21 أبريل، 2016 - 12:05

الجزائر| اعتقالات إسرائيلية بالضفة

اعتقل الجيش الإسرائيلي  خمسة فلسطينيين على الأقل، خلال حملة دهم وتفتيش في مدن الضفة الغربية ليلة الخميس.

ودهم الجيش الإسرائيلي عددا من منازل الفلسطينيين في مدينة الخليل، جنوبي الضفة الغربية، من بينها منازل أسرى محررين، وعمد إلى تخريب محتوياتها.

واقتحمت قوة إسرائيلية كبيرة مدعومة بآليات عسكرية بلدة العيزرية وأبو ديس بقضاء القدس، حيث اندلعت مواجهات أصيب فيها عدد من المواطنين بالاختناق والرصاص المطاطي.

كما دهم الجيش الإسرائيلي بيت عائلة الشاب خالد طقاطقة، الذي قتل برصاص إسرائيلي في وقت سابق، بزعم تنفيذه عملية طعن في بلدة بيت فجار قرب مدينة بيت لحم.

الجزائر1

21 أبريل، 2016 - 09:29

الجزائر| عائدات النفط الجزائري سجلت انخفاضا بنسبة 40 في المئة

أعلنت الجمارك الجزائرية، امس الأربعاء، أن عائدات النفط، المورد الرئيسي للجزائر، سجلت انخفاضا بنحو 40 في المئة في الربع الأول من هذا العام، مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2015.

 

وبلغت الصادرات 5,914 مليار دولار خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، مقابل 9,8 مليار دولار خلال الفترة ذاتها من 2015، بتراجع قدره 39,65 في المئة، وفقا لبيانات المركز الوطني لإحصاءات الجمارك.

وعزت الجمارك هذا التراجع إلى الانخفاض المستمر في أسعار النفط منذ يوليو 2014، مشيرة إلى أن المحروقات تستحوذ على الحصة الكبرى من مبيعات الجزائر إلى الخارج بنسبة 93,19 في المئة من إجمالي الصادرات.

وأدى انخفاض عائدات النفط إلى زيادة في العجز التجاري، الذي بلغ 5,6 مليارات دولار (4,9 مليارات يورو) في الربع الأول، مقابل 3,4 مليارات دولار في الربع الاول من عام 2015 (ثلاثة مليارات يورو).

وعززت الصين موقعها بصفتها أكبر مموني الجزائر بالسلع (18,3 في المئة من نسبة السوق)، بعدما انتزعت عام 2012 المركز من فرنسا (11,8 في المئة من نسبة السوق).

واضطرت الجزائر إلى الاعتماد على احتياطاتها من النقد الأجنبي. وبعدما تخلت في الأشهر الفائتة عن مشاريع كثيرة في البنية التحتية، تخطط الجزائر حاليا للاقتراض من السوق الدولية، بعدما سددت كامل ديونها الخارجية التي تعود إلى تسعينات القرن الماضي.

الجزائر1

20 أبريل، 2016 - 18:20

الجزائر |الممثلة التركية “لميس” تكدب اشاعة طلاقها عبر انستغرام

بعد أن دارت إشاعات كثيرة حول طلاق الممثلة التركية توبا بيوكاستون المعروفة عربياً باسم “لميس” قررت أخيراً أن تضع حداً لها.

اختارت توبا حسابها انستغرام لتنشر خلاله نفياً حول خبر الطلاق من زوجها الممثل التركي أونور سيلاك.

صحيفة حرييت ذكرت أن الفنانة قالت على حسابها انستغرام الخاص بها: ” أصدقائي الأحباء، لقد علمت حديثاً بالخبر، وكما تعلمون ألا أفضل الحديث كثيراً، لكن الأمر على الأغلب أصبح كبيراً، لذلك أقول لكم “لا يوجد من هذا الشيء أبداً” دمتم مع الحب”.

وكانت ادعاءات صحفية انتشرت منذ شهرين ونصف على مواقع التواصل الاجتماعي تتحدث عن انفصال لميس عن زوجها، ونقلت صحيفة حرييت عن مقربين من عائلة لميس أن علاقتها بزوجها لا تشوبها أي مشكلة وهذه الشائعات لا أساس لها من الصحة.

20 أبريل، 2016 - 17:52

الجزائر | الزعيم الكوبي “فيدل كاسترو” يعود من جديد

خرج الزعيم الكوبي فيدل كاسترو من عزلته، أمس الثلاثاء 19 أبريل 2016، ليتحدث عن الموت ويشجع أتباعه في خطاب نادر خلال ختام مؤتمر الحزب الشيوعي في هافانا.

وقال في أبرز ظهور علني منذ سنوات: “قريباً سيكون عمري 90 عاماً.. قريباً سأكون مثل الآخرين. الكل يأتي دوره”، ومرة أخرى ترددت الهتافات: “فيدل فيدل”.

كان كاسترو يرتدي سترة رياضية زرقاء ويضع نظارة وقال: “لعل هذه ستكون واحدة من المرات الأخيرة التي أتحدث فيها في هذه القاعة”.

20 أبريل، 2016 - 17:16

الجزائر | قوقل تحي ذكرى ميلاد النحات العراقي محمد غني حكمت

يحتفل محرك البحث قوقل “google” اليوم الأربعاء بالذكرى السابعة والثمانين لميلاد النحات العراقي الشهير محمد غني حكمت، الذي يُلقّب بـ “شيخ النحاتين”، والذي توفي قبل خمس سنوات عن عمر 82 سنة.

ومحمد غني حكمت نحات عراقي ولد في الكاظمية بالعاصمة العراقية بغداد في 20 نيسان/أبريل 1929 وتوفي في العاصمة الأردنية عمان يوم 12 سبتمبر 2011.

نصب-انقاذ-العراق

20 أبريل، 2016 - 16:07

الجزائر | الربيع الامازيغي يعود الى الشارع و الحكومة تحدر من الانزلاقات

احى سكان ولايتي تيزي وزو و بجاية دكرى الربيع الامازيغي بالخروج الى الشارع لكن الحكومة حدرت من الانزلاق خصوصا وان حركة “الماك” التي اخدت تطال بالاستقلال الداتي بدعم من الخارج .

احرار القبائل يردون على دعات الانقسام