6 مارس، 2017 - 12:54

الجيش يقضي على إرهابيين ببومرداس

تمكنت عناصر الجيش الجزائري، صباح اليوم، إثر عملية نوعية تمت بمدينة دلّس ببومرداس، من القضاء على إرهابيين (02) وإلقاء القبض على اثنين (02) آخرين واسترجاع مسدسين رشاشين (02) من نوع كلاشنكوف ومسدسين آليين (02)، حسب ما أفاد به بيان لوزارة الدفاع الوطني.

وأوضح البيان، انه “في إطار مكافحة الإرهاب وبفضل الاستغلال الجيد للمعلومات، تمكنت مفرزة للجيش الوطني الشعبي تابعة للقطاع العملياتي لبومرداس بالناحية العسكرية الاولى من القضاء على إرهابيين (02) وإلقاء القبض على اثنين (02) آخرين واسترجاع مسدسين رشاشين (02) من نوع كلاشنكوف ومسدسين آليين (02)، صباح اليوم 06 مارس 2017، إثر عملية نوعية تمت بمدينة دلّس”.

6 مارس، 2017 - 12:44

لقاح الحصبة يدخل 4 تلاميذ المستشفى بالعاصمة

علمت “الجزائر1″ من مصادر موازية  أن 4 تلاميذ تعرضوا لمضاعفات صحية بعد تطعيمهم بلقاح الحصبة في العاصمة.

وحسب، ذات المصادر، فإن التلاميذ نقلوا إلى عيادة متعددة الخدمات بحي 5 جويلية بباب الزوار من أجل تلقي العلاج.

6 مارس، 2017 - 12:34

رئيس جمعية كبار معطوبي حرب التحرير في دمة الله

بلغ “الجزائر1″ صبيحة اليوم خبر توفي  المجاهد محمد بوحفصي، رئيس جمعية كبار معطوبي حرب التحرير الوطني، بعد معاناة طويلة مع المرض.
وقال نجل الفقيد أن والده نقل إلى مصحة في باريس بفرنسا منذ أيام بعد اشتداد مرضه “إلا أن الأجل كان أسبق”، مضيفا أنه بمجرد انتهاء إجراءات نقل جثمانه إلى مدينة وهران حيث يقيم، سيتم إعلان تاريخ مواراته الثرى.
المجاهد محمد بوحفصي، يعتبر من مؤسسي جمعية كبار معطوبي حرب التحرير الوطني، التي كرس لها كل وقته، رغم إعاقته. حيث فقد قدما في حرب التحرير إثر انفجار لغم على الحدود الغربية في خط “شال موريس”. وجعل من الجمعية منبرا للدفاع عن حقوق المعطوبين وعائلاتهم، في المنحة والعلاج وغيرها من الحقوق الاجتماعية.

 

6 مارس، 2017 - 10:44

“السيدة بوتفليقة” في احد قوائم التشريعيات المقبلة

علمت “الجزائر1” أن لقب الرئيس بوتفليقة ورد في قائمة الانتخابات التشريعات القادمة من ولاية عين تموشنت و ذلك ضمن تشكيلة تحالف حركة مجتمع السلم

تم ذلك يوم الأحد 05 مارس 2017 حين تم إيداع ملف وقائمة الترشيحات لحركة مجتمع السلم بالولاية المذكورة من طرف متصدر القائمة بن زينة زواوي , اين كان في الترتيب الثالث ” السيدة بوتفليقة “ حسب ما تم نشره من طرف احد مناضلي الحزب بالمنطقة على صفحته الخاصة في الفيس بوك

الامر الذي يوحي ان المترشحة في قائمة الحزب المذكور هي سيدة عادية متزوجة تحمل لقب زوجها  “بوتفلقية” لا اكثر ولا اقل ,ولا تربطها اي صلة مباشرة بعائلة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة

و للإشارة فان لقب رئيس الجمهورية “بوتفليقة” منتشر بقوة في ولاية عين تموشنت كما وقد تم مند 6 سنوات تشييع جنازة اخ الرئيس الذي كان يعمل معلم في مدرسة ابتدائية وعرف بطيبتة و أخلاقه الحميدة هناك, و يشهد له بانه لم يستعمل يوما نفود النسب او اسم رئيس الجمهورية الى غاية ان وافته المنية تاركا عائلته في شقة من 3 غرف باحد العمارات في المنطقة .

6 مارس، 2017 - 09:49

المغرب يبرم صفقة سلاح فاشلة خوفا من الجزائر

كشف خبراء مغاربة في الشؤون الأمنية والعسكرية أن تركيز المغرب بشكل كبير على شراء الأسلحة في المدة الأخيرة يهدف إلى خلق نوع من توازن القوى مع الجزائر أكبر مستورد للسلاح في إفريقيا، معتبرين أن بقاء بؤرة التوتر بشأن إقليم الصحراء يفسر سباق التسلح بين الجارتين.

المغرب و التي لم ولن تصل إلى القوة العسكرية الجزائرية , في محاولة فاشلة لتلعب لعبة سياسية جديدة قصد الوقوف أمام خيار منح الصحراء الغربية الاستقلال الذاتي .

الموقف الجزائر في هذه لقضية كان جد واضح  لإجراء استفتاء شعبي، برعاية الأمم المتحدة، قصد تقرير مصير الصحراء الغربية , لكن المغرب من خلال نظامه يحاول  السيطرة و التمسك بالمنطقة كاقليم تابع له

وفضلا عن تداعيات الصراع الصحراوي، فإن طبيعة المنطقة المتغيرة، والشبيهة برقعة الشطرنج، و تخوف المغرب من الجزائر , يدفعها إلى بناء الحصن الوهمي بالمزيد من التسلح في صفقات فاشلة ، لاسيما في ظل التذرع  بحجة بروز المنظمات إرهابية عديدة، بعضها عابر للحدود، وضرورة تأمين الحدود الطويلة المشتركة بينهما بين البلدين  التي يخترها عشرات المغاربة يوميا هربا من الظروف المعيشية الصعبة هناك

 

5 مارس، 2017 - 18:49

عائلة شكيب خليل تقتحم قائمة “الأفلان” بوهران

 

نزل خبر ورود اسم من عائلة وزير الطاقة الأسبق شكيب خليل في القائمة الحزبية التي ستخوض غمار الاستحقاقات البرلمانية، كالصاعقة وسط مناضلي حزب جبهة التحرير الوطني بوهران.  

جاء ذلك تزامنا وإقصاء محافظ وهران والوزير السابق ماحي خليل من القائمة التي أثارت جدلا واسعا على مستوى مركزية الحزبية.

و حسب ما ورد “الجزائر1” , فقد علّق مناضلوا حزب جبهة التحرير الوطني من محافظات وهران أرزيو و السانيا، أن طبيب اختصاص جراحة الأنف والحنجرة المسمى جمال الدين خليل إبن شقيق الوزير الأسبق شكيب خليل لا يعرف حتى ما معنى كلمة “الأفلان”

كتعبير عن تذمرهم من ورود اسمه في القائمة والأغرب من ذلك حصوله على المرتبة الخامسة في القائمة بعد كل من حجوج عبد القادر عضو المكتب السياسي، م مير محمد عضو اللجنة المركزية، قدوري الحبيب رئيس بلدية السانيا،

كما عبرت المناضلون على استيائهم مما وصفوه بتكريس “الجهوية” داخل القائمة التي تضم قرابة عشرة أسماء من ولاية خارج ولاية وهران.

سعيد بودور

عاجل