7 يوليو، 2018 - 15:40

“الحركى” يعودون الى الجزائر..

لا تخفي الحكومة الفرنسية، سعيها لتمكين “الحركى” أو “قدماء الجزائر” من زيارة “مسقط رأسهم”، وتؤكد بهذا الخصوص بان الملف قيد المناقشة بين الطرفين الجزائري و الفرنسي،

يحدث ذلك رغم المعارضة الشديدة التي أبانها المسؤولون في الجزائر بشأن هذا الملف، حيث سبق وان أكد الرئيس بوتفليقة بان ملف عودة الحركى إلى الجزائر غير قابل للنقاش، وهو الرأي ذاته الذي أكده الأمين العام للافلان جمال ولد عباس.

ويعرض الجزائريون فكرة تمكين الحركى من زيارة الجزائر، خاصة وان الموضوع يكتسي حساسية بالغة، وتجددت تلك المعارضة مؤخرا بعد التصريحات التي أطلقها الوزير الأول احمد اويحيي، والذي طالته الانتقادات بعد الدعوة التي وجهها لرجال الأعمال إلى التعاون مع قدماء الجزائر لاقتحام الأسواق الخارجية،

وهي تصريحات أثارت غضب الأسرة الثورية وكثيرا من الجزائريين، قبل أن يتراجع عنها الوزير الاول مشيرا بان تصريحات حرفت عن موضعها وفهمت “بالخطأ”، وقبل ذالك رفض الأمين العام لجبهة التحرير الوطني جمال ولد عباس دعوات الرئيس الفرنسي السماح للحركى وأبنائهم دخول الجزائر، وقال ولد عباس “الحركى يبقون حركى، اختاروا المعسكر الذي يريدون في الوقت الذي كان الجزائريون يحرقون بالنابالم”.

بالمقابل تتمسك السلطات الفرنسية بفتح ملف الحركى رغم الحساسية التي يكتسيها في اعين الجزائريين، حيث ذكر وزير الخارجية الفرنسي، جون ايف لودريان، في رده على سؤال النائب بالبرلمان غي تيسيي، بشان الصعوبات التي يواجهها “قدماء الجزائر” في زيارة “ارض الأجداد”، أن الحكومة الفرنسي مجندة وتبذل جهودا منذ فترة طويلة بشأن مسألة عودة “قدماء الجزائر والحركى” إلى موطنهم الأصلي، وأضاف بان حكومته “تحتفظ في هذا الموضوع بحوار منتظم مع السلطات الجزائرية”.

ف.سمير

 

7 يوليو، 2018 - 14:57

شقق فاخرة تنتظر من يسكنها بالعاصمة..

تعتزم مؤسسة دراع الزمان، بيع شقق فاخرة بالمجمع السكني نور الهبة بالرياح الكبرى بالشراقة الجزائر العاصمة.

وتبلغ مساحة الشقة 150 متر مربع، تحتوي على أربع غرف واسعة وبها مطبخ مجهز بأحدث الوسائل العصرية.كما تحتوي الشقة على نظام تكييف كامل مع وجود للأنترنيت ولنظام استقبال رقمي لأربع أقمار صناعية.

ومن مزايا هذه السكنات، هو استفادة ساكينها من موقف للسيارات تحت الأرض, أما عن سعر الشقة، فقد حدد ب 220.000،00 دج للمتر المربع الواحد.

لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بالرقم التالي:

0550900940

7 يوليو، 2018 - 13:03

اعادة فتح ملف الـ DRS من جديد

بعد خمس سنوات على الرحيل الرسمي للجنرال توفيق، وإعادة الهيكلة المعلنة لأجهزة المخابرات الجزائرية، لا تزال تطرح العديد من الأسئلة حول الحل الفعلي من عدمه لدائرة الاستعلام والأمن DRS.

وخلال مناقشة التقرير المقدم من الجزائر بشأن التدابير المتخذة لتنفيذ الميثاق الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، يومي الأربعاء والخميس في جنيف، أما لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، طالبت هذه الأخيرة من الوفد الجزائري الذي يقوده لزهر سوالم، مدير حقوق الإنسان في وزارة الخارجية، توضيحات حول “حل دائرة الاستعلام والأمن”.

وفي محضر الجلسة الذي نشر على موقع الامم المتحدة تساءل أحد خبراء اللجنة فيما إذا كانت “تخطط الجزائر لإعادة النظر في بعض أحكام ميثاق السلم والمصالحة الوطنية

من جهته، أكد الوفد الجزائري المؤلف من ممثلين عن عدة وزارات، خلال جلسة العرض  أن “اختيار المجتمع الجزائري نحو مزيد من الحرية لا رجعة فيه”، مؤكدا أن الدولة الجزائرية ترافق هذه الديناميكية وتجسدها من خلال دمجها في التشريعات الداخلية، والمعاهدات الدولية التي لها الأسبقية على القانون الوطني.

كما رافع الوفد لصالح أن عملية الدمقرطة في الجزائر تم تفصيلها من خلال “تنوع تكوين المجلس الوطني، حيث يتم تمثيل أكثر من خمسة وثلاثين حزباً وثمانية وعشرين قائمة مستقلة”.

ومن الحجج المقدمة أيضا أن الجزائر تحصي أكثر من 100 ألف منظمة غير حكومية “ارتفع هذا العدد مع تنفيذ أحكام قوانين جديدة منذ 2012″، وأن الحريات النقابية تمارس من قبل خمس وستين منظمة، وحرية التجمع والتظاهر هي أنشطة منتظمة للمجتمع الجزائري تعكس حيوية الحياة الديمقراطية في البلد.

 

م.مصطفى

7 يوليو، 2018 - 12:16

حجز أزيد من قنطار من الكيف بتلمسان

تمكنت عناصر الجمارك لولاية تلمسان من حجر 134 كلغ من الكيف المعالج ببلدية الرمشي.

العملية قام بها عناصر الفرقة المتعدّدة المهام للجمارك بالغزوات عند حاجز المراقبة بالطريق الوطني رقم 35 بالقرب من قرية القواسير التابعة لبلدية الرمشي.
الكمية كانت مخبأة بمقطورة شاحنة صغيرة مهيّأة خصيصا للتهريب حيث تم توقيف السائقالّذي يبلغ من العمر 60 سنة وإحالته على الجهات القضائية المختصة.

7 يوليو، 2018 - 10:57

انتحار دركي بالطارف

أقدم امس  الجمعة، دركي سابق المدعو “م. محمد” يبلغ من العمر 38 سنة وهو أب لطفلين، على الانتحار شنقا بواسطة حبل داخل غرفة منزل أصهاره الذين نزل عندهم ضيفا بحي القمم بمدينة القالة بولاية الطارف،

وقد نقلت جثة الضحية إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى بوزيد عمار بالقالة .

م.مضطفى

7 يوليو، 2018 - 10:41

أمل بوشوشة توقع عقد جديد

وقّعت الفنّانة أمل بوشوشة على بطولة مسلسل درامي تحت عنوان “راصور” للمخرج سامر برقاوي.

العقد تمّ توقيعه مع شركة “صبّاح إخوان” مع النجم عادل كرم. المسسل يتكوّن من جزأين الأول من 15 حلقة يحمل اسم “دولار”.
أمّا الجزء الثاني تحت عنوان “مليون دولار”، سينطلق تصويره في سبتمبر المقبل.

عاجل