12 يناير، 2017 - 11:18

الجزائر تفشل في الحصول على حقوق بث كاس افريقيا

حسب مصادر مقربة من الموقع الجزائر 1 فشل التلفزيون الجزائري  في الحصول على حقوق بث كاس افريقيا، ومن المحتمل ان يصدر بيان حول الامر

كاما سبق و ان تحدث الجزائر1 عن الموضع  مند يومين بعنوان  “قنوات بالمجان لمتابعة “الكان” في زمن التقشف” و كشف الموقع عن هدا الاحتمال حيث تم تقديم قائمة من القنوات التي سبث الحدث الكرو ي الافريقي بالمجان

12 يناير، 2017 - 11:00

القضاء على إرهابيين بسكيكدة

تمكن الجيش الوطني الشعبي، البارحة الأربعاء، من القضاء على إرهابيين في سكيكدة.

 العملية تمت إثر كمين بضواحي منطقة بودوخة ببلدية عين قشرة.

 

كما أكد بيان من وزارة الدفاع الوطني، أن العملية أسفرت عن استرجاع مسدس آلي من نوع كلاشنيكوف وبندقية نصف آلية من نوع سيمونوف وكمية من الذخيرة .

12 يناير، 2017 - 10:41

الحافلات التي تستعمل في الجزائر ممنوعة في اوروبا

أكد رئيس المنظمة الوطنية للناقلين، حسين بورابة، أن الحافلات التي تدخل الى الجزائر ممنوعة في اوروبا وهي مصنوعة بالصين.

كما تشهد الجزائر في الآونة الأخيرة، ارتفاعا محسوسا في حوادث المرور، بسبب عدة عوامل، من بينها الحافلات التي يستعملها سائقو الخطوط الطويلة التي تصل إلى 1500 كلم.

 

12 يناير، 2017 - 10:26

اخت “معطوب الوناس” في قائمة حرة للتشريعيات القادمة

علمت الجزائر1 ان “مليكة معطوب” أخت المغني القبائلي الراحل “معطوب الوناس”  من المحتمل جدا  أن تترشح في القائمة نجل العقيد عميروش، نور الدين أيت حمودة، للتشريعيات المقبلة في قائمة حرّة بعدما أقصي هدا الاخير في وقت سابق من حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية 

وسيترأس القائمة الحرة في تيزي وزو رفيق سعيد سعدي والمؤسس السابق للأرسيدي في وقت جلب دعما من شخصيات وازنة في الولاية على غرار مليكة معطوب أخت المغني القبائلي الراحل معطوب لوناس التي من المحتمل أن تترشح معه في القائمة.

ويريد النائب السابق عن حزب التجمع من أجل الثقافة و الديمقراطية، آيت حمودة، الرمي بكل ثقله في هذه الانتخابات لحصد أغلبية المقاعد في هذه الولاية وذلك بالارتكاز على سمعته الشخصية وكذلك الشعبية التي تحظى بها عائلة المغني خاصة و أن مليكة معطوب أبلغت مقربين منها أن لها رغبة في الحصول على مقعد نيابي لإسماع صوت عائلتها.

 

12 يناير، 2017 - 09:47

هذه هي علاقة الامازيغ و “يناير” بـ”المملكة اليهودية”

احتفلت الجزائر ومعها كامل دول المغرب العربي بعيد «ينّاير»، الذي يعدّ تراثا ضاربا في التاريخ الأمازيغي للمنطقة، ويحفظ ذكرى معركة فاصلة مكّنت الأفارقة الشماليين من إيقاف الزحف الفرعوني، كما سمحت بإعادة المملكة الفرعونية ذاتها وتدمير المملكة الإسرائيلية في القدس القديمة.

كان ذلك قبل قرون ساحقة في القدم. الملك الفرعوني يسيطر على إمبراطورية لا تغيب عنها الشمس، تجري من تحته الأنهار، له الأرض و«ما استطال من سماء» يمتد في شمال القارّة الإفريقية وجنوبها فلا يجد عائقا، بينما يسود الغضب القبائل الأمازيغية المتنقلة داخل هذه الأراضي لما تراه من استبداد الفراعنة وسكوت الجيران عن حربهم خوفّا من التقدّم العلمي الرهيب لصناعاتهم السلاحية.

كان الوقوف بوجه الفرعون يومها أشبه بحرب تجري بين قبائل «الزولو إيناكاتا» والـ«الأف 16» الأميركية. ورغم هذا، فإن كل القبائل ذات الأصل الأمازيغي وحدّت قواها في جيش قاده الزعيم المعروف «شيشنق»، هذا الرجل الذي حارب تحت رايته أمازيغ ليبيا وتوارق الجزائر وشلوح المغرب ومشوش تونس،

وكانت الواقعة المختلف في شأن مكانها، البعض يقول إنها تمّت بأعالي جبال تلمسان الجزائرية والبعض يقول عند نقطة لقاء الحدود الجزائرية ـ الليبية ويصرّ آخرون على تونس كمكان مفترض للمعركة الكبرى، التي كتب لها أن تغيّر شكل التاريخ القديم،

حيث سقطت «إمبراطورية الشرّ» الفرعونية تحت الضربات الباسلة للفرسان الأمازيغ. ولم يكتف «شيشنق» بتأديب الفراعنة، بل سار نحو عاصمتهم المصرية فأزال ملكهم، وتزوّج بأميراتهم وكان مؤسّس الأسرة الفرعونية الثانية والعشرين، كما مدّد حكمه إلى «مملكة يهوذا» القديمة بفلسطين، فحطّم أسوارها سنة 920 قبل الميلاد، وبسط حكمه على القبائل اليهودية لغاية الغزو الآشوري سنة 721 قبل الميلاد.

و في السياق ذاته صدر مؤخرا كتاب جديد يتناول علاقة الفراعنة بالامازيغ القاطنين بشمال افريقيا مسلطا الضوء على محطة تاريخية بارزة من تاريخ العلاقات السياسية والثقافية بين الامازيغ ومصر الفرعونية
وحمل الاصدار الجديد عنوان “الامازيغ في مصر” لمؤلفته “تاكليت مبارك سلاوتي “، الذي تكفلت المحافظة السامية للامازيغية بالتعاون مع الوكالة الوطنية للنشر و الإشهار بطاعته.
و تشهد الآثار المكتشفة في المواقع الأثرية الصحراوية على الاتصال والتأثيرات الثقافية المصرية في عالم قدماء الامازيغ على غرار الرسوم الصخرية بالطاسيلي و التي يمثل بعضها رسومات تمثل جمالا و حيوانات دخلت أولا إلى مصر وانتشرت بعد ذلك في باقي الصحراء.
وبحسب الكتاب، فأنه بالرغم من قوة و نفوذ الإمبراطورية المصرية التي غزت أقاليم واسعة سواء بالسودان أو الشرق الأوسط، إلا أن الفراعنة لم يهتموا يوما باحتلال الأقاليم الغربية الشاسعة التي كانت يقطنها الامازيغ .

12 يناير، 2017 - 09:28

الثلوج تعزل 5 ولايات في الشرق الجزائري

كشفت  قيادة الدرك الوطنيصبيحة اليوم عن حصيلة تعطل حركة المرور في خمسة 5 طرقات وطنية وطريقان ولائيان  بسب الثلوج.

ويتعلق الأمر بالطريق الوطني رقم 76 بين سطيف وبرج بوعريريج، الطريق الوطني رقم 15 بين تيزي وزو والبويرة مغلقة بسبب تراكم الثلوج، والطريق الوطني رقم 33 مغلقة على مستوى موقع أسول ببلدية واسيف بتيزي وزو،  والطريق الوطني رقم 26 أ بين بجاية وتيزي وزو مغلق على مستوى منطقة فج شلاطة، وكذلك الطريق الوطني رقم 31 بين باتنة وبسكرة مقطوع في وجه حركة المرور بسبب الثلوج

أمام بالنسبة للطرقات الولائية فلقد أدى تساقط الثلوج إلى غلق الطريق الولائي رقم 45 بين بوسلام وبوعنداس بسطيف مغلوقة على مستوى قرية أسلوف، بالإضافة إلى الطريق الولائي رقم 172 بين أشمول وأريس مغلقة على مستوى منطقة المنية التابعة لولاية باتنة.