20 مارس، 2016 - 18:54

الدينار ينهار في السوق الموازية

تسجل “البورصة” المالية الموازية في بداية اليوم تواصل انهيار قيمة العملة الوطنية “الدينار”، ليصل إلى مستويات متدنية بالمقارنة مع العملات العالمية الأخرى على غرار الأورو والدولار.حيث يتزامن دلك مع بداية تطبيق الحكومة آليات برنامج “التقشف”

تقدر قيمة الدينار الجزائري في سوق العملة الموازية “السكوار” في العاصمة مع تواصل أزمة النفط التي خيمت على الإجراءات الحكومية عبر رفع يدها تدريجيا عن دعم أسعار المنتجات بداية بمراجعة سعر المواد الطاقوية، بـ180 دينار مقابل واحد أورو عند البيع و170.8 دينار في معاملات الشراء، وهي مستويات قياسية تعكس تهاوي العملة الوطنية، متأثرة بتآكل الاحتياطات الوطنية من الصرف، كونها تقوم بدور الحماية للعملة.

و في السياق داته من الجهة الرسية شهد أمس سعر صرف الدينار انخفاضا ملحوظا على مستوى بنك الجزائر، مقارنة مع العملتين الأورو والدولار، وبلغ خلال الساعات الأخيرة سعر الوحدة من الدولار 109.5 دج ، والأورو 124 دج، في وقت حذّر أخصائيو وخبراء الاقتصاد من استمرار “الوضع الخطير” لوقت أطول، وطالبوا الحكومة بالمسارعة لإيجاد حلول جذرية تمنع اندثار الدينار الجزائري الذي دخل غرفة الإنعاش وبات من الصعب إنقاذه

20 مارس، 2016 - 07:51

2000 تلميذ معفى من امتحان الفرنسية

وصل عدد التلاميذ الذين سيتم إعفاؤهم من اجتياز امتحان اللغة الفرنسية في الامتحانات النهائية بالأطوار التعليمية الثلاثةإلى 2000 تلميذ، وهذا بسبب عدم وجود أساتذة المادة خاصةفي الولايات الداخلية والهضاب والصحراء.

وجّهت وزارة التربية الوطنية، مراسلة إلى مديريات التربيةالموزعين عبر التراب الوطني، أمرتهم من خلالها بإحصاء عددالتلاميذ الذين لم يدرسوا اللغة الفرنسية بسبب عدم وجودأساتذة يؤطرونهم.وحسب المعلومات المتوفرة ،فقد أرسلت جل مديريات التربية عدد التلاميذ المعنيين، أين أظهرت الإحصائيات بأن العدد الأكبر يوجد فيالابتدائيات، مما سيجبر وزارة التربية الوطنية على إعفائهم من هذا الامتحان واحتساب فقط معدل مادتيالرياضيات واللغة العربية.وحسب المعلومات التي تحوز عليها «النهار»، فإن سبب عدم وجود أساتذة يؤطرونالتلاميذ المعنيين راجع إلى عدم توفيق الوزارة في مسابقة التوظيف الماضية، حيث لم تحص العدد الحقيقيللمناصب الشاغرة في مادة اللغات

20 مارس، 2016 - 07:44

الارهاب يجبر تونسيون على الفرار نحو الجزائر

شرعت منذ ليلة أول أمس، القوات المشتركة من رجال درك وقوات الجيش وحرس الحدود في عمليات تمشيط واسعة على مستوى الشريط الحدودي بولاية سوق أهراس مباشرة عقب عملية محاولة مجموعة ارهابية اقتحام المركز الحدودي لساقية سيدي يوسف التونسية التابع لولاية الكاف المتاخم لنظيره الجزائري على مستوى بلدية الحدادة الحدودية بسوق أهراس.

كما نصحت المصالح الأمنية كافة مسافريها عبر هذا المركز الحدودي الامتناع عن السفرخاصة في هذه الفترة تجنبا لحدوث أي مشاكل لا يحمد عقباها، وأن الأوضاع ليست على ما يرام حتى بعد التصدي للعملية الارهابية من طرف الأمن التونسي، خاصة وأن المنطقة تعرف في هذه الفترة توافد كبير من طرف المسافرين والتي تزامنت مع العطلة الربيعية.

وحسب المعلومات المتوفرة، تراجعت العديد من العائلات الجزائرية عن السفر بعد سماع هذه الأخبار عن الأوضاع الأمنية بالمنطقة المجاورة.

19 مارس، 2016 - 19:40

لماذا عاد شكيب خليل إلى الجزائر؟

قال نقيب منظمة المحامين محمد عثماني، ، إنه من الناحية القانونية، الوزير شكيب خليل بريء، موضحا أن القضاء وحده من يفصل في هذا الشأن وأنه من الممكن أن يتم سماع شكيب خليل بخصوص قضية “سوناطراك2” أمام قاضي مختص بالمحكمة العليا وفقا لإجراءات الامتياز القضائي باعتباره كان وزيرا أثناء الوقائع، ليرد على ما نسب إليه من إدعاءات ويتم طي الملف نهائيا بحصوله على انتفاء وجه الدعوى    .

كما يمكن ـ يضيف النقيب عثماني- أن لا يتم سماع هذا الأخير بتاتا باعتبار أنه لا وجود لأي متابعة قضائية ضده بشكل رسمي، وهنا ما على الوزير-حسبه-  سوى الخروج للرأي العام عبر ندوة صحفية للدفاع عن نفسه   .

من جهته، أكد المحامي شايب صادق، أن دخول شكيب خليل الجزائر كان بشكل عادي لأنه غير متابع قانونيا، ولا مانع من دخوله، منوها بأن أي متهم يبقى بريئا حتى تثبت إدانته.

وهو نفس ما ذهب إليه المحامي خالد برغل الذي قال إن هذا الأخير دخل الجزائر بعد طي ملف “سوناطراك1” من قبل العدالة، وبعدما تأكد أنه لا توجد أي متابعة جزائية ضده، ونوَه بأن الأمر بالقبض الذي صدر بشكل خاطئ من قبل قاضي التحقيق آنذاك لدى محكمة سيدي أمحمد في أوت 2013 وأعلن عنه النائب العام السابق بلقاسم زغماتي، كان بأوامر فوقية-في إشارة إلى جهاز “الدياراس”- مضيفا: ” لا أعتقد أن مثل هذا الخطأ  يقع فيه قاضي التحقيق لولا رضوخه للأوامر التي كانت تقتضي متابعة الوزير بأي شكل من الأشكال”.

وأضاف برغل بأنه أصبح واضحا للرأي العام خلفيات المتابعة التي كانت ضد وزير الطاقة الأسبق بإيعاز من جهاز المخابرات، مشيرا إلى تصريحات الأمين العام للآفلان الأخيرة والتي مهدت لرد الاعتبار لشكيب خليل والذي اتهم فيها جهاز “الدياراس” بفبركة ملف المتابعة ضده، ليؤكد برغل على أن  وزير الطاقة الأسبق في نظر القانون بريء ودخل كأي مواطن عاد إلى الجزائر ولا توجد أي متابعة ضده، ولم يستبعد المتحدث قيام شكيب خليل بندوة صحفية لإزالة اللبس حول كل ما قيل عنه.

19 مارس، 2016 - 19:16

القضاء على 4 إرهابيين بعين صالح

تمكن الجيش الوطني الشعبي من القضاء على أربعة إرهابيين وإصابة 3 اخرين قرب الحقل الغازي المستهدف أمس من طرف جماعة إرهابية في الخريبشة بعين صالح،  وتمكن أفراد الجيش الوطني من وضع حد للمجموعة الإرهابية على بعد 40 كلم عن الخريبشة، وتم توقيف الإرهابيين المصابين الثلاثة. وللاشارة فان الارهابيين استهدفوا أمس الجمعة حقل غاز في عين صالح فيما تبنى تنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي هذه العملية الارهابية.

 

19 مارس، 2016 - 06:34

|تويتر|..عدد أحرف |التغريدات| سيبقى 140

قال الرئيس التنفيذي لشركة تويتر جاك دورسي اليوم الجمعة إن الـ 140 حرفًا وهو الحد الأقصى لطول التغريدات “وُجِد ليبقى”، واضعًا بذلك حدًّا للتكهنات بأن موقع التدوين المصغر قد يتخلى عما يُعد أحد أبرز سماته ليرفع الحد الأقصى إلى 10,000 حرف.

وصرح المؤسس المشارك لتويتر دروسي، الذي يسعى حثيثًا لإنعاش نموها، في مقابلة معه ببرنامج Today Show على قناة “إن بي سي” NBC الأميركية بالقول “إنها باقية. نحن مُكرَهون على أمر جيد بالنسبة لنا وهو يسمح بإجمال اللحظة”.