية،وجد أويحي نفسه محرجًا و عبّر عن “تأسفه” للحادثة و قال “أنها معزولة و لا تمثل الموقف الرسمي الجزائري الذي هو معروف و ثابت عند الأشقاء السعوديين” و أضاف أنه ” ليس لحادث معزول تسبب فيه شباب متحمس و منفعل من الموقف الأمريكي حول قضية القدس أي يتسبب في أزمة في العلاقات الجزائرية السعودية المتينة و القوية” و جددّ أويحي للمرة الثانية “تأسفه”-و شدد مصدرنا على كلمة تأسف و ليس إعتذار-للمسؤولين السعوديين.

و حول إعتراف أحمد أويحي شخصيًا و بلسانه بأنه قدم إعتذار رسمي للسعودية خلال إشرافه على إفتتاح معرض الإنتاج الوطني بقصر المعارض قال مصدرنا أن أويحي و مباشرة بعد انتهاء لقاءه مع رئيس مجلس الشورى السعودي الذي كان حاضرًا فيه السفير السعودي بالجزائر، سامي بن عبد الله الصالح،سارع هذا الأخير إلى إطلاق تغريدة له عبر “تويتر”عن تقدم أويحي بإعتذار رسمي جزائري للسعودية عن حادثة “تيفو” عين مليلة حتى يضع السلطات الجزائرية في حرج من أمرها،حيث لن يكون من اللباقة الديبلوماسية تكذيب ذلك،فما كان من الوزير الأول إلا الإدعاء أنه تقدم بإعتذار للسعودية،لكن الحقيقة غير ذلك.
و أفاد ذات المصدر أن هذا الموقف المحرج للجزائر تسبب فيه السفير السعودي بالجزائر الذي كان أول من أشعل شرارة “تيفو” عين مليلة عندما غرد عبر حسابه الرسمي على “تويتر” متوعدًا بــ”رد سعودي قوي”و قال بالحرف الواحد: “جار التأكد من ذلك، وسنقوم بما يجب”.

و كانت تغريدته تلك بمثابة صبّ البنزين على النار و ألهبت مواقع التواصل الإجتماعي و اندلعت حرب تصريحات و تنابز و تبادل للإساءات و الإتهامات بين الجزائريين و السعوديين و طبعًا السفير السعودي بالجزائر وجد نفسه في إحراج كبير أمام سلطات بلاده و أمام السعوديين الغاضبين الذين هبوا إلى نصرة مليكهم بعد أن تيقن أن الرد السعودي لن يكون بالقوة التي توقعها أو تمناها،حيث لم يصدر أي رد فعل رسمي سعودي من الرياض و لهذا إغتنم فرصة لقاء أويحي مع رئيس مجلس الشورى السعودي الذي كان في زيارة رسمية للجزائر لمدة 4 أيام بدعوة من رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح ليمرر أكذوبة “الإعتذار الجزائري الرسمي للسعودية” و الدليل على صحة ذلك أن السفير السعودي بالجزائر كان الوحيد الذي أشار إلى الإعتذار المزعوم و عبر حسابه الشخصي على “تويتر” و ليس حتى على الحساب الرسمي للسفارة السعودية بالجزائر على “تويتر”.
وكان سفير السعودية في الجزائر سامي الصالح، قد زعم ان رئيس الوزراء الجزائري أحمد أويحيى قدم اعتذارا للسعودية عن واقعة “التيفو” الذي اعتبرته المملكة مسيئاً للملك سلمان بن عبد العزيز.

وقال “الصالح” في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”:” قدم دولة رئيس الوزراء الجزائري بعد لقائه اليوم لمعالي رئيس مجلس الشوري في المملكة اعتذار الجزائر قيادة وحكومة وشعبا عن ما بدر من تصرفات غير مسئولة في احدى الملاعب والتى لا تنم عن اخلاق الشعب الجزائري الاصيل وجاري اتخاذ اللازم تجاه من قام بذلك وضمان عدم تكراره”.
الإعلامي “قادة بن عمار” يكذّب السفير السعودي: #الجزائر_لم_تعتذر وهدفه توريط السلطات

و منذ أيام فقط كشف الزميل و الكاتب الصحفي والإعلامي قادة بن عمار، بأن الوزير الأول أحمد أويحيى لم يقدم اعتذارًا للمملكة العربية السعودية عن واقعة رفع “التيفو” المسيء للملك سلمان، مكذبًا ادعاءات السفير السعودي في الجزائر سامي الصالح.
وقال “بن عمار” في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”:” الوزير الأول أحمد أويحيى لم يعتذر للسعودية عن “تيفو” ملعب عين مليلة. وسفير الرياض في الجزائر يورّط السلطة مرة أخرى، حيث لا يمكنها نفي الاعتذار، وبالتالي تبني الحادث ولا يمكنها تأكيده بعدما وصفته بالفعل الفردي !! #الجزائر_لم_تعتذر”.

كما أثارت تغريدة السفير السعودي بالجزائر حول إعتذار الجزائر و تأكيد ذلك من طرف أحمد أويحي إستياءًا كبيرًا لدى الجزائريين و السياسيين،حيث رفض رئيس حركة مجتمع السلم السابق عبد المجيد مناصرة الإعتذار الرسمي الجزائري للسعودية من خطأ لم ترتكبه و هو مجرد حادث معزول و إن كان غير مقبول،كما اعتبر الدبلوماسي ووزير الاتصال السابق عبد العزيز رحابي أن موقف الحكومة الجزائرية من “تيفو” عين مليلة “غير مناسب”، وأن الاعتذار الرسمي الذي قدمه الوزير الأول أحمد أويحيى “تميز بالمزايدة”.
هذا و توقع مصدرنا أن يتم خلال الأيام أو الأسابيع القليلة المقبلة إنهاء مهام السفير السعودي بالجزائر بسبب حادثة “تيفو” عين مليلة المسيء للملك السعودي سلمان بن عبد العزيز و أسباب أخرى من ضمنها تصريحاته المسيئة لحركة حماس الفلسطينية التي وصفها بالإرهاب وقال السفير السعودي، سامي بن عبد الله الصالح،، في حوار مع قناة “النهار”الخاصة في جويلية الماضي، إن حركة “حماس” مصنفة على قوائم “الإرهاب”، مشيرًا إلى أن المقاومة مكفولة لمنظمة التحرير.كما هاجم الصالح، دولة قطر واعتبرها مخلباً من مخالب الإرهاب في المنطقة، وأنها تمارس الرعونة.

و قد انتقدت حركة “حماس” الإسلامية آنذاك تصريحات سفير سعودي وصفها فيها بـ “الإرهابية” واعتبرتها “غريبة عن قيم ومبادئ وأعراف الأمتين العربية والإسلامية العمق الاستراتيجي للقضية الفلسطينية”.

وقالت الحركة ، في بيان صحفي ، إنها تعبر عن “بالغ الأسف والاستهجان” إزاء تصريحات السفير السعودي في الجزائر سامي الصالح “التحريضية” ضدها ووصفها بـ “الإرهابية”.

وأضافت الحركة أنها “حركة مقاومة مشروعة ضد الاحتلال الإسرائيلي العدو المركزي للأمتين العربية والإسلامية”، وقالت إن “الحركة وقوى المقاومة الفلسطينية رأس الحربة في الدفاع عن أرض الإسراء والمعراج وأولى القبلتين ومسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم”.ودعت حركة حماس المسؤولين في المملكة العربية السعودية إلى “وقف هذه التصريحات المسيئة للمملكة ولتاريخها ولمواقفها تجاه قضية فلسطين وحقوق شعبنا المشروعة”.

وقد أثارت تصريحات السفير حول حركة “حماس” الفلسطينية جدلاً واسعًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي بين الجزائريين الذين رفضوا وصم “حماس” بالإرهاب، باعتبارها حركة مقاومة ضد إسرائيل، وأطلقوا “هاشتاغ” #حماس_مقاومة_مش_إرهاب.
ليزيد تهديده لأنصار فريق عين مليلة الذين رفعو “التفو” الشهير من غضب شعبي و رسمي من هذا الديبلوماسي السعودي الذي طالب جزائريون بطرده من الجزائر بعد تهديده لشبابهم على حد قولهم.و الجدير بالذكر أن السفير السعودي بالجزائر المثير للجدل سامي بن عبدالله الصالح تم تعيينه سفيرًا لبلاده بالجزائر في أكتوبر 2015 .

عمّــــــار قــــــردود