5 ديسمبر، 2018 - 11:59

الجيش يدمر 6 قنابل

دمرت مفارز للجيش الوطني الشعبي، أمس الثلاثاء، إثر عمليات بحث وتمشيط بكل من تيزي وزو والمدية، ست قنابل تقليدية الصنع ومخبأ للجماعات الإرهابية، حسبما أورده اليوم الأربعاء بيان لوزارة الدفاع الوطني.

5 ديسمبر، 2018 - 11:53

مصنع جديد لإنتاج أدوية السكري ببوفريك

بلغ موقع الجزائر1 انه سيتم الشروع في إنتاج أدوية مرض السكري بمصنع “نوفونورديسك” ببوفاريك ولاية البليدة، في أوت 2019 وذلك عقب استكمال أشغال المصنع بمختلف بناياته ومخابره التي تشارف على الانتهاء وتسوية بعض العقبات التي تواجهه.

وأوضح مدير المشروع محمد واقنوني، أن “المصنع المنبثق عن شراكة جزائرية – دنماركية سيدخل في إنتاج أقلام الأنسولين و أدوية أخرى للسكري رسميا في شهر أوت المقبل، وذلك بعد الانتهاء كليا من أشغال الإنجاز في مختلف البنايات والمخابر والتي بلغت نسب متقدمة من الإنجاز بالإضافة إلى تسوية جميع المشاكل العالقة”.

س.مصطفى

5 ديسمبر، 2018 - 11:18

انقطاع الماء الشروب بالعاصمة

أعلنت شركة المياه والتطهير “سيال”، اليوم الأربعاء، عن انقطاع الماء الشروب بـ 4 مناطق في العاصمة.

وأوضح بيان الشركة، أن الانقطاع سيخص عين طاية، هراوة، المرسى و الرغاية بداية من  صباح اليوم الأربعاء، بسبب الأشغال الجارية  بالأنبوب الرئيسي.

وأضاف البيان، أن المياه ستعود مساء اليوم، بعد الانتهاء من الأشغال.

5 ديسمبر، 2018 - 09:42

الارصاد تحدر من اضطراب جوي

حدرت مصالح الأرصاد الجوية، من قدوم اضطراب جوي  ليلة الخميس الى الجمعةعلى  المناطق الشرقي للوطن،

حيث سيعرف تسرب لهواء بارد، مرفوق بتساقط  بعض الأمطار المتفرقة على شرق الوطن. بالإضافة إلى المناطق الساحلية الشرقية والقرب الساحلية.

س.مصطفى

 

4 ديسمبر، 2018 - 20:46

بلخادم يطلق النار على ولد عباس

ورد “الجزائر1” أن عبد العزيز بلخادم شنّ , في ندوة صحفية أعقبت لقاءه اليوم مع معاذ بوشارب بمقر الأفلان ، هجوما حادّا على الأمينين العامين السابقين للحزب ، جمال ولد عباس وعمار سعداني ، مشدّدا على ضرورة إبعاد من وصفهم بالدخلاء على صفوف الحزب .

وقال بلخادم إن مكافحة الفساد وشراء الذمم في الحزب من أولى الأولويات والأسس التي يجب البناء عليها في مساعي إعادة تنظيم الحزب العتيد ، مؤكدا أن الجبهة “ليست شركة ذات أسهم ولا مزرعة ولا مصنعا، ولن تكون للبيع ولا للإيجار”.

وفيما عبّر رئيس الحكومة الأسبق عن دعمه ومساندته لمعاذ بوشارب في مساعيه لإعادة بناء الأفلان على أسس ديمقراطية ، قال بلخادم إن الحزب انحدر إلى “الخطاب البذيئ والخواء الفكري “، وغاب عنه “الخطاب الذي عرفت به الجبهة” ، في إشارة إلى فترة تولي جمال ولد عباس منصب الأمين العام .

وأضاف بلخادم في حديثه عن التغييرات التي طرأت على أعلى قمة في الحزب بإبعاد ولد عباس لأسباب صحية  ، بالقول إن رئيس الجمهورية “رفع الغبن عن المناضلين بتمكينهم من إعادة بناء الحزب على أسس صحيحة” ، داعيا إلى إخلاء الجبهة من الدخلاء ومكافحة الفساد وشراء الذمم داخل الحزب ، مشدّدا على أن الأفلان “ليس شركة ذات أسهم ولا مزرعة ولا مصنعا ” ، وأنه “لن يكون للبيع ولا للإيجار” ،

ف.سمير 

4 ديسمبر، 2018 - 19:09

عبد القادر بن صالح يعزي السفير الأمريكي

بلغ “الجزائر 1” في بيان المجلس الامة صبيحة اليوم أن رئيس مجلس الامة، عبد القادر بن صالح، وقع بمقر سفارة الولايات المتحدة الامريكية بالجزائر.

باسم رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، سجل التعازي في وفاة الرئيس الاسبق جورج بوش الاب, رئيس مجلس الامة الذي كان مرفوقا بوزير الشؤون الخارجية، عبد القادر مساهل.

قدم بالمناسبة تعازي الجزائر قيادة وشعبا لسعادة السفير جون ديروشي.

وكتب بن صالح في سجل التعازي: لقد تلـقّـيت بفائق الحزن والأسـى نـبـأ وفاة السّيّد جورج هيربرت والكر بوش، الرّئيس الأسبق للولايات المتّحدة الأمريكيّة, يوم الجمعة 30 نوفمبر 2018، بمدينة هيوستن، ولاية تكساس.

وفي هذه الظّروف الألـيمـة، وباسم فخامة رئيس الجمهوريّة، السّيّد عبد العزيز بوتفليقة, ونيابة عن الشّعب والحكومة الجزائريّـيـن وأصالة عن نفسي، أودّ أن أعبّـر عن عميق مواساتي.

كما أتقدّم إلى عائلة الفقيد والشّعب الأمريكيّ وحكومته بأصدق التّعازي وأعمق مشاعرِ التّعاطف, برحيل السّيّد بوش تفقد الولايات المتّحدة الأمريكيّة واحدًا من اعظم رجالاتها السّياسيّـين وخيرة أبنائها الذين عُرفو بأخلاقهم الفضيلة.

مبادئهم النّبيلة وصفاتهم الإنسانيّة، إذ كان للفقيد كفاءة عالية وتجربة طويلة في مختلف المسؤوليّات والمهام السّامـيّـة التي تقلّدها, وإذ نتذكّره كرجل دولة كـرّس حياته لتقدّم بلاده وازدهارها.

نتذكّره كذلك في الجزائر لما قدّمه لتعزيز علاقات الصّداقة والتّعاون بين البلدين والشّعبين الصّديقين، الجزائريّ والأمريكيّ، كنائب رئيس ثم كـرئيس لبلاده.

مجدّدا لكم التّعازي وأصدق مشاعر المواساة، تقبّلوا مـني خالص الـتّـقدير والاحترام.