18 أبريل، 2016 - 10:19

الجزائر | فض اعتصام الاساتدة المتعاقدين و تحولهم في حافلات الى برج بوعرريج

بعد فض الاعتصام  و اخراجهم من ميدان الكرامة ببودواو الجزائر العاصمة..الأساتذة تم تفرقيهم على الطرقات وعدد منهم يغلق الطريق السيار على مستوى منطقة الياشير ولاية برج بوعريريج الآن.

 

18 أبريل، 2016 - 10:01

الجزائر| آبل تخفض إنتاج آيفون

طلبت شركة آبل من الشركات المورّدة للأجزاء الخاصة بهواتف آيفون تخفيض الإنتاج بسبب تراجع المبيعات دونًا عن المتوقع.

ويأتي هذا بعد أن كانت الشركة قد لجأت أيضًا إلى تخفيض إنتاج هاتفي آيفون 6 إس و 6 إس بلس من العام الجاري، بسبب تراجع المبيعات بنسبة 30 بالمئة مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي.
ووفقًا للتقرير الذي نشرته صحيفة Nikkei Asian Review الاقتصادية، فإن قرار آبل تخفيض الإنتاج يتضمن أيضًا هاتفها الأخير آيفون إس إي iPhone SE الذي طرحته في الأسواق الشهر الماضي.

 

 

الجزائر1

17 أبريل، 2016 - 22:08

الجزائر | الحديث قياس …كتاب الحكم للمؤلف عقون احمد

الحديث قياس.. هو عنوان اول كتاب للباحث عقون احمد ابن مدينة تيوت جنوب ولاية النعامة الدي يتحث عن هدا الكتاب قائل .

كتاب صدر لي مؤخرا عن دار النشر لالة صفية للنشر والتوزيع، جمعت فيه ما يقارب الألفي “2000” مثل شعبي متداول في منطقتنا محاولا دراستها وشرحها، حيث تطلب مني ذلك مدة ثمان سنوات وأنا أعكف على التقاط وتسجيل كل مثل ترائ على مسمعي، فأدونه في مذكرتي التي لم تفارقني طيلة هذه المدة، مستعينا في ذلك بأشخاص يحفظون الأمثال الشعبية ويردّدونها في حديثهم اليومي.
الحديث قياس
وقد خلُصت إلى أن نسبة كبيرة من الأمثال الشعبية المتداولة في ولاية النعامة، هي نفسها في باقي ربوع الوطن بل وبعضها منتشر عبر كامل الوطن العربي، فمنها ماله جذور عربية وأخرى أمازيغية، وهو الأمر الذي يدل على امتزاج وتواصل الثقافة العربية الأمازيغية وامتدادها من الخليج إلى المحيط،
وأن الإختلاف الوحيد بينها هو في طريقة صياغتها ولفظها، لهذا أردت أن أدرجها بلهجة خاصة هي لهجة أهالي منطقتي وكما ينطقها أغلب سكانها، معرفا بذلك بجزء من الثقافة الشعبية لمنطقة عزيزة علينا من القطر الجزائري.

وذلك للتعرف على الحياة الذهنية والروحية لأسلافنا الأقدمين، والوقوف على ما احتوته تلك الأمثال من قيم، وما تضمنته من مضامين تربوية واجتماعية.
كما لا يفوتني أن أتقدم بجزيل الشكر لكل الأصدقاء الذين كان لهم الفضل في إنجاز هذا العمل.
أحمد عقون.

17 أبريل، 2016 - 21:07

الجزائر | الجيش يعثر على مخبأ لاسلحة حربية ثقيلة بالوادي

تمكنت وحدات الجيش الوطني الشعبي من تحديد وكشف مكان مخبأ يحوي على كمية ضخمة من الأسلحة، بمنطقة كوينين،مع القضاء على 14 ارهابي ,

تتكون الاسلحة من من 127 قطعة سلاح حربي، من مختلف الأنواع، وكمية كبيرة من الذخيرة و21 وسيلة اتصال، حسب بيان لوزارة الدفاع الوطني.وأضاف البيان أنه في إطار مكافحة الإرهاب وتبعا للتحريات المنجزة عقب القضاء، خلال شهر مارس 2016، بمنطقة كوينين في ولاية الوادي بالناحية العسكرية الرابعة، على أربعة عشر (14) إرهابيا واسترجاع كمية من الأسلحة، والتي كانت محل بحث إعلامي، أدلى أحد الإرهابيين، قبل وفاته متأثرا بجروحه، بوجود مخبأ ثاني أكبر من المخبأ الأول بمنطقة قاحلة بالوادي

17 أبريل، 2016 - 20:23

الجزائر | فشل الدوحة في تجميد إنتاج النفط يهدد الاقتصاد الجزئري

فشل المجتمعون في العاصمة القطرية الدوحة من بينهم الجزائر اليوم الأحد 17 أبريل  في التوصل إلى اتفاق على تجميد إنتاج النفط قصد استقرار سعر البترول بانتظار مشاورات إضافية.

وقال وزير الطاقة القطري محمد بن صالح السادة خلال مؤتمر صحفي عقده عقب الاجتماع إنه لم يتم التوصل خلال اجتماع عقدته الدول المنتجة للنفط في الدوحة، إلى اتفاق على تجميد إنتاج النفط.

وذكر السادة أن “المجتمعين يحتاجون إلى وقت إضافي لإجراء مشاورات ومباحثات حول تجميد إنتاج النفط”، مشيرا إلى أن الاجتماع استغرق وقتا طويلا بسبب مناقشة سيناريوهات كثيرة.

وأكد الوزير أن المجتمعين ناقشوا آلية تجميد إنتاج النفط التي سيتم اتباعها في حال تم الاتفاق على ذلك لاحقا.

وأضاف السادة أن تجميد الإنتاج سيكون أكثر فعالية في حال التزام الدول المنتجة للنفط بما فيها إيران، مؤكدا في الوقت نفسه احترامه موقف طهران الرافض لتجميد النفط، معتبرا إياه أمرا سياديا.

17 أبريل، 2016 - 17:00

الجزائر | الأساتذة المتعاقدون..”نريد قرار من بوتفليقة”

لم تحرّك تصريحات وزراء وأمناء أحزاب، ساكنا من عزيمة الأساتذة المتعاقدون الذين أصبحوا يرفعون شعار “إضراب الكرامة” بدل الإدماج، مطالبين رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، بالتّدخل العاجل والخروج بقرار يصب في مصلحتهم.

حيث قرّر الأساتذة مواصلة اضرابهم عن الطعام الذي يدخل أسبوعه الثاني واكمال اعتصامهم تحت شعار “الاضراب  يتواصل إلى غاية تحقيق المبتغى”.