18 أبريل، 2016 - 10:50

الجزائر| الجيش الإسرائيلي يدمر نفقا يربط غزة بمستوطنة إسرائيلية

 قال الجيش الإسرائيلي الاثنين إنه اكتشف نفقا جديدا للتسلل “حفرته حركة حماس”، ويمتد من قطاع غزة لمئات الأمتار داخل الأراضي الإسرائيلية.

وقال المتحدث باسم الجيش اللفتنانت كولونيل بيتر ليرنر في مؤتمر عبر الهاتف مع صحفيين أجانب “قمنا بتحييد النفق في الأراضي الإسرائيلية وجعلناه غير صالح لتسلل إرهابيي حماس منه.”

واتهم ليرنير حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة ببنائه.

وقال “قامت حماس ببنائه من أجل التسلل وتنفيذ هجمات إرهابية ضد تجمعات الجنوب والقوات (العسكرية) في المنطقة”.

 

الجزائر1

18 أبريل، 2016 - 10:25

الجزائر| أكثر من 36 ألف رضيع يموتون سنويا بسبب الاهمال في الجزائر

رغم التقدم الطبي الذي أحرزه طب الولادة في الجزائر، إلا أن أكثر من 36 ألف رضيع  يموتون سنويافي الجزائربعد فترة قصيرة من قدومهم إلى الحياة .

وتشير أرقام منظمة الصحة العالمية إلى أن أمهات كثيرات صرن يحرمن أبناءهن من الرضاعة الصناعية ويعوضنها بالحليب الصناعي، سواء بسبب انشغالهن أو حرصا على رشاقتهن.

ويتوفى 20 ألف رضيع في الجزائر سنويا، في فترة ما بعد الولادة، فيما يولد15ألف وقد فارقوا الحياة، بحسب ما نقلت صحيفة ج.

ويقول الدكتور لبان جميل، رئيس مصلحة الرضع بمستشفى مصطفى باشا بالجزائر العاصمة، إنه بالإمكان تفادي الرقم الضخم للوفيات في حال حرصت الأمهات على الإرضاع الطبيعي بنسبة 100 في المئة.

الجزائر1

.

18 أبريل، 2016 - 10:19

الجزائر | فض اعتصام الاساتدة المتعاقدين و تحولهم في حافلات الى برج بوعرريج

بعد فض الاعتصام  و اخراجهم من ميدان الكرامة ببودواو الجزائر العاصمة..الأساتذة تم تفرقيهم على الطرقات وعدد منهم يغلق الطريق السيار على مستوى منطقة الياشير ولاية برج بوعريريج الآن.

 

18 أبريل، 2016 - 10:01

الجزائر| آبل تخفض إنتاج آيفون

طلبت شركة آبل من الشركات المورّدة للأجزاء الخاصة بهواتف آيفون تخفيض الإنتاج بسبب تراجع المبيعات دونًا عن المتوقع.

ويأتي هذا بعد أن كانت الشركة قد لجأت أيضًا إلى تخفيض إنتاج هاتفي آيفون 6 إس و 6 إس بلس من العام الجاري، بسبب تراجع المبيعات بنسبة 30 بالمئة مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي.
ووفقًا للتقرير الذي نشرته صحيفة Nikkei Asian Review الاقتصادية، فإن قرار آبل تخفيض الإنتاج يتضمن أيضًا هاتفها الأخير آيفون إس إي iPhone SE الذي طرحته في الأسواق الشهر الماضي.

 

 

الجزائر1

17 أبريل، 2016 - 22:08

الجزائر | الحديث قياس …كتاب الحكم للمؤلف عقون احمد

الحديث قياس.. هو عنوان اول كتاب للباحث عقون احمد ابن مدينة تيوت جنوب ولاية النعامة الدي يتحث عن هدا الكتاب قائل .

كتاب صدر لي مؤخرا عن دار النشر لالة صفية للنشر والتوزيع، جمعت فيه ما يقارب الألفي “2000” مثل شعبي متداول في منطقتنا محاولا دراستها وشرحها، حيث تطلب مني ذلك مدة ثمان سنوات وأنا أعكف على التقاط وتسجيل كل مثل ترائ على مسمعي، فأدونه في مذكرتي التي لم تفارقني طيلة هذه المدة، مستعينا في ذلك بأشخاص يحفظون الأمثال الشعبية ويردّدونها في حديثهم اليومي.
الحديث قياس
وقد خلُصت إلى أن نسبة كبيرة من الأمثال الشعبية المتداولة في ولاية النعامة، هي نفسها في باقي ربوع الوطن بل وبعضها منتشر عبر كامل الوطن العربي، فمنها ماله جذور عربية وأخرى أمازيغية، وهو الأمر الذي يدل على امتزاج وتواصل الثقافة العربية الأمازيغية وامتدادها من الخليج إلى المحيط،
وأن الإختلاف الوحيد بينها هو في طريقة صياغتها ولفظها، لهذا أردت أن أدرجها بلهجة خاصة هي لهجة أهالي منطقتي وكما ينطقها أغلب سكانها، معرفا بذلك بجزء من الثقافة الشعبية لمنطقة عزيزة علينا من القطر الجزائري.

وذلك للتعرف على الحياة الذهنية والروحية لأسلافنا الأقدمين، والوقوف على ما احتوته تلك الأمثال من قيم، وما تضمنته من مضامين تربوية واجتماعية.
كما لا يفوتني أن أتقدم بجزيل الشكر لكل الأصدقاء الذين كان لهم الفضل في إنجاز هذا العمل.
أحمد عقون.