3 يونيو، 2016 - 15:53

الحكومة تفكر في بكالوريا جديدة بعد عيد الفطر

من المرتقب ان يعقد رئيس الحكومة عبد المالك سلال مجلس حكومي مصغر لحل ازمة بكالوريا 2016
عن طريق بكالوريا استدراكية جديدة شهر جويلية بعد عيد الفطر مع الغاء الدورة الحالية او الذهاب الى بكالوريا جزئية يتم من خلالها الامتحان في المواد المسرية ،لكن هدا القرار يتعدى صلاحيات بن غبريت ووزارة التربية بل يعود الى رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة .

3 يونيو، 2016 - 14:57

سعد بوعقبة يفحم بن غبريت

حدّثنا النوري بن غبريت قال: كان التلميذ يبيتُ الليلة التي تسبق البكالوريا عطشانَ جوعان، قلقاً حيران، مع أنه أعدّ العدّة للامتحان الذي يُكرَم المرء فيه أو يُهان، مكتفياً في ذلك بفهمه وذاكرته، غير معوّل على إنس ولا جان. طبعاً كان ذلك في قديم الزمان وسالف العصر والأوان.

أمّا اليوم وقد تبدّل الإنسان، وأصبح الزمان غير الزمان، وضربت الرداءة كلّ أساس وبنيان، وأصبحت هي المتنَ والعنوان، ولم يبق لقِيم العلم والعمل والاجتهاد والأمانة مكان، فقد أصبح التلميذ الكسلان يأوي إلى فراشه نعسان، بعد جولةٍ في الإنترنت بحثاً عمّا تسرّب من أسئلة الامتحان.
على وجه النوري ارتسمت علامات الحزن والشقاء، حتى خِلتُ أنه سيُجهش بالبكاء، وأضاف وقد بدا عليه الإعياء: اليوم رأيتُ حشوداً من أصحاب القبّعات الزرقاء والخضراء، ومركبات تجوب الأحياء، مفزِعةً الأموات والأحياء، فخمّنت أن في الأمر مصيبة وابتلاء، وقُلت إنها الحربُ وربّ السماء، ثمّ حملت الحذاء وهممتُ بأن أهيم في العراء، فضحكت النورية بسبب ما أبديتُه من غباء، وقالت: ليست حرباً شعواء، ولا مصيبةً نزلت من السماء. اليوم امتحان الفيزياء!
بعد جدل طويل وعقيم مع زوجتي الأمّية التي استماتت في تبرير القبضة الحديدية، على الامتحانات النهائية، والتصرّف كأنّنا في حرب كونية، فشلتُ في إقناعها بأنها إجراءات غبيةٌ، ستأتي بنتائج عكسية، بدليل أن الأسئلة تتسرّب كلّ عشية، على الشبكة العنكبوتية، والغشّ في تفشٍّ رغم التعزيزات الأمنية، وقَطع الاتصالات السلكية واللاسلكية. ومع ذلك، اعترفتُ للنورية بأن لها من العبقرية ما يؤهّلها لتكون وزيرةً للتربية الوطنية!
صدّقتُ أنها ليست حرباً ولا هم يحزنون. لكنني في المساء شاهدتُ على التلفزيون تلاميذ يبكون، وفي كلّ اتجاه يهيمون، أحدُهم كان يصرخ كالمجنون، وآخر متذمّرٌ لأنه وقع ضحية احتيال ملعون. حضّر الأجوبة بناءً على أسئلة مسرّبة، ثم اكتشف أن الأمر كذبة. هكذا قال المغبون، وأخرى كانت تصيحُ يا ربي نموت، وأخرى كانت تسبّ المدرسة والبلاد والسلطة والقانون.
وعلى فايسبوك شاهدتُ فيديو يُقارن بين تلميذ كوري جنوبي أوصلته الشرطة على درّاجة نارية إلى مركز الاختبار، وتلميذ جزائري أُقصي بسبب دقيقة “روطار”.
ضحكتُ خفيةً عن زوجتي النورية، صاحبة الأفكار البوليسية، خشية أن تبلّغ عنّي الجهات الأمنية، وقلتُ في قرارة نفسي: شتّان بين بكالوريا كوريا الجنوبية والبكالوريا الأمنية، في دولة سعداني المدنية، التي أصبحت أشبه ما تكون بكوريا الشمالية..
محمد علاوة حاجي-كاتب وصحافي
❊ أشباه الإعلاميين في الإعلام العمومي قالوا إن هذه مؤامرة ضد الوزيرة.. فإذا كان هؤلاء في الداخل باستطاعتهم إنجاز مؤامرة بهذا الحجم ولا تستطيع الوزارة والحكومة التصدي لها، فكيف يكون الحال عندما تتم المؤامرة ضد الجزائر، وحكومة الجزائر، من طرف “سداك” أو “سي آي إي”؟ إنه عذر أقبح من ذنب.
أما الإعلام الخاص البائس فقد طالب برحيل الوزيرة، والصحيح هو المطالبة برحيل من أتى بهذه الوزيرة بالمعريفة وليس بالكفاءة، ورحيل من أتت بهم هي أيضا بالمعريفة وليس بالكفاءة.
ما لا يعرفه الرأي العام هو أن الوزيرة “العبقرية” والعباقرة المحيطين بها تفننت عبقرياتهم في محاربة الغش بشراء آلات التشويش على الإنترنت، ونصبت هذه الآلات في العاصمة فقط، لأن الرداءة والفساد موجود في العاصمة، والغش أيضا في العاصمة، ولكن الغش حصل أيضا في شراء هذه الآلات، بحيث تبيّن أنها مغشوشة ولم تعمل كما يجب.
لا أستطيع أن أذكر كل ما أعرفه عن هذه “المهزلة” خوفا على”أمن واستقرار البلد”!

سعد بوعقبة

3 يونيو، 2016 - 13:30

النفط يتماسك فوق 50 دولارا بعد اجتماع أوبك

تماسك سعر خام برنت فوق 50دولارا للبرميل، الجمعة، بعد اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الذي لم يتفق خلاله الأعضاء على سقف للإنتاج رغم النظر إلى ذلك الاجتماع على أنه كان إيجابيا.

وفشلت أوبك في التوافق على استراتيجية واضحة للإنتاج خلال الاجتماع الذي عقد الخميس في فيينا حيث تصر إيران على زيادة إنتاجها لاستعادة الحصة السوقية التي فقدتها خلال سنوات العقوبات التي انتهت في يناير.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح للصحفيين إنهم سينتهجون أسلوبا ناعما وسيحرصون على عدم التسبب في صدمة للسوق بأي شكل.

ونتيجة لذلك تماسك سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة فوق 50 دولارا للبرميل، الجمعة، وبلغ 50.19 دولارللبرميل بحلول الساعة 06:47 بتوقيت غرينتش بزيادة 15 سنتا عن سعر آخر تسوية وبما يعادل نحو مثلي المستويات المتدنية التي سجلهاالخام في يناير.

وجرى تداول العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بزيادة تسعة سنتات إلى 49.26 دولار للبرميل.

الجزائر1

3 يونيو، 2016 - 13:19

إسرائيل تفرج عن البرلمانية الفلسطينية خالدة جرار

أفرجت السلطات الإسرائيلية، الجمعة، عن النائبة في المجلس التشريعي الفلسطيني خالدة جرار ، بعد اعتقال دام 15 شهرا.

وأفاد مراسلنا بأن بالإفراج عن جرار جرى عند حاجز “جبارة” شمالي الضفة الغربية، بعد أن أنهت فترة اعتقالها.

واعتقلت جرار مطلع عام 2015، وأصدرت محكمة عسكرية إسرائيلية قرارا بسجنها بعد إدانتها “بتشجيع هجمات ضد إسرائيل وخرق أوامر منع السفر”.

وتنتمي جرار إلى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وتتولى رئاسة لجنة الأسرى في المجلس التشريعي الذي أصابه الشلل منذ عام 2007 بسبب الانقسام الفلسطيني.

ويقبع في السجون الإسرائيلية 6 من أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني، وينتمون إلى مختلف الفصائل، وفق بيانات نادي الأسير الفلسطيني.

 

 

الجزائر1

3 يونيو، 2016 - 13:05

“الادانة واستنكار” في بيانات نقابات التربية ضد الفيسبوك

أفاد الشركاء الاجتماعيون لوزازة التربية  حول لجتماعها ببن غبريت انه  تم خلاله “ادانة واستنكار” عملية تسريب بعض مواضيع البكالوريا و نشرها على صفحات التواصل الاجتماعي قبل انطلاق الإمتحانات كما تم تقديم مقترحاتهم للوزارة بشأن ما يجب اتخاذه حول البكالوريا بعد تسريب هذه المواضيع.
وتتمثل هذه الإقترحات في إما الإعادة الكلية للبكالوريا, من خلال تنظيم دورة استثنائية في شهر يوليو أي بعد عيد الفطر المبارك, أو الإعادة الجزئية للبكالوريا, بإعادة إجراء الإمتحانات في المواد التي تم تسريبها, أو عدم إعادة إجراء البكالوريا, و هو الامر الذي ستقرره الحكومة في الأيام المقبلة.
وفي هذا الصدد أكد مزيان مريان أن اللقاء خلص إلى التوقيع على بيان مشترك يقضي بضرورة احترام مبدأ تكافؤ الفرص و الحفاظ على مصداقية البكالوريا, مؤكدا أن القرار يكون بالتشاور بين أطراف الحكومة حول مصير بكالوريا 2016 .
واعتبر مزيان مريان بأنه يستحيل تصحيح أوراق بكالوريا بها غش ,مؤكدا أن التنسيقية التي يترأسها تطالب بإعادة البكالوريا في المواد التي سربت مواضيعها.
بدوره, أكد رئيس الجمعية الوطنية لأولياء التلاميذ أن القرار يعود للحكومة, مؤكدا ان إجراءات ستتخذ لضمان مصداقية البكالوريا و احترام مبدأ تكافؤ الفرص.
أما سيد علي بحاري رئيس نقابة الأسلاك المشتركة والعمال المهنيين فقد أكد بأن هذا اللقاء سمح بتسليط الضوء على “الفعل الجبان” الذي يهدف إلى ضرب مصداقية البكالوريا و حقوق التلاميذ, داعيا إلى إعادة تنظيم البكالوريا في المواد التي تم تسريبها معتبرا أن “القرار يعود للحكومة”.
من جانبه, أكد زوبير روينة عضو المجلس الوطني لثانويات الجزائر أن الاجتماع سمح بنقل استنكار وتنديد أساتذة التعليم الثانوي من تسريب البكالوريا الذي ضرب مجهودات التلاميذ و الأساتذة عرض الحائط, معبرا عن رفض أساتذة تصحيح بكالوريا بها غش.
واقترح هذا التنظيم النقابي إعادة الامتحان في المواضيع المسربة, مؤكدا انه في الأيام المقبلة سيكشف عن القرار الذي سيتخذ و الذي سيكون منصفا للتلاميذ ويسمح بإعادة مصداقية البكالوريا .

الجزائر1

3 يونيو، 2016 - 12:12

بن غبريت تستند على طرطاق و سلال

من الواضح ان وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت تلقى دعما غير مصرح به من طرف الوزير الأوّل عبد المالك سلّال وزملائها في الحكومة ،

كما  شوهدت بن غبريتوهي تجلس إلى جانب مدير المخابرات بشير طرطاق ، في رسالة واضحة حول وقوف السلطات معها .


محتمل جدا ان تتخد بن غبريت قرار اعادة الامتحانات البكالوريا في المواد التي سربت أسئلتها ، وتكون قد تلقت الضوء الأخضر للقيام بذلك من طرف الوزير الأوّل عبد المالك سلّال .


والتقت بن غبريت ، البارجة الخميس ، على عجل مع ممثلي نقابات قطاع التربية ، في اجتماع طارئ بمقر الوزارة ، وطرحت عليهم فكرة إعادة الامتحانات ، إلا أن النقابات لم تتفق على موقف واحد بشأن ذلك .


وتتموقع الوزيرة بن غبريت في وضعية صعبة للغاية ، لأن إعادة الامتحانات في المواد المعنية بالتسريب يضعها في حرج كبير من التلاميذ، في حين سيكون موقفها أكثر صعوبة إذا تركت الوضع على حاله ولم تقرر إعادة الامتحانات على أساس أن الأسئلة تمّ تداولها في الفايسبوك قبل طرحها على التلاميذ بيوم كامل ، وهو ما شكّل ضربة قاتلة لامتحانات البكالوريا و زعزع مصداقيته .

 

 

الجزائر1