19 نوفمبر، 2018 - 20:53

الجزائر تشارك في المنتدى البرلماني بـ روما

تشارك السيدة ليلى براهيمي، رئيسة لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والجالية الجزائرية في المهجر بمجلس الأمّة، في فعاليات المنتدى البرلماني المنظم بمناسبة انعقاد الطبعة الرابعة لمنتدى روما للحوار المتوسطيRome Med 2018، والمنظم من طرف مجلس الشيوخ الايطالي والمعهد الايطالي للدراسات السياسية الدولية، والذي سينعقد يوم 21 نوفمبر 2018 بالعاصمة الايطالية، روما.

ويهدف المنتدى إلى إشراك رؤساء لجان الشؤون الخارجية في البرلمانات الوطنية لدول المتوسط، في نقاش رفيع المستوى، وتبادل للخبرات حول الأفكار والمشاريع التي تسعى إلى تحقيق الرفاه المتبادل لجميع البلدان في المنطقة.

سينظم المنتدى في حلقات نقاش حول موضوعين رئيسين هما:

1. التحديات المشتركة في منطقة البحر الأبيض المتوسط: مجال للحوار والمواجهة،
2. دور برلمانات دول المتوسط: المساهمة في خلق مناخ مناسب للتنمية والسلم.

19 نوفمبر، 2018 - 20:15

جديد الـ “فيزا” إلى فرنسا..

كشف القنصل العام الفرنسي في الجزائر مارك سيديي ، في حوار أجراه مع “TSA”، أن إصدار التأشيرات ارتفع بشكل مطرد في السنوات الأخيرة، كاشفا أن الذروة تم تسجيلها سنة 2017، مع ما يزيد عن 410 ألاف تأشيرة.

وحسب ما ورد “الجزائر1” فقد اكد  الدبلوماسي الفرنسي أن الجزائريين يرون أنه من الصعب الحصول على التأشيرة إلى فرنسا، و”أنها حقيقة لا ينكرها أحد. لماذا نحن في هذه الحالة؟” يتساءل القنصل الفرنسي، قبل أن يجيب ” يجب أن نتذكر أنه في عام 2015 ،

كانت هناك أزمة الهجرة، أتذكر أنني كنت في روسيا حينها وقرأت في الصحافة أن “شنغن انتهت”، ومع ذلك ، فإن منطقة شنغن هي منطقة تنقل حرة ، تم بناءها تدريجيًا منذ عام 1995 ، وتسمح الآن لشخص يعيش في هذه المنطقة بالتحرك بحرية دون مراقبته إلا مرة واحدة عند دخوله الحدود”.

ويضيف ذات المتحدث أن اتفاقية شنغن ساهمت في إرساء المزيد من الديمقراطية في أوروبا، غير انه يرى أن الاستجابة لأزمة الهجرة الرئيسية في عام 2015 التي عرّضت منطقة شنغن للخطر كانت تتمثل في العودة إلى المبادئ التأسيسية لاتفاق شنغن التي تتمثل في إلغاء الضوابط الداخلية على الحدود ، وتعزيز الضوابط الخارجية على الحدود ، والتعاون الأمني عبر الحدود وأيضا التعاون القضائي.

ف.سمير 

19 نوفمبر، 2018 - 18:23

السفير الأمريكي يهنئ الجزائريين بالمولد النبوي

هنأ السفير الأمركي بالجزائر جون ديروشر، الجزائريين بمناسبة المولد النبوي الشريف المصادف لـ12 ربيع الأول من كل عام ,وفي تغريدة قال جون ديروشر: “كل عام و أنتم بخير بمناسبة المولد النبوي الشريف 2018”.

ف.سمير 

 

19 نوفمبر، 2018 - 10:53

ميهوبي يدعم بلماضي

نشر   وزير الثقافة، عزالدين ميهوبي،  تغريدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تويتر  يدعم فيها  الناخب الوطني” جمال بلماضي” معتبرا إياه الخيار الأنسب التي وقعت عليه الإتحادية الجزائرية لكرة القدم.

حيث قال الوزير في التغريدة  “هذا ما كتبته عن المدرب الوطني جمال بلماضي، قبل 3 أشهر ونصف، نعم يستحق الدعم لنتركه يعمل”.

وفي الأخير هنأ الوزير محاربي الخضر عن إنجازهم  بتأهلم لنهائيات الكأس الأمم الإفريقية بداية 2019.

ف.سمير

19 نوفمبر، 2018 - 10:43

كتب البراي باللغة الأمازيغية

كشفت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة غنية دالية، ان وزارة التضامن الوطني بالتنسيق مع المحافظة السامية لّلغة الأمازيغية، تسعى لإصدار كتب البراي باللغة الأمازيغية لفائدة المكفوفين من ذوي الاحتياجات الخاصة.

كتب البراي الجديدة ستكون بالطبعتين الورقية والإلكترونية، والتوزيع سيكون مجاني.

للإشارة، هذه العملية ستساعد المكفوفين على التحصيل العلمي بمختلف الوسائط.

ف.مصطفى

19 نوفمبر، 2018 - 10:32

إنقطاع التزود بالماء بالعاصمة

أعلنت مؤسسة “سيال” عن إنقطاع في التزويد بالمياه الشروب عبر 03 بلديات بالعاصمة بعد غد الأربعاء.

وحسب بيان لذات المؤسسة، فإن سبب الإنقطاع الأشغال على مستوى القناة الرئيسية بطريق المفرغة العمومية لأولاد فايت.وسيخص الإنقطاع بلديات اولاد فايت على مستوى الأحياء السكنية الجديدة.بلدية السويدانية، و بلدية الرحمانية.

وأضاف ذات البيان، أن الإنقطاع سيكون بداية من يوم الأربعاء على الساعة الثامنة صباحا، وإلى غاية الثالثة مساءا.