8 يناير، 2017 - 12:26

الجزائر 7 عالميا في استهلاك “الزطلة”

كشفت صحيفة “الإندنبدنت” البريطانية في المدة الأخيرة خارطة تكشف عن أكثر دول العالم استهلاكاً “للزطلة”  حيث تحتل الجزائر المرتبة السابعة 
وأكدت أن نسب هذا الاستهلاك ترتفع سنوياً نظراً إلى لجوء عدد من الدول، وحتى ولايات داخل دول، إلى تشريع استهلاك كميات محددة من الحشيش كما هي الحال في هولندا، أو في كولورادو الأميركية
عالميا، احتلت أيسلندا المرتبة الأولى مع استهلاك حوالي 18.3 في المئة من سكانها للحشيش، بينما حلّت الولايات المتحدة في المرتبة الثانية. أما في العالم العربي، ووفق الأرقام المتاحة من قبل الحكومات المحلية، والتي لا تشمل مسحاً لكل الدول، فإن الأرقام جاءت على الشكل التالي
1.مصر (6.24 في المئة من السكان)
2.الإمارات العربية المتحدة (5.35 في المئة من السكان)
3. المغرب (4.22 في المئة من السكان)
4.الكويت (3.1 في المئة من السكان)
5.تونس (2.6 في المئة من السكان)
6.لبنان (2 في المئة من السكان)
7.الجزائر (0.52 في المئة من السكان)
8.المملكة العربية السعودية (0.3 في المئة من السكان)
وأكدت الدراسة أن هذه الأرقام تقريبية، لأن بعض الدول لا تقدم تقريراً مفصلاً ومسحاً حقيقياً لأرقام مدخني الحشيش فيها، وهو ما ينطبق على بعض الدول العربية، وغيرها من الدول الغربية.

8 يناير، 2017 - 11:55

توظيف مباشر لاساتدة الرياضيات و الفيزياء ماي المقبل

كشفت وزواة التربية بخصوص مسابقة التوظيف الجديدة لسنة 2017 أفاد بن سالم السعيد أن هذه المسابقة ستنطلق شهر ماي المقبل حيث سيتم استغلال الأرضية الرقمية للقوائم الاحتياطية مبرزا أنه ستكون هناك عملية توظيف مباشرة خارجية للأساتذة في بعض المناصب الشاغرة ويتعلق الأمر بمادتي الرياضيات والفيزياء.

و ذكر المفتش العام للبيداغوجيا بوزارة التربية الوطنية بن سالم السعيد اليوم الأحد، أن القطاع سيتدارك كافة الإختلالات والتجاوزات التي تم تسجيلها خلال الفصل الأول من السنة الدراسية الجارية.
وقال المتحدث في تصريح للإذاعة الوطنية، أنه تم اعطاء تعليمات اضافية للمفتشين البيداغوجيين لمرافقة الأساتذة عن قرب لمتابعة استكمال تنفيذ المناهج الدراسية،
خاصة بعد الإضرابات الأخيرة التي عرفها قطاع التربية.
وفي سياق آخر كشف المفتش العام للبيداغوجيا بوزارة التربية أنه سيتم عرض مشروع تقييم بيداغوجي نهاية الشهر الجاري أو بداية فيفري على كل الفاعلين التربويين لاستشارتهم لإثراء هذا المشروع.
ليتم بعدها عقد ندوة وطنية يضيف بن سالم السعيدلاعطاء خارطة الطريق حول هذا المشروع الذي يرتكز على التقييم الفعال لكفاءات ومهارات التلميذ حتى يتمكن هذا الأخير من تبني هذه المناهج الجديدة.

وعن البرنامج المشترك بين الجزاائر وبريطانيا في مجال تكوين المفتشين أشار إلى أن هذا التكوين يمس 120 مفتشا تم اختيارهم من بين اكثر من 4500 مفتش حيث سيخضعون لتكوين حول المهارات المهنية للأساتذة على 3 دورات حيث انطلقت الدورة الأولى أمس السبت لتليها دورتي فيفري ومارس ليتم تحديد برنامج تكويني للأساتذة.

8 يناير، 2017 - 10:03

تفاصيل مخالفات رخصة السياقة بالتنقيط

سيترتب على رخصة السياقة بالتنقيط إجراءات ردعية في الشق المتعلق بتسديد الغرامات المالية للمخالفين لقواعد المرور،

حيث سيتعرض مرتكب المخالفة لخصم نقاط ومضاعفة قيمة الغرامة المالية، في حالة عدم تسديد المخالفة المرتكبة المرة الأولى، خلال أسبوعين، ومضاعفة قيمة الغرامات المالية المسلطة على المخالفات الخطيرة والجنح، غير المدرجة في نظام الخصم بالتنقيط، إلى ما بين 5 و20 مليون سنيتم .

وكشف مصدر  بوزارة النقل،، أهم محاور مشروع تعديل قانون المرور، في شقه المتعلق باعتماد رخصة السياقة بالتنقيط، وتعديل نظام قيمة الغرامات المالية المسلطة على المخالفين لقانون المرور،

حيث يلزم كل مرتكب مخالفة من الدرجات الأربع المتضمنة في سلم النقاط لرخصة السياقة بالتنقيط المتكونة من 24 نقطة بالنسبة إلى السائقين العاديين و12 بالنسة إلى المبتدئ، بتسديد الغرامة المالية عن المخالفة المرتكبة مع خصم النقاط، في مدة حددت بـ 15 يوما، وفي حالة عدم تسديدها خلال المهلة القانونية، سيتعرض صاحب المخالفة لعقوبة تتمثل في دفع غرامة مضاعفة مع خصم نقطتين إضافيتين، مهما كانت درجة المخالفة المرتكبة  .

وذكر المصدر أنه يمكن للسائقين الذين خصم منهم عدد من النقاط الخضوع لتكوين قصير، ستحدد مدته وشروطه وكيفيته لاحقا، من أجل تمكينهم من استرجاع نصف النقاط المخصومة منهم، وكذا رفع مستوى تكوينهم في قيادة المركبة بصورة سليمة وتجنيبهم ارتكاب نفس المخالفات لاحقا.

أما فيما يخص تصنيف المخالفات في الدرجات الأربع لرخصة السياقة بالتنقيط، فقد تضمن الصنف الأول تلك المخالفات الأقل خطورة، التي تكلف صاحبها خصم نقطة واحدة، كعدم احترام السائق شروط استعمال أجهزة السيارة.

في حين أدرجت المخالفات المتعلقة بأنظمة الكبح ولوحات الترقيم على سبيل المثال في الدرجة الثانية، أما الدرجة الثالثة من المخالفات، التي يخصم من مرتكبيها 4 نقاط، فتضمنت بعض الممارسات غير القانونية داخل المركبة التي من شأنها أن تؤثر على القيادة السليمة للمركبة.

أما بشأن الدرجة الرابعة، التي يتعرض أصحابها لخصم 6 نقاط كاملة، فتتمثل في السير في الاتجاه المعاكس، عدم وضع حزام الأمان وعدم احترام الأولية في مفترق الطرق .

من جهة أخرى، تضمن مشروع تعديل قانون المرور، حسب المصدر، إجراءات جد ردعية، من خلال إدخال عدة تغييرات على نظام الغرامات المالية المسلطة على مرتكبي الجنح، كالسياقة في حالة سكر والتجاوز الخطير، القيادة دون رخصة سياقة والتسبب في حوادث مرور، حيث تقرر الرفع من قيمة الغرامات المالية إلى ما بين 5 و20 مليون سنيتم.

 

8 يناير، 2017 - 00:04

بن فليس لن يدخل قصر المرادية ؟

حرم علي بن فليس مناضلي حزب طلائع الحريات من دخول سباق التشريعيات القادم  بطريقة  ذكية فهل يتخلى هو  عن سباق الرئاسيات مستقبلا ؟

حيث قرر حزب طلائع الحريات اليوم السبت عدم المشاركة في الانتخابات التشريعية المقبلة, وهذا خلال جلسة تصويت تخللت أشغال اللجنة المركزية للحزب.

على بن فليس خلال المؤتمر الصحفي و الدي نقلته اغلب القنوات الخاصة الجزائرية و حتى على المباشر في شبكات التواصل الاجتماعي , اتضح مناد البداية ان رئيس الحزب فرض قرار الانسحاب من الاستحقاقات التشريعية القادمة قبل نهاية  الندوة و قبل التشاور أصلا مع القواعد النضالية للحزب

الديمقراطية التي تحدث عنها بن فليس كانت تعبر عن “ديكتاتوقراطية”  منتهجة بذكاء سياسي فيه نوع من التوجيه لتنفيد قرارات رئيس الحزب بخطاب اسود يوحي فيه بنهاية الجزائر قبل الاوان في مدة 53 دقيقة كاملة

الامر الدي يعني ان ما حدث اليوم في مؤتمر طلائع الحريات لم يكن سوى ديكور و برستيج سياسي اعلامي يبحث عنه بن فليس كشخص للعودة الى للساحة مرة ثانية

الحزب الدي يعد فتيا  بمنضاليه تم حرمان عناصره من خوض  التجربة السياسية الحقيقة من خلال مواجهة المواطن و تجربة العمل السياسي في المدان داخل البلديات و المجالس الشعبية و الولائية و حتى الحقائب الوزارية

الامر الدي اعتبره رئيس الحزب هو انتصار حلله بعض السياسيين على انه تعثر داخل طلائع الحريات استغل فيها بن فيس غياب التجربة و عمر  القاعد النضالية

ويبقى السؤال المطروح هل يقاطع بن فليس الانتخابات الرئاسية  و يمتنع عن الترشح وهل ستكون حينها  استشارت  ارادة الحزب في دخول قصر المرادية مهمة ؟

7 يناير، 2017 - 21:44

حبس “هاكر” قرصن موقع قناة خاصة جزائرية

أدانت محكمة بئرمراد رايس “هاكر” بعقوبة عام حبس، منها 6 أشهر حبس نافذة، وغرامة مالية بقيمة 50 ألف دينار، مع إلزامه بدفع تعويض بقيمة 200 ألف دج للطرف المدني المتمثل في قناة جزائرية خاصة.
وكان المشتبه فيه وهو تقني سابق بقناة تلفزيونية خاصة، قد قام بقرصنة موقع القناة ونشر مقالات تمس بمسؤولين سامين في الدولة، إلى جانب انتقادات لاذعة لطريقة عمل القناة، وأن المعلومات التي يتم نشرها يتم استقائها من الملاهي الليلية، و على إثر مباشرة التحريات تم التوصل إلى المشتبه فيه وهو تقني سابق لم يستفد من مستحقاته خلال عمله بالقناة. ب.م

7 يناير، 2017 - 21:22

“ناس السطح” يعود الى الشاشة رمضان المقبل

علمت الجزائر1 ان اشهر برنامج فكاهي ساخر “ناس السطح”  سيعود الى الشاشة شهر رمضان المقبل بصيغة جديدة على قناة ” كي بي سي “

البرنامج الدي تم توقيفه العام الماضي في الحلقة العاشرة  , قال المخرج عبد القادر جريو ، إنّ الاتفاق إلى حد الآن مع القناة ليس رسميا.
البرنامج المشهور بانتقاده للأوضاع الراهنة، سيبقى محافظا على نفس الفريق والمجموعة التي صنعت مجده وانتشاره، حيث خلق التميز كل شهر رمضان، وذلك لطبيعة المواضيع الحساسة التي عالجها، بأسلوب نقدي فكاهي مرح هدفه تعرية الواقع في جانبه الاجتماعي والرياضي والثقافي…إلخ.
ويشارك في البرنامج عدد من الشباب الموهوب، كانت لهم فرصة خوض تجربة “قهوة الڤوسطو”، وهي حصة تعنى باكتشاف المواهب المسرحية الكوميدية على ركح خشبة المسرح، ومن هنا بدأت انطلاقة هؤلاء ليثبتوا جدارتهم واستحقاقهم، مكونين مجموعة جميلة تظهر عليها ملامح النجاح.