14 نوفمبر، 2018 - 16:31

الرئيس بوتفليقة يصدر قرار جديد

استدعى رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة الهيئة الانتخابية ليوم 29 ديسمبر المقبل للتجديد النصفي لأعضاء مجلس الأمة. و حسب مرسوم رئاسي صدر بالعدد الأخير من الجريدة الرسمية، رقم 18-286 المؤرخ في 5 ربيع الأول عام 1440 الموافق لـ 13نوفمبر 2018 تضمن استدعاء الهيئة الانتخابية لتجديد نصف أعضاء مجلس الأمة المنتخبين و الذي يتم كل ثلاث سنوات، حيث يشير في مادته الأولى إلى أنه “تستدعى الهيئة الانتخابية يوم السبت 29 ديسمبر 2018” لهذا الغرض.

و تتكون الهيئة الانتخابية -حسب ما تشير إليه المادة الثانية من هذا المرسوم- من “مجموع أعضاء المجلس الشعبي الولائي و أعضاء المجالس الشعبية البلدية لكل ولاية”.

و يأتي استدعاء رئيس الجمهورية للهيئة الانتخابية بناء على الدستور لا سيما المادتين 91-6 و 119 (الفقرة 3) منه و بمقتضى القانون العضوي رقم 16- 1 المتعلق بنظام الانتخابات، لا سيما المواد 107 و 108 و 109 منه.

14 نوفمبر، 2018 - 16:24

تعليمة صارمة من بن غبريت

امرت وزيرة التربية الوطنية،نورية بن غبريت  مدراء التربية عبر الوطن،بإحياء مناسبة”المولد النبوي الشريف” .

حيث شددت الوزارة، على مديري التربية، ضرورة تسطير برنامج ثري يضم نشاطات مختلفة، تكون في إطار الثوابت الوطنية (الإسلام، العروبة والأمازيغية).

كما دعت إلى خلق ديناميكية تشاركية بين أفراد الجماعة التربوية(الأستاذ التلاميذ ،جمعية أولياء التلاميذ )،واعتماد على الوسائل التكنولوجية( التسجيل،التصوير)من أجل تثمين التراث اللامادي وانجاز مصنفات لاغراض تربوية.

إضافة إلى التركيز  على جانب التقليدي لكل منطقة ( اللباس التقليدي، الأغنية التراثية، الأطباق التقليدية، الروايات والحكايات ).

كما دعت إلى إشراك المثقفين والفنانين في هذه النشاطات  .

14 نوفمبر، 2018 - 16:14

بوشارب لخلافة ولد عباس

سيخلف رئيس المجلس الشعبي الوطني معاذ بوشارب جمال ولد عباس على رأس حزب جبهة التحرير الوطني مؤقتا في انتظار أن تقرر هيئات الحزب بشأن استخلافه.

وكان ولد عباس قد قرر اليوم الأربعاء الاستقالة من منصب أمين عام “الأفلان”

14 نوفمبر، 2018 - 12:55

اسعار النفط في الهاوية

واصلت أسعار النفط تراجعها، الأربعاء، بعدما انخفضت 7 في المائة في الجلسة السابقة، إذ أدت زيادة المعروض وشبح انحدار الطلب إلى عزوف المستثمرين.

وبحلول الساعة 06:00 بتوقيت غرينتش، نزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 43 سنتا، بما يعادل 0.8 بالمائة، إلى 55.26 دولار للبرميل، مقارنة مع التسوية السابقة.

وتراجع خام القياس العالمي برنت في العقود الآجلة 36 سنتا، أو0.6 بالمائة، إلى 65.11 دولار للبرميل.

وفقد النفط الخام أكثر من ربع قيمته منذ مطلع أكتوبر في أحد أكبر الانخفاضات منذ انهيار الأسعار في 2014.

وتواجه أسواق النفط ضغوطا من جانبين، هما زيادة المعروض، وزيادة المخاوف من حدوث تباطؤ اقتصادي.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، الثلاثاء، إنه من المتوقع أن يسجل الإنتاج الأميركي من 7 أحواض رئيسية للنفط الصخري مستوى قياسيا مرتفعا عند 7.94 مليون برميل يوميا في ديسمبر.

ويساهم ارتفاع الإنتاج الأميركي في زيادة المخزونات. وتراقب منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) قفزة المعروض وتراجع الأسعار بقلق.

وتصدر أوبك على نحو متزايد تصريحات متكررة بأنها ستبدأ كبح إنتاج الخام في 2019، لموازنة العرض والطلب ودفع الأسعار للارتفاع.

14 نوفمبر، 2018 - 12:44

عمال الجوية الجزائرية يواصلون احتجاجهم

ظل تقنيو الجوية الجزائرية المحتجين عن رفض الإدارة الاستجابة لمطالبهم،معتصمين طوال يوم أمس أمام قاعدة الصيانة الجوية بالدار البيضاء إلى ساعة متأخرة من الليل، منددين بقرار الإدارة القاضي بتوقيف إثنا عشر تقنيا من زملائهم المضربين والتضامن معهم.

وهدد المحتجون الذين يواصلون اعتصامهم اليوم الأربعاء أمام مدخل قاعدة الصيانة، بتصعيد حركتهم الاحتجاجية ما لم تستجب إدارة الجوية الجزائرية لمطالبهم المتمثلة في إعادة الموقوفين إلى مناصب عملهم وتطبيق بنود الاتفاق الموقع بين الطرفين بخصوص مطالبهم المهنية والاجتماعية وفي مقدمتها رفع الأجور.

وتتواصل حركة الاحتجاج هذه في وقت أخلت فيه نقابة تقنيي الصيانة تحمل مسؤوليتها عن إقلاع الطائرات من دون مراقبة تقنية، كما تصف الإضراب بأنه حركة ” غير منظمة وعفوية” بادر بها مهندسو الطيران دون أي غطاء نقابي لمطالبة إدارة الخطوط الجوية الجزائرية بتطبيق بنود الاتفاقية الجماعية المبرمة بين الإدارة والتنظيم النقابي. واعتبر أحمد بوتومي رئيس نقابة تقنيي الصيانة أن الحركة الاحتجاجية “فوضوية” بحيث قرر العمال الشروع فيها دون أخذ موافقة النقابة أو استشارتها.

من جهته ندد حزب جبهة القوى الاشتراكية أمس بقوة بردة الفعل العنيفة للسلطات على كل حركة سلمية لتقنيي وعمال صيانة الطائرات التابعين للجوية الجزائرية ودعا الأفافاس الإدارة إلى إجراء مفاوضات مع المحتجين بدل اللجوء إلى الإجراءات التعسفية المتمثلة في توقيف المضربين عن العمل واللجوء إلى العدالة.