8 أبريل، 2016 - 13:48

الجزائر| فيروس زيكا يؤدي إلى تشوهات في رأس الجنين

قالت وزارة الصحة في سانتا لوتشيا في البحر الكاريبي الخميس، إن رجلا وامرأة أصيبا بعدوى زيكا داخل البلاد في أول إصابات من نوعها على الجزيرة الواقعة في البحر الكاريبي بالفيروس الذي ينقله البعوض.

وقالت وزارة الصحة في مؤتمر صحفي إن وكالة الصحة العمومية بمنطقة الكاريبي أكدت الحالتين مشيرة إلى أن الرجل والمرأة لم يسافرا خارج الجزيرة إلى مناطق تنتشر بها هذه العدوى خلال الفترة الماضية.

وقال شارون بلمار جورج كبير المسؤولين بوزارة الصحة “قمنا بتشديد إجراءات الترصد الوبائي في منظومتنا الصحية للتأكد من إجراء التشخيص في موعده. حتى الآن توجد حالتان لفيروس زيكا على الجزيرة”.

وتنتشر عدوى زيكا في مناطق واسعة من أميركا اللاتينية والكاريبي وتعد البرازيل أكثر الدول تضررا.

وتشعر دول الكاريبي التي تعتمد على عائدات السياحة بالقلق من أن يؤثر الوباء على اقتصادها. وأعلنت فنادق وشركات سياحية عاملة على الجزيرة عن إلغاءات متوسطة بسبب زيكا فيما عرض البعض تخفيضات وخصومات مع السماح للمسافرين بتأجيل رحلاتهم.

وصغر حجم الرأس حالات نادرة من تشوهات المواليد توحي بوجود مشكلة في نمو المخ فيما تتحرى البرازيل آلافا من هذه الحالات وأكدت أكثر من 940 حالة مرتبطة بعدوى زيكا لدى الأمهات.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن ثمة توافقا علميا قويا على أن زيكا يتسبب في صغر حجم الرأس على الرغم من أن الأدلة التأكيدية الحاسمة على ذلك قد تستغرق عدة أشهر أو سنوات.

 

الجزائر1

8 أبريل، 2016 - 13:03

الجزائر| الدنمارك تمنع مواطنيها من السفر إلى “مناطق الإرهاب”

تسعى الحكومة الدنماركية لتشديد القوانين التي لها صلة بالمنظمات الإرهابية، حيث ذكرت أنها ستمنع مواطنيها من دخول المناطق التي تنخرط فيها تلك الجماعات في صراع مسلح.

وقال وزير العدل الدنماركي سورين بيند، في بيان نقلته “رويترز”، الجمعة: “مع تطبيق الحظر الجديد على الدخول نتعامل مع أحد أخطر التهديدات لأمننا الداخلي”.

وذكرت الوزارة أن الوزير اقترح أيضا رفع عقوبة السجن القصوى على الأشخاص “الذين يسمحون بأن يتم تجنيدهم للإرهاب أو يروجون للإرهاب فيما يتعلق بصراعات مسلحة”.

ويأتي مشروع القانون المقترح بعد اعتقال 4 رجال، الخميس، للاشتباه في أن تنظيم داعش المتشدد جندهم، واتهام 2 آخرين بخرق قانون الأسلحة الدنماركي.

يشار إلى أن حكومة الدنمارك تفتقر للأغلبية في البرلمان لكن يبدو أن ذلك لن يمثل عائقا خاصة بعدما وافق النواب، العام الماضي، على تعديل قانون الجوازات الدنماركي بما يسمح بمنع المواطنين من مغادرة البلاد إذا تم الاشتباه بأن لهم أنشطة تهدد الأمن القومي.

الجزائر1

8 أبريل، 2016 - 10:16

الجزائر | السرطان ينخر جسد “انجلينا جولي”

شككت وسائل الإعلام العالمية حول الحالة الصحية لنجمة هوليوود انجلينا جولي، بعد نقلها إلى المستشفى في حالة خطيرة، نتيجة لانخفاض وزنها إلى 35 كيلو غراما فقط. في احتمال انها مصابة بالسرطان

وتتساءل وسائل الإعلام عما إذا كان مرض السرطان، أو أي مرض آخر لا تريد الكشف عنه، قد تسبب في هذا الانخفاض الخطير في وزنها.

هذا فيما قال الأطباء إن هناك سببين رئيسيين يمكن أن يسببا بلوغها وزن طفلة في سن السابعة، وهما مرض خطير ما، أو جرح نفسي وإجهاد.

وقالت الطبيبة الروسية مارينا أبلينايفا، إن الذين يفقدون الشهية والوزن، ينصحهم الأطباء بزيادة وزنهم في مستشفيات خاصة، أو تحت رقابة صارمة من جانب أطباء مختصين، لأن استمرار الحال كما هو عليه، يمكن أن يؤدي إلى إصابتهم بأمراض البنكرياس، أو معاناتهم من مشاكل في الجهاز الحركي.

7 أبريل، 2016 - 22:19

الجزائر | صياد يخرج حي من بطن حوت بعد 3 ايام

 خرج  صياد حي من بطن حوت بعد 3 ايام ، وكان الكل يعتقد بأن الصياد فارق الحياة غرقا إلا أن ظهوره فنذ هذه الرواية، وادعى الصياد بأنه نجا من الغرق بفضل حوت عملاق.

وكان يُعتقد أن الصياد الإسباني البالغ من العمر 65 عاماً، قد مات غرقا، وذلك بعد أن قام خفر السواحل الإسباني بالبحث عنه، ولكنهم لم يجدوا أي إشارة تدل على أنه على قيد الحياة.

وقالت زوجة الصياد للصحفيين “صليت وصليت، ولم أفقد الإيمان، ودعوت الله أن يعود سالماً”، وهي الآن سعيدة بعودته بعد تلك الأيام العصيبة.

على الرغم من أن قصة الرجل غريبة جدا، إلا أن بقائه على قيد الحياة هو أمر مذهل بما فيه الكفاية.

وصرح الصياد لوسائل إعلام:”هذا الوحش الضخم ابتلعني في صباح اليوم التالي من العاصفة، الشيء المخيف حقاً هو أنني بقيت على قيد الحياة، وكنت أرتجف من البرد، وقد وجدت وسيلة للاستمرار في البقاء على قيد الحياة، وهي تناول السمك، كما استخدمت ضوء ساعة اليد المضادة للماء للرؤية، وهي أيضاً كانت تُبقيني على دراية بالوقت”، وتابع الصياد قوله :”إنني لن أنسى أبداً تلك الرائحة الفظيعة الناتجة عن تحلل الطعام، كان علي أن أغتسل لمدة ثلاثة أيام لكي تذهب الرائحة الكريهة مني. وأضاف: “الحوت رماني بعيداً بعد 72 ساعة من ابتلاعي”.

7 أبريل، 2016 - 17:07

الجزائر| انطلاق فعاليات “مواسم السينما العربية” في باريس

تحتضن باريس دورة جديدة من فعاليات “مواسم السينما العربية” من السابع حتى الحادي عشر من الشهر الجاري. وتشارك في الدورة عدة دول عربية، كما سيكرم بالمناسبة المخرج السوري الراحل نبيل المالح.

تنطلق اليوم في باريس فعاليات “مواسم السينما العربية” والتي تمتد إلى غاية 11 من الشهر الجاري، سيعرض فيها 21 فيلما بمشاركة أحد عشر بلدا عربيا، هي تونس والمغرب وسوريا والجزائر ولبنان وفلسطين والإمارات والسعودية وموريتانيا ومصر والعراق، الذي يفتتح ويختتم التظاهرة.

وستقام الدورة الجديدة كما المعتاد في سينما “لاكلي” في الدائرة الخامسة في باريس. وسيكرم خلال هذه التظاهرة السينمائية المخرج السوري الراحل نبيل المالح

الجزائر1

عاجل