6 ديسمبر، 2018 - 20:14

الجمارك تهدد “ربراب”

بلغ موقع الجزائر1 من مصادر متطابقة ان اللّجنة الوطنية لنقابة الجمارك المنظوية تحت لواء الإتحاد الوطني للعمال الجزائريين  (ugta)، في بيان لها اليوم الخميس 6 ديسمبر، هدّدت  بمقاضاة مجّمع سيفيتال على خلفية ما اسمه اليبان بـ”حملة التشكيك في نزاهة ادارة الجمارك”.

ف.سمير

6 ديسمبر، 2018 - 20:03

اسعار البترول في الهاوية

خسرت أسعار النفط اليوم الخميس، نحو 5 % بعد أن لمحت أوبك إلى أنها قد تتفق على خفض أقل من المتوقع للإنتاج وفي الوقت الذي تضررت فيه أسواق الأسهم العالمية جراء المخاوف بشأن الأثر الاقتصادي للتوترات التجارية.

وتجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في فيينا لاتخاذ قرار بشأن سياسة إنتاج النفط بالتنسيق مع منتجين من خارج المنظمة مثل روسيا وسلطنة عمان وكازاخستان.

كانت التوقعات تشير إلى خفض مشترك بين مليون و1.4 مليون برميل يوميا، إلى أن قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح قبل الاجتماع إن مجموعة “أوبك+” ستكون مرتاحة لخفض يبلغ مليون برميل يوميا فقط.

وبحلول الساعة 10:43 بتوقيت غرينتش انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 2.72 دولار إلى 8.84 دولار للبرميل، بعد أن بلغت أدنى مستوى خلال الجلسة عند 58.36 دولار، وتراجعت عقود الخام الأمريكي 2.32 دولار إلى 50.57 دولار للبرميل.

وخسر خام برنت والخام الأمريكي 30 % من قيمتهما في ربع السنة الحالي وحده.

6 ديسمبر، 2018 - 19:53

الجزائر تتذكر موريس اودان

تخليدا لذكرى مناضل القضية الوطنية موريس أودان ستنظم سلسلة من المحاضرات بداية  من السبت بكل من بجاية ووهران والعاصمة.

المحاضرات من تنشيط أساتذة جامعيين ذوي شهرة عالمية في مجال  الرياضيات حسب بيان لوزارة التعليم العالي اليوم الخميس.

 

6 ديسمبر، 2018 - 19:33

بدوي يعزي عائلة الفنان “أحمد حمدان”

عزى اليوم الخميس وزير الداخلية والجماعات المحلية نورالدين بدوي عائلة الفنان أحمد حمدان والذي توفي عن يناهز 61 سنة .

ونشر بدوي عبر موقعه الرسمي على التويتر” على “إثر المصاب الجلل الذي مسّ عائلة الفنان القدير أحمد حمدان”.“أتقدم بأخلص التعازي لعائلة المرحوم و إلى العائلة الفنية الجزائرية جمعاء”.

واضاف “رحم اللّه الفقيد و أنزل على قلوب ذويه رحمة و في نفوسهم أنعام الصبر و جميل السلوان” إنا للّه و إنا إليه راجعون.

6 ديسمبر، 2018 - 19:13

الجزائر تشارك في “تحدي القراءة العربي”

صرحت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت، اليوم الخميس، بالجزائر العاصمة عن مشاركة الجزائر في الطبعة الرابعة للمسابقة الدولية “تحدي القراءة العربي” سنة 2019 على غرار السنوات السابقة.

وأوضحت بن غبريت في ردها على سؤال للنائب مسعود عمراوي (الاتحاد من أجل النهضة والعدالة والبناء)، بالمجلس الشعبي الوطني حول حرمان التلاميذ من المشاركة في المسابقة الدولية  “تحدي القراء العربي” التي تنظمها الإمارات العربية المتحدة كل سنة، في حين تنظم مسابقة جزائرية مماثلة “أقلام بلادي” في  نفس توقيت المسابقة الدولية، أن”الجزائر ستستمر في المشاركة في مسابقة تحدي القراءة العربي في طبعتها الرابعة والتي ستنظم في الثلاثي الأول من سنة 2019 كما كان مبرمجا”.

س.مصطفى

6 ديسمبر، 2018 - 19:04

إنقاذ 14 حراڨة في مستغانم

تمكن  حرس السواحل بمستغانم من إنقاذ 14 مرشحا للهجرة غير الشرعية بعرض البحر بينهم امرأة ورضيع.

عملية الإنقاذ تمت على بعد 6 أميال بحرية شمال ويليس بذات الولاية.حيث  قارب الحراقة التقليدي توقف في عرض البحر بسبب عطب  في المحرك.

س.مصطفى